هُمْ في هِياطٍ ومِياطٍ: في شَرٍّ وجَلَبَة وقيل: في دنوٍّ وتباعد
المهايطة: (اسم)
صوت جلبة الضاجر
مُهَايَطَة: (اسم)
مُهَايَطَة : مصدر هايَطَ
وِهاط: (اسم)
وِهاط : جمع وَهطة
وِهاط: (اسم)
وِهاط : جمع وَهط
وهِيط: (اسم)
وهِيط : فاعل من وَهَطَ
أَوهاط: (اسم)
أَوهاط : جمع وَهط
أَوْهاط: (اسم)
أَوْهاط : جمع وَهْطَةُ
أَوْهَاط: (اسم)
أَوْهَاط :جمع وَهْط
هَاطَ فلانٌ:
ذهب.
هَايَطَ الرَّجُلُ:
ضَجَّ.
هَايَطَ جَارَهُ:
اِسْتَضْعَفَهُ.
هَايَطَ فلانًا:
استضعفه.
أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ:
فى اضطراب.
وَهط : (اسم)
الجمع : وِهاطٌ ، و أَوهاطٌ
الوَهْطُ : الجماعة
الوَهْطُ: الهُزال
الوَهْطُ :الموضع المطمئنُّ
وَهطة : (اسم)
الجمع : وَهْطٌ ، و وِهاطٌ
الوَهْطَةُ : المَرّة
الوَهْطَةُ :الأَرضُ المطمئنةُ
وَهَطَ : (فعل)
وَهَطَ (يَهِطُ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ، ووهِيطٌ
وَهَطَ فلانٌ: ضعُفَ ووَهَى
وَهَطَ فلانًا: طعنه
وَهَطَ فلانًا:ضربه
وَهَطَ الشيءَ: وطِئَه
وَهَطَ الشيءَ::كسَرهِ
وَهْط : (اسم)
وَهْط : مصدر وَهَطَ
,
هيط(المعجم لسان العرب)
"ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُهَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد. والهِياطُوالمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة. قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط:، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب. اللحياني: الهياط الإِقبال، والمياط الإِدْبار.غيره:الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك، وقد أُميت فعل الهياط. ويقال: بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة، كلام مُخْتلف. والهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي. قال ابن الأَعرابي: ويقال هايَطَه إِذا استضعفه. ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط. وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم،خِلاف التمايُط، وتمايَطوا تمايُطاً: تباعَدُوا وفسد ما بينهم، واللّه أَعلم. "
تَهَايَطُوا(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَهَايَطُوا: اجْتَمَعُوا، وأصْلَحُوا أمْرَهُم. ـ ما زالَ يَهيطُهَيْطاً وفي هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ. ـ في هِياطٍ ومِياطٍ: دُنُوٍّ وتَباعُدٍ، وتَقَدَّمَ في م ي ط.
قال عَرّام السُّلَمِي: أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره. والأَوْهاطُ: الخُصومة والصِّياح. والوَهْطُ: الجماعة. والوَهْطُ: المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ. ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة، وهي لغة في وَهْدةٍ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ، وبه سمي الوَهْط. ويقال: وَهْط من عُشَر، كما يقال: عِيصٌ من سِدْر. وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ: على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها؛ الوِهاطُ: المواضع المطمئنَّة، واحدتها وَهْط، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص، وقيل: كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف، وقيل: الوَهْط موضع، وقيل: قَرية بالطائف. والوهْطُ: ما كثر من العُرفط. "
وهَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وهَطَهُ: كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ. ـ وهَطَ فلانٌ: ضَعُفَ ووهَنَ، ـ أوهَطَهُ غيرُهُ، ـ وَهْطَةُ: الوَهْدَةُ، ج: وَهْطٌ ووِهاطٌ. ـ وَهْطُ: الهُزالُ، والجماعَةُ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ. ـ أوْهَاطُ: الخُصُومَاتُ. ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ: غابَ، ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ: امْتَهَدَهُ، ـ أوهَطَهُ: أثْخَنَهُ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ، أو قَتَلَهُ.