وصف و معنى و تعريف كلمة هرهرت:


هرهرت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و راء (ر) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح هرهرت في معاجم اللغة العربية:



هرهرت

جذر [هرهر]

  1. هرهرت الرّيح:
    • أحدثت صوتًا ''هرهرَ اللبنُ.
  2. هِرَر : (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ
  3. هَرهَرَ: (فعل)
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به
    • هَرْهَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
    • هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ
    • هرهر التُّرابُ: تساقط
    • هَرْهَرَ عَلَيْهِ : تَعَدَّى عَلَيْهِ
    • هَرْهَرَ الشيءُ: أَحدث صوتًا
    • هَرْهَرَ الرجلُ: ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ
    • هَرْهَرَ اللبنُ: صوَّتَ عند الحلب
    • هَرْهَرَ الشيءَ: حرَّكه
  4. مُهرهَر: (اسم)
    • مُهرهَر : اسم المفعول من هَرهَرَ


  5. مُهرهِر: (اسم)
    • مُهرهِر : فاعل من هَرهَرَ
  6. الهَرْهَرَة: (اسم)
    • صوت الحَلْب ؛ صوت الضأْن
  7. الهَرهَرَة: (اسم)
    • أصوات الهند في الحرب
  8. الهرهرة: (اسم)
    • صوت الأسد ؛ صوت الشيء عامة ؛ صوت الضاحك العابث المستهزئ بالحق ؛ صوت اللبن عند الحلب
  9. تَهَرهَرَ: (فعل)
    • تَهَرْهَرَتِ الريحُ: هَرْهَرتْ
  10. هُرهور: (اسم)


    • الجمع : هَرَاهِيرُ
    • الهُرْهُورُ : مما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب في أَصل الكرم
    • الهُرْهُورُ: ضربٌ من السُّفُن
    • هُرْهُورُ الْمَاءِ : صَوْتُهُ عِنْدَمَا يَتَدَفَّقُ كَثِيراً
  11. هَرهَرَة: (اسم)
    • هَرهَرَة : مصدر هَرهَرَ
  12. هَرَاهِرُ: (اسم)
    • هَرَاهِرُ : جمع هِرْهِرُ
  13. هَرهار: (اسم)
    • الهَرْهَارُ : الضَّحَّاكُ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ
    • الهَرْهَارُ :اللحمُ الغثُّ
    • الهَرهارُ: ما كثر من الماء واللبن
    • الهَرْهَارُ: الأَسدُ
  14. هُراهِر: (اسم)
    • الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير
    • الهُرَاهِرُ :الكثيرُ من الماء أَو اللبن
  15. التَّهَرْهُر: (اسم)
    • صوت الريح عامة
  16. هَرَاهِيرُ: (اسم)


    • هَرَاهِيرُ : جمع هُرهور
  17. هرهر الأسد:
    • زأر ''جاع الأسد فأخذ يهرهِر''.
  18. هَرْهَرَ الرجلُ:
    • ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.
  19. هَرْهَرَ الشَّجَرَةَ:
    • حَرَّكَهَا.
  20. هَرْهَرَ الشيءَ:
    • حرَّكه.
  21. هَرْهَرَ اللبنُ:
    • صوَّتَ عند الحلب.
  22. هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ:


    • دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ.
  23. هَرْهَرَ عَلَيْهِ:
    • تَعَدَّى عَلَيْهِ.
  24. هُرْهُورُ الْمَاءِ:
    • صَوْتُهُ عِنْدَمَا يَتَدَفَّقُ كَثِيراً.
  25. هُرْهُورُ عُنْقُودِ الْعِنَبِ:
    • مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ فِي أَصْلِ الْكَرْمِ.
,
  1. هرهرت الرّيح
    • أحدثت صوتًا :-هرهرَ اللبنُ

    المعجم: عربي عامة

  2. هرر

    • "هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى،فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر.
      وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية.
      الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته.
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ.
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح،ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته.
      والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع.
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي،ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه،إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف.
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا،وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد.
      وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد.
      ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب.
      وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال: ‏رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة.
      يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه.
      وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه.
      وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب.
      وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد.
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به.
      قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟، قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به.
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه.
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع.
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي.
      وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛

      قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه.
      وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر.
      وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها.
      وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى.
      وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم.
      وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء.
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها.
      والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً.
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً،ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها.
      قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان.
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات.
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به.
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت.
      والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل.
      وهِرٌّ: بلد وموضع؛

      قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه.
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ.
      الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛

      وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا،إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب.
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم.
      قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ.
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى.
      ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً.
      ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.
      والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن.
      ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ.
      وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ.
      وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز.
      والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب.غيره:والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب.
      وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ.
      وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة.
      والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل.
      ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل.
      الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ،يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هرهر
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به :-
      هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :-هرهرَ اللبنُ: صوّت عند حلبه.
      هرهر الشَّخصُ: ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ.
      هرهر التُّرابُ: تساقط.
      هرهر الأسدُ: زأر :-جاع الأسد فأخذ يهرهِر.
      هرهر بالغنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هَرهَر
    • هرهر - هرهرة
      1- هرهرت الضأن من الغنم : صاتت. 2- هرهرت الريح : صوتت. 3- هرهر بالغنم أو الجمال : دعاها إلى الماء. 4- هرهر بالغنم أو الجمال : أحضرها إلى الماء. 5- هرهر : لأسباب تافهة. 6- هرهر الشيء : حركه. 7- هرهر عليه : تعدى عليه.

    المعجم: الرائد

  5. هَرْهَرَ
    • [هـ ر هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَرْهَرَ، يُهَرْهِرُ، مصدر هَرْهَرَةٌ.
      1. :-هَرْهَرَتِ الرِّيحُ :- : أَحْدَثَتْ صَوْتاً.
      2. :-هَرْهَرَ الأَسَدُ :- : زَأَرَ.
      3. :-هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ :- : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ.
      4. :-هَرْهَرَ الرَّجُلُ :- : ضَحِكَ مُسْتَهْزِئاً.
      5. :-هَرْهَرَ الشَّجَرَةَ :- : حَرَّكَهَا.
      6. :-هَرْهَرَ عَلَيْهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. هُرهور
    • هرهور - ج، هراهير
      1- هرهور : كثير من الماء واللبن. 2- هرهور : ماء كثير : الذي تسمع له هرهرة إذا جرى. 3- هرهور : نوع من السفن. 4- هرهور : ما تناثر من حب عنقود العنب في أصل الكرم. 5- هرهور : شاة هرمة.

    المعجم: الرائد

  7. هَرْهَرَ
    • هَرْهَرَ الشيءُ: أَحدث صوتًا.
      يقال: هرهرت الرِّ يحُ، وهرهرت الضَّأْنُ.
      و هَرْهَرَ الأَسدُ: زأَر.
      و هَرْهَرَ الرجلُ: ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.
      و هَرْهَرَ بالغَنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.
      و هَرْهَرَ اللبنُ: صوَّتَ عند الحلب.
      و هَرْهَرَ الشيءَ: حرَّكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَرهار
    • هرهار
      1- هرهار : كثير من الماء واللبن. 2- هرهار : ضحاك لأسباب تافهة. 3- هرهار : أسد. 4- هرهار : لحم غث، غير شمين

    المعجم: الرائد

  9. الهَرْهَارُ
    • الهَرْهَارُ : الضَّحَّاكُ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.
      و الهَرْهَارُ اللحمُ الغثُّ.
      و الهَرْهَارُ الأَسدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هُرْهُورٌ
    • جمع: هَرَاهِيرُ. [هـ ر هـ ر].
      1. :-هُرْهُورُ عُنْقُودِ الْعِنَبِ :- : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ فِي أَصْلِ الْكَرْمِ.
      2. :-هُرْهُورُ الْمَاءِ :- : صَوْتُهُ عِنْدَمَا يَتَدَفَّقُ كَثِيراً.
      3. :-اِنْطَلَقَ الْهُرْهُورُ وَسَطَ الأَمْوَاجِ :- : زَوْرَقٌ أَوْ قَارِبٌ كَبِيرٌ.

    المعجم: الغني

  11. هَرَاهِر
    • هراهر - ج، هراهر
      1- هراهر : كثير من الماء واللبن. 2- هراهر : أسد كثير الزئير.

    المعجم: الرائد

  12. الهُرَاهِرُ
    • الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير.
      و الهُرَاهِرُ الكثيرُ من الماء أَو اللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهُرْهُورُ
    • الهُرْهُورُ : مما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب في أَصل الكرم .
      و الهُرْهُورُ ضربٌ من السُّفُن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَهَرْهَرَتِ
    • تَهَرْهَرَتِ الريحُ: هَرْهَرتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَرْهار
    • هَرْهار :-
      ضحّاك عابث أو مستهزئ بالحق :-سيلقى الهرهارُ عقابَه يومًا.
      الهَرهارُ:
      1 - لحم غَثّ.
      2 - ما كثر من الماء واللبن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَهَرهَر
    • تهرهر - تهرهرا
      1-تهرهرت الريح : أحدثت صوتا

    المعجم: الرائد

  17. هرهر
    • هرهر
      1- هرهر : شاة هرمة. 2- هرهر : ناقة هرمة..

    المعجم: الرائد

  18. الهرهار
    • لحم غَثّ.

    المعجم: عربي عامة

  19. هرهر الأسد
    • زأر :-جاع الأسد فأخذ يهرهِر.

    المعجم: عربي عامة

  20. الهَرهَرَة
    • أصوات الهند في الحرب

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الهرهرة
    • صوت الأسد

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الهَرْهَرَة
    • صوت الحَلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  23. التَّهَرْهُر
    • صوت الريح عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الهرهرة
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الهرهرة
    • صوت الضاحك العابث المستهزئ بالحق

    المعجم: معجم الاصوات



معنى هرهرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرْهَرَ** - [هـ ر هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَرْهَرَ**،** يُهَرْهِرُ**، مص. هَرْهَرَةٌ. 1. "هَرْهَرَتِ الرِّيحُ" : أَحْدَثَتْ صَوْتاً. 2. "هَرْهَرَ الأَسَدُ" : زَأَرَ. 3. "هَرْهَرَ بِالْغَنَمِ" : دَعَاهَا لِيُورِدَهَا الْمَاءَ. 4. "هَرْهَرَ الرَّجُلُ" : ضَحِكَ مُسْتَهْزِئاً. 5. "هَرْهَرَ الشَّجَرَةَ" : حَرَّكَهَا. 6. "هَرْهَرَ عَلَيْهِ" : تَعَدَّى عَلَيْهِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ: أحدث صوتاً. يقال: هرهرت الرِّيح، وهرهرت الضَّأْن. وـ الأسدُ: زأر. وـ الرّجلُ: ضحك عابثاً أو مستهزئاً بالحقِّ. وـ بالغنَم: دعاها ليُوردها الماء. وـ اللَّبنُ: صوَّت عند الحلب. وـ الشيءَ: حرَّكه.( تَهَرْهَرَت ) الرِّيحُ: هَرْهَرَت.( الهُرَاهِر ): الأسد الكثير الزئير. وـ الكثير من الماء أو اللبن.( الهَرْهَار ): الضَّحَّاك عابثاً أو مستهزئاً بالحقّ. وـ اللحم الغثّ. وـ الأسد.( الهُرْهُور ): ما تناثر من حَبّ عُنقود العنب في أصل الكرم. وـ ضرب من السُّفُن.
الصحاح في اللغة
هَرْهَرْتُ بالغنم: دَعَوْتُها. وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغةٌ في فَرْفَرْتُهُ، إذا حرَّكته. والهُرْهورُ: الماء الكثير، وهو الذي إذا جرى سمعت له: هَرْ هَرْ. وهو حكاية جَرْيه.
الرائد
* هرهر هرهرة. 1-ت الضأن من الغنم: صاتت. 2-ت الريح: صوتت. 3-بالغنم أو الجمال: دعاها إلى الماء. 4-بالغنم أو الجمال: أحضرها إلى الماء. 5-لأسباب تافهة. 6-الشيء: حركه. 7-عليه: تعدى عليه.
الرائد
* هرهر. 1-شاة هرمة. 2-ناقة هرمة..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: