وصف و معنى و تعريف كلمة هطر:


هطر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح هطر في معاجم اللغة العربية:



هطر

جذر [هطر]

  1. هَطَرَ: (فعل)
    • هَطَرَ هَطْرةً و هَطْرًا
    • هَطَرَ الفقيرُ للغنيِّ هَطْرةً : تذلَّل له عندما يسأَله
    • هَطَرَ فلانٌ الكلبَ ونحوَهُ ، هَطْرًا : قتله بالخشَب
  2. هَطْر: (اسم)
    • هَطْر : مصدر هَطَرَ
  3. هَطْرة: (اسم)
    • هَطْرة : مصدر هَطَرَ
,


  1. هَطَرَ
    • ـ هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُهُ : قَتَلَهُ بالخَشَبَةِ ، أو هو مُطْلَقُ الضَّرْبِ .
      ـ هَطْرَةُ : تَذَلُّلُ الفقيرِ للغَنِيِّ إذا سألَهُ .
      ـ هاطَرَى : عَلَمٌ ، وقرية بسُرَّ مَنْ رأى ، وقرية بأرضِ مَيْسانَ .
      ـ تَهَطَّرَتِ البئْرُ : تَهَوَّرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَطَرَ
    • هَطَرَ الفقيرُ للغنيِّ هَطَرَ ِ هَطْرةً : تذلَّل له عندما يسأَله .
      و هَطَرَ فلانٌ الكلبَ ونحوَهُ ، هَطْرًا : قتله بالخشَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَطْر
    • هطر - يهطر ، هطرا
      1 - هطر الكلب : ضربه . 2 - هطر الكلب : قتله بالخشبة .

    المعجم: الرائد



  4. هَطَر
    • هطر - يهطر ، هطرة
      1 - هطر الفقير للغني : تذلل له وهو يسأله

    المعجم: الرائد

  5. هطر
    • هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُه هَطْراً : قتله بالخشب .
      قال الليث : هَطَرَه يَهْطِرُه هَطْراً كما يُهَيِّجُ الكلبَ بالخشبة .
      ابن الأَعرابي : الهَطْرَةُ تَذَلُّلُ الفقير للغنيّ إِذا سأَله .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هُطُطُ
    • ـ هُطُطُ : الهَلْكَى من الناسِ ،
      ـ أَهَطُّ : الجَمَلُ المَشَّاءُ الصَّبُور ، وهي هَطَّاءُ .
      ـ هُطاهِطُ : الفَرَسُ .
      ـ هطْهَطَةُ : صَوْتُها ، وسُرْعةُ المَشْيِ والعَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَطَرَ


    • ـ هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُهُ : قَتَلَهُ بالخَشَبَةِ ، أو هو مُطْلَقُ الضَّرْبِ .
      ـ هَطْرَةُ : تَذَلُّلُ الفقيرِ للغَنِيِّ إذا سألَهُ .
      ـ هاطَرَى : عَلَمٌ ، وقرية بسُرَّ مَنْ رأى ، وقرية بأرضِ مَيْسانَ .
      ـ تَهَطَّرَتِ البئْرُ : تَهَوَّرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَطَعَ
    • ـ هَطَعَ هَطْعاً وهُطوعاً : أسْرَعَ مُقْبِلاً خائفاً ، أو أقْبَلَ ببَصَرِه على الشيءِ لا يُقْلِعُ عنه .
      ـ هَطيعٌ : الطريقُ الواسعُ .
      ـ أهْطَعَ : مَدَّ عُنُقَه ، وصَوَّبَ رأسَهُ ، كاسْتَهْطَعَ .
      ـ مُهْطِعٌ : مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بَصَرَه ، أو الساكِتُ المُنْطَلِقُ إلى مَن هَتَفَ به .
      ـ بعيرٌ مُهْطِعٌ : في عُنُقِه تَصْويبٌ خِلْقَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الهُطَاهِطُ
    • الهُطَاهِطُ : الفرسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهُطُطُ
    • الهُطُطُ : الموتى من الناس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهطاهط
    • صوت الفرس المسرع في السير

    المعجم: معجم الاصوات

  7. هَطْرة
    • هطرة
      1 - مصدر هطر . 2 - المرة من هطر . 3 - تذلل الفقير للغني وهو يسأله .

    المعجم: الرائد

  8. هَطَر
    • هطر - يهطر ، هطرة
      1 - هطر الفقير للغني : تذلل له وهو يسأله

    المعجم: الرائد



  9. هطع الرّجل
    • مشى مسرعًا وهو خائف .

    المعجم: عربي عامة

  10. هطع
    • ه ط ع : أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. هَطَعَ
    • هَطَعَ هَطَعَ َ هَطْعًا ، وهُطُوعًا : أَقبل مسرعًا خائفًا .
      و هَطَعَ مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه .
      و هَطَعَ أَقبل على الشيء ببصره فلم يرفَعْه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَطْع


    • هَطْع :-
      مصدر هطَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هطع
    • ‏ أسرع , ونظر في ذل وانكسار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. هَطع
    • هطع - يهطع ، هطعا وهطوعا
      1 - هطع : أسرع مقبلا خائفا . 2 - هطع : أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه .

    المعجم: الرائد

  15. هطَعَ
    • هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع :-
      هطَع الرَّجلُ
      1 - مشى مسرعًا وهو خائف .
      2 - أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هطر
    • هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُه هَطْراً : قتله بالخشب .
      قال الليث : هَطَرَه يَهْطِرُه هَطْراً كما يُهَيِّجُ الكلبَ بالخشبة .
      ابن الأَعرابي : الهَطْرَةُ تَذَلُّلُ الفقير للغنيّ إِذا سأَله .

    المعجم: لسان العرب

  17. هطس
    • " هَطَس الشيءَ يَهْطسُه هَطْساً : كسره ؛ حكاه ابن دريد ، قال : وليس يثبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هطط
    • " الأَزهري : الهُطُطُ الهَلْكى من الناس ، والأَهَطُّ الجمل الكثير المَشْي الصَّبُور عليه ، والناقة هَطَّاء ‏ .
      ‏ والهَطْهَطةُ : السُّرعة فيما أُخذ فيه من عمل مشي أَو غيره ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هُطْهُطْ إِذا أَمرته بالذَّهاب والمجيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هطع
    • " هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ : أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه .
      وفي التنزيل : مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم ؛ وقيل : المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ .
      وهَطَعَ وأَهْطَعَ : أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف ، وقيل : نظرَ بخُضُوعٍ ؛ عن ثعلب ، وقيل : مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه ، وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين : مُحَمِّجِين ، والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ ، وإِلى هذا مال أَبو العباس : وقال الليث : بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة .
      يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ : أَرْيَخَ وأَهْطَعَ ؛

      وأَنشد : تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ ، وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً ؛

      وأَنشد : بِدَجْلةَ أَهلُها ، ولقدْ أَراهُمْ ، بدَجْلةَ ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه ؛ الإِهْطاعُ : الإِسْراعُ في العَدْوِ .
      وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ .
      وناقة هَطْعَى : سريعةٌ .
      والهَيْطَعُ : الطريق الواسع .
      وطريقٌ هَيْطَعٌ : واسِعٌ .
      وهَطْعَى وهَوْطَعٌ : اسمان ، وقال شمر : لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ ، وقيل : المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه ، فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هطل
    • " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
      وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
      وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
      والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
      وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛

      قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
      الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
      الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
      وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
      قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
      والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
      وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
      وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
      وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
      أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
      والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛

      قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛

      قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
      وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
      أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
      وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
      والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
      والهَطْل : الإِعياء .
      ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
      والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
      ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
      وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
      وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
      والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
      الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
      التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
      الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هطر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفقير للغنيِّ ـِ هَطْرَة: تذلَّل له عندما يسأله. وـ فلانٌ الكلب ونحوه، هَطْراً: قتله بالخشب.( تَهَطَّرَت ) البئرُ: تهدَّمت وانهار بناؤها.
تاج العروس

هَطَرَ أهمله الجوهريّ وقال الليثُ : هَطَرَ الكلبَ يهْطِرهُ هَطْراً : قتله بالخَشَبة وكذلك هَبَجَه وهَزَرَه قاله ابن القطّاع . أو هو مُطْلَق الضَّرْبِ هَطَرَه يهطِرُه هَطْراً قاله ابن دريد وقال : لا أَحْسَبُها عربيّة صحيحة . والهَطْرَة : تَذَلُّلُ الفَقيرِ لِلغَنيّ إذا سأَلَه عن ابن الأَعرابيّ . وهَاطَرَى مَقْصُوراً : عَلَمٌ . وهَاطْرَى بسكون الطّاءِ : ة بسُرّ مَنْ رَأَى بينها وبين الجعفريّ ثلاثة فراسخ وهي دون تَكْريت وأَسْفل منها الخَربَة وكان أَكثرَ أَهلها اليهودُ قال ياقوت : وإلى الآنَ يقولون : كأَنَّك من يهودِ هَاطْرَى . وهَاطْرَى : ة بأَرْضِ مَيْسانَ مُقابل المَذارِ طَيِّبة نَزِهَةٌ كثيرةُ النَّخْلِ والشَّجر والمِياه والدَّجاج . وتَهَطَّرَتْ البِئرُ : تَهَوَّرَت نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُه هَطْراً قتله بالخشب قال الليث هَطَرَه يَهْطِرُه هَطْراً كما يُهَيِّجُ الكلبَ بالخشبة ابن الأَعرابي الهَطْرَةُ تَذَلُّلُ الفقير للغنيّ إِذا سأَله
الرائد
* هطر يهطر: هطرا. 1-الكلب: ضربه. 2-الكلب: قتله بالخشبة.
الرائد
* هطر يهطر: هطرة. الفقير للغني: تذلل له وهو يسأله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: