وصف و معنى و تعريف كلمة هعت:


هعت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح هعت في معاجم اللغة العربية:



هعت

جذر [هعت]

  1. هاعَ: (فعل)
    • هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا و هاعًا وهَوْعًا ، وهُوَاعًا ، فهو هَائِعٌ ، وهي هَائعةٌ
    • هاع المكانُ : اتّسع وانبسط
    • هَاعَ فلانٌ : شكا الجوعَ
    • هَاعَ فلانٌ : فزِعَ وجَبُن
    • هَاعَ الإِبلُ إلى الماء : تاقت إِليه
    • هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض ، هَيْعًا : سال
    • هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه ، هَيَعانًا : ذاب
    • هَاعَ فلانٌ هاعًا : اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف
    • هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا : ضَجِر
    • هَاعَ من الحُبِّ والحزن ، هَيْعًا : حار
    • هَاعَ تهوّع
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا : خَفّ وجَزِع
    • هَاعَ في الحرب : صاح
    • هَاعَ من فلان : ضجِر
    • هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : هَمُّوا بالوثوب
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا ، وهُوَاعًا : قاءَ من غير تكلُّف
,
  1. هَيْعَةُ
    • ـ هَيْعَةُ ، وهائعةُ : الصوتُ تَفْزَعُ منه ، وتَخافُه ، من عَدُوٍّ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ ، وهائعٌ لائعٌ : جَبانٌ ضعيفٌ .
      ـ هاعَ يَهيعُ ، ويَهاعُ : انْبَسَطَ ، كتَهَيَّعَ ،
      ـ هاعَ الرَّصاصُ : ذابَ ،
      ـ هاعَ فلانٌ : تَهَوَّعَ ،
      ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ : أرادتْهُ ،
      ـ هاعَ : جاعَ وجَبُنَ ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً .
      ـ هاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ ، كالهَيْعَةِ ، وقد هاع يَهاعُ .
      ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ : تابعيٌّ ،
      ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ : محدِّثٌ ،
      ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ : شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ .
      ـ لَيْلٌ هائِعٌ : مُظْلِمٌ .
      ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ : سريعةٌ .
      ـ هِعْتُ : ضَجِرْتُ .
      ـ طريقٌ مَهْيَعٌ : بَيِّنٌ ، ج : مَهايِعُ .
      ـ مَهْيَعَةُ : الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ ، ميقاتُ الشاميينَ .
      ـ مُتَهَيِّعُ : الجائِرُ ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ ، كالمُنْهاعِ إليه .
      ـ تَهَيُّعُ : الانْبِساطُ .
      ـ انْهاعَ الشرابُ : جَرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَهَعُ
    • ـ مَهَعُ : تَلَوُّنُ الوَجْهِ من عارِضٍ فادِحٍ ، قِيلَ : ومنه المَهْيَعُ للطَّريقِ الواسِعِ الواضِحِ ، والصَّوابُ : أنَّهُ من : هـ ي ع ، لأنَّهُ لَيْسَ في الكلامِ فَعْيَلٌ ، وأمَّا ضَهْيَدٌ : فَمَصْنوعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَهيَع
    • مهيع - ج ، مهايع
      1 - مهيع : طريق بين واسع . 2 - مهيع : « بلد مهيع » : واسع .

    المعجم: الرائد

  4. الهَيِّعُ
    • الهَيِّعُ الهَيِّعُ يقال : رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ : خفيفٌ جَزُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهيع
    • صوت الريح السريعة المفزعة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهيع
    • صوت المتقيئ

    المعجم: معجم الاصوات

  7. تَهَيَّعَ
    • تَهَيَّعَ الشيءُ : مبالغة في هاعَ .
      و تَهَيَّعَ السَّرَابُ : انبسط على وجه الأَرض .
      و تَهَيَّعَ فلانٌ : تحيَّر .
      و تَهَيَّعَ جار وظَلَمَ .
      و تَهَيَّعَ إِلى الشر : تسَرّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَهَيَّع
    • تهيع - تهيعا
      1 - تهيع السراب : انبسط على وجه الأرض . 2 - تهيع : تحير . 3 - تهيع : ظلم . 4 - تهيع الى الشر : تسرع إليه .

    المعجم: الرائد



  9. الهيْعة
    • الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه :- أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  10. الهَيْعَةُ
    • الهَيْعَةُ : الهَائعة .
      و الهَيْعَةُ كلُّ ما أَفزعك من صوتٍ أَو فاحشة تشاع .
      وأَرضٌ هَيْعةٌ : واسعة مبسوطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهَيْعة
    • صوت الصَّارِخ للفَزَع

    المعجم: معجم الاصوات



  12. مَهْيَع
    • مَهْيَع :-
      جمع مَهايعُ :
      1 - واسع :- بلد مَهْيَع .
      2 - طريق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. المَهْيَعُ
    • المَهْيَعُ من الطُّرق : البَيِّنُ . والجمع : مَهايعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هيع
    • " هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة : جَبُنَ وفَزِع ، وقيل : استخف عند الجَزَع ؛ قال الطرماح : أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وهاعٌ لاعٌ ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب ، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع ، وامرأَة هاعَةٌ لاعة .
      ابن الأَعرابي : الهاعُ الجَزوعُ ، واللاعُ المُوجَع ؛ وقول أَبي العيال الهذلي : أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً ، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول : رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها ، وقيل : الهَوْع العَداوةُ ، وقيل : شِدَّة الحِرْصِ .
      ويقال : هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً .
      وفي النوادر : فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ .
      والهَيْعةُ : صوتُ الصَّارِخ للفَزَع ، وقيل : الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها .
      قال : وأَصل هذا الجَزَعُ ؛ ومنه الحديث : كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال : ما هذا ؟ فقيل : انْصَرَف الناسُ من الوتر ، يعني الصياحَ والضجَّةَ .
      أَبو عمرو : الهائِعة والواعِية الصوت الشديد .
      قال : وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت .
      وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة ، الأَخيرة عن اللحياني : جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا ، وقيل : الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره ، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف ، والفعلُ كالفِعْل ، يقال : هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً ؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت : الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ .
      والهَيْعة : كالحَيْرة .
      ورجل مُتَهَيِّعٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      والهائعةُ : الصوتُ الشَّديد .
      والهَيْعةُ : كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني ، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُو ؟

      ‏ قال ابن بزرج : هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ .
      وأَرض هَيْعةٌ : واسعةٌ مَبْسوطة .
      وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً : اتَّسَعَ وانْتَشَر .
      وطريق مَهْيَعٌ : واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ ، وجَمْعُه مَهايِعُ ؛

      وأَنشد : بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري : إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ : واسعٌ ، شذَّ عن القياس فصَحَّ ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه .
      وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً : انبَسَطَ على الأَرض .
      والهَيْعةُ : سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة ، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً ، وماءٌ هائِعٌ .
      وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً : ذابَ ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب .
      يقال : رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب .
      وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته ، فهي هائعة .
      ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ ، كلاهما : موضع قريب من الجُحْفةِ ، وقيل : المَهْيعة هي الجحفةُ .
      وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع : وفي الحديث : وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ ؛ مهيعةُ : اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام ، وبها غَدِيرُ خُمٍّ ، وهي شديدة الوَخَم .
      قال الأَصمعي : لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها ، قال : وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع ؛ هو الطريق الواسع المنبسط ؛ قال : والميم زائدة ، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط ، قال الأَزهري : ومن ، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مهع
    • " في التهذيب خاصّة : المَهَعُ ، الميم قبل الهاء : تَلَوُّنُ الوجه من عارِضٍ فادِحٍ ، وأَما المَهْيَعُ فهو مَفْعَلٌ من هاعَ يَهِيعُ ، والميم ليست بأَصلية .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: