وصف و معنى و تعريف كلمة هكتار:


هكتار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح هكتار في معاجم اللغة العربية:



هكتار

جذر [هكتار]

  1. هِكتار: (اسم)
    • الجمع : هِكْتارات
    • وحدة مساحة متريّة تساوي عشرة آلاف متر مربع ورِث ضيعة مساحتها هكتاران
,
  1. هِكْتار
    • هِكْتار :-
      جمع هِكْتارات : وحدة مساحة متريّة تساوي عشرة آلاف متر مربع :- ورِث ضيعة مساحتها هكتاران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. هَكْرُ
    • ـ هَكْرُ وهِكْرُ والهَكَرُ : العَجَبُ ، أو أشَدُّهُ ، والفِعلُ هَكَرَ وهَكِرَ .
      ـ ما فيه مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ : مَعْجَبٌ ومَعْجَبَةٌ .
      ـ هَكْرُ وهَكَرُ : اعْتِراءُ النُّعاسِ ، أو اشْتِدادُ النَّوْمِ ، وقد هَكِر .
      ـ هَكِرُ وهَكُرُ : الناعِسُ .
      ـ هَكِرُ : بلد باليمنِ ، أو دَيْرٌ رُومِيٌّ ، أو قَصْرٌ .
      ـ هَكْرانُ : موضع ، أو جبلٌ حِذاءَ مَرَّانَ .
      ـ هَكَّارِيَّةُ : ناحيةٌ فوقَ المَوْصِلِ .
      ـ تَهَكَّرَ : تَعَجَّبَ ، وتَحَيَّرَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَكْبُ
    • ـ هَكْبُ وهَكَبُ : الاسْتِهْزاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَكَّدَ
    • ـ هَكَّدَ على غَريمِهِ تَهْكيداً : شَدَّدَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَكَّتِ
    • هَكَّتِ البئرُ هَكَّتِ ُ هَكًّا : تهوَّرت .
      و هَكَّتِ فلانًا : نَهَكَه .
      و هَكَّتِ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح : طعنه وبالغ في طعنه .
      و هَكَّتِ اللَّبنَ : استخرجه وبالغ في استخراجه .
      و هَكَّتِ الشيءَ : أَسقطه .
      و هَكَّتِ سَحَقَه .
      فهو مهكوكٌ ، وهَكِيك .
      و هَكَّتِ النبيذُ فلانًا : بَلَغَ منه .
      و هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ : أَوسعه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَكّاك
    • هكاك
      1 -« رجل هكاك بالكلام » : أي يتكلم بكلام يدعي أنه صواب وهو خطأ

    المعجم: الرائد

  6. الهَكَّاكُ
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَكَبَ
    • هَكَبَ فلانًا ، وبه ، ومنه هَكَبَ ُ هَكْبًا ، وهَكَبًا : استهزأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. هَكَّدَ
    • هَكَّدَ : شدَّد على غريمه .
      ويقال : هكَّد على غريمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هكذا
    • هكذا :-
      كلمة مركَّبة من ( ها { التَّنبيه ، و } ك ) التَّشبيه ، و ( ذا ) اسم الإشارة ومعناها : على هذا النحو ، على هذا المنوال :- هكذا تنقضي دومًا أمانينا ، - { فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } :-
      • وهكذا دواليك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هكذا
    • هكذا :-
      ( انظر : هـ ا ك ذ ا - هكذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. هَكَب
    • هكب - يهكب ويهكب ، هكبا
      1 - هكبه اومنه اوبه : استهزأ .

    المعجم: الرائد

  12. هَكَّد
    • هكد - تهكيدا
      1 - هكد على غريمه : شدد عليه

    المعجم: الرائد

  13. هَكِرَ
    • هَكِرَ هَكِرَ َ هَكْرًا ، وهَكَرًا : اشتدَّ عَجَبُه .
      و هَكِرَ اعتراه نعاسٌ فاسترخت عِظامُهُ ومفاصلُه .
      يقال : هَكِر الرجلُ : اشتدَّ نومُهُ وسَكِر منه .
      فهو هَكِرٌ ، وهَكُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هكر


    • هكر
      1 - هكر : متعجب . 2 - هكر : ناعس . 3 - هكر : الذي اشتد نومه .

    المعجم: الرائد

  15. هَكَر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا وهكرا
      1 - الهكر من الأمر : اشتد عجبه منه

    المعجم: الرائد

  16. هكر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا
      1 - هكر : إشتد عليه النعاس . 2 - هكر : إشتد نومه .

    المعجم: الرائد

  17. هكر
    • " الهَكْرُ : العَجَبُ ، وقيل : الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ .
      هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً ، فهو هَكِرٌ : اشتدَّ عَجَبُه ، مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً ؛ قال أَبو كَبِير الهذلي : أَزُهَيْرُ ، وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ غَيْرَ المُقْصِرِ فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكْرَه ، فاعْجَبْ لذلك ، رَيْبَ دَهْرٍ ، واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابنته زهيرة ثم رجع فخاطب نفسه فقال : اعجب لذلك واهْكَر أَي تعجب أشدّ العجب .
      والهَكِرُ : المُتَعَجِّبُ .
      وفي حديث عمر والعجوز : أَقبلت من هَكْرانَ وكَوكَبٍ ؛ هما جبلان معروفان ببلاد العرب .
      وفيه مَهْكَرَة أَي عُجْبٌ .
      والهَكُرُ والهَكِرُ : الناعِسُ .
      وقد هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ .
      وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً : سَكِرَ من النوم ، وقيل : اشتد نومه ، وقيل : هو أَن يعتريه نُعاس فتسترخي عظامه ومفاصله .
      وتَهَكَّرَ : تَحَيَّرَ .
      وهَكْرٌ وهَكِرٌ : موضع ؛ قال امرؤ القيس : لَدَى أَو كَبَعْضِ دُمى هَكِرْ وقد يجوز أَن يكون أَراد دُمى هَكْرِ فنقل الحركة للوقف كما حكاه سيبويه من قولهم : هذا البَكُرْ ومن البَكِرْ .
      قال الأَزهري : هَكِرٌ موضع أَو دَيْرٌ ، قال : أُراه رُومِيًّا ، وأَنشد بيت امرئ القيس .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. هكب
    • " الأَزهري : روى ثعلب عن ابن الأَعرابي : الـهَكْبُ الاسْتِهْزاءُ ، أَصلُه هَكْمٌ ، بالميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هكد
    • ابن الأَعرابي : يقال هَكَّدَ الرجل إِذا شَدَّدَ على غريمه .

    المعجم: لسان العرب

  20. كذا 1
    • " ابن الأَعرابي : أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ ، ورأَيته كاذِياً (* قوله « كاذياً إلخ » الكاذي بمعنى الاحمر وغيره ، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى ، لكن عبارة التكملة : الكاذي ، بتشديد الياء ، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي ، ووصفت ذلك النبات .) كَرِكاً أَي أَحمرَ ، قال : والكاذي والجِرْيال البَقَّم ، وقال غيره : الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف ، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏ .
      ‏ الليث : العرب تقول كذا وكذا ، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ الجوهري : قولهم كذا كناية عن الشيء ، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز ، تقول : له عندي كذا وكذا درهماً ، كما تقول له عندي عشرون درهماً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا ، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ ، ومعناه مثل ذا ، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به ؛ قال أَبو موسى : المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر : كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم ، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك ، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا ، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى ‏ .
      ‏ يقال : رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ ‏ .
      ‏ واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً ، وقيل : حقيقة كذاك أَي مثل ذاك ، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه ، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، يوم بَدْر : يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كذا
    • " كذا : اسم مبهم ، تقول فعلت كذا ، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز ، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية ، وقد ذكر أَيضاً في المعتل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هكك
    • " الأَزهري : أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة ، منها ما ، قال أَبو عمرو في نوادره : هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به ‏ .
      ‏ قال : وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ : حذَفَ بذَرْقِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ النَّعامُ : سَلَح ‏ .
      ‏ وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ : سَحَقَه ‏ .
      ‏ وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ : استخرجه ونَهَكَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ : قبيلة ، يقول : شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة ، وقوله : لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح ‏ .
      ‏ وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ : نكحها : وأَنشد : يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ : الجماع الكثير ، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ‏ .
      ‏ ويقال : هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ ، فانْهَكَّ ‏ .
      ‏ ويقال : هُكَّ إِذا أُسْقِط ‏ .
      ‏ والهَكُّ : تَهَوَّر البئر ‏ .
      ‏ والهَكُّ : المطر الشديد ‏ .
      ‏ والهَكُّ : مُداركة الطعن بالرماح ‏ .
      ‏ وهَكَّه بالسيف : ضربه ‏ .
      ‏ والهَكَوَّكُ : المكان الصُّلْبُ الغليظ ، وقيل السَّهْل ؛

      قال : إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى : مَبْرَكاً عَكَوَّكا ، وهو السَّهْل أَيضاً ، يريد أَنهم على سفر ورحْلة ‏ .
      ‏ والزَّوَنَّكُ : المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها ‏ .
      ‏ الأَزهري : وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك ، وهو السمين ‏ .
      ‏ وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏ .
      ‏ ابن شميل : تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها ، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها ، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: