وصف و معنى و تعريف كلمة هستن:


هستن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح هستن في معاجم اللغة العربية:



هستن

جذر [هست]

  1. هَيْس: (اسم)
    • هَيْس : مصدر هاسَ
  2. هَيسِ: (اسم)
    • هَيْسِ هَيْسِ : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر والإِغراء به
  3. أَهيَس: (اسم)
    • الأَهْيَسُ : الشجاعُ الجريءُ
    • الأَهْيَسُ الصُّلْبُ يَدُقُّ كلَّ شيء
  4. نَهيس: (اسم)
    • النَّهِيسُ : المَنْهُوس


  5. هَويس: (اسم)
    • الجمع : أهْوِسة
    • الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك
    • الهَوِيسُ :النظر والفِكر
    • الهَوِيسُ :قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر
  6. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
  7. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  8. وَهَسَ : (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  9. وَهِيس : (اسم)
    • وَهِيس : مصدر وَهَسَ
  10. وَهيسة : (اسم)


    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم
  11. نَهَس : (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  12. نِهْسان : (اسم)
    • نِهْسان : جمع نُهَس
  13. نَهْس : (اسم)
    • نَهْس : مصدر نَهَس
  14. نُهَس : (اسم)
    • الجمع : نِهْسان
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
  15. هَسَّ : (فعل)
    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت
  16. هَوَس : (اسم)


    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  17. هَوِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  18. هَوِس : (اسم)
    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  19. هَوِسَ : (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  20. هَوْس : (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  21. هَوَّسَ : (فعل)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
  22. هُس : (اسم)


    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ: أَمرٌ بالسكوت ، قال له: هُسْ؛ فسكت
  23. هُوس : (اسم)
    • هُوس : جمع أهوَسَ
  24. وَهْس : (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  25. وَهس : (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
,
  1. هيس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَيْس من الكيل: الجِزَاف، وقد هَاسَ.
      وهاسَ من الشيء هَيْساً: أَخذ منه بكثرة.
      والهَيْس: السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان.
      وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان؛ حكاه أَبو عبيد؛

      قال: إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي،لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ: كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون: هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً.
      ويقال: حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم.
      ويقال: ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري.
      وهَيْسِ، مكسور: كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به.
      والأَهْيَس: الشجاع مثل الأَحْوَس.
      والهَيْس: اسم أَدَاةِ الفَدَّان؛ عمانية (* قوله «عمانية» وفي العباب يمانية اهـ.
      شارح القاموس.).
      والهَيْسَة، بفتح الهاء: أُم حُبَين؛ عن كراع.
      والأَهْيَسُ: الذي يدق كل شيء.
      أَبو عمرو: سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال: هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي: إِن لقمان بن عاد، قال في صفة النمل: أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا.
      قال: تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها.
      وفي حديث أَبي الأَسود: لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه، وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ: الأَهْيَسُ: الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله، فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح، والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس.
      "
  2. هَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَيْسُ: أخْذُكَ الشيءَ بكُرْهٍ، والفَدَّانُ، أو أداتُه كُلُّها، والسَّيْرُ أيَّ ضَرْبٍ كان.
      ـ هَيْسِ هَيْسِ: كلمةٌ تُقالُ عندَ إمْكانِ الأمرِ والإِغْراءِ به.
      ـ هاسَهُم: داسَهُم.
      ـ أَهْيَسُ: الشُّجاعُ،
      ـ أَهْيَسُ من الإِبِلِ: الجَرِيءُ لا يَنْقَبِضُ عن شيءٍ.
      ـ هَيْسانُ: قَرْيَةٌ بأصْفَهانَ.
  3. الأَهْيَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَهْيَسُ : الشجاعُ الجريءُ.
      و الأَهْيَسُ الصُّلْبُ يَدُقُّ كلَّ شيء.
  4. هَيْسِ هَيْسِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيْسِ هَيْسِ : كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر والإِغراء به.
  5. هَويس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَويس :-
      جمع أهْوِسة: (الهندسة) قنطرة على نهر أو ترعة ذات حاجز آليّ يحجز الماء الأعلى عن الأدنى حتى تنقل السُّفن من أحد الماءين إلى الآخر.
  6. أَهيَس (المعجم الرائد)
    • أهيس
      1- أهيس : شجاع. 2- أهيس : صلب يدق كل شيء. 3- أهيس : كثير الأكل، نهم.


  7. نَهيس (المعجم الرائد)
    • نهيس
      1-قليل اللحم
  8. هَويس (المعجم الرائد)
    • هويس
      1- هويس : فكر. 2- هويس : ما يكتم ويخفى في الصدر.
  9. هاس (المعجم الرائد)
    • هاس - يهيس ، هيسا
      1- هاس الشيء : أخذ منه بكثرة. 2- هاس : سار سيرا شديدا. 3- هاس الشيء : داسه. أس :
  10. النَّهِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهِيسُ : المَنْهُوس.
  11. الهَوِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك.
      و الهَوِيسُ النظر والفِكر.
      و الهَوِيسُ قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر .
  12. نهس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره.
      ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه.
      ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ.
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل.
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك.
      الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى.
      وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ.
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،‏

      ويروى: ‏مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً.
      والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير.
      وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين.
      "
  13. هوس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَوْس: الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة.
      هاسَ يَهُوس هَوْساً: طاف بالليل في جرْأَة.
      وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر؛

      قال: وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ،أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة، وأَما سيبويه فقال: الثَّغْب، بسكون الغين، الغَدير.
      ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ: شجاع مجرَّب.
      والهَوْس: الإِفساد، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً.
      والهَوْس: الدَّقُّ،هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه.
      الأَصمعي: هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ؛

      وأَنشد: إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس: المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة.
      وهَوِسَ الناس هَوَساً: وقعوا في اختلاط وفساد.
      وهَوِسَت الناقة هَوَساً، فهي هَوِسَةٌ: اشتدت ضَبَعَتُها، وقيل: ترددت فيها الضَّبَعَة.
      وضَبَعٌ هَوَّاس: شديد؛

      قال: يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ،في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس: النظر والفكر.
      والهَوْس: الأَكل الشديد.
      والهَوْس: شديد الأَكل.
      والعرب تقول: الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس؛ قال: الناس يأْكلون طيّبات الزمان، والزمانُ يأْكلهم بالموت.
      والهَوَّاس: الأَسد؛ قال الكميت:هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً،وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس: المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً،ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس.
      والهَوْس: السوق اللين.
      يقال: هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى.
      والهَوَس، بالتحريك: طَرف من الجنون.
      وفي حديث أَبي الأَسود: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ، يذكر في ترجمة هيس، واللَّه أَعلم.
      "
  14. وهس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "
  15. هَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوْسُ: الدَّقُّ، والكسر، والطَّوْفُ بالليلِ، وشِدَّةُ الأكلِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والمَشْيُ الذي يَعْتَمدُ فيه صاحِبُه على الأرضِ، والإِفْسادُ، هاسَ الذئبُ في الغَنمِ، والدَّوَرانُ،
      ـ هَوَسُ: طَرَفٌ من الجُنُونِ، وهو مُهَوَّسٌ.
      ـ هَوَّاسَةُ: الأسَدُ الهَصُورُ، كالهَوَّاسِ، والهاءُ للمُبالَغَةِ، والشُّجاعُ.
      ـ الناسُ هَوْسَى والزمانُ أهْوَسُ: يأكُلونَ طَيِّباتِ الزمانِ، والزمانُ يأكُلُهم بالمَوْتِ.
      ـ هَوِيسُ: الفِكْرُ، وما تُخْفِيه في صَدْرِكَ.
      ـ هَوِسُ: الفَحْلُ المُغْتَلِمُ، كالهوَّاسِ،
      ـ هَوِسَةُ: الناقةُ الضَّبِعَةُ، والاسمُ: الهِوَاسُ.
  16. نَهَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
      ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
      ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
      ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
      ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.


معنى هستن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: