وصف و معنى و تعريف كلمة هسيسي:


هسيسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح هسيسي في معاجم اللغة العربية:



هسيسي

جذر [هسس]

  1. هسيس: (اسم)
    • هسيس : مصدر هَسَّ
  2. الهسيس: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
  3. هَسيس: (اسم)
    • مصدر هَسَّ
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء
    • الهَسِيسُ :الهَمْسُ
    • الهَسِيسُ :الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم
  4. مَهْسوس: (اسم)
    • مَهْسوس : اسم المفعول من هَسَّ


  5. هَسِيسُ الْجِنِّ:
    • كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
  6. هَسِيسُ الْفُلْفُلِ:
    • الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
  7. سَمِعَ هَسِيساً:
    • هَمْساً.
  8. هَسَّ الكَلامَ هسيسًا:
    • أَخفاه.
  9. هَسَّ : (فعل)
    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت
  10. هُس : (اسم)


    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ: أَمرٌ بالسكوت ، قال له: هُسْ؛ فسكت
  11. نَهَس : (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  12. نِهْسان : (اسم)
    • نِهْسان : جمع نُهَس
  13. وَهَسَ : (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  14. وَهْس : (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  15. وَهس : (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
  16. مَنهَس : (اسم)


    • الجمع : مَنَاهِسُ
    • المَنْهَسُ : المكان يُنْهَس منه الشيء
    • أرضٌ كثيرةُ المَناهِس والمَعالِق: المآكل والمراتع
  17. مِنهَس : (اسم)
    • المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس
  18. هاسّ : (اسم)
    • هاسّ : فاعل من هَسَّ
  19. وَهّاس : (اسم)
    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ
  20. نَهْس : (اسم)
    • نَهْس : مصدر نَهَس
  21. نُهَس : (اسم)
    • الجمع : نِهْسان
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
,


  1. هسس (المعجم لسان العرب)
    • "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
      وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
      والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
      والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
      والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
      وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛

      قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
      وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
      والهَسُّ: زجْر الغنم.
      وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
      والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
      "
  2. الهَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء.
      و الهَسِيسُ الهَمْسُ.
      و الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم.
  3. الهسيس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
  4. هَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • [هـ س س]. (مصدر هَسَّ).
      1. :-هَسِيسُ الْفُلْفُلِ :- : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
      2. :-سَمِعَ هَسِيساً :- : هَمْساً.
      3. :-هَسِيسُ الْجِنِّ :- : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
  5. هَسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • هَسيس :-
      1 - مصدر هَسَّ2.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ2: فتيت مدقوق من كلّ شيء.
      3 - هَمْس، كلام خفيّ لا يُفهم.
      4 - عزيف الجنّ في القفر.
  6. هسيس (المعجم الرائد)
    • هسيس
      1- هسيس : كلام خفي. 2- هسيس من كل شيء الفتيت المدقوق. 3- هسيس : «هسيس الجن» : صوتها في الأرض الواسعة الخالية.
  7. هَسَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
      • هسَّ الكلامَ أخفاه.
      • هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .
  8. هَسَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
      • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.
  9. نَهَس (المعجم الرائد)
    • نهس - ينهس ، نهسا
      1- نهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه ونتفه. 2- نهسته الحية : تناولته بفمها، نهشته. 3- نهسه الكلب : عضه.


  10. هَسّ (المعجم الرائد)
    • هس - يهس ، هسا وهسيسا
      1-هس الكلام : أخفاه
  11. نهس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره.
      ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه.
      ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ.
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل.
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك.
      الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى.
      وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ.
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،‏

      ويروى: ‏مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً.
      والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير.
      وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين.
      "
  12. وهس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "
  13. نَهَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
      ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
      ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
      ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
      ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.
  14. هَسَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَسَّهُ: دَقَّهُ، وكسَرَهُ،
      ـ هَسَّ الرجُلُ يَهِسُّ: حَدَّثَ نفسَه.
      ـ هُسْ: زَجْرٌ للغَنَم، ولا يكسَرُ.
      ـ هَسيسُ: الفَتيتُ، والكلامُ الخَفِيُّ.
      ـ هَسْهاسُ: الراعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَهُ كُلَّهُ، أو الذي لا يَنامُ لَيْلَهُ عَمَلاً، والقَصَّابُ.
      ـ قَرَبٌ هَسْهاسٌ: سريعٌ.
      ـ هَسْهَسَةُ: تَسَلْسُلُ الماءِ، وصَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ، وحَرَكَةُ الرجُلِ بالليل ونَحْوِه، وكُلُّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفيٌّ، كالتَّهَسْهُسِ.
      ـ هَساهِسُ الجِنِّ: عَزِيفُها،
      ـ هَساهِسُ من الناسِ: الكلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ، والمَشْيُ بالليل.


معنى هسيسي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

هَسَّه هَسًّا : دَقَّه وكَسَرَه ومنه الهَسِيسُ للمَدْقُوقِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الهَسُّ : زَجْرُ الغَنَمِ . وقال ابنُ دُرَيْد : هُسْ بالضَّمِّ : زَجْرٌ لِلْغَنَم قال : ولا يُكْسَرُ وجَوَّزَه غيرُه ؛ ففي التَّهْذيبِ : وهُسْ وهِسْ : زَجْرٌ للشّاةِ . وقال ابنُ عبّاد : إذا زَجَرْتَ الشاةَ قلتَ : هِسْ هِسْ . والهَسِيسُ كأَمِير : الفَتِيتُ المَدْقُوق من كلِّ شيْءٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ . والهَسِيسُ : الكَلامُ الخَفِيُّ الَّذِي لا يُفْهَم وهو الهَمْسُ . وَقدْ هَسَّ الكَلاَمَ هَسِيساً : أَخْفَاه . والهَسْهَاسُ بالفَتْح : الرّاعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَه كُلَّه نقله الجَوْهَرِيّ يُقَال : رَاعٍ هَسْهَاسٌ وهو من الهَسْهَسَةِ وهو دُؤُوبُ السَّيْرِ . أَو الهَسْهَاسُ : الَّذِي لا يَنَامُ لَيْلهُ كلَّه عَمَلاً واجْتِهَاداً . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الهَسْهَاسُ : القَصّابُ من الهَسِّ وهو الدَّقُّ والكَسْر . وقَرَبٌ هَسْهَاسٌ : سَريعٌ كحَثْحاثٍ . والهَسْهَسَةُ : تَسَلْسُلُ الماءِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَسْهَسَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبو عَمْرو : هو التَّهَسْهُس . والهَسْهَسَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الرّجلِ بكسر الراءِ وسُكُونِ الجِيم وبفتحِ الرّاءِ وضمّ الجيمِ معاً هكذا وَقَعَ مَضْبوطاً في نُسَخِ الصّحاح والأَخِيرُ بخَطّ الجَوْهَرِيِّ كما زَعَمَه بعضُ المُحَشِّينَ باللَّيْلِ ونَحْوِه أَيْ كهَسْهَسَةِ الإِبِلِ في سَيْرِها وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

وِللّهِ فُرْسَانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ ... لَهُنَّ بشُبّاكِ الحَدِيدِ هَسَاهِسُ وقِيلَ : الهَسْهَسَة عامٌ في كُلِّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفِيٌّ كالتَّهَسْهُسِ وأَنشد أَبو عَمْرٍو :

لَبِسْنََ مِنْ حُرِّ الثّيَابِ مَلْبَسَا ... ومُذْهَبِ الحَلْيِ إذَا تَهَسْهَسَا وهَسَاهِسُ الجِنِّ : عَزِيفُهَا في القَفْرِ ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : عَزِيفُهُم . والهَسَاهِسُ من النّاسِ : الكَلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ تقول سَمِعْتُ من القَوْمِ هَسَاهِسَ من نَجِيَّ لم أَفْهَمْها وكذلِكَ : وَسَاوِسَ من قَوْلٍ . وفي النّوادِرِ : الهَسَاهِسُ : المَشْيُ باللَّيْلِ يُقَال : بِتْنَا نُهَسْهِسُ حَتَّى أَصْبَحْنَا . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : هَسْهَسَ الحَدِيثَ : أَخْفَاه . والهَسْهَاسُ : الكَلامُ لا يُفْهَم . والهَسْاَهسُ : الوَسَاوِس قال الأَخْطَل :

وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشَاشَةٍ أُلْبِسْتَه ... فلَهُنّ مِنْكََ هَسَاهِسٌ وهُمُومُ والهَسَاهِسُ : صَوْتُ أَخْفَافِ الإِبل قال :

إذا عَلَوْنََ الظَّهْرَ ذَا الضَّمَاضِمِ ... هَسَاهِساً كالهَدِّ بالجَمَاجِمِ وهَسِيسُ الجِنِّ : عَزِيفُهَا . والهَسِيسُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ كالهَسْهَسَةِ قال : إنْ هَسْهَسَتْ لَيْلَ التَّمَامِ هَسْهَسَاء وهَسْهَسَ ليْلَتَه كُلَّهَا وقَسْقَسَ ؛ إِذا أَدْأَبَ السَّيْرَ . والهُسَاهِسُ بالضَّمِّ : حَدِيثُ النَّفْسِ . والمُهَسْهِسَةُ : الحاذِقَةُ بسَوْقِ الغَنَمِ وهذانِ عن الصّاغَانِيّ

Advertisements
لسان العرب
هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً حدَّث نَفْسَه وهَسَّ الكلامَ أَخفاه وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه أَخْفَوْه والهَسِيسُ والهَسْهاس الكلام الذي لا يُفْهم وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول والهَساهِسُ الوَساوِسُ والهَساهِسُ حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها قال الأَخطل وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ الكلام الخفي المُجَمْجَمُ وسمعت هَسِيساً وهو الهَمْسُ وقيل الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها وصوتُ الحَلْي قال الراجز لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه قال الشاعر وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها عَزيفُها في القَفْرِ والهَسِيسُ والهَسْهَسَة ضرب من المشي قال إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير وفي النوادر الهَساهِس المشي بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله والهَسُّ زجْر الغنم وهُسْ وهِسْ زجر للشاة والهَسِيسُ المدقوق من كل شيء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: