وصف و معنى و تعريف كلمة هشاشتي:


هشاشتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و شين (ش) و ألف (ا) و شين (ش) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح هشاشتي في معاجم اللغة العربية:



هشاشتي

جذر [هشش]

  1. هَشاش : (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ
    • مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ
  2. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  3. هَشيش: (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث هَشِيشَةٌ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ
    • الهشيش: كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة
    • الهَشِيشُ: الهَشيمُ
    • الهَشِيشُ :الضعيفُ البدن
  4. مُهشَّش: (اسم)
    • مُهشَّش : اسم المفعول من هَشَّشَ


  5. مُهشِّش: (اسم)
    • مُهشِّش : فاعل من هَشَّشَ
  6. مهشوش: (اسم)
    • مهشوش : اسم المفعول من هَشَّ
  7. هَشوش: (اسم)
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن
  8. هَشاشة: (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ
    • هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ
  9. هَشاشة: (اسم)
    • هَشاشة : فاعل من هَشَّ
  10. هَشّاشة: (اسم)


    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها
  11. تهشيش: (اسم)
    • تهشيش : مصدر هَشَّشَ
  12. هُشوشة: (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • الهُشُوشَة: خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر
  13. الهَشِيشُ من الرجال:
    • مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ.
  14. هشّش فلانا:
    • فرّحه ونشَّطه ''هشَّشه نجاحُه في العمل''.
  15. هَشَاشَةُ الْعِظَامِ:
    • مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.
  16. هَشَاشَةُ شَيْءٍ:


    • رَخَاوَتُهُ.
  17. هَشَّ العودُ هُشُوشًا:
    • تكسَّرَ.
  18. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  19. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  20. اِستَهَشَّ : (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه
  21. اِهتَشَّ : (فعل)
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر، وبه: اشتهاه وطَرِبَ له
  22. هَشّ : (اسم)


    • مصدر هَشَّ
    • شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ
    • شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا
    • فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
    • فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة
    • رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج،
  23. اِهتشاش : (اسم)
    • اِهتشاش : مصدر إِهتَشَّ
  24. أُشُّ : (اسم)
    • الأُشُّ : الخبز اليابس الهَشّ
  25. أَشّ : (اسم)
    • أَشّ : مصدر أَشَّ
,
  1. هشش
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هشَّشَ

    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش :-
      هشَّش فلانًا
      1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.
      2 - استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الهَشِيشُ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .
      و الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.
      و الهَشِيشُ الهَشيمُ.
      و الهَشِيشُ الضعيفُ البدن.
      وهي هَشِيشَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَشَّش
    • هشش - تهشيشا
      1- هششه : استضعفه. 2- هششه : فرحه ونشطه.

    المعجم: الرائد

  5. هشش
    • ه ش ش: هَشَّ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد ومنه قوله تعالى {وأهُشُّ بها على غنمي} و الهَشَاشَةُ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد هَشَّ به يهشُّ بالفتح هَشَاشَةً إذا خف إليه وارتاح له ورجل هَشُّ بَشُّ وشيء هَشٌّ و هَشِيشٌ أي رخو لين


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الهَشَاشَةُ
    • الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهَشُّ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة.
      يقال: خبزٌ هشٌّ.
      و الهَشُّ من كلِّ شيء: ما فيه رَخاوةٌ ولين.
      و الهَشُّ من الرِّجال: البَشُّ المسرور.
      و الهَشُّ من الخيل: الكثيرُ العَرَق.
      ويقال: فرسٌ هَشٌّ العِنَان: خفيفُ العِنانِ مِطواع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هشيش
    • هشيش :-
      مؤ هشيشة: عشب يابس.
      الهشيش:
      1 - رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.
      2 - كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة :-رفقًا بهذا الغصن فإنه هشيش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الهُشُوشَةُ
    • الهُشُوشَةُ الهُشُوشَةُ (في الكيمياء) : خاصّيَّة للمادة تجعلها قابلةً للكسر بسهولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَشوش
    • هشوش
      1-«ناقة هشوش أو شاة هشوش» : غزيرة اللبن

    المعجم: الرائد

  11. الهَشَاشُ
    • الهَشَاشُ الهَشَاشُ يقال: خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهَشُوشُ
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهَشَّاشَةُ
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَشَّشَ
    • هَشَّشَ فلانًا: فرَّحَه ونَشَّطه.
      و هَشَّشَ استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَشَاشَةٌ
    • [هـ ش ش ]. (مصدر هَشَّ).
      1. :-هَشَاشَةُ شَيْءٍ :- : رَخَاوَتُهُ.
      2. :-هَشَاشَةُ الْعِظَامِ :- : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.

    المعجم: الغني

  16. هَشاشة
    • هَشاشة :-
      مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2.
      هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هُشوشة
    • هُشوشة :-
      مصدر هَشَّ2.
      الهُشُوشَة: (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. هَشاشة
    • هشاشة
      1-«قربة هشاشة» : يسيل ماؤها لرقتها

    المعجم: الرائد

  19. الهشوشة
    • (كم) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.

    المعجم: عربي عامة

  20. الهشيش
    • رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.

    المعجم: عربي عامة

  21. هشّش فلانا
    • فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.

    المعجم: عربي عامة

  22. هَشُوشٌ
    • [هـ ش ش]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَاةٌ هَشُوشٌ :- : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.

    المعجم: الغني

  23. هَشيش
    • هشيش
      1- من يفرح إذا سئل. 2- من كل شيء : اللين الرخو . 3- نبت يابس متكسر.

    المعجم: الرائد

  24. هشاشة العظام
    • (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

    المعجم: عربي عامة

  25. هَشَّ
    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ: خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ.
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ: الارْتِياحُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ.
      ـ هَشِيشُ: من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ، والهَشْمُ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ، كالهَشِّ.
      ـ هشُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ، وضِدُّ الصَّلودِ.
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً: صار هَشّاً وهَشاشاً.
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ: سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه.
      ـ شاةٌ هَشوشٌ: ثارَّةٌ باللَّبَن.
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ: يسيل ماؤها لِرِقَّتِها.
      ـ هَشْهاشُ: الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ.
      ـ هَشَّشَهُ: اسْتَضْعَفَهُ، ونَشَّطَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ اسْتَهَشَّهُ: اسْتَخَفَّهُ.
      ـ هَشْهَشَهُ: حركَهُ.
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ: المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى هشاشتي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ش ش : هَشَّ الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد ومنه قوله تعالى { وأهُشُّ بها على غنمي } و الهَشَاشَةُ بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد هَشَّ به يهشُّ بالفتح هَشَاشَةً إذا خف إليه وارتاح له ورجل هَشُّ بَشُّ وشيء هَشٌّ و هَشِيشٌ أي رخو لين
الصحاح في اللغة
هَشَشْتُ الورقَ أهُشُّهُ هَشًّا: خبطتُهُ بعصاً ليتحاتَّ، ومنه قوله تعالى: "وأهُشُّ بها على غَنَمي". والهشاشة: الارتياح والخفَّةُ للمعروف. وقد هَشِشْتُ بفلان بالكسر، أهَشُّ هَشاشَةً، إذا خففت إليه وارتحت له. ورجلٌ هَشٌّ بَشٌّ. وشيءٌ هَشٌّ وهَشيشٌ، أي رخوٌ ليِّنٌ. وهَشَّ الخبزُ يَهِشُّ بالكسر: صار هَشًّا. ويقال للرجل إذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسِرِ، أي سهل الشأن فيما يُطلبُ عنده من الحوائج. والفرسُ الهَشُّ: خلاف الصَلودِ. وشاةٌ هَشوشٌ، إذا ثَرَّتْ باللبن.
تاج العروس

هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّه بالضَّمِّ ويَهِشُّه بالكَسْرِ وبه قَرَأَ النُّخَعِيّ قولَه تعالَى وأَهشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وهي لُغَة في أَهُشُّ بالضّمِّ نقله الصّاغَانِيُّ : خَبَطَه بعَصاً لَيَتَحَاتَّ وقالَ الفَرّاءُ في مَعْنَى الآيَة : أَي أَضْرِبُ بها الشَّجَرَ اليَابِسَ ليَسْقُطَ وَرَقُهَا فتَرْعَاه غَنَمُه . وكذا قَوْل الأَصْمَعِيّ وقال اللَّيْثُ : الهَشُّ : جَذْبُكَ الغُصْنَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرَةِ إِلَيْكَ وكَذلِكَ إِنْ نَثَرْتَ وَرَقَهَا إِلَيْكَ بعَصاً وقال الأَزْهَرِيُّ : والقَوْلُ ما قَالَهُ الفَرّاءُ والأَصْمَعِيُّ فِي هَشِّ الشّجَرِ لا ما قالَه اللَّيْثُ إِنَّه جَذْبُ الغُصْنِ مِنَ الشَّجَرِ . والهَشَاشَةُ والهَشَاشُ : الارْتِيَاحُ والخِفَّةُ للمَعْرُوف والنَّشَاطُ قَالَ الأَصْمَعِيُّ : كالأَشَاشِ والفِعْلُ هَشَّ كدَبَّ ومَلَّ يُقَالُ : هَشِشْتُ بِفُلانٍ بالكَسْرِ أَهَشُّ هَشَاشَةً إِذا خَفَفْتَ إِلَيْه وارْتَحْتَ لَه قاله الجَوْهَرِيُّ . وأَنا بِه هَشٌّ بَشٌّ : فَرِحٌ مَسْرُورٌ وهَشَّشْتُه وهَشِشْتُ بهِ بالكَسْرِ وهَشَشْتُ الأَخِيرَةُ عن أَبِي العَمَيْثضلِ الأَعْرَابِيّ : أَيْ بَشِشْتُ . وقالَ شَمِرٌ : هَشِشْتُ : أَيْ فَرِحْتُ واشْتَهَيْتُ قال الأَعْشَى :

أَضْحَى ابنُ ذِي فائِشٍ سَلاَمَةُ ذو التَّ ... فْضَالِ هَشّاً فُؤَادُه جَذِلاَ

قالَ الأَصْمَعِيُّ : أَيْ خَفِيفاً إِلَى الخَيْرِ . قال : ورَجُلٌ هَشٌّ إِذا هَشَّ إِلَى إِخْوَانِه . وقال أَبو عَمْروٍ : الهَشِيشُ : مَنْ يَفْرَحُ إِذا سُئِلَ كالهَاشِّ يُقَالُ : هُوَ هاشٌّ عِنْدَ السُّؤالِ وهَشِيشٌ ورَائِحٌ ومُرْتَاحٌ وأَرْيَحِيٌّ وهو مَجازٌ . والهَشِيشُ : الهَشِيمُ وهُو لِخُيُولِ أَهْلِ الأَسْيَافِ خاصّةً . والهَشِيشُ : الرِّخْوُ اللَّيِّنُ كالهَشِّ يُقَالُ : شَيْءٌ هَشٌّ وَهَشِيشٌ أَيْ رِخْوٌ لَيِّنٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقد هَشَّ يَهِشُّ هَشَاشَةً . ومِنَ المَجَازِ : الهَشُّ الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ عن ابْنِ فارِسٍ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هو ضِدُّ الصَّلُودِ ومِثْلُهُ لِلزَّمَخْشَرِيّ . وهَشَّ الخُبْزُ نَفْسُه يَهِشُّ بالكَسْرِ هُشُوشَةً وهَشّاً : صَار هَشّاً رِخْوَ المَكْسَرِ . وخُبْزٌ هَشَاشٌ كسَحَابٍ : هَشٌّ ويُقَال : خُبْزَةٌ هَشَّة أَي يَابِسَةٌ وكَذلِكَ أُتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ أَي رِخْوَةُ المَكْسَرِ أَوْ يابِسَةٌ . ومِنَ المَجَازِ : رَجُلٌ هَشٌّ المَكْسَرِ والمُكَسَّرِ كمَقْعَدٍ أَو مُعَظَّم أَيْ سَهْلُ الشَّأْنِ فِيمَا يُطْلَبُ مِنْهُ وعِنْدَه من الحَوَائِجِ وفي الأَسَاسِ : سَهْلُ الجانِب إِذا سُئِلَ يكونُ مَدْحاً وذَمّاً فإذا أَرادُوا أَنْ يَقُولُوا : ليسَ هو بِصَلاّدِ القِدْحِ فهو مَدْحٌ وإِذا أَرادُوا أَنْ يَقُولوا : هو خَوّارُ العُودِ فهو ذَمٌّ وقد تَقَدَّم في ك س ر . وشَاةٌ هَشُوشٌ كصَبُورٍ : ثَارَّةٌ باللَّبَنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقِرْبَةٌ هَشَّاشَةٌ : يَسِيلُ ماؤُهَا لِرِقَّتِهَا وهي ضِدُّ الوَكِيعَةِ قال طَلْقُ بنُ عَدِيّ يَصِف فَرَساً :

كَأَنّ ماءَ عِطْفِه الجَيّاشِ ... ضَهْلُ شِنَانِ الحَوْرِ الهَشّاشِ هكذا أَنْشَدَه أَبو عَمْروٍ والحَوَر : الأَدِيمُ . ومِنَ المَجَازِ : الهَشْهَاشُ : الحَسَنُ السَّخِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وهَشَّشَه تَهْشِيشاً : اسْتَضْعَفَه واسْتَلانَه و أَيْضاً : نَشَّطَهُ وفَرَّحَهُ . ومِنَ المجاز : اسْتَهَشَّهُ كَذَا : اسْتَخَفَّهُ فهَشَشْتُ لَهُ أَي خَفَفْتُ لَهُ . ويُقَالُ : فُلانٌ ما يَسْتَهِشُّه النَّعِيمُ . وهَشْهَشَهُ : حَرَّكَه عَنِ ابنِ دُرَيْدٍ وهَشَاهِشُ القَوْمِ : تَحَرُّكُهُم واضطِرَابُهُم نَقَلَه ابن سِيدَة . والمُتَهَشْهِشَةُ كَذَا في النُّسَخِ وصَوَابُه المُهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إِلى زَوْجِهَا الفَرِحَةُ بهِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه هَشَّ الرَّجُلُ هُشُوشَةً : صَارَ خَوّاراً ضَعِيفاً . وهَشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّرَ وكَبِرَ . ورَجُلٌ هشِيشٌ : مُهْتَر وخُبْزَةٌ هَشَّة : يابِسَةٌ وصَرَّح ابنُ القَطّاع أَنَّه من الأَضْدادِ وقَدْ أَغْفَلَه المُصَنِّف . واهُتَشَشْتُ لِلْمَعْروفِ : ارْتَحْتُ لَهُ واشْتَهَيْتُه قَالَ مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ :

مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ اللَّيْلِ صَادِقَةٌ ... وَقْعَ الهَجِيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وهَشَّ الهَشِيمَ : كَسَرَه وأَنْشَدَ أَبُو الهَيْثَمِ في صِفَةِ قِدْرٍ :

وحاطِبَانِ يَهُشَّانِ الهَشِيمَ لَهَا ... وحَاطِبُ اللَّيْلِ يلْقى دُوْنَها عَنَنَا وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هَشَّ العُودُ هُشُوشاً إِذا تَكَسَّرَ . وفَرَسٌ هَشُّ العِنَانِ : خَفِيفُه . والهَشِيشَةُ : الوَرَقُ . قالَ ابنُ سِيدَه : أَظُنُّ ذلِك . وهَشْهَشَ الوَرَقَ : هَشَّهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ودَخَلْتُ عَلَيْه فاهْتَزَّ لي واهْتَشَّ بِي بِمَعْنَىً . وهِش بالكَسْرِ : لَقَبُ الشَّرِيفِ عَليِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ عبدِ اللهِ الحُسَيْنِيِّ القِنَائِيّ وَجدُّه هذا مِمَّن تَرْجَمَه السُّيُوطِيّ وأَثْنَى عليه وهو من أَهل القَرْن التاسِع ومِنْ وَلَدهِ صاحِبُنَا السّيدُ الفاضِلُ عَليُّ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَليٍّ مِمّن ساحَ في البلاد واجْتَمَعَ عَلَى الشُّيُوخِ وسَمِعَ قَلِيلاً

لسان العرب
الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء ما فيه رَخاوَةٌ ولين وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ وخُبْزة هَشَّةٌ رِخْوة المَكْسَر ويقال يابسة وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ بالكسر صار هَشّاً وهَشَّ هُشُوشةً صار خَوَّاراً ضعيفاً وهشَّ يَهِشُّ تَكَسَّر وكَبِر ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به بالكسر وهشَشْت الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ هَشاشةً بَشِشْت والاسم الهَشَاشُ والهَشَاشةُ الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف الجوهري هشِشْتُ بفلان بالكسر أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ورجل هَشٌّ بَشٌّ وفي حديث ابن عمر لقد راهَنَ النبي صلى اللَّه عليه وسلم على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته قال مُلَيح الهُذَلي مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم فسأَلتُ عنه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال شمر هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت قال الأَعشى أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي ال تفضال هَشّاً فُؤَادُه جَذِلا قال الأَصمعي هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر قال ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه قال والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له وقال أَبو عمرو الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته يقال هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ يُكَسِّرانِه للقدْر وقال عمرٌو الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة وقال النمر بن تَوْلَب والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ نُطْعِمها اللحمَ إِذا عَزَّ الشَجَرْ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَرْ قال وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ ويقال للرجل إِذا مُدِحَ هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج ويقال فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ يكون مَدْحاً وذمّاً فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ الجوهري الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود وفرس هَشٌّ كثيرُ العَرَق وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها وهي ضد الوَكِيعةِ وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ الأَدِيمُ والهَشُّ جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ومنه قوله عز وجل وأَهُشُّ بها على غَنَمِي قال الفراء أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه قال أَبو منصور والقول ما قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ لا ما قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك وفي حديث جابر لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ ابن الأَعرابي هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان خَفِيفُ العِنَان قال شمر وهاشَ بمعنى هشَّ قال الراعي فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُها قال هاش طَرِبَ ابن سيده والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك وهَشَاهِشُ القومِ تحرُّكهم واضطرابُهم
الرائد
* هشش تهشيشا. 1-ه: استضعفه. 2-ه: فرحه ونشطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: