وصف و معنى و تعريف كلمة هفيت:


هفيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح هفيت في معاجم اللغة العربية:



هفيت

جذر [هفت]

  1. هَفَتَ : (فعل)
    • هفَتَ يَهفِت ، هَفْتًا وهُفاتًا ، فهو هافت
    • هَفَتَ الشيءُ : تطاير لخفَّته
    • هَفَتَ الشيءُ أَو الأَمرُ: دَقَّ
    • هَفَتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ
    • هفَتت الضَّوضاءُ ليلاً: انخفضت
  2. هُفِتَ : (فعل)
    • هُفِتَ يُهفَت ، هَفْتًا ، والمفعول مَهْفوت
    • هُفِتَ الرّجُلُ: تحيَّر
  3. هافي: (اسم)
    • هافي : فاعل من هَفا
  4. لاَهِف: (اسم)
    • رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ
    • لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ : نَافِذُ الإِحْسَاسِ


  5. لاهف: (اسم)
    • لاهف : فاعل من لَهِفَ
  6. مَهْفوّ: (اسم)
    • مَهْفوّ : اسم المفعول من هَفا
  7. واهِف: (اسم)
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها
  8. رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ:
    • مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ.
  9. لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ:
    • نَافِذُ الإِحْسَاسِ.
  10. هو لاهفُ القلب:


    • محترقُه.
  11. مُهتفّ : (اسم)
    • مُهتفّ : فاعل من إِهتَفَّ
  12. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  13. هافَى : (فعل)
    • هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه
  14. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  15. مَهَافٍ : (اسم)
    • مَهَافٍ : جمع مَهْفَى
  16. لَهِفَ : (فعل)


    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  17. لهُف : (اسم)
    • لهُف : جمع لَّاهِفُ
  18. وَهَفَ : (فعل)
    • وَهَفَ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
    • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ
  19. اِهتَفَّ : (فعل)
    • اهتفَّ يهتفّ ، اهْتَفِفْ / اهْتَفَّ ، اهتفافًا ، فهو مُهتفّ
    • اهْتَفَّ الصَّوتُ: دَوَّى
    • اهتفَّ السَّرابُ: لمَع
  20. لَهَف : (اسم)
    • لَهَف : مصدر لَهِفَ
  21. لَهِف : (اسم)
    • الجمع : لَهْفَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على
    • وَجَدْتُهُ لَهِفاً : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى
  22. لَهِف : (اسم)


    • لَهِف : فاعل من لَهِفَ
  23. لَهف : (اسم)
    • مصدر لهِفَ على
    • اللَّهْفُ : الحزن والأسى
    • يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات ـ يالَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويالَهْفَا، ويالَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويالَهْفاه
    • اللَّهْفُ :التطَلُّعُ والرغبة
  24. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَهفان
  25. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّاهِفَةُ
,
  1. لاهف
    • لاهف
      1- لاهف : مظلوم مضطر مستغيث، مؤنث لاهف ولاهفة. 2- لاهف : «هو لاهف القلب» : أي محترقه.

    المعجم: الرائد

  2. لاَهِفٌ

    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ف]. (فاعل من لَهِفَ).
      1. :-رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ.
      2. :-لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ :- : نَافِذُ الإِحْسَاسِ.

    المعجم: الغني

  3. واهِف
    • واهف
      1-واهف : قيم الكنيسة وخادمها.

    المعجم: الرائد

  4. لهِفَ
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف ، والمفعول ملهوف عليه :-
      • لهِف الشَّخْصُ على ما فات حزِن عليه وتحسَّر :-لهِف على ضياع وقته، - كان لَهْفانًا على فراقهم:-
      • فلانٌ لاهف القلب: محترقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وهف
    • "الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
      يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
      وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.).
      وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه.
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته.
      قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً.
      وروي عن قتادة أَنه، قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا.
      المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
      ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. هفا
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه :-
      • هفا الشّخصُ
      1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.
      2 - زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.
      3 - سقَط، طاش.
      4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.
      • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.
      • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.
      • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.
      • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به.
      • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لَهِفَ
    • ـ لَهِفَ: حَزِنَ وتَحَسَّرَ، كَتَلَهفَ عليه.
      ـ يا لَهْفَهُ: كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ، ويقالُ: يا لَهْفِي عليك، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك، ويا لَهْفَاهُ، ويا لَهْفَتَاهُ، ويا لَهْفَتِياهُ.
      ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ: المَظْلُومُ المُضْطَرُّ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ. وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ. ويقال: هو لَهيفُ القَلْبِ
      ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ: مُحْتَرِقُهُ.
      ـ لَهِيفُ: الطَّويلُ والغَليظُ.
      ـ إِلْهَافُ: الحِرْصُ والشَّرَهُ.
      ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً: قال: وانَفْساهُ، واأُمَّياهُ، والَهْفَاهُ.
      ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ: أبَوَيْهِ.
      ـ التَهَفَ: التَهَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وَهَفَ
    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ: دَنا،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
      ـ وَهَفَ لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ.
      ـ واهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
      ـ عَمَلُهُ: الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الوَاهِفُ
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لهف
    • "اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما: فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ، ولا بلَيْتَ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف.
      الجوهري: لَهِف، بالكسر،يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر، وكذلك التَّلهُّف على الشيء.
      وقولهم: يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات؛ ورجل لَهِف ولَهِيف؛ قال ساعدة بن جُؤية: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه، قال: صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية، فقيل: مَن هو؟، قال: هو اللهيف، ولو، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً، قال: وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ.
      ويقال: فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ؟

      ‏قال: وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ، واللَّهْفانُ: المتَحسِّر.
      واللهْفانُ واللاهِفُ: المَكْروب.
      وفي الحديث: اتقوا دعْوة اللَّهْفان؛ هو المكروب.
      وفي الحديث: كان يحب إغاثة اللَّهْفان.
      ومن أَمثالهم: إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان؛ قال شمر: يَلْهَفُ من لَهِفَ.
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته.
      قال: ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه، يريدون أَبويه؛ قال الجَعْدي: أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه، وقد لَهِفَتْ أُمّاه، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه.
      ويقال: لَهِف لَهفاً، فهو لَهْفان، ولُهِف، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم؛ وقال الزَّفَيان: يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت،تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ.
      ويقال: نادَى لَهَفه إذا، قال يا لَهَفي، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه: أَصله يا لهْفي، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم: يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب.
      واللَّهِيف: المضطر.
      والملْهوف: المظلوم ينادي ويستغيث.
      وفي الحديث: أَجِب المَلْهوفَ.
      وفي الحديث الآخر: تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال: إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام.
      واللَّهوف: الطويل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هوف
    • "رجل هُوفٌ: لا خير عنده.
      والهُوفُ من الرَّياح: كالهَيْفِ، وهي الباردةُ الهُبوب، وفي الصحاح: الهوف الريح الحارّة؛ ومنه قول أُم تأَبَّط شرّاً: وابْناه ليس بعُلْفُوف تَلُفُّه هُوف حَشيّ من صُوف، وقيل: لم يسمع هذا إلاَّ في كلام أُم تأَبط شرّاً، وإنما، قالته لأَن فِقَر كلامها موضوعة على هذا، أَلا ترى أَن قبل هذا ما قدّمناه من قولها ليس بعُلْفُوف وبعده حشيّ من صوف؟ فإذا كان ذلك فهو من هيف، وسنذكره بعد ذلك إن شاء اللّه تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هَفَتَ
    • ـ هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً وهُفاتاً: تَطايَرَ لِخِفَّتِه، وتكَلَّمَ كثيراً بلا رَوِيَّةٍ
      ـ هَفَتَ الشيءُ: انْخَفَضَ، واتَّضَعَ، ودَقَّ.
      ـ هَفْتُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ومَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُهُ، والحُمْقُ الوافِرُ.
      ـ مَهْفوتُ: المُتَحيِّرُ.
      ـ تَهافُتُ: التَّساقُطُ والتَّتابُعُ.
      ـ هَفاتُ: الأَحْمَقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى هفيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَفَتَ** - [هـ ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** هَفَتَ**،** يَهْفِتُ**، مص. هَفْتٌ، هُفَاتٌ. 1. "هَفَتَتِ الأَوْرَاقُ" : تَطَايَرَتْ لِخِفَّتِهَا. 2. "هَفَتَ الْجِسْمُ" : دَقَّ. 3. "هَفَتَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ.
معجم الغني
**هَفْتٌ** - [هـ ف ت]. (مص. هَفَتَ). 1. "سَهْلٌ هَفْتٌ": مُنْخَفِضٌ. 2. "مَطَرٌ هَفْتٌ" : مُمْطِرٌ بِغَزَارَةٍ مُحْدِثاً صَوْتاً. 3. "رَجُلٌ هَفْتٌ" : أَحْمَقُ، مُتَهَوِّرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهفتَ ينهفت، انهفاتًا، فهو مُنهفِت • انهفتَ الشَّيءُ: انخفضَ واتَّضَعَ "انهفتتْ مكانتُه بعد رفعةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهافتَ/ تهافتَ إلى/ تهافتَ على/ تهافتَ لـ يتهافت، تهافُتًا، فهو متهافِت، والمفعول متهافَت إليه • تهافت الجدارُ ونحوُه: تساقط قطعة قطعة "تهافت الثَّوبُ: تساقط وبلِي"| تهافُت الأعصاب: انهيارُها. • تهافت القومُ: تساقطوا أمواتًا "تهافت الكثيرون في المعركة". • تهافتت الآراءُ: نقض بعضُها بعضًا "تهافتت الحُجَجُ أمام القاضي: تساقطت تناقضًا وضعفًا". • تهافت الشَّبابُ/ تهافت الشَّبابُ إلى دور السِّينما / تهافت الشَّبابُ على دور السينما/ تهافت الشَّبابُ لدور السينما: أتوها وازدحموا عليها "تهافت الفَراشُ على النَّار: تطاير إليه- تهافتوا لمساعدة المنكوبين".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ هَفْتاً، وهُفاتاً: تطاير لخفَّته. وـ الشيءُ أو الأمر: دقّ. وـ الرجلُ: تكلّم كثيراً بلا رويّة.( هُفِتَ ) الرَّجلُ: تحيَّر. فهو مهفوت.( انْهَفَتَ ) الشيءُ: انخفض واتَّضع.( تَهَافَتَ ) الجدارُ أو الثوب ونحوهما: تساقط قِطعة قِطعة. ويقال: تهافت الفَراش على النُّور أو في النّار. وتهافت القومُ: تساقطوا مَوْتَى. وتهافتت الآراءُ: نقض بعضها بعضاً. وـ تَهَافَتَ الناس على الماء: تتابعوا.( الهَفَات ): الأحمق.( الهَفْت ): المطمئنّ من الأرض. وـ مطر يُسرع في هُطولِهِ. وـ الحُمْق الشديد.
الصحاح في اللغة
هَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفاتاً، أي تطايَرَ لخفَّتِهِ. وكلُّ شيءٍ انخفضَ واتَّضع فقد هَفَتَ وانْهَفَتَ. والتَهافُتُ: التساقُطُ قطعةً قطعة. وتَهافَتَ الفراشُ في النار، أي تساقَطَ. ويقال: وردتْ هَفيتَةٌ من الناس، للذين أقْحَمَتْهُمُ السَنَةُ. والهَفاتُ: الأحمق.
تاج العروس

" هَتَفَ " الشَّيْءُ " يَهْفِتُ هَفْتاً وهُفَاتاً " الأَخير بالضمّ ومثله في سائرِ نسَخِ الصِّحاح - وتصحّف على شيخِنا في نسخَتِه من الصحاح بالهَفَتَانِ على فَعَلاَن فاستدركه على المصنِّفِ وهو غيرُ صواب - إذا " تطَايَرَ لِخِفَّتِهِ " . هَفَتَ الرَّجُلُ " : تَكَلَّمَ كثيراً بلا رَوِيَّةٍ " ولا إِعْمَالِ فِكْرٍ فيه . وكَلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةِ فيه . هَفَتَ " الشَّيْءُ : انْخَفَضَ واتَّضَعَ " ومصدره الهَفْتُ والهُفَاتُ هكذا في سائر النسخ ومثلُه في اللّسان وغيرِه وقرأْتُ في كِتابِ التَّهْذيبِ لابن القَطَّاعِ ما نصُّه : وَهَفَتَ الشَّيْءُ وانْهَفَتَ : نَقَصَ . هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً " : دَقَّ " " والهَفْتُ : المُطْمَئنُّ من الأَرْضِ " في سَعَة مثل الهَجْلٍ قاله الأَزهريّ قال : وسَمِعْت أَعْرَابِيّاً يقول : رَأَيْتُ جِمَالاً يَتهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ . الهَفْتُ أَيضاً " : مَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُه " وقد هَفَتَ الثَّلْجُ والرَّذاذُ ونحوُهما . قال العَجّاج :

" كَأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثوِرِ

" بعْدَ رَذاذِ الدِّيمَةِ المَمْطورِ

" على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ القِطْقِطُ : أَصغَرُ المطر وقَرَاه : ظَهْرُه يعني الثَّوْرَ والشُّذُور : جمعُ الشَّذْر وهو الصغِيرُ من اللُّؤْلؤ . وقد تَهافَتَ . الهَفْتُ " : الحُمْقُ الوافِرُ " ونَصُّ ابنِ الأَعْرَابيّ : الحُمْقُ الجَيِّدُ . " والمَهْفُوت : المُتَحَيِّرُ " كالمَهْبُوتِ وقد تقدَّم . الهَفْتُ : تَساقُطُ الشَّيْءِ قِطْعَةً بعد قِطعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرّذاذُ وفي الحَدِيث " يَتَهَافَتون في النَّار " " التَّهَافُتُ : التسَاقُطُ " قِطْعَةً قِطْعَةً من الهَفْتِ وهو السُّقوط وأَكثرُ مَا يُستعمل التَّهَافُتُ في الشَّرّ . وتَهافَتَ الفَرَاشُ على النَّارِ : تَساقَطَ وتَهَافَتَ القَوْمُ تَهَافُتاً إِذا تَساقَطُوا مَوْتاً . تَهَافَتُوا عليهِ التّهافُتُ : " التَّتابُع " " والهَفَاتُ كسَحَابِ : الأَحْمَقُ " قرأْتُ في هامش نسخةِ الصّحاح ما نَصُّه : الذي أَحفَظُه في غريبِ المُصَنَّف : الهَفَاة : اللَّفاةُ الأَحْمَقُ بتخفيفِ الفاءِ فيهما وكذا قرأْتهما على شيخِنا أَبي أُسامَةَ رحمه الله ويكتبانِ بالهاءِ ؛ لأَنَّ الوقْفَ عليهما بالهَاءِ وكذا قاله أَبو جَعْفَر الجُرْجانيّ ورأَيْتُه مَكْتُوباً - بخطِّ أَبي سعيد السُّكَّرِىّ - الهَفَاة واللَّفَاةُ : الأَحْمَقُ بالهاءِ في الحَرْفينِ جميعاً وبخطّ محمد بن أَبِي الجُوع مَكْتُوبا بالتّاءِ في الحَرْفَيْنِ جميعاً وعليهما علامةُ التَّخْفِيفِ وفي الحاشيةِ - بخطه أَيضاً - قال أَبو إِسْحَاقَ النَّجَيْرَمِيّ : الهَفَاةُ من الهَفْوَةِ بالهاءِ وبالتَّاءِ من الهَفْتِ ووجد بخطّ الأَزهريّ - في كتابه - : أَبو عُبَيْد عن الأَحْمر : الهَفاتُ اللَّفاتُ : الأَحْمَقُ بالتَّاءِ . كما أَورده الجوهريّ إِلاّ أَنَّ الفاءَ مُخَفّفة

ومما يستدرك عليه : تَهَافَتَ الثَّوْبُ تَهَافُتاً إِذا تَسَاقَطَ وبَلِىَ . وعن الليث : حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صارَ إِلى أَسْفَلِ القِدْرِ وانْتَفَخَ سَرِيعاً . ويقال : وَرَدَتْ هَفِيتَةٌ من النّاس للذين أَقْحَمَتْهُم السَّنَةُ وهذا في الصّحاح

لسان العرب
هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً دقَّ والهَفْتُ تساقطُ الشيء قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرَّذَاذُ ونحوهما قال العجاج كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ بَعْدَ رَذاذِ الدِّيمةِ الدَّيْجورِ على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ والقِطْقِطُ أَصغَرُ المطر وقَراه ظَهْره يعني الثور والشُّذور جمع شَذْر وهو الصغير من اللؤلؤ وقد تَهافَتَ وفي الحديث يَتَهافَتُون في النار أَي يَتَساقَطُون مِن الهَفْتِ وهو السقوط وأَكثر ما يُستعمل التَّهافُتُ في الشَّرِّ وفي حديث كَعْب بن عُجْرة والقملُ يَتَهافَت على وجْهي أَي يَتَساقَطُ وتهافتَ الثوب تَهافُتاً إِذا تَساقَطَ وَبَلِيَ وهَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفَاتاً أَي تَطايرَ لخفته وكلُّ شيء انْخَفَضَ واتَّضعَ فقد هَفَتَ وانْهَفَتَ الأَزهري والهَفْتُ من الأَرض مِثْلُ الهَجْل وهو الجَوُّ المُتَطامِنُ في سَعةٍ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول رأَيتُ جِمَالاً يَتَهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ والهَفْتُ من المَطر الذي يُسْرِعُ انْهلالهُ وكلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةٍ فيه والتَّهافُتُ التَّسَاقُطُ قِطْعَةً قِطْعَةً وتهافَتَ الفَراشُ في النار تَساقَط قال الراجز يصف فحلاً يَهْفِتُ عَنهُ زَبَداً وبَلْغَما وتَهافَتَ القَوْمُ تَهافتاً إِذا تَساقطُوا مَوْتاً وتَهافَتُوا عليه تتابعوا الليث حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صار إِلى أَسْفَلِ القِدْر وانْتَفَخ سريعاً ابن الأَعرابي الهَفْتُ الحُمْقُ الجَيِّدُ والهَفَاتُ الأَحْمَقُ ويقال ورَدَتْ هَفِيتةٌ من الناس للذين أَقْحَمَتْهم السَّنَةُ
الرائد
* هفت يهفت: هفتا وهفاتا. 1-الشيء: تطاير لخفته. 2-أكثر من الكلام من غير نظر وتفكر في الأمور.
الرائد
* هفت. 1-مص. هفت. 2-من الأرض: المطمئن المنخفض السهل. 3-حمق شديد. 4-تساقط الشيء قطعة بعد قطعة، كتساقط الثلج. 5-مطر يسرع انصبابه ويشتد مع صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: