وصف و معنى و تعريف كلمة هشين:


هشين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح هشين في معاجم اللغة العربية:



هشين

جذر [هشن]

  1. هَتَشَ : (فعل)
    • هَتَشَ هَتْشًا
    • هَتَشَ الكلبَ أَو السَّبُعَ : حَرّشَهُ وأَغراه بالصَّيد
  2. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  3. نَهَشَ : (فعل)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
    • نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
    • نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
    • نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
    • نهَشته أفعى: لَسَعته
    • نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
    • نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
    • نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
  4. نُهِشَ : (فعل)
    • نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ


  5. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  6. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  7. هَشَّشَ : (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
,
  1. هشش
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَشيلَةُ
    • ـ هَشيلَةُ : كُلُّ ما رَكِبْتَهُ من الدوابِّ من غيرِ إذْنِ صاحِبهِ ، وقد اهْتَشَلْتَه ،
      ـ هَشيلَةُ من الإِبِلِ وغيرِها : ما اغْتُصِبَ .
      ـ أهْشَلَ : أعْطَى الهَشيلَةَ .
      ـ هَيْشَلَةُ : الناقةُ المُسِنَّةُ السَّمينةُ .
      ـ هَشَّلَتِ الناقَةُ تَهْشيلاً : أنْزَلَت شيئاً من اللبنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَشْمُ
    • ـ الهَشْمُ : كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً ، أو الوجهِ أو الأَنْفِ ، أو كلِّ شيءٍ ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه ، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ .
      ـ تَهَشَّمَه : كسَرَه ،
      ـ تَهَشَّمَ فلاناً : أكْرَمه ، وعظَّمَه ، كهَشَّمَه ،
      ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ : حَلَبَها ، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها ، كاهْتَشَمَها ،
      ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ : كسَرَتْه .
      ـ هاشِمٌ : أبو عبدِ المُطَّلبِ ، واسْمُه عَمْرٌو ، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ .
      ـ الهاشِمةُ : شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه .
      ـ الهشيمُ : نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ ، والضعيفُ البَدَنِ ،
      ـ الهشيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها .
      ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ ، أي : جَوادٌ .
      ـ تَهَشَّمَه : اسْتَعْطَفَهُ ،
      ـ تَهَشَّمَ عليه : تَعَطَّفَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ : خارَتْ ، وضَعُفَتْ ، كانْهَشَمَتْ .
      ـ الهُشُمُ : الجِبالُ الرِّخْوَةُ ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ ،
      ـ هَشِمٌ : السَّخِيُّ .
      ـ هِشامٌ : الجُودُ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا ، وثلاثونَ مُحدِّثاً .
      ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ : محدِّثٌ .
      ـ ناقةٌ مِهْشامٌ : سريعةُ الهُزالِ .
      ـ الهَشْمَةُ : نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ ،
      ـ الهَشَمَةُ : الأرْوِيَّةُ , ج : هَشَماتٌ .
      ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له : اهْتَضَمْتُها له ،
      ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ : اسمانِ .
      ـ الهاشِميَّةُ : بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ ، وبلد بالرَّيِّ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ مُهَشَّمَة : قرية باليمامِة .
      ـ الهَشَمْشَمَةُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَشَّ
    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ : خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ .
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ : الارْتِياحُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ .
      ـ هَشِيشُ : من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ ، والهَشْمُ ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ ، كالهَشِّ .
      ـ هشُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ ، وضِدُّ الصَّلودِ .
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً : صار هَشّاً وهَشاشاً .
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ : هَشٌّ .
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ : سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه .
      ـ شاةٌ هَشوشٌ : ثارَّةٌ باللَّبَن .
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ : يسيل ماؤها لِرِقَّتِها .
      ـ هَشْهاشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ .
      ـ هَشَّشَهُ : اسْتَضْعَفَهُ ، ونَشَّطَهُ ، وفَرَّحَهُ .
      ـ اسْتَهَشَّهُ : اسْتَخَفَّهُ .
      ـ هَشْهَشَهُ : حركَهُ .
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هشيمة
    • هشيمة - ج ، هشيم
      1 - هشيمة : أرض يبس شجرها . 2 - هشيمة : شجرة يابسة .


    المعجم: الرائد

  5. هشيما
    • يابسا متفتّتا بعد نضارته
      سورة : الكهف ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. هَصَا
    • هَصَا هَصَا ُ هَصْوًا : أَسَنَّ وكَبِر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَصا
    • هصا - يهصو ، هصوا
      1 - أسن وكبر



    المعجم: الرائد

  8. هَشيلة
    • هشيلة
      1 - هشيلة : كل ما يركب من الدواب من غير أن يستأذن صاحبه . 2 - هشيلة : ما اغتصب من الدواب .

    المعجم: الرائد

  9. الهَشِيلَةُ
    • الهَشِيلَةُ : ما يُستخدم من الدوابِّ ونحوِها من غير إِذْن صاحبه .
      و الهَشِيلَةُ من الدوابِّ ونحوِها : ما اغتُصب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَصّ
    • هص
      1 - مصدر هص . 2 - من كل شيء : الصلب .

    المعجم: الرائد



  11. الهَصُّ
    • الهَصُّ : الصُّلب من كلِّ شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَصَّتِ
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصَّتِ ِ هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت .
      و هَصَّتِ فلان الشيءَ هَصَّتِ ُ هَصًّا : وطئه فشَدخه ، و هَصَّتِ قَبَضَه بأَصابعه شديدًا .
      فهو مَهْصُوص وهَصِيص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَصّ
    • هص - يهص ، هصا
      1 - هص الشيء : وطئه فكسره . 2 - هص الشيء : دقه وكسره . 3 - هص الشيء : قبضه بأصابعه شديدا . ü

    المعجم: الرائد

  14. هشيش


    • هشيش :-
      مؤ هشيشة : عشب يابس .
      • الهشيش :
      1 - رَجُلٌ يفرح إذا سُئل .
      2 - كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة :- رفقًا بهذا الغصن فإنه هشيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هَشيش
    • هشيش
      1 - من يفرح إذا سئل . 2 - من كل شيء : اللين الرخو . 3 - نبت يابس متكسر .

    المعجم: الرائد

  16. الهشيش
    • رَجُلٌ يفرح إذا سُئل .

    المعجم: عربي عامة

  17. الهَشِيشُ
    • الهَشِيشُ من الرجال : مَن يفْرحُ إِذا سئل .
      و الهَشِيشُ من كلِّ شيء : الهَشُّ .
      و الهَشِيشُ الهَشيمُ .
      و الهَشِيشُ الضعيفُ البدن .
      وهي هَشِيشَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. هَشِيمَةٌ
    • [ هـ ش م ].
      1 . :- أَرْضٌ هَشِيمَةٌ :- : أَشْجَارُهَا يَابِسَةٌ .
      2 . :- شَجَرَةٌ هَشِيمَةٌ :- : يَابِسَةٌ .

    المعجم: الغني

  19. هشيمة
    • هشيمة :-
      جمع هَشيم
      • الهشيمة :
      1 - الأرض التي يبس شجرها حتَّى اسودّ غير أنَّها قائمة على يبسها .
      2 - الشَّجرة اليابسة البالية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الهشيمة
    • الأرض التي يبس شجرها حتَّى اسودّ غير أنَّها قائمة على يبسها .

    المعجم: عربي عامة

  21. الهَشِيمَةُ
    • الهَشِيمَةُ : الأَرضُ التي يبس شجرها حتى اسودَّ غير أَنه قائم على يُبسه .
      يقال : ما فلانٌ إِلاَّ هشيمةُ كرَمٍ : إِذا كان سَمْحًا جَوَدًا .
      و الهَشِيمَةُ الشجرة اليابسة البالية . والجمع : هَشِيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. هَشِيمٌ
    • [ هـ ش م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- تَمْتَلِئُ الْحُقُولُ بِالْهَشِيمِ فِي الصَّيْفِ :- : يَابِسُ النَّبَاتِ وَالشَّجَرِ . :- وَجَدَتِ النَّارُ فِي الْهَشِيمِ مَرْتَعاً لِتَمْتَدَّ إِلَى كُلِّ الْحُقُولِ الْمُجَاوِرَةِ .
      2 . الكهف آية 45 فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ( قرآن ) : الْمَهْشُومُ الْمُتَكَسِّرُ .
      3 . :- وَلَدٌ هَشِيمٌ :- : ضَعِيفُ الْبَدَنِ .

    المعجم: الغني

  23. هَشيم
    • هَشيم :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من هشَمَ : مهشوم ، متكسّر متفتِّت :- { فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ } .
      2 - يابس النَّبات والشَّجر :- تأكل النَّارُ الهشيمَ .
      3 - ضعيف البدن :- رجل هشيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. هشيم
    • هشيم
      1 - هشيم : مهشوم ، مكسور . 2 - هشيم : نبت يابس متكسر . 3 - هشيم : نبت بقي من عام أول . 4 - هشيم من كل عشب وكل شجر اليابس . 5 - هشيم : ضعيف البدن . 6 - هشيم : « صارت الأرض هشيما » : أي صار نباتها أو شجرها يابسا متكسرا .

    المعجم: الرائد

  25. الهَشِيمُ
    • الهَشِيمُ : المهشومُ المتكسِّر .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 45 فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ) ) .
      و الهَشِيمُ الشَّجرةُ الباليةُ يأْخذُها الحاطب كيف يشاء .
      و الهَشِيمُ النَّبتُ الذي بقي من عامٍ أَوّل .
      و الهَشِيمُ اليابسُ من كلِّ شيء .
      و الهَشِيمُ الضَّعيفُ البدن .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: