وصف و معنى و تعريف كلمة هرقلة:


هرقلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و راء (ر) و قاف (ق) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هرقلة في معاجم اللغة العربية:



هرقلة

جذر [هرقل]

  1. هِرَقل: (اسم)
    • هِرَقْلُ، وهِرْقِلُ : اسمٌ لملك الرُّوم
  2. هِرقِل: (اسم)
    • الهِرْقِلُ : المُنْخُلُ
    • ثيابٌ هِرْقِلِيَّةٌ: خَلَقَةٌ
,
  1. هِرَقْلُ
    • ـ هِرَقْلُ، وهِرْقِلُ: مَلِكُ الرومِ، أوَّلُ مَن ضَرَبَ الدَّنانيرَ، وأولُ مَن أحْدَثَ البِيعةَ.
      ـ هِرْقِلُ: المُنْخُلُ.
      ـ هِرَقْلَةُ: بلد معروف بالرومِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هرقل


    • "هِرْقِلُ: من ملوك الروم، وهِرْقِلُ، على وزن خِنْدِف: ملك الروم.
      ويقال هِرَقْل على وزن دِمَشق، وهو أَول من ضرَب الدنانيرَ وأَول من أَحدث البَيعَة؛ قال لبيد: غَلَب اللَّيالي خَلْفَ آلِ محرِّقٍ،وكما فَعَلْنَ بِتُبَّعٍ وبِهِرْقَلِ أَراد هِرَقْلاً فاضطرَّ فغيَّر؛

      وأَنشد ابن بري لجرير: وأَرْضَ هِرَقْلٍ قد قَهَرْت وداهِراً،ويَسْعَى لكم من آلِ كسْرَى النَّواصِفُ وأَنشد لِمُزاحِم العقيليّ: يراتب جما في أَسِيلٍ ومُقْلةٍ،كما شافَ دِينارَ الهِرَقْليِّ شائفُ (* قوله «يراتب» هكذا في الأصل من غير نقط).
      وفي حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر: لما أُريد على بَيْعة يزيدَ بنِ مُعاوية في حياة أَبيه، قال جئتم بها هِرَقْلِيَّةً وقُوقِيَّة: أَراد أَن البَيعة لأَولاد الملوك سُنَّة ملوك الرُّوم والعَجم.
      والهِرْقِلُ: المُنْخُل وأَما دَيْرُ الهِزْقِل فهو بالزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الهِرْقِلُ
    • الهِرْقِلُ : المُنْخُلُ.
      وثيابٌ هِرْقِلِيَّةٌ: خَلَقَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هرقل
    • ه ر ق ل: هِرْقِلُ بوزن خِنْدِف ملك الروم ويقال أيضا هِرَقْلُ بوزن دِمَشْق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. هِرَقْلُ


    • هِرَقْلُ، وهِرْقِلُ : اسمٌ لملك الرُّوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هِرقِل
    • هرقل
      1-منخل

    المعجم: الرائد

,
  1. هِرَقْلُ
    • ـ هِرَقْلُ ، وهِرْقِلُ : مَلِكُ الرومِ ، أوَّلُ مَن ضَرَبَ الدَّنانيرَ ، وأولُ مَن أحْدَثَ البِيعةَ .
      ـ هِرْقِلُ : المُنْخُلُ .
      ـ هِرَقْلَةُ : بلد معروف بالرومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماءَ
    • ـ ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً : صاحَ ، فهو مَؤُوءٌ .
      ـ مائِئَةُ ومائِيَّةُ ومائِيَةُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ أَمْوَأَ الرجُلُ : صاحَ صِياحَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَراقَ
    • ـ هَراقَ الماءَ يُهَرِيقُه ، هِراقَةً ،
      ـ أهْرَقَهُ يُهْرِيقُه إهْراقاً ، وأهْراقَهُ يُهْرِيقُه إهْرِياقاً ، فهو مُهَرِيقٌ ، وذاك مُهَراقٌ ومُهْراقٌ : صَبَّهُ ، وأصْلُه : أراقَهُ يُريقُه إراقَةً ، وأصْلُ أراقَ : أرْيَقَ ، وأصْلُ يُريقُ : يُرْيِقُ ، وأصْلُ يُرْيِقُ : يُؤَرْيِقُ ، وقالوا : أُهَرِيقُه ، ولم يقولوا : أُأَرِيقُه ، لاسْتِثْقالِ الهمزتين ، وزِنَةُ يُهَرِيقُ : يُهَفْعِلُ ، ومُهَراقٌ : مُهَفْعَلٌ ، وأمَّا يُهْرِيقُ ومُهْراقٌ ، فلا يُمْكِنُ أن يُنْطَقَ بهما ، لأَنّ الهاءَ والفاءَ جميعاً ساكِنان .
      ـ مُهْرَقُ : الصَّحيفةُ ، مُعَرَّبٌ ، ج : مَهارِقُ ، والصَّحْراءُ المَلْساءُ .
      ـ مَطَرٌ مُهْرَوْرِقٌ : صَيِّبٌ .
      ـ يقالُ : هَرِّقْ على خَمْرِكَ ، أي : تَثَبَّتْ .
      ـ مُهْرُقانُ ، ومَهْرَقانُ ومُهْرَقانُ : البَحْرُ أو المَوْضِعُ الذي فاضَ فيه الماءُ ،
      ـ مُهْرُقانُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ البَصْرَةِ ، مُعَرَّبُ : ما هي رويانْ .
      ـ هَريقوا عليكم أوّلَ الليلِ : انْزِلوا .
      ـ هَوْرَقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ هِرْقُ : الثَّوبُ الخَلَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ماءُ
    • ـ ماءُ ومهُ وماءَةُ : معروف ، وسُمِعَ : اسْقِنِي ماً . ج : أمْواهٌ ومِياهٌ ، وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ .
      ـ ماوِيَّةُ : المِرْآةُ , ج : ماوِيٌّ ، وامرأةٌ .
      ـ ماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهاً مَيْهاً مُوُوهاً ماهَةً مَيْهَةٌ ، فهي مَيِّهَةٌ ، ماهَةٌ : كَثُرَ ماؤُها ، وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ ،
      ـ ماهَتِ السَّفِينَةُ : دَخَلَها الماءُ .
      ـ حَفَرَ فأَمَاهَ وأمْوَهَ : بَلَغَ الماءَ .
      ـ مَوَّهَ المَوْضِعُ تَمْوِيهاً : صارَ ذا ماءٍ ،
      ـ مَوَّهَ القِدرَ : أكْثَرَ ماءَها ،
      ـ مَوَّهَ الخَبَرَ عليه : أخْبَرَهُ بِخلافِ ما سألَه ، مَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بِفِضَّةٍ أَو ذَهَبٍ وتَحْتَه نُحاسٌ أو حَدِيدٌ .
      ـ أمَاهُوا أرْكِيَتَهُمْ : أَنْبَطُوا ماءَها ،
      ـ أمَاهُوا دَوابَّهُمْ : سَقَوْها ،
      ـ أمَاهُوا حَوْضَهُمْ : جَمَعُوا فيه الماءَ ،
      ـ أمَاهُوا السِّكِّينَ : سَقاهُ ، كأَمْهاهُ ،
      ـ أمَاهُوا الشيءُ : خُلِطَ ،
      ـ أمَاهَتْ السماءُ : أسالَتْ ماءً كثِيراً .
      ـ رَجُلٌ ماهُ الفُؤَادِ ، وماهِيٌّ الفُؤَادِ : جَبانٌ ، كأَنَّ قَلْبَه في ماءٍ ، أَو بَلِيدٌ .
      ـ ماهَ : خَلَطَ .
      ـ أماهَ العَطْشانَ والسِّكِّينَ : سَقاهُما ،
      ـ أماهَ الفَحْلُ : ألْقَى ماءَهُ في رَحِمِ الأنْثَى ،
      ـ أماهَ الحافِرُ : أنْبَطَ الماءَ ،
      ـ أماهَتْ الأرضُ : نَزَّتْ ،
      ـ أماهَ الدَّواةَ : صَبَّ فيها الماءَ .
      ـ وما أحْسَنَ مُوهَةَ وجْهِه ومُواهَتَهُ : ماءَهُ ورَوْنَقَهُ .
      ـ ماهَةُ : الجُدَرِيُّ .
      ـ ماهُ : قَصَبَةُ البَلَدِ .
      ـ ماهانِ : الدينَوَرُ ونُهاوَنْدُ ، إحْداهُما ماهُ الكُوفَةِ ، والأخْرَى ماهُ البَصْرَةِ .
      ـ ماهُ وماهُ دِينارٍ : بَلَدَانِ .
      ـ ماهانُ : اسْمٌ ، وهو إمَّا مِن هَوَمَ أَو هَيَمَ فَوَزْنُهُ لَعْفانُ ، أَو وَهَمَ فَلَفْعانُ ، أَو مِن هَما فَعَلْفَانُ ، أَوْ وَمَهَ فَعَفْلانُ ، أَو نَهَمَ فلاعافٌ ، أَو مِن لَفظِ المُهَيْمِنِ فَعافالٌ ، أَو مِن مَنَهَ ففالاعٌ ، أَوْ مِن نَمَهَ فَعالافٌ ، أَو وَزْنُهُ فَعْلانُ .
      ـ مُوهَةُ : الحُسْنُ ، وتَرَقْرُقُ الماءِ في وَجْهِ الجَمِيلَةِ ، كالمُواهَةِ .
      ـ ومُـهْتُهُ ، ومِهْتُهُ : سَقَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَأَى
    • ـ مَأَى فيه : بالَغَ ، وتَعَمَّقَ ،
      ـ مَأَى الشجرُ : طَلَعَ ، أَو أوْرَقَ ،
      ـ مَأَى بيَنهم : أفْسَدَ ،
      ـ مَأَى القومَ : تَمَّمَهُم بنفسِهِ مِئَةً ، فهم مَمْئِيُّونَ .
      ـ تَمَأَّى السِّقاءُ : تَوَسَّعَ ، وامْتَدَّ .
      ـ امرأةٌ ماءَةٌ : نَمَّامَةٌ ، وقِياسُه مآهٌ ، كمعاةٍ .
      ـ مِئَةُ : عَدَدٌ ، اسمٌ يُوصَفُ به : مَرَرْتُ برَجُلٍ مِئَةٍ إبِلُهُ ، والوَجْهُ الرَّفْعُ ، ج : مِئاتٌ ومِئُونَ ومِئٌ .
      ـ ثلاث مِئَةٍ : أضافُوا أدْنَى العَددِ إلى الواحِدِ لِدَلالتِهِ على الجمعِ شاذٌّ ، ويقالُ : ثلاثُ مِئاتٍ ومِئِينَ ، والأوَّلُ أكْثَرُ ، والنِّسْبةُ : مِئَوِيٌّ .
      ـ أمْأَى القومُ : صارُوا مِئَةً ، فَهُمْ مُمْؤُونَ ، وأمأيْتُهم أنَا .
      ـ شارَطَهُ مماآةً : على مِئَةٍ ، كمُؤَالَفَةً : على ألْفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. هرقلوس
    • من الناس من يسميه البقلة اليهودية ويسميه بعضهم أيضاً خس الحمار وهو نوع من الهندباء البري وليس هو من أنواع الشنجار كما زعم كثير من المصنفين وغلطوا في ذلك ويسمونه باليونانية صفحيتش وبالبربرية تفاف وقد ذكرته في التاء المنقوطة باثنتين من فوقها .

    المعجم: الأعشاب

  11. جمرك البضاعة
    • فرض عليها ضريبة معيَّنة :- فتح ملفّ السّيّارات غير المُجَمْرَكة .

    المعجم: عربي عامة

  12. هرقل

    • ه ر ق ل : هِرْقِلُ بوزن خِنْدِف ملك الروم ويقال أيضا هِرَقْلُ بوزن دِمَشْق

    المعجم: مختار الصحاح

  13. هِرَقْلُ
    • هِرَقْلُ ، وهِرْقِلُ : اسمٌ لملك الرُّوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جُمْرُكٌ
    • جمع : جَمَارِكُ .
      1 . :- خَضَعَ لِتَفْتِيشٍ دَقِيقٍ فِي الجُمْرُكِ :- : فِي الدٍّيوَانَةِ ، نُقْطَةُ الْمُرُورِ فِي الحُدُودِ الفَاصِلَةِ بَيْنَ بَلَدَيْنِ ، وَيَتَوَلَّى إِدَارَتَهَا رِجَالُ الجَمَارِكِ .
      2 . :- دَفَعَ رُسُومَ الجُمْرُكِ لِيَتَسَلَّمَ بَضَائِعَ أَجْنَبِيَّةً :- : الْمُكْسُ ، ضَرِيبَةُ الْمَوَادِّ الْمُسْتَوْرَدَةِ .

    المعجم: الغني

  15. جُمْرُك
    • جُمْرُك :-
      جمع جَماركُ :
      1 - ضريبة تُؤخذ على البضائع المستوردة :- دفع رسوم الجمارك ، - حواجز / تعريفة جُمْرُكيّة .
      2 - إدارة مسئولة عن جمع الجَمارك وفحص ما يُستورد أو يحمله المسافرون من البلاد الأخرى :- يعمل موظَّفًا بإدارة الجمَارك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هِرقِل
    • هرقل
      1 - منخل

    المعجم: الرائد

  17. الجُمْرُك
    • الجُمْرُك : جُعْلٌ يُؤْخَذُ على البضائع الواردة من البلاد الأُخرى ( أَصله : كُمْرك : تركية ) .
      وعربيته : ( مَكْس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهِرْقِلُ
    • الهِرْقِلُ : المُنْخُلُ .
      وثيابٌ هِرْقِلِيَّةٌ : خَلَقَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جمرَك
    • جمرك - ج ، جمارك
      1 - جمرك : ما يؤخذ على البضائع التي تقطع حدود البلاد من رسوم وتعرف ب « المكوس ». 2 - جمرك : دائرة تستوفى فيها الرسوم على البضائع التي تقطع حدود البلاد .

    المعجم: الرائد

  20. جمرَكَ
    • جمرَكَ يجمرك ، جمركةً ، فهو مُجمرِك ، والمفعول مُجمرَك :-
      جمرك البضاعةَ فرض عليها ضريبة معيَّنة :- فتح ملفّ السّيّارات غير المُجَمْرَكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هرق الماء ونحوه
    • صبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  22. هرق
    • ه ر ق : المُهْرَقُ بفتح الراء الصحيفة فارسي معرب وجمعه مَهَارِقُ و هَرَاقَ الماء يُهَرِيقُهُ بفتح الهاء هِرَاقَةً بالكسر صبَّه وأصله أراق يريق إراقة وفيه لغة أخرى أَهْرَقَ الماء يُهْرِقه إِهْرَاقا على أفْعَل يُفْعل وفيه لغة ثالثة أَهْرَاقَ يُهْرِيقُ إِهْرَاقةً فهو مُهْرِيقٌ والشيء مُهْرَاقٌ و مُهَرَاقٌ أيضا بفتح الهاء وفي الحديث { أُهْرِيقَ دمه }

    المعجم: مختار الصحاح

  23. هَرَقَ
    • هَرَقَ الماءَ ونحوَه هَرَقَ َ هَرْقًا : صَبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَرَّقَ
    • هَرَّقَ هَرَّقَ يقال : :- هرَّقْ على جَمْرك :-: أَي تثَبَّتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هَرَّقَ
    • [ هـ ر ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَرَّقْتُ ، أُهَرِّقُ ، هَرِّقْ ، مصدر تَهْرِيقٌ .
      1 . :- هَرَّقَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ بِكَثْرَةٍ .
      2 . :- هَرِّقْ عَلَى جَمْرِكَ :- : أَيْ تَثَبَّتْ .

    المعجم: الغني



معنى هرقلة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المُنْخُل. وثياب هِرْقِلِيَّة: خَلَقَة.( هِرَقْل، وهِرْقِل ): اسم لملك الرُّوم.
مختار الصحاح
ه ر ق ل : هِرْقِلُ بوزن خِنْدِف ملك الروم ويقال أيضا هِرَقْلُ بوزن دِمَشْق
لسان العرب
هِرْقِلُ من ملوك الروم وهِرْقِلُ على وزن خِنْدِف ملك الروم ويقال هِرَقْل على وزن دِمَشق وهو أَول من ضرَب الدنانيرَ وأَول من أَحدث البَيعَة قال لبيد غَلَب اللَّيالي خَلْفَ آلِ محرِّقٍ وكما فَعَلْنَ بِتُبَّعٍ وبِهِرْقَلِ أَراد هِرَقْلاً فاضطرَّ فغيَّر وأَنشد ابن بري لجرير وأَرْضَ هِرَقْلٍ قد قَهَرْت وداهِراً ويَسْعَى لكم من آلِ كسْرَى النَّواصِفُ وأَنشد لِمُزاحِم العقيليّ يراتب جما في أَسِيلٍ ومُقْلةٍ كما شافَ دِينارَ الهِرَقْليِّ شائفُ ( * قوله « يراتب » هكذا في الأصل من غير نقط ) وفي حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر لما أُريد على بَيْعة يزيدَ بنِ مُعاوية في حياة أَبيه قال جئتم بها هِرَقْلِيَّةً وقُوقِيَّة أَراد أَن البَيعة لأَولاد الملوك سُنَّة ملوك الرُّوم والعَجم والهِرْقِلُ المُنْخُل وأَما دَيْرُ الهِزْقِل فهو بالزاي
الرائد
* هرقل. منخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: