المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس. يقال: أسدٌ أو نَسْرٌ مِنهَسٌ.
إِنتَهَس(المعجم الرائد)
إنتهس - انتهاسا 1- إنتهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه. 2- إنتهسه : عابه وذكره بما فيه من السوء.
مَنهَس(المعجم الرائد)
منهس - جمع من اهس 1- منه س : أسد. 2- منه س : مكان «ينهس» منه الشيء، أي يؤكل.
مَنهوس(المعجم الرائد)
منهوس - جمع من اهيس 1- منه وس : قليل اللحم. 2- منه وس : «رجل منه وس القدمين» : أي معرقهما، ضعيفهما.
النّهس(المعجم عربي عامة)
(حن) طائر من الفصيلة الصُّرديّة ورتبة العصفوريَّات، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرَّأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافيرَ وصغارَ الحيوان، ويديم تحريك ذنَبه، يستوطن أوربا ويهاجر إلى مصر في الخريف والرَّبيع.
النَّهُوسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّهُوسُ : العَضُوض.
النَّهِيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّهِيسُ : المَنْهُوس.
النَّهَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّهَّاسُ : المِنْهَس.
النُّهَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع.
"النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره. ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه. ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ. ونَهَس اللحم يَنْهَسُهنَهْساًونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل. ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك. الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُهوانْتَهَسْتُه بمعنى. وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ. ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،
ويروى: مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً. والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير. وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم. ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين. "
نَهَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ. ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ. ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا. ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ. ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِوالمِنْهَسِ، ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ. ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ. ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.