وصف و معنى و تعريف كلمة هفواتي:


هفواتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح هفواتي في معاجم اللغة العربية:



هفواتي

جذر [هفا]

  1. هَفوة: (اسم)
    • الجمع : هَفَوات و هَفْوات
    • مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من
    • الهَفْوَةُ : الهَفَاء
    • الهَفْوَةُ :اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من، السَّقطةُ والزَّلة
    • هَفْوة لسان: غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان
  2. هَفْو: (اسم)
    • هَفْو : مصدر هَفا
  3. هَفو: (اسم)
    • مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من
  4. هافَى: (فعل)
    • هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه


  5. هَفْوَة: (اسم)
    • هَفْوَة : مصدر هَفا
  6. هَفَوان: (اسم)
    • هَفَوان : مصدر هَفا
  7. هَفاء: (اسم)
    • الهَفَاءُ : الغَلَط والزَّلل
  8. هَفوان: (اسم)
    • مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من
  9. هَفْوة لسان:
    • غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان.
  10. مُصْلِحُ الأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ:


    • مَنْ يُقَوِّمُ مَا اعْوَجَّ وَفَسَدَ.
  11. لَهفان : (اسم)
    • الجمع : لِهاف ، لهفانون و لَهَافَى ، لهفانون و لُهُف ، لهفانون ، المؤنث : لَهْفَى ، لهفانة ، و الجمع للمؤنث : لِهاف ، لهفانات و لَهَافَى ، لهفانات و لُهُف ، لهفانات
    • لَهْفانُ / لَهْفانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على
    • اللَّهْفَانُ : المتحسِّرُ
    • اللَّهْفَانُ :المكروبُ
  12. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  13. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  14. نَهَفَ : (فعل)
    • نَهَفَ نهْفًا
    • نَهَفَ : تَحَيَّر
  15. هفهفة : (اسم)
    • هفهفة : مصدر هَفهَفَ
  16. وَهَفَ : (فعل)


    • وَهَفَ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
    • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ
  17. لَهِفَ : (فعل)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  18. لُهِفَ : (فعل)
    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  19. سَهَفَ : (فعل)
    • سَهَفَ سَهْفًا، وسُهَافًا، وسَهِيفًا
    • سَهَفَ الدُّبُّ : صاحَ
    • سَهَفَ القتيلُ أَو الذَّبِيحُ: تَشَحّطَ واضطَرَبَ في نزعه ودَمِه
  20. سَهِفَ : (فعل)
    • سَهِفَ سَهَفًا، وسُهَافًا فهو سهِفٌ وساهِفٌ وهي سَهِفة
    • سَهِفَ : اشْتَدَّ عطشُه
  21. لَهِف : (اسم)
    • لَهِف : فاعل من لَهِفَ
  22. لَهَّفَ : (فعل)


    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  23. مَهَافٍ : (اسم)
    • مَهَافٍ : جمع مَهْفَى
  24. هَيِفَ : (فعل)
    • هيِفَ يهيَف ، هَيْفًا وهَيَفًا ، فهو أهيفُ وهي هيفاءُ
    • هيِف الشَّخصُ :هاف، دقَّ خصْرُه وضمُر بطنه
  25. وَهْف : (اسم)
    • وَهْف : مصدر وَهَفَ
,
  1. هَفْوة
    • هَفْوة :-
      جمع هَفَوات (لغير المصدر) وهَفْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.
      2 - اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من: زلّة وسقطةَ :-هفا هفوة واعتذر عنها، - لكلِّ عالم هفوة ولكلِّ صارم نبوة [مثل] :-
      هَفْوة لسان: غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الهَفْوَةُ

    • الهَفْوَةُ : الهَفَاء.
      و الهَفْوَةُ السَّقطةُ والزَّلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَفْوَةٌ
    • جمع: ات. [هـ ف و]. (مصدر هَفَا). :-صَدَرَتْ عَنْهُ هَفْوَةٌ :- : زَلَّةٌ، سَقْطَةٌ. :-هَفْوَةُ لِسَانٍ :- :-لِكُلِّ عَالِمٍ هَفْوَةٌ.

    المعجم: الغني

  4. هافَى
    • هافى - مهافاة
      1-هافىه : تعلق به

    المعجم: الرائد

  5. هَفوة
    • هفوة
      1- مصدر هفا. 2- سقطة، زلة، غلطة، جمع : هفوات.


    المعجم: الرائد

  6. هَفْو
    • هَفْو :-
      مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَفوان
    • هَفوان :-
      مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَفاء
    • هفاء
      1-غلط وزلل

    المعجم: الرائد

  9. هفا
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"

    المعجم: لسان العرب

  10. هفا
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه :-
      • هفا الشّخصُ
      1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.
      2 - زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.
      3 - سقَط، طاش.
      4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.
      • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.
      • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.
      • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.
      • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به.
      • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هَفا
    • هفا - يهفو ، هفوا وهفوة وهفوانا
      1- هفا : أسرع. 2- هفا الطائر : خفق بجناحيه وطار. 3- هفا : زل، سقط، انحرف عن الصواب. 4- هفا : جاع.

    المعجم: الرائد

  12. هفا
    • هفا - يهفو ، هفوا وهفوا
      1- هفات الصوفة أو نحوها في الهواء : ذهبت وارتفعت. 2- هفات الريح بالصوفة أو نحوها : حركتها وذهبت بها. 3- هفا القلب : خفق. 4- هفا القلب : ذهب في أثر الشيء. 5- هفا القلب من الحزن أو الطرب : ذهب به الحزن أو الطرب. 6- هفا : طرب. 7- هفا : طاش وخف. 8- هفات الريح المطر : طردته. 9- هفا : ذكر النعام : عدا.

    المعجم: الرائد

  13. وهف
    • "الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
      يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
      وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.).
      وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه.
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته.
      قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً.
      وروي عن قتادة أَنه، قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا.
      المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
      ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هفت
    • "هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً: دقَّ.
      والهَفْتُ: تساقطُ الشيء قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرَّذَاذُ، ونحوهما؛ قال العجاج: كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ،بَعْدَ رَذاذِ الدِّيمةِ الدَّيْجورِ، على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ والقِطْقِطُ: أَصغَرُ المطر.
      وقَراه: ظَهْره، يعني الثور.
      والشُّذور: جمع شَذْر، وهو الصغير من اللؤلؤ،وقد تَهافَتَ.
      وفي الحديث: يَتَهافَتُون في النار أَي يَتَساقَطُون؛ مِن الهَفْتِ، وهو السقوط.
      وأَكثر ما يُستعمل التَّهافُتُ في الشَّرِّ؛ وفي حديث كَعْب‎ ‎بن‎ عُجْرة: والقملُ يَتَهافَت على وجْهي أَي يَتَساقَطُ.
      وتهافتَ الثوب تَهافُتاً إِذا تَساقَطَ وَبَلِيَ.
      وهَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفَاتاً أَي تَطايرَ لخفته.
      وكلُّ شيء انْخَفَضَ واتَّضعَ، فقد هَفَتَ، وانْهَفَتَ.
      الأَزهري: والهَفْتُ من الأَرض مِثْلُ الهَجْل، وهو الجَوُّ المُتَطامِنُ في سَعةٍ؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: رأَيتُ جِمَالاً يَتَهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ.
      والهَفْتُ من المَطر: الذي يُسْرِعُ انْهلالهُ.
      وكلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةٍ فيه.
      والتَّهافُتُ: التَّسَاقُطُ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      وتهافَتَ الفَراشُ في النار: تَساقَط؛ قال الراجز يصف فحلاً: يَهْفِتُ عَنهُ زَبَداً وبَلْغَما وتَهافَتَ القَوْمُ تَهافتاً إِذا تَساقطُوا مَوْتاً.
      وتَهافَتُوا عليه: تتابعوا.
      الليث: حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صار إِلى أَسْفَلِ القِدْر وانْتَفَخ سريعاً.
      ابن الأَعرابي: الهَفْتُ الحُمْقُ الجَيِّدُ.
      والهَفَاتُ: الأَحْمَقُ.
      ويقال: ورَدَتْ هَفِيتةٌ من الناس، للذين أَقْحَمَتْهم السَّنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ: العِيُّ.
      ـ قد فَهِهَ: عَيِيَ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ: نَسِيَهُ.
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ.
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ: حَسَنُ القِيامِ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الهَفَاءُ
    • الهَفَاءُ : الغَلَط والزَّلل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَافَاهُ
    • هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لهف
    • "اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما: فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ، ولا بلَيْتَ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف.
      الجوهري: لَهِف، بالكسر،يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر، وكذلك التَّلهُّف على الشيء.
      وقولهم: يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات؛ ورجل لَهِف ولَهِيف؛ قال ساعدة بن جُؤية: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه، قال: صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية، فقيل: مَن هو؟، قال: هو اللهيف، ولو، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً، قال: وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ.
      ويقال: فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ؟

      ‏قال: وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ، واللَّهْفانُ: المتَحسِّر.
      واللهْفانُ واللاهِفُ: المَكْروب.
      وفي الحديث: اتقوا دعْوة اللَّهْفان؛ هو المكروب.
      وفي الحديث: كان يحب إغاثة اللَّهْفان.
      ومن أَمثالهم: إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان؛ قال شمر: يَلْهَفُ من لَهِفَ.
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته.
      قال: ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه، يريدون أَبويه؛ قال الجَعْدي: أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه، وقد لَهِفَتْ أُمّاه، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه.
      ويقال: لَهِف لَهفاً، فهو لَهْفان، ولُهِف، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم؛ وقال الزَّفَيان: يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت،تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ.
      ويقال: نادَى لَهَفه إذا، قال يا لَهَفي، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه: أَصله يا لهْفي، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم: يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب.
      واللَّهِيف: المضطر.
      والملْهوف: المظلوم ينادي ويستغيث.
      وفي الحديث: أَجِب المَلْهوفَ.
      وفي الحديث الآخر: تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال: إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام.
      واللَّهوف: الطويل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هَيْفَكُ
    • ـ هَيْفَكُ: الحَمْقاءُ.
      ـ مُنْهَفِكُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي في المَشْي، والكثيرُ الخَطَأِ والاخْتِلاطِ، كالمُهَفَّكِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى هفواتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَفَا** - [هـ ف و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَفَوْتُ**،** أَهْفُو**، مص. هَفْوٌ، هَفْوَةٌ، هَفَوَانٌ. 1. "هَفَا الْوَلَدُ" : أَسْرَعَ، خَفَّ. 2. "هَفَا الطَّائِرُ" : خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ. 3. "هَفَا الرَّجُلُ" : سَقَطَ. 4. "هَفَا فِي عَمَلِهِ" : زَلَّ، أَخْطَأَ. 5. "هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ" : جَاعَ.
معجم الغني
**هَفَا** - [هـ ف و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَفَا**،** يَهْفُو**، مص. هَفْوٌ، هُفُوٌّ. 1. "هَفَا الْقَلْبُ" : خَفَقَ. 2. "هَفَا الْقَلْبُ مِنَ الْحُبِّ أَوْ مِنَ الطَّرَبِ أَوْ مِنَ الْحُزْنِ": ذَهَبَ بِهِ الْحُبُّ أَوِ الطَّرَبُ أَوِ الْحُزْنُ. 3. "هَفَا الشَّابُّ" : طَاشَ، خَفَّ. 4. "هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ" : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ. 5. "هَفَتِ الرِّيحُ بِالأَوْرَاقِ" : حَرَّكَتْهَا وَطَارَتْ بِهَا. 6. "هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ" : طَرَدَتْهُ. 7. "هَفَا الظَّلِيمُ" : عَدَا.
المعجم الوسيط
في المشي ـُ هَفْواً، وهَفَوَاناً: أسرع وخفّ فيه. ويقال: هفَا الظّبيُ: خفّ واشتدّ عدوه. وـ الطائرُ: خفق بجناحيه وطار. وـ فلانٌ: سقط. وـ زلّ وأخطأ. وـ جاع. وـ الرّيحُ: هبّت. وـ الرّيحُ بالشيء: حرَّكَتْه وذهبت به. يقال: هَفت الرّيح بالمطر: طردته. وـ النَّفْسُ إلى الشيء: حنَّت واشتاقت، أو طربت. وـ القلبُ: خَفَق. وـ الشّيء في الهَوَاء، هَفْواً، وهُفُوًّا: ذهب.( هَافَاه ): مايله إلى هواه.( الهَافِيَة ) مِن الإبل: الضالّة. ( ج ) هَوَافٍ.( الهَفَا ): مَطر يسقُط ثم يكفّ.( الهَفَاء ): الغَلَط والزَّلل.( الهَفَاة ) مِن الرَّجال: الأحمق.( الهَفْوَة ): الهَفَاء. وـ السَّقطة والزلّة.
مختار الصحاح
ه ف ا : الهَفْوَةُ الزلَّةُ وقد هَفَا يهفو هَفْوَةً
الصحاح في اللغة
الهَفْوَةُ: الزلَّةُ. وقد هَفا يَهْفو هَفْوَةً. وهَفا الطائرُ بجناحيه، أي خفق وطار. وقال: وَهْوَ إذا الحربُ هَفا عُقابُهْ مِرْجَمُ حربٍ تَلْتَظي حِرابَهْ وهَفا الشيء في الهواء، إذا ذَهَبَ، كالصوفة ونحوها. ومرَّ الظبيُ يَهْفو، مثل قولك: يطفو. قال بشرٌ يصف فرساً: يُشَبَّهُ شَخْصُها والخيلُ تَهْفو   هُفُوًّا ظِلَّ فَتْخاءِ الجنـاحِ وهَوافي النَعَمِ، مثل الهَوامي. والهَفْوُ: الجوعُ. ورجلٌ هافٍ، أي جائع. والهَفاةُ: المطرة.
لسان العرب
هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً أَسرع وخَفَّ فيه قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه ومرَّ الظبيُ يَهْفُو مثل قولك يَطْفُو قال بشر يصف فرساً يُشَبِّه شَخْصُها والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل ضَوالُّها كهَوامِيها وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن هَوافِي الابِلِ وقال قوم هَوامِي الإِبل واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب وهَفا الطائرُ إِذا طارَ والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ ويقال للظليم إِذا عَدا قد هَفا ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ قال وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُه قال ابن بري وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه والهَفاء ممدود منه قال أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي ؟ وقال آخر أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ الكِساء وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف وقال آخر يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا يا ذا النِّعَمْ بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ السَّقْطة والزَّلَّة وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً والهَفْوُ الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء ذهب وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا ذهبت وكذلك الثوب ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح وهَفَت به الرّيحُ حرَّكته وذَهَبت به وفي حديث علي رضوان الله عليه إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري وفي حديث معاوية تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ وهو في صغره كجناح نَسْر وهَفا الفُؤاد ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ أَبو سعيد الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير ( * قوله « فاذا جاوزت بذلك الصبير » كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا ولعله فذلك الصبير فتحرفت الفاء بالباء ) وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ وهو ما اسْتَكَفَّ منه وهو رَحا السَّحابَة ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ وهو الذي يَقْدُم الماء ثم روادفُه بعد ذلك وأَنشد ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَهُ قال هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق ولكن كانت دِيمةً فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ النضر الأَفاء القِطَعُ من الغيم وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي قال أَبو منصور الواحدة أَفاءةٌ ويقال هَفاءةٌ أَيضاً والهَفا مقصور مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ أَبو زيد الهَفاءة وجمعها الهفاء نحو من الرِّهْمة العنبري أَفاءٌ وأَفاءة النضر هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ غيره أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة قال والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس طَرَأَتْ وقيل طَرَأَتْ عن جَدْب والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ ورجل هَفاةٌ أَحْمق والأَهْفاء الحَمْقَى من الناس والهَفْو الجُوع ورجل هافٍ جائع وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ والهَفُوةُ المَرُّ الخفيف والهَفاةُ النَّظْرَةُ ( * قوله « والهفاة النظرة » تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني وقال الصواب المطرة بالميم والطاء وتبعه المجد )( هقي ) هقَى الرجل يَهْقِي هَقْياً وهَرَف يَهْرِفُ هَذى فأَكثر قال أَيُتْرَكُ عَيرٌ قاعِدٌ وَسْطَ ثَلَّةٍ وِعالاتُها تَهْقِي بأُمِّ حَبِيبِ ؟ وأَنشد ابن سيده لو أَنَّ شَيْخاً رَغِيبَ العَيْنِ ذا أَبَلٍ يَرْتادُه لِمَعَدٍّ كُلِّها لَهَقَى قوله ذا أَبَلٍ أَي ذا سِياسةٍ للأُمور ورِفْق بها وفلان يَهْقِي بفلان يَهْذِي عن ثعلب وهَقَى فلان فلاناً يَهْقِيه هَقْياً تَناوَله بمكروه وبقَبيح وأَهْقَى أَفْسَدَ وهَقَى قلبُه كهَفَا عن الهجري وأَنشد فغَصَّ بِريقه وهَقَى حَشاه
الرائد
* هفا يهفو: هفوا وهفوة وهفوانا. (هفو) 1-أسرع. 2-الطائر: خفق بجناحيه وطار. 3-زل، سقط، انحرف عن الصواب. 4-جاع.
الرائد
* هفا يهفو: هفوا وهفوا. (هفو) 1-ت الصوفة أو نحوها في الهواء: ذهبت وارتفعت. 2-ت الريح بالصوفة أو نحوها: حركتها وذهبت بها. 3-القلب: خفق. 4-القلب: ذهب في أثر الشيء. 5-القلب من الحزن أو الطرب: ذهب به الحزن أو الطرب. 6-طرب. 7-طاش وخف. 8-ت الريح المطر: طردته. 9-ذكر النعام: عدا.
الرائد
* هفا. مطر متقطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: