ـ تَهَايَطُوا : اجْتَمَعُوا ، وأصْلَحُوا أمْرَهُم . ـ ما زالَ يَهيطُ هَيْطاً وفي هَيْطٍ ومَيْطٍ : ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ . ـ في هِياطٍ ومِياطٍ : دُنُوٍّ وتَباعُدٍ ، وتَقَدَّمَ في م ي ط .
المعجم: القاموس المحيط
المهايطة
صوت جلبة الضاجر
المعجم: معجم الاصوات
الهَيْطُ
الهَيْطُ الهَيْطُ يقال : ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ : ضِجاجٍ وشَرّ .
هيط 1 - مصدر هاط . 2 - « ما زال في هيط وميط » : أي في ضجة واختلاط أصوات وشر .
المعجم: الرائد
هاط
هاط - يهيط ، هيطا 1 - هاط : ضج . 2 - هاط : ذهب
المعجم: الرائد
هيط
" ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة ، وقيل : في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد . والهِياطُ والمُهايطةُ : الصِّياح والجَلَبة . قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط :، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد ، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر ، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب . اللحياني : الهياط الإِقبال ، والمياط الإِدْبار . غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك ، وقد أُميت فعل الهياط . ويقال : بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة ، كلام مُخْتلف . والهائط : الذَّاهب ، والمائط : الجائي . قال ابن الأَعرابي : ويقال هايَطَه إِذا استضعفه . ويقال : وقع القوم في هِياط ومياط . وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم ، خِلاف التمايُط ، وتمايَطوا تمايُطاً : تباعَدُوا وفسد ما بينهم ، واللّه أَعلم . "