وصف و معنى و تعريف كلمة هزأت:


هزأت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح هزأت في معاجم اللغة العربية:



هزأت

جذر [هزأ]

  1. هُزأة: (اسم)
    • الجمع : هُزُآت و هُزْآت
    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه
  2. هُزُآت: (اسم)
    • هُزُآت :جمع هُزأة
  3. هَزَأ: (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  4. هزَأَ: (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس


  5. هَزّة : (اسم)
    • الجمع : هَزَّات
    • اسم مرَّة من هَزَّ
    • هَزَّةُ الْفَرَحِ وَالطَّرَبِ : التَّأَثُّرُ بِتَحَرُّكِ النَّفْسِ
    • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدمية، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة، سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
    • هزّة الجسم/ هزّة الرأس: حركة سريعة مُرْتجّة،
    • هزّة القِدْر: تصويتها عند الغليان
    • امرأَةٌ هَزَّةٌ: مرتاحةٌ للشَّرِّ نشيطةٌ له
  6. هَزَّزَ : (فعل)
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز
    • هَزَّزَ الشجرةَ ونحوَها: حَرَّكها في شدَّة
  7. هَزِئَ: (فعل)
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به
    • هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص: هزَأ به، سخِر به أو منه
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  8. مُتهزَّأ: (اسم)
    • مُتهزَّأ : اسم المفعول من تَهَزّا
  9. أَهْزَأَ: (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  10. هَزِئ: (فعل)


    • هَزِئ هَزْءًا
    • هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  11. هازِئ: (اسم)
    • فاعل مِن هَزَأَ
    • كَلَّمَهُ هَازِئاً بِهِ : سَاخِرًا مِنْهُ
  12. مُسْتَهْزِئ: (اسم)
    • مُسْتَهْزِئ : فاعل من إِستهزأَ
  13. هازِئة: (اسم)
    • مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب: أَي فيها سَرَابٌ
    • وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة
  14. اِستهزاء: (اسم)
    • اِستهزاء : مصدر إِستهزأَ
  15. مُتهزِّئ: (اسم)
    • مُتهزِّئ : فاعل من تَهَزّا
  16. هَزا: (فعل)


    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  17. هزوء: (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
  18. مُستَهزِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَهْزَأَ
    • مُسْتَهْزِئٌ بِالنَّاسِ : مَنْ يَسْخَرُ مِنْهُمْ وَيَسْتَخِفُّ بِهِمْ
  19. مَهزُأة: (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  20. مُسْتَهزِئونَ: (اسم)
    • مُسْتَهزِئونَ : جمع مُسْتَهْتُر
  21. مَهزاة: (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من
  22. هزئ بالشّخص:


    • هزَأ به، سخِر به أو منه ''هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه''.
  23. هزأ بفلان:
    • سخر به أو منه واستهان ''لا تهزَأْ بغيرك- هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه- {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]- {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} ''.
  24. أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه:
    • هَزَأَها.
  25. رَجُلٌ هُزَأَةٌ:
    • يهْزَأُ بالناس.
,
  1. هزأ
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هزز

    • "الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ،وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
      والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ: قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك؛

      قال: كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ،كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قال ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد: كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
      قال ابن الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معنى الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه.
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
      واهْتَزَّ النبات: تَحَرَّك وطال.
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه.
      واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
      وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ.
      وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل في خِفَّتِها.
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه.
      الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ.
      قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
      ابن سيده: الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ: أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر» هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره: « وقد كان في شبان قومك منكح»): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب.
      وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
      والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
      والهَزْهَزةُ: تحريك البلايا والحروب للناس.
      والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس.
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز؟

      ‏قال ثعلب:، قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال: ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فما أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
      والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه.
      وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي.
      وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز: فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ،تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه.
      أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛

      وأَنشد: وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ: والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ،هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ،لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
      والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ.
      ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب، قال: ولا واحد لها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هَزَأَ
    • ـ هَزَأَ منه، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ.
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ: يُهْزَأُ منه.
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ.
      ـ هَزَأَه: كَسَره،
      ـ هَزَأَ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه: حَرَّكَها،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ: ماتَ،كهَزِئَ.
      ـ أهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هزِئَ
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
      هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هزَأَ
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
      هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه، - {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]، - {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هزأ
    • ه ز أ: هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزَأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس

    المعجم: مختار الصحاح

  7. هزَأ
    • هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
      1-هزأ به اومنه : سخر منه

    المعجم: الرائد

  8. هَزَأ
    • هزأ - يهزأ ، هزءا
      1- هزأ الشيء : كسره. 2- هزأ : جماله : عرضها للبرد حتى ماتت. 3- هزأ : مات. 4- هزأ : دابته، مطيته.

    المعجم: الرائد

  9. هَزَأَ
    • هَزَأَ به، ومنه هَزَأَ َ هُزْءًا وهُزُؤًا: سَخَرَ به.
      أَو منه.
      و هَزَأَ الشيءَ هَزْءًا: كَسَرَه.
      و هَزَأَ إِبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت.
      و هَزَأَ راحلتَه: ساقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَزَأَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ.
      1. :-هَزَأَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ.
      2. :-هَزَأَ إِبِلَهُ :- : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ.
      3. :-هَزَأَ الْجَمَلُ :- : مَاتَ.
      4. :-هَزَأَ رَاحِلَتَهُ :- : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.

    المعجم: الغني

  11. أَهْزَأ
    • أهزأ - إهزاء
      1- أهزأ : دخل في شدة البرد. 2- أهزأت به الدابة : أسرعت به. 3- أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد.

    المعجم: الرائد

  12. الهَازِئَةُ
    • الهَازِئَةُ الهَازِئَةُ يقال: مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب، أَي فيها سَرَابٌ.
      وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَزِئَ
    • هَزِئَ هَزِئَ َ هَزَأً: مات.
      و هَزِئَ بالشيء، ومنه، هُزْءًا، وهُزُؤًا، وهُزُوءًا: سَخِرَ به أَو منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هُزْأة
    • هُزْأة :-
      جمع هُزُآت وهُزْآت: رجلٌ يُهزَأ منه أو به :-أصبح هُزْأة بين زملائه بسبب تهوره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. هزُوء
    • هزُوء :-
      مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هازِئة
    • هازئة
      1- هازئة : «أرض هازئة بالمسافرين» : أي صعبة الاجتياز. 2- هازئة : «ليلة هازئة» : شديدة البرد.

    المعجم: الرائد

  17. هزئ بالشّخص/ هزئ من الشّخص
    • هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.

    المعجم: عربي عامة

  18. أَهْزَأَ
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد.
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به.
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَزَأَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. :-هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ.

    المعجم: الغني

  20. هَزِئَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزِئَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ، هُزُوءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. هَازِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ز أ]. (فاعل مِن هَزَأَ). :-كَلَّمَهُ هَازِئاً بِهِ :- : سَاخِرًا مِنْهُ. :-وَقَفَ هَازِئاً مِنْ رِفَاقِهِ.

    المعجم: الغني

  22. هزأ بفلان/ هزأ من فلان
    • سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك- هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه- {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]- {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا}.

    المعجم: عربي عامة

  23. الهُزَأَةُ
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الهُزْأَةُ
    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هُزْأَةٌ
    • [هـ ز أ]. :-رَجُلٌ هُزْأَةٌ :- : أَيْ يُهْزَأُ مِنْهُ. :-كَانَ هُزْأَةً بَيْنَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني



معنى هزأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ. 1. "هَزَأَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 2. "هَزَأَ إِبِلَهُ" : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ. 3. "هَزَأَ الْجَمَلُ" : مَاتَ. 4. "هَزَأَ رَاحِلَتَهُ" : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. "هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ، تهزُّءًا، فهو مُتهزِّئ، والمفعول مُتهزَّأ به • تهزَّأ بالشَّخص: هزأ به؛ سخِر به أو منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهزأَ بـ يستهزئ، استهزاءً، فهو مُسْتَهْزِئ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به • استهزأ بخصمه: هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه "حاولوا أنْ يستهزئوا بنا- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}". • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم الوسيط
به، ومنه ـَ هَزْءاً، وهُزوءاً: سخر به أو منه. وـ الشيءَ هَزْءاً: كسره. وـ إبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت. وـ راحلته: ساقها.( هَزِئ ) ـَ هَزَأ: مات. وـ بالشيء، ومنه، هُزْءاً، وهُزُؤاً: سخر به أو منه.( أهْزَأ ): دخل في شدَّة البرد. وـ الدَّابَّةُ بالرجل: أسرعت به. وـ الرجلُ إبلَه: هَزَأها.( تَهَزَّأ ) بالشّيء: هَزَأ به.( اسْتَهْزَأ ) بغيره: هَزَأ به.( الهَازِئَة ): يقال: مَفازة هازئة بالركب، أي فيها سراب. وغَداة هازئة: شديدة البرد، كأنَّها تَهْزَأ بالنَّاس حين يعتريهم الانقباض والرِّعدة.( الهُزْأة ): الرجل يُهزأ منه.( الهُزَأة ): الرجل يَهزَأ بالناس.
مختار الصحاح
ه ز أ : هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزْأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
الصحاح في اللغة
الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُخْرية. تقول: هَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به، عن الأخفش. واسْتَهْزَأْتُ به، وتَهَزَّأْتُ وهزأت به أيضاً، هُزْءاً ومَهْزَأَةً. ورجلٌ هُزْءةٌ بالتسكين، أي يُهْزَأُ به، وهُزَأَةٌ بالتحريك: يَهْزَأُ بالناس.
تاج العروس

هَزَأَ منه وهَزَأَ به كمَنَعَ وسَمِعَ يتعدَّى بمن تارةً وبالباءِ أُخرى نقله الجوهريّ عن الأَخفش يَهْزَأُ هُزْءاً بالضَّمِّ وهُزُءاً بضمَّتين وهُزُوءاً بالضَّمِّ والمدّ ومَهْزُأَةً على مَفْعُلة بضم العين أَي سَخِرَ منه كتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به وقوله تعالى " إِنَّما نحنُ مُسْتَهْزِئون اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهِمْ " قال الزجَّاج : القراءةُ الجيَّدةُ على التحقيق فإذا خفَّفْتَ الهمزة جعلتَ الهمزَةَ بين الواوِ والهمزة فقُلْتَ : مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيارُ بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياء فيُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون وأَمَّا مُسْتَهْزونَ فضعيفٌ لا وجه له إِلاَّ شاذًّا على وجه من أَبدَلَ الهمزَةَ ياءً فقال في استهْزَأْتُ استَهْزَيْتُ فيجبُ على استهزَيْتُ مُسْتَهْزونَ . وللمفسِّرينَ في معنى الاستهزاءِ أَقوالٌ كثيرةٌ . راجع تفسير الزجَّاج تَظْفَرْ بالمُراد . ورجلٌ هُزْأَةٌ بالضَّمِّ فالسكون أَي يُهْزَأُ منه وقيل يُهْزَأُ به . ورجلٌ هُزَأَةٌ كهُمَزَةٍ : يَهْزَأُ بالنَّاسِ لكونه موضوعاً للدَّلالة على الفاعِلِ إِلاَّ ما شَذَّ قال يونسُ : إِذا قال الرجلُ : هَزِئْتُ منكَ فقد أَخطأُ إِنَّما هو هَزِئْتُ بكَ واستهزَأْتُ بك وقال أَبو عمرٍو : سَخِرْتُ منك ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وقد هَزَأَهُ كمَنَعَه يَهْزَؤُهُ هَزْءاً : كَسَرَهُ قال يصفُ دِرْعاً :

لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ

الباء في قوله بالمعابِل زائدةٌ هذا قولُ أَهل اللغة وقال ابنُ سيده : وهو عندي خطأٌ إِنَّما تَهْزَأُ هاهنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِية كأَنَّ هذه الدِّرْع لمَّا ردَّت النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئَةً بها . وعن ابن الأَعْرابِيّ : هَزَأَ إبْلَهُ هَزْءاً : قتلها بالبَرْدِ كهَرَأَها بالرَّاء كأَهْزَأَها رُباعيًّا . قال ابنُ سيده : لكن المعروف بالرَّاء وأُرَى الزَّايَ تصحيفاً انتهى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : أَهْزَأَهُ البَرْدُ وأَهْرَأَهُ إِذا قتَلَهُ مثل أَزْغَلَه وأَرْغَلَه فيما يتعاقَبُ فيه الرَّاءُ والزَّاي . وعن الأَصمَعِيّ وغيرِه : هَزَأَ راحِلَتَهُ ونَزَأَها : حرَّكها لتُسْرِع . وهَزَأَ زيدٌ : ماتَ مكانه أَي فجأَةً كما قيَّده الزَّمخشري في الكشَّاف وإن اعتَرَضه ابن الصائغ فلا يُعْتَدُّ به قاله شيخنا نقلاً عن العِناية كهَزِئَ مثل فَرِحَ وهذه عن الصاغاني . وأَهْزَأَ الرجلُ إِذا دخلَ في شِدَّةِ البَرْدِ نقله الصاغاني أيضاً . وأَهْزَأَتْ به ناقَتُه : أَسرعتْ به وذِكْرُ الناقَةِ مِثالٌ فلو قال : دابَّتُه كانَ أَوْلى . وفي الأَساس : ومن المجازِ : مَفازَةٌ هازِئَةٌ بالرَّكْبِ وهزأَة بهم والسرابُ يَهْزَأُ بهم وغَدَاةٌ هازِئَةٌ : شديدةُ البَرِدِ كأَنَّها تَهْزَأُ بالناس حين يَعْتَريهم الانقباضُ والرِّعْدَةُ

لسان العرب
الهُزْءُ والهُزُؤُ السُّخْرِيةُ هُزِئَ به ومنه وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به سَخِرَ وقوله تعالى إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم قال الزجاج القِراءة الجَيِّدة على التحقيق فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة فقلت مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيار بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون فأَما مُسْتَهْزُونَ فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا على قول من أَبدل الهمزة ياءً فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ وقال فيه أَوجه من الجَواب قيل معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون كما قال عزّ من قائل سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ويجوز وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه كما قال تعالى وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام فهذه ثلاثة أَوجه ورجلٌ هُزَأَةٌ بالتحريك يَهْزَأُ بالناس وهُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به وقيل يُهْزَأُ منه قال يونس إِذا قال الرجلُ هَزِئتُ منك فقد أَخْطأَ إِنما هو هَزِئتُ بك وقال أَبو عمرو يقال سَخِرْتُ منك ولا يقال سَخِرْتُ بك وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً كَسَره قال يَصِفُ دِرْعاً لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ ما تَثَنَّى منها والباءُ في قوله بالمَعابِل زائدة هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وهو عندي خطأٌ إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها وهَزَأَ الرجلُ ماتَ عن ابن الأَعرابي وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً قَتَلَها بالبَرْدِ والمعروف هَرَأَها والظاهر أَن الزاي تصحيف ابن الأَعرابي أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه ومثله أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي الأَصمعي وغيره نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة. به أو منه: سخر منه.
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا. 1-الشيء: كسره. 2-جماله: عرضها للبرد حتى ماتت. 3-مات. 4-دابته، مطيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: