وصف و معنى و تعريف كلمة هرول:


هرول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على هاء (ه) و راء (ر) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح هرول في معاجم اللغة العربية:



هرول

جذر [هرل]

  1. هَروَلَ: (فعل)
    • هرولَ يهرول ، هرولةً ، فهو مُهروِل
    • هرول الشَّخصُ : أسرع في مشيه ، جرى بين المشي والعَدْو
  2. مُهَروِل: (اسم)
    • فاعل من هَرْوَلَ
    • مُهَرْوِل : مَنْ يَمْشِي مُسْرِعاً ، بَيْنَ الْعَدْوِ وَالْمَشْيِ
  3. مُهروِل: (اسم)
    • مُهروِل : فاعل من هَروَلَ
  4. هرولة: (اسم)

    • هرولة : مصدر هَروَلَ
,
  1. هَرْوَلَةُ
    • ـ هَرْوَلَةُ : بين العَدْوِ والمَشْيِ ، أو بعد العَنَقِ ، والإِسْراعُ في المَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هرول الشّخص
    • أسرع في مشيه ، جرى بين المشي والعَدْو :- هرول بين الصَّفا والمروة - خشي الوصول متأخّرًا فهرول .

    المعجم: عربي عامة

  3. هرول
    • ه ر و ل : الهَرْوَلَةُ ضرب من العدو وهو ما بين المشي والعدو

    المعجم: مختار الصحاح

  4. هَرْوَلَ
    • هَرْوَلَ : ( انظر : هرل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَرْوَلَ
    • هَرْوَلَ : أَسرعَ بين العَدْو والمَشْي .
      ويقال : هَرْوَل السَّرابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَرْوَلَ
    • [ هـ ر و ل ]. ( فعل : رباعي لازم ). هَرْوَلْتُ ، أُهَرْوِلُ هَرْوِلْ ، مصدر هَرْوَلَةٌ . :- هَرْوَلَ الْوَلَدُ :- : أَسْرَعَ فِي مَشْيِهِ . :- وَمَا كِدْتُ أَجْلِسُ حَتَّى هَرْوَلْتُ خَارِجاً مِنَ الْبَابِ . ( جبرا إبراهيم جبرا ).

    المعجم: الغني

  7. هَروَل
    • هرول - هرولة
      1 - أسرع في مشيه

    المعجم: الرائد

  8. هرولَ
    • هرولَ يهرول ، هرولةً ، فهو مُهروِل :-
      هرول الشَّخصُ أسرع في مشيه ، جرى بين المشي والعَدْو :- هرول بين الصَّفا والمروة ، - خشي الوصول متأخّرًا فهرول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هرول
    • " الهَرْولة : بين العَدْوِ والمشي ، وقيل : الهَرْولة بعد العَنَق ، وقيل : الهَرْولة الإِسراع .
      الجوهري : الهرولة ضرْب من العَدْو وهو بين المشي والعَدْو .
      وفي الحديث : مَن أَتاني يمشي أَتَيْته هَرْوَلة ، وهو كناية عن سرعة إِجابة الله عز وجل وقبول توبة العبد ولُطْفه ورحمته .
      هَرْوَل الرجل هَرْولة : بين المشي والعَدْو ، وقيل : الهَرْولة فوق المشي ودون الخبب ، والخَبَبُ دون العَدْو .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَرْوَلَةُ
    • ـ هَرْوَلَةُ : بين العَدْوِ والمَشْيِ ، أو بعد العَنَقِ ، والإِسْراعُ في المَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَرَمُ
    • ـ الهَرَمُ ، والمَهْرَمُ والمَهْرَمَةُ : أقْصَى الكِبَرِ ، هَرِمَ ، فهو هَرِمٌ من هَرِمينَ وهَرْمَى ، وهي هَرِمَةٌ من هَرِماتٍ وهَرْمَى ، وأهْرَمَه الدَّهْرُ وهَرَّمَه .
      ـ الهُرْمانُ : العَقْلُ ،
      ـ الهَرْمانُ : بِناآنِ أزَليَّانِ بمصْرَ ، بناهُما إدريسُ ، عليه السلامُ ، لِحفْظِ العُلومِ فيهما عن الطوفان ، أو بِناءُ سِنانِ بنِ المُشَلْشَلِ ، أو بِناءُ الأَوائِلِ لما عَلِموا بالطوفان من جِهَةِ النُّجوم ، وفيهما كُلُّ طِبٍّ وسِحْرٍ وطَلْسَمٍ ، وهُنالِكَ أهْرامٌ صِغارٌ كثيرةٌ .
      ـ ابنُ هَرْمَةَ : آخِرُ ولَدِ الشَّيْخِ والشَّيْخَةِ ، وشاعِرٌ .
      ـ بِئْرُ هَرْمَةَ : في حَزْمِ بني عَوالٍ .
      ـ الهَرْمُ : نبتٌ وشَجَرٌ ، أو البَقْلَةُ الحَمْقاءُ .
      ـ يَوْمُ الهَرْمِ : من أيَّامِهِم .
      ـ إِبِلٌ هَوارِمُ : تَأكُلُها فَتَبْيَضُّ منها عَثانينُها .
      ـ ذو الهَرْمِ : مالٌ كان لعَبد المُطَّلب ، أو لأَبي سُفْيانَ بالطائف .
      ـ الهَرِمُ : النَّفْسُ ، والعَقْلُ ، وفَرَسُ أبي زَعْنَةَ الشاعِرِ ،
      ـ الهَرِمَةُ : اللَّبُؤَةُ .
      ـ التَّهْريمُ : التَّعْظيمُ ، والتَّقْطيعُ قِطَعاً صِغاراً .
      ـ هَرَمِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ ، وهُرَيْمٌ : ابنُ عبدِ اللهِ ،
      ـ هَرِمٌ : ابنُ حِبَّانَ ، وابنُ حُبَيْشٍ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مَسْعَدَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ هِرْمٌ : ابنُ هَنِيِّ بنِ بَليٍّ من قُضاعَةَ .
      ـ هُرَيْمٌ : ابنُ سُفْيانَ ، محَدِّثٌ .
      ـ هَرْمَى : اليابِسُ من الحَطبِ .
      ـ هَرومٌ : المرأةُ الخَبيثَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ ذو أهْرَمَ : رَجُلٌ .
      ـ تَهارَمَ : أرى أنَّه هَرِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هروي
    • هروي
      1 - نسبة إلى « هراة »، وهي بلد في « خراسان » : « الثياب الهروية »

    المعجم: الرائد

  4. هَروم


    • هروم
      1 - إمرأة خبيثة سيئة الأخلاق

    المعجم: الرائد

  5. الهَرُومُ
    • الهَرُومُ : المرأَةُ الخبيثةُ السيِّئةُ الخُلُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هرولة
    • هرول هرولة ، إذ أسرع في مشيه ، فهو بين المشي والعدو .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. هرولة
    • ‏ الإسراع في المشي ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. هَروَل
    • هرول - هرولة
      1 - أسرع في مشيه

    المعجم: الرائد

  9. هرولَ
    • هرولَ يهرول ، هرولةً ، فهو مُهروِل :-
      هرول الشَّخصُ أسرع في مشيه ، جرى بين المشي والعَدْو :- هرول بين الصَّفا والمروة ، - خشي الوصول متأخّرًا فهرول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هرول
    • " الهَرْولة : بين العَدْوِ والمشي ، وقيل : الهَرْولة بعد العَنَق ، وقيل : الهَرْولة الإِسراع .
      الجوهري : الهرولة ضرْب من العَدْو وهو بين المشي والعَدْو .
      وفي الحديث : مَن أَتاني يمشي أَتَيْته هَرْوَلة ، وهو كناية عن سرعة إِجابة الله عز وجل وقبول توبة العبد ولُطْفه ورحمته .
      هَرْوَل الرجل هَرْولة : بين المشي والعَدْو ، وقيل : الهَرْولة فوق المشي ودون الخبب ، والخَبَبُ دون العَدْو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هرا
    • " الهِراوةُ : العَصا ، وقيل : العصا الضَّخمةُ ، والجمع هَراوى ، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا ، كما تقدم في الإِداوةِ ، وهُرِيٌّ على غير قياس ، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد ، وهي الأَلف في هِراوة ، حتى كأَنه ، قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور ؛ قال كثير : يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى ، فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي : رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً ، إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك ؟

      ‏ قال : ويروى الهِرِيُّ ، بكسر الهاء .
      وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه : ضرَبه بالهِراوةِ ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها ، إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا : لغة في هَرَوْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله « وفي الحديث انه ، قال لحنيفة إلخ » نص التكملة : وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : فأين يتيمك يا أبا حذيم ؟ وكان قد حمله معه ، قال : هو ذاك النائم ، وكان يشبه المحتلم .
      فقال ، صلى الله عليه وسلم : لعظمت هذه هراوة يتيم ، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة .) النَّعَمِ ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه ، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال : لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه ، شبَّهه بالهِراوة ، وهي العَصا ، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر .
      والهُرْيُ : بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ ، والجمع أَهْراء ؛ قال الأَزهريّ : ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل .
      وهَراةُ : مَوضِعٌ ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَن ال لام ياء أَكثر منها واواً ، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء ، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها ؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا ، وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً ، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا : هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً ، ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ ، إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب : حاسِراً لا تَعَصَّبُ ؛ معناه جعلتها هَرَوِية ، وقيل : صَبَغْتَها وصفَّرتها ، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر ، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر ، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء : قد هَرَّى عِمامته ، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره .
      وقال ابن قتيبة : هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء .
      ابن الأَعرابي : ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب ، وهو ماء ورق السمسم ، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم .
      ابن الأَعرابي : هاراه إِذا طانَزَه ، وراهاه إِذا حامَقَه .
      والهِراوةُ : فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ .
      قال ابن بري :، قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي : كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب ، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها ، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر ؛ ولهذا يقول لبيد : يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب ؟

      ‏ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد .
      وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث أَبي سلمة أَنه ، عليه السلام ، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس ، قيل : لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث ، قال : والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هرن
    • " الأَزهري : أَما هرن فإِني لا أَحفظ فيه شيئاً ، وإسم هَرُون مُعَرَّب لا اشتقاق له في العربية ‏ .
      ‏ وقال القتيبي : الهَيْرُون ضرب من التمر جيد لعمل السِّلِّ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهَرْنَوَى نبت ، قال : لا أَعرف هذه الكلمة ولم أَرها في النبات ، وأَنكرها جماعة من أَهل اللغة ، قال : ولستُ أَدري الهَرْنَوَى مقصور أَم الهَرْنَوِيُّ ، على لفظ النسب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هرم
    • " الهَرَم : أقْصى الكِبَر ، هَرِمَ ، بالكسر ، يَهْرَمُ هَرَماً ومَهْرَماً وقد أَهْرَمَه اللهُ فهو هَرِمٌ ، من رجال هَرِمينَ وهَرْمَى ، كُسِّر على فَعْلى لأَنه من الأَسماء التي يُصابُون بها وهم لها كارهون ، فطابَقَ بابَ فَعِيلٍ الذي بمعنى مفعول نحو قَتْلى وأسْرَى ، فكُسِّرَ على ما كُسِّرَ عليه ذلك ، والأُنثى هَرِمةٌ من نِسْوةٍ هَرِماتٍ وهَرْمَى ، وقد أَهْرَمَه الدهرُ وهَرَّمَه ؛

      قال : إذا ليلةٌ هَرَّمَتْ يَوْمَها ، أَتَى بعد ذلك يومٌ فَتي والمَهْرَمةُ : الهَرَمُ .
      وفي الحديث : تَرْكُ العَشاء مَهْرَمةٌ أي مَظِنَّةٌ للهَرَمِ ؛ قال القُتَيبيّ : هذه الكلمة جاريةٌ على أَلْسِنة الناس ، قال : ولَسْتُ أَدرِي أَرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ابْتَدأَها أَمْ كانت تُقالُ قَبْلَه .
      وفلان يَتَهارَم : يُرِي من نفْسِه أنه هَرِمٌ وليس به .
      وفي الحديث : إنَّ الله لَمْ يَضَعْ داءً إلا وضَعَ له دواءً إِلا الهَرَمَ ؛ الهَرَمُ : الكِبَرُ ، جعل الهَرَمَ دَاءً تشبيهاً به لأَن الموت يعَقَّبُه كالأَدْواءِ .
      وابنُ هِرْمة : آخرُ (* قوله « هرمة آخر إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والمحكم والتهذيب ، وصوّبه شارح القاموس ، وهو الصاغاني :، قال الليث ابن هرمة بالفتح ) وَلَد الشيخ والعجوز ، وعلى مثاله ابنُ عِجْزة .
      ويقال : وُلِدَ لِهِرْمَةٍ .
      وما عنده هُرْمانةٌ ولا مَهْرَمٌ أَي مَطْمعٌ .
      وقَدَحٌ هَرِمٌ : مُنْثَلِمٌ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد للجعدي : جَوْز كَجَوْزِ الحِمارِ جَرَّدَه الـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَرِمُ (* قوله « جور إلخ » هكذا في الأصل والمحكم والتهذيب ، وتقدم في مادتي خرس ونقس محرفاً عما هنا ).
      والهَرْمُ ، بالتسكين : ضربٌ من الحَمْض فيه ملوحةٌ ، وهو أَذلُّه وأَشدُّه انْبِساطاً على الأَرض واسْتِبْطاحاً ؛ قال زهير : ووَطِئْتَنا وَطْأََ على حَنَقٍ ، وَطْْأَ المُقَيَّدِ يابسَ الهَرْمِ واحدتُه هَرْمةٌ ، وهي التي يقال لها حَيْهَلة .
      وفي المثل : أَذلُّ من هَرْمة ، وقيل : هي البَقْلة الحمقاء ؛ عن كراع ، وقيل : هو شجر ؛ عنه أيضاً .
      ويقال للبعير إذا صار قَحْداً هَرِمٌ ، والأُنثى هَرِمةٌ .
      قال الأَصمعي : والكَزُوم الهَرِمةُ .
      وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يتعوَّذُ من الهَرَمِ .
      وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَهْرَمَيْنِ : البناء والبئر ؛

      قال : هكذا روي بالراء ، والمشهور الأَهْدَمَيْنِ ، بالدال ، وقد تقدم .
      وبعيرٌ هارِمٌ وإِبلٌ هوارِمُ : تَرْعَى الهَرْمَ ، وقيل : هي التي تأْكل الهَرْمَ فتَبْيَضُّ منه عَثانِينُها وشعرُ وجْهِها ؛

      قال : أَكَلْنَ هَرْماً فالوجُوهُ شِيبُ وإنك لا تَْدِري علامَ يُنْزأُ هَرِمُك وإنك لا تدري بمَنْ يُولَع هَرِمُك ؛ حكاه يعقوب ولم يفسره .
      الجوهري : يقال إنك لا تَدْرِي علامَ يُنْزَأُ هَرِمُك ولا تدري بِمَ يُولَع هَرِمُك أَي نفْسُك وعقْلُك .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول : هَرَّمْتُ اللحمَ تَهْرِيماً إذا قَطَّعْتَه قِطَعاً صغاراً مثل الخُزّة والوَذْرَة ، ولحمٌ مُهَرَّمٌ .
      وهَرِمٌ وهَرَمِيٌّ وهِرْمٌ وهَرْمةُ وهُرَيْمٌ وهَرَّام ، كلها : أَسماءٌ .
      ويقال : ما له هُرْمانٌ ؛ والهُرْمانُ ، بالضم : العَقْلُ والرأْي .
      وابن هَرْمةَ : شاعرٌ .
      وهَرِمُ بنُ سِنانِ بنِ أَبي حارثةَ المُرِّيّ : من بني مُرّة بن عوف بن سعد بن دِينارٍ ؛ وهو صاحب زهير الذي يقول فيه : إن البَخيلَ مَلُومٌ حيثُ كان ، ولكنَّ الجَوادَ ، على عِلاَّتِه ، هَرِمُ وأَما هَرِمُ بن قُطْبةَ بن سَيَّارٍ فمن بني فَزارة ، وهو الذي تَنافَرَ إله عامرٌ وعَلْقَمةُ والهَرَمانِ : بناءان بمصر ، حرسها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هرول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أسرع بين العَدْو والمَشْي. ويقال: هَرْوَل السَّراب.( الهَرَل ): الرَّبِيب، أي ولد الزوجة.
المعجم الوسيط
( انظر: هرل ).
مختار الصحاح
ه ر و ل : الهَرْوَلَةُ ضرب من العدو وهو ما بين المشي والعدو
الصحاح في اللغة
الهَرْوَلَةُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو بين المشْي والعَدْو.
لسان العرب
الهَرْولة بين العَدْوِ والمشي وقيل الهَرْولة بعد العَنَق وقيل الهَرْولة الإِسراع الجوهري الهرولة ضرْب من العَدْو وهو بين المشي والعَدْو وفي الحديث مَن أَتاني يمشي أَتَيْته هَرْوَلة وهو كناية عن سرعة إِجابة الله عز وجل وقبول توبة العبد ولُطْفه ورحمته هَرْوَل الرجل هَرْولة بين المشي والعَدْو وقيل الهَرْولة فوق المشي ودون الخبب والخَبَبُ دون العَدْو
الرائد
* هرل. ولد المرأة من زوجها الأول.
الرائد
* هرول هرولة. أسرع في مشيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: