وصف و معنى و تعريف كلمة هرقوها:


هرقوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و راء (ر) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح هرقوها في معاجم اللغة العربية:



هرقوها

جذر [هرقو]

  1. هَرَّقَ : (فعل)
    • هَرَّقْتُ، أُهَرِّقُ، هَرِّقْ، مصدر تَهْرِيقٌ
    • هَرَّقَ الْمَاءَ : صَبَّهُ بِكَثْرَةٍ
    • هَرِّقْ عَلَى جَمْرِكَ : أَيْ تَثَبَّتْ
  2. هَرَقَ : (فعل)
    • هَرَقَ هَرْقًا
    • هَرَقَ الماءَ ونحوَه : صَبَّه
  3. هرَقَ : (فعل)
    • هرَقَ يَهرَق ، هَرْقًا ، فهو هارق ، والمفعول مَهْروق
    • هرَق الماءَ ونحوَه :صبَّه
  4. هَراقَ : (فعل)
    • هَرَاقَ هِرَاقَةً
    • هَرَاقَ الماءَ : صَبَّه
    • هَرَاقَت: السَّماءُ ماءها
    • هَرَاقَ الدمَ: سَفَكَه
    • هَرَاقَ دمَ عدوِّه: قتله


  5. أَهرَقَ : (فعل)
    • أهرقَ يُهرق ، إهراقًا ، فهو مُهرِق ، والمفعول مُهرَق
    • أهْرَقَ الْمَاءَ : أَراقَهُ، صَبَّهُ، سَكَبَهُ
    • أهْرَقَ دَمَهُ بِطَعْنَةِ خَنْجَرٍ : سَفَكَهُ أهْرَقَ دَمَهُ ظُلْماً
    • أَهْرَقَ الماءَ: هَرَقه
  6. هَرْق : (اسم)
    • هَرْق : مصدر هَرَقَ
  7. هِرق : (اسم)
    • الهِرْقُ : الثَّوبُ الخَلَق
  8. إِهراق : (اسم)
    • مصدر أَهْرَقَ
    • إهْرَاقُ الدِّمَاءِ: سَيَلاَنُهَا
    • إِهْرَاقُ الدَّمْعِ : اِنْسِكَابُهُ
  9. إِهراق : (اسم)
    • إهراق : مصدر أَهرَقَ
  10. مُهرَق : (اسم)


    • الجمع : مَهَارِقُ
    • اسم مفعول من أهرقَ
    • المُهْرَقُ : الصحيفةُ البيضاءُ يُكتب فيها
    • المُهْرَقُ: نسيجٌ من الحرير الأَبيض يُسقَى الصمغَ وَيُصقَلُ ثم يُكتَبُ فيه
    • المُهْرَقُ: الورقُ المُشمَّعُ الذي يُكتَبُ فيه اليومَ ثم يطبعُ على آلة خاصة
    • المُهْرَقُ:المِصْقَلةُ من الزجاج أَو نحوه تُصقلُ بها الثيابُ
    • المُهْرَقُ :الصَّحراءُ الملساءُ
    • دَمٌ مُهْرَقٌ : مَسْكُوبٌ، مَصْبُوبٌ
  11. مُهرَق : (اسم)
    • مُهرَق : اسم المفعول من أَهرَقَ
  12. مُهرُقان : (اسم)
    • المُهْرُقَانُ : المَهْرَقان
    • المَهْرَقَانُ : البحر يُهَريقُ ماءه على الساحل إِذا مَدَّ
    • المَهْرَقَانُ: الموضعُ الذي يفيضُ فيه ماءُ البحر
  13. مُهرِق : (اسم)
    • مُهرِق : فاعل من أَهرَقَ
,
  1. هَراقَ
    • ـ هَراقَ الماءَ يُهَرِيقُه ، هِراقَةً ،
      ـ أهْرَقَهُ يُهْرِيقُه إهْراقاً ، وأهْراقَهُ يُهْرِيقُه إهْرِياقاً ، فهو مُهَرِيقٌ ، وذاك مُهَراقٌ ومُهْراقٌ : صَبَّهُ ، وأصْلُه : أراقَهُ يُريقُه إراقَةً ، وأصْلُ أراقَ : أرْيَقَ ، وأصْلُ يُريقُ : يُرْيِقُ ، وأصْلُ يُرْيِقُ : يُؤَرْيِقُ ، وقالوا : أُهَرِيقُه ، ولم يقولوا : أُأَرِيقُه ، لاسْتِثْقالِ الهمزتين ، وزِنَةُ يُهَرِيقُ : يُهَفْعِلُ ، ومُهَراقٌ : مُهَفْعَلٌ ، وأمَّا يُهْرِيقُ ومُهْراقٌ ، فلا يُمْكِنُ أن يُنْطَقَ بهما ، لأَنّ الهاءَ والفاءَ جميعاً ساكِنان .
      ـ مُهْرَقُ : الصَّحيفةُ ، مُعَرَّبٌ ، ج : مَهارِقُ ، والصَّحْراءُ المَلْساءُ .
      ـ مَطَرٌ مُهْرَوْرِقٌ : صَيِّبٌ .
      ـ يقالُ : هَرِّقْ على خَمْرِكَ ، أي : تَثَبَّتْ .
      ـ مُهْرُقانُ ، ومَهْرَقانُ ومُهْرَقانُ : البَحْرُ أو المَوْضِعُ الذي فاضَ فيه الماءُ ،
      ـ مُهْرُقانُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ البَصْرَةِ ، مُعَرَّبُ : ما هي رويانْ .
      ـ هَريقوا عليكم أوّلَ الليلِ : انْزِلوا .
      ـ هَوْرَقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ هِرْقُ : الثَّوبُ الخَلَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهرَق

    • أهرق - إهراقا
      1 - أهرق الماء أو الدم : صبه ، أساله

    المعجم: الرائد

  3. أهرقَ
    • أهرقَ يُهرق ، إهراقًا ، فهو مُهرِق ، والمفعول مُهرَق :-
      أهرق الماءَ ونحوَه هرَقه ، صبَّه :- أهرق المقاتلُ دماءَ أعدائه ، - أهرقت الأمُّ دموعَها على ابنها الشَّهيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِهرَورَق
    • إهرورق - اهريراقا
      1 - إهرورق السائل : جرى

    المعجم: الرائد

  5. اهْرَوْرَقَ
    • اهْرَوْرَقَ الماءُ أَو الدمُ : جَرَى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِهْرَوْرَقَ
    • [ هـ ر ق ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِهْرَوْرَقَ ، يَهْرَوْرِقُ ، مصدر اِهْرِيراقٌ . :- اِهْرَورَقَ الْمَاءُ :- : جَرَى . :- رَأيْتُ الدَّمَ يَهْرَوْرِقُ بَعْدَ الحَادِثَةِ .

    المعجم: الغني

  7. تَهَارَقَ
    • تَهَارَقَ القمُ : أَهرق بعضُهم على بعض الماءَ .
      و تَهَارَقَ تقاتلوا فأَراق بعضُهم دماءَ بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَهَارَقَ
    • [ هـ ر ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَارَقْتُ ، أتَهَارَقُ ، مصدر تَهَارُقٌ .
      1 . :- تَهَارَقَ الأوْلاَدُ :- : أهْرَقَ ، صَبَّ بَعْضُهُمْ الْمَاءَ عَلَى بَعْضٍ .
      2 . :- تَهَارَقَ الْمُتَحارِبُونَ :-: أرَاق بَعْضُهُمْ دِماءَ بَعْضٍ .

    المعجم: الغني



  9. إهْرَاقٌ
    • [ هـ ر ق ]. ( مصدر أَهْرَقَ ).
      1 . :- إهْرَاقُ الدِّمَاءِ :-: سَيَلاَنُهَا .
      2 . :- إِهْرَاقُ الدَّمْعِ :- : اِنْسِكَابُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَهَارُقٌ
    • [ هـ ر ق ]. ( مصدر تَهَارَقَ ).
      1 . :- تَهَارُق الصِّبْيانِ :-: إهْرَاقُ ، صَبُّ بَعْضِهِمْ الماءَ عَلَى بَعْضٍ .
      2 . :- تَهَارُقُ الْمُتقاتِلينَ :-: إراقَةُ بَعْضِهِمْ دِماءَ بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  11. تَهارَق
    • تهارق - تهارقا
      1 - تهارق القوم : صب بعضهم الماء على بعضهم الآخر . 2 - تهارق القوم : تقاتلوا وأراق بعضهم دماء بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  12. أهرق الماء ونحوه

    • هرَقه ، صبَّه :- أهرق المقاتلُ دماءَ أعدائه - أهرقت الأمُّ دموعَها على ابنها الشَّهيد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَهْرَقَ
    • أَهْرَقَ الماءَ : هَرَقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَهْرَقَ
    • [ هـ ر ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَهْرَقَ ، يُهْرِقُ ، مصدر إِهْرَاقٌ .
      1 . :- أهْرَقَ الْمَاءَ :- : أَراقَهُ ، صَبَّهُ ، سَكَبَهُ .
      2 . :- أهْرَقَ دَمَهُ بِطَعْنَةِ خَنْجَرٍ :- : سَفَكَهُ . :- أهْرَقَ دَمَهُ ظُلْماً .

    المعجم: الغني

  15. هرق
    • " الأَزهري : هَراقتِ السماء ماءها وهي تُهَرِيقُ والماء مُهَراق ، الهاء في ذلك كله متحركة لأَنها ليست بأَصلية إنما هي بدل من همزة أَراق ، قال : وهَرَقْت مثل أَرَقْتُ ، قال : ومن ، قال أَهْرَقْت فهو خطأٌ في القياس ، ومثل العرب يخاطب به الغضبان : هَرِّقْ على جمرك (* قوله « هرق على جمرك » أي أصبب ماء على نار غضبك ) أَو تَبَيَّنْ أَي تَثَبت ، ومثل هَرَقْتُ والأَصل أَرَقْتُ قولُهم : هَرَحْت الدابة وأَرَحْتُها وهَنَرْتُ النار وأَنَرْتُها ، قال : وأما لغة من ، قال أَهْرَقْتُ الماء فهي بعيدة ؛ قال أَبو زيد : الهاء منها زائدة كما ، قالوا أَنهأْت اللحم ، والأصل أَنأْته بوزن أَنَعْتهُ ‏ .
      ‏ ويقال هَرِّقْ عنا من الظهيرة وأَهْرِئْ عنا بمعناه ، من ، قال أَهْرِقْ عنا من الظهيرة جعل القاف مبدلة من الهمزة في أَهْرِئْ ، قال : وقال بعض النحويين إنما هو هَراق يُهَرْيقُ لأن الأصل من أَراقَ يُرِيقُ يُأَرْيق ، لأن أَفْعَل يُفْعِلُ كان في الأَصل يُأَفْعِلُ فقلبوا الهمزة التي في يُأَرْيِقُ هاء فقيل يُهَرْيِق ، ولذلك تحركت الهاء ‏ .
      ‏ الجوهري : هَراق الماء يُهَرِيقه ، بفتح الهاء ، هِراقة أَي صبَّه ؛

      وأَنشد ابن بري : رُبَّ كَأْسٍ هَرَقْتَها ، ابنَ لُؤَيّ ، حَذَرَ الموت ، لم تكُنْ مُهْراقَهْ وأَنشد لأَوس بن حجر : نُبِّئْتُ أَنّ دَماً حراماً نِلْتَهُ ، فهُرِيق في ثوبٍ عليك مُحَبَّر وأَنشد للنابغة : وما هُرِيقَ على الأَنْصابِ من جَسَد ؟

      ‏ قال : وأَصل هَراق أَراقَ يُرِيقُ إراقَةً ، وأصل أَراقَ أَرْيَقَ ، وأَصل يُرِيِقُ يُرْيِقُ ، وأَصل يُرْيِق يُأَرْيِقُ ، وإنما ، قالوا أَنا أُهَرِيقُه وهم لا يقولون أُأَرِيقُهُ لاستثقالهم الهمزتين ، وقد زال ذلك بعد الإبدال ، وفيه لغة أُخرى : أَهْرَقَ الماء يُهْرِقُه إهْراقاً على أَفْعَلَ يُفْعِلُ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا من الهمزة الهاء ثم أُلزمت فصارت كأنها من نفس الحرف ، ثم أُدخلت الأَلف بعدُ على الهاء وتركت الهاء عوضاً من حذفهم حركة العين ، لأن أَصل أَهْرَق أَرْيقَ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : هذه اللغة الثانية التي حكاها عن سيبوبه هي الثالثة التي يحكيها فيما بعدُ إلاّ أَنه غلط في التمثيل فقال أَهْرَق يُهْرِق ، وهي لغة ثالثة شاذة نادرة ليست بواحدة من اللغتين المشهورتين ؛ يقولون : هَرَقْت الماءَ هَرْقاً وأَهْرَقْتُه إهْراقاً ، فيجعلون الهاء فاء والراء عيناً ولا يجعلونه معتلاً ، وأما الثانية التي حكاها سيبويه فهي أَهْرَاق يُهْرِيق إهْراقةً ، فَيَّرها الجوهري وجعلها ثالثة وجعل مصدرها إهْرِياقاً ، أَلا ترى أَنه حكي عن سيبويه في اللغة الثانية أَن الهاء عوض من حركة العين لأن الأَصل أَرْيَق ؟ فهذا يدل أَنه من أَهْرَاق إهْراقةً بالألف ، وكذا حكاه سيبويه في اللغة الثانية الصحيحة ، قال الجوهري : وفيه لغة ثالثة أَهْرَاقُ يُهْرِيق إهْرِياقاً ، فهو مُهْريق ، والشيء مُهْراق ومُهَراق أَيضاً ، بالتحريك ، وهذا شاذ ، ونظيره أَسْطَاع يُسْطيع اسْطِياعاً ، بفتح الألف في الماضي وضم الياء في المستقبل ، لغة في أَطاع يُطِيع ، فجعلوا السين عوضاً من ذهاب حركة عين الفعل على ما تقدم ذكره عن الأَخفش في باب العين ، قال : وكذلك حكم الهاء عندي ‏ .
      ‏ قال ابن بري : قد ذكرنا أَن هذه اللغة هي الثانية فيما تقدم إلاّ أَنه غَيَّرَ مصدرها فقال إهْرِياقاً ، وصوابه إِهْراقةً ، وتاءُ التأْنيث عوض من العين المحذوفة ، وكذلك ، قال ابن السراج أَهْرَاق يُهْرِيقُ إِهْراقةً ، وأسْطاع يُسْطيع إسْطاعةً ، قال : وأَما الذي ذكره الجوهري من أَن مصدر أَهْراقَ وأَسْطَاع إهْرياقاً واسطِياعاً فغلط منه ، لأنه غير معروف ، والقياس إهْراقةً وإسْطَاعةً على ما تقدم ، وإنما غلَّطه في اسْطِيَاع أَنه أَتى به على وزن الاسْتِطاعِ مصدر اسْتَطاع ، قال : وهذا سهو منه لأن أَسْطاع همزته قطع ، والاسْتِطاع والاسْطِيَاع همزتهما وصل ، وقوله : والشيءُ مُهْراق ومُهَراق أَيضاً ، بالتحريك ، غير صحيح لأن مفعول أَهْرَاق مُهْراق لا غير ؛ قال : وأَما مُهَراق ، بالفتح ، فمفعول هَرَاق وقد تقدم شاهده ؛ وشاهد المُهْراق ما أُنشد في باب الهجاء من الحماسة لعُمارة بن عقيل : دعَتْهُ ، وفي أَثوابِهِ من دِمَائِهَا خَليطَا دمٍ مُهْراقةٍ غير ذَاهِبِ وقال جرير العِجْلي ، ويروى للأخطل وهي في شعره : إذا ما قُلْتُ : قد صالَحْتُ قَوْمِي ، أَبى الأَضْغَانُ والنسبُ البَعيدُ ومُهْراقُ الدماءِ بوارِدَاتٍ ، تَبِيدُ المُخْزِياتُ ولا تَبِيد ؟

      ‏ قال : والفاعل من أَهْراقَ مُهْرِيقٌ ؛ وشاهده قول كثيِّر : فأَصْبَحْتُ كالمُهْرِيقِ فَضْلَةَ مائِهِ لضَاحِي سَرَابٍ ، بالمَلا يَتَرَقْرَقُ وقال العُدَيْلُ بن الفَرْخ : فكنْت كمُهْرِيقِ الذي في سِقائِهِ لِرَقْرَاقِ آلٍ ، فوق رابيةٍ جَلْدِ وقال آخر : فظَلَلْتُ كالمُهْرِيقِ فَضْلَ سِقائِهِ في جَوِّ هاجِرَةٍ ، لِلَمْعِ سَرابِ وشاهد الإهْرَاقةِ في المصدر قول ذي الرمة : فلما دَنَتْ إهْرَاقَةُ الماءِ أَنْصَتَتْ لأَعْزِلَةٍ عنها ، وفي النفس أَن أُثْن ؟

      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري : وأَصل أَرَاقَ أَرْيَقَ ، قال أَراق أَصله أَرْوَقَ بالواو لأنه يقال رَاقَ الماءُ رَوَقاناً انصبَّ ، وأَراقهُ غيره إذا صَبَّه ، قال : وحكى الكسائي رَاقَ الماءُ يَرِيقُ انصبَّ ، قال : فعلى هذا يجوز أن يكون أَصل أَرَاقَ من الياء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أُهْرِيقَ دَمُهُ ؛ وتقدير يُهَرِيقُ ، بفتح الهاء ، يُهَفْعِلُ ، وتقدير مُهَرَاق ، بالتحريك ، مُهَفْعَل ؛ وأما تقدير يُهْرِيق ، بالتسكين ، فلا يمكن النطق به لأن الهاء والفاء ساكنان ، وكذلك تقدير مُهْرَاق ، وحكى بعضهم مطر مُهْرَوْرِقٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : أَن امرأَة كانت تُهَراقُ الدمَ ؛ هكذا جاءَ على ما لم يسمَّ فاعله ، والدم منصوب أي تُهَرَاقُ هي الدمَ ، وهو منصوب على التمييز ، وإن كان معرفة ، وله نظائر ، أو يكون قد أُجري تُهَراقُ مجرى نُفِسَت المرأَةُ غلاماً ، ونُتِجَ الفرسُ مُهْراً ، ويجوز رفع الدم على تقدير تُهَرَاقُ دماؤها ، وتكون الأَلف واللام بدلاً من الإضافة كقوله تعالى : أو يَعْفُوَ الذي بيده عُقْدَةُ النكاح ؛ أي عُقْدَةُ نكاحِهِ أو نكاحها ، والهاء في هَرَاقَ بدل من همزة أَرَاقَ الماء يُرِيقهُ وهَرَاقه يُهَرِيقُه ، بفتح الهاء ، هَراقةً ‏ .
      ‏ ويقال فيه : أَهْرَقْتُ الماءَ أُهْرِقُهُ إهْرَاقاً فيجمع بين البدل والمبدل ‏ .
      ‏ ابن سيده : اهْرَوْرَقَ الدمعُ والمطر جَرَيا ، قال : وليس من لفظ هَرَاق لأن هاء هَرَاق مبدلة والكلمة معتلة ، وأما اهْرَوْرَقَ فإنه وإن لم يتكلم به إلاَّ مَزيداً متوهم من أصل ثلاثي صحيح لا زيادة فيه ، ولا يكون من لفظ أَهْرَاقَ لأن هاء أَهْرَاقَ زائدة عوض من حركة العين على ما ذهب إليه سيبويه في أَسْطَاعَ ‏ .
      ‏ ويوم التهَارُقِ : يوم المَهْرَجان ، وقد تَهَارقُوا فيه أي أَهْرَقَ الماء بعضُهم على بعضٍ ، يعني بالمَهْرَجانِ الذي نسميه النَّوْرُوز ‏ .
      ‏ والمُهْرُقَانُ : البحر لأنه يُهَرِيق ماءَه على الساحل إلاَّ أنه ليس من ذلك اللفظ ؛ أَبو عمرو : هو اليَمُّ والقَلَمَّشُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ البحر ، بضم الميم والراء ؛ قال ابن مقبل : تَمَشَّى به نَفْرُ الظِّباءِ كأَنَّها جَنَى مُهْرُقانٍ ، فاضَ بالليل سَاحِلهْ ومُهْرُقان : معرب أَصله ما هي رُويانْ ؛ وقال بعضهم : مُهْرُقان مُفْعُلان من هَرَقْت لأن البحر ماؤُه يفيض على الساحل إذا مَدَّ ، فإذا جزر بقي الوَدَع ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للبحر المُهْرَقان والدَّ أْماءُ ، خفيف ؛ وقيل المُهْرُقان ساحل البحر حيث فاض فيه الماءُ ثم نَضَب عنه فبقي الوَدَع ، وأَورد بيت ابن مقبل وقال : وجَناهُ ما يبقى من الوَدَعِ ‏ .
      ‏ والمُهْرَقُ : الصحيفة البيضاء يكتب فيها ، فارسي معرب ، والجمع المَهارق ؛ قال حسان : كَمْ للمَنازل من شَهْرٍ وأَحوالِ ، لآل أَسْماءَ ، مِثْل المُهْرَقِ البالِ ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره : كما تَقادَمَ عَهْدُ المُهْرَقِ البال ؟

      ‏ قال : وقال الحرث بن حلِّزة : آياتها كَمَهارِقِ الحَبَشِ والمَهارق في قول ذي الرمة : بيَعْمَلة بين الدُّجَى والمَهَارِق الفَلَواتُ ، وقيل الطرق ، وقيل : المُهْرَق ثوب حرير أَبيض يُسْقَى الصمغَ ويُصْقَلُ ثم يكتب فيه ، وهو بالفارسية مُهر كَرْد ، وقيل : مَهْره لأن الخَرَزة التي يُصقل بها يقال لها بالفارسية كذلك ‏ .
      ‏ والمُهْرَقُ : الصحراء الملساء ‏ .
      ‏ والمَهارق : الصَّحاري ، واحدها مُهْرَق ، وهو معرب ؛ قال الأزهري : وإنما قيل للصحراء مُهْرق تشبيها بالصحيفة ؛ قال الأعشى : رَبّي كريم لا يكدِّرُ نِعْمَةً ، فإذا تُنُوشِد في المَهارِق أَنْشَدا أراد بالمَهارق الصحائف ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : بلد مَهَارِق وأَرضٌ مَهَارِق كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه مُهْرَقاً ؛

      قال : وخَرْق مَهَارِق ذي لُهْلُهٍ ، أجَدَّ الأُوَامَ به مَظْمَؤُ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : إنما أَراد مثل المَهارق ، وأَجَدَّ : جَدَّد ، واللُّهْلُه : الاتساع ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأما ما رواه اللحياني من قولهم هَرِقْتُ حتى نصف الليل فإنما هو أَرِقْتُ ، فأَبدل الهاء من الهمزة ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال هَرِيقُوا عنكم أوَّل الليل وفَحْمَةَ الليل أي انزلوا ، وهي ساعة يَشُقُّ فيها السير على الدواب حتى يمضي ذلك الوقت ، وهما بين العشاءَين .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: