وصف و معنى و تعريف كلمة هكذا:


هكذا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و كاف (ك) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح هكذا في معاجم اللغة العربية:



هكذا

جذر [هكذ]

  1. هكذا: (حرف/اداة)
    • كلمة مركَّبة من ( ها
  2. كَذا: (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) )
    • كَذَا : تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا
,
  1. هكذا
    • هكذا :-
      كلمة مركَّبة من ( ها { التَّنبيه ، و } ك ) التَّشبيه ، و ( ذا ) اسم الإشارة ومعناها : على هذا النحو ، على هذا المنوال :- هكذا تنقضي دومًا أمانينا ، - { فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } :-
      • وهكذا دواليك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. هكذا
    • هكذا :-
      ( انظر : هـ ا ك ذ ا - هكذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كذا 1
    • " ابن الأَعرابي : أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ ، ورأَيته كاذِياً (* قوله « كاذياً إلخ » الكاذي بمعنى الاحمر وغيره ، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى ، لكن عبارة التكملة : الكاذي ، بتشديد الياء ، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي ، ووصفت ذلك النبات .) كَرِكاً أَي أَحمرَ ، قال : والكاذي والجِرْيال البَقَّم ، وقال غيره : الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف ، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏ .
      ‏ الليث : العرب تقول كذا وكذا ، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ الجوهري : قولهم كذا كناية عن الشيء ، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز ، تقول : له عندي كذا وكذا درهماً ، كما تقول له عندي عشرون درهماً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا ، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ ، ومعناه مثل ذا ، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به ؛ قال أَبو موسى : المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر : كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم ، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك ، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا ، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى ‏ .
      ‏ يقال : رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ ‏ .
      ‏ واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً ، وقيل : حقيقة كذاك أَي مثل ذاك ، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه ، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، يوم بَدْر : يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كذا
    • " كذا : اسم مبهم ، تقول فعلت كذا ، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز ، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية ، وقد ذكر أَيضاً في المعتل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَكْرُ
    • ـ هَكْرُ وهِكْرُ والهَكَرُ : العَجَبُ ، أو أشَدُّهُ ، والفِعلُ هَكَرَ وهَكِرَ .
      ـ ما فيه مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ : مَعْجَبٌ ومَعْجَبَةٌ .
      ـ هَكْرُ وهَكَرُ : اعْتِراءُ النُّعاسِ ، أو اشْتِدادُ النَّوْمِ ، وقد هَكِر .
      ـ هَكِرُ وهَكُرُ : الناعِسُ .
      ـ هَكِرُ : بلد باليمنِ ، أو دَيْرٌ رُومِيٌّ ، أو قَصْرٌ .
      ـ هَكْرانُ : موضع ، أو جبلٌ حِذاءَ مَرَّانَ .
      ـ هَكَّارِيَّةُ : ناحيةٌ فوقَ المَوْصِلِ .
      ـ تَهَكَّرَ : تَعَجَّبَ ، وتَحَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَكَعَ
    • ـ هَكَعَ البَقَرُ تحتَ الشَّجَرِ ، هُكوعاً : سَكَنَ واطْمأنّ ، وأقَامَ ،
      ـ هَكَعَ البَعيرُ : سَعَلَ ،
      ـ هَكَعَ الليلُ : أرْخَى سُدولَهُ ،
      ـ هَكَعَ بالقومِ : نَزَلَ بهم بعدَما يُمْسِي ،
      ـ هَكَعَ إلى الأرضِ : أكَبَّ ،
      ـ هَكَعَ عَظْمُه : انْكَسَر بعدَما انْجَبَرَ .
      ـ هُكَعَةٌ : الأحْمَقُ .
      ـ هَكِعَةُ : الناقةُ المُسْتَرْخِيَةُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ .
      ـ هَكِعَ : جَزِعَ ، وخَشَعَ ، كاهْتَكَعَ .
      ـ هُكاعٌ : السُّعالُ ، والنَّوْمُ بعدَ التَّعَبِ ، وشَهْوَةُ الجماعِ ، ومنه : الهُكاعِيُّ .
      ـ اهْتَكَعَهُ : اهْتَقَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَكَّدَ
    • ـ هَكَّدَ على غَريمِهِ تَهْكيداً : شَدَّدَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. هِكْتار
    • هِكْتار :-
      جمع هِكْتارات : وحدة مساحة متريّة تساوي عشرة آلاف متر مربع :- ورِث ضيعة مساحتها هكتاران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. هَكَّتِ
    • هَكَّتِ البئرُ هَكَّتِ ُ هَكًّا : تهوَّرت .
      و هَكَّتِ فلانًا : نَهَكَه .
      و هَكَّتِ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح : طعنه وبالغ في طعنه .
      و هَكَّتِ اللَّبنَ : استخرجه وبالغ في استخراجه .
      و هَكَّتِ الشيءَ : أَسقطه .
      و هَكَّتِ سَحَقَه .
      فهو مهكوكٌ ، وهَكِيك .
      و هَكَّتِ النبيذُ فلانًا : بَلَغَ منه .
      و هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ : أَوسعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَكَّدَ
    • هَكَّدَ : شدَّد على غريمه .
      ويقال : هكَّد على غريمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَكَّد


    • هكد - تهكيدا
      1 - هكد على غريمه : شدد عليه

    المعجم: الرائد

  8. هَكَعة
    • هكعة
      1 - أحمق ، غبي

    المعجم: الرائد

  9. الهَكَعَةُ
    • الهَكَعَةُ : الأَحمقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهُكْعَةُ
    • الهُكْعَةُ : الهَكَعة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَكَعَ
    • هَكَعَ هَكَعَ َ هُكُوعًا : سكنَ واطمأَنَّ وأَقام .
      و هَكَعَ البقَرُ ونحوُه تحتَ الشجر : استظلَّ تحته في شدَّة الحرّ .
      و هَكَعَ فلانٌ إِلى القوم : نزل بهم بعدما أَمسى .
      و هَكَعَ إِلى الأَرض : أَكَبّ .
      و هَكَعَ العَظْمُ : انكسر بعدما انجبر .
      و هَكَعَ اللَّيلُ : أَرخى سُدُولَه .
      و هَكَعَ فلان هَكْعًا : نام قاعدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَكِرَ
    • هَكِرَ هَكِرَ َ هَكْرًا ، وهَكَرًا : اشتدَّ عَجَبُه .
      و هَكِرَ اعتراه نعاسٌ فاسترخت عِظامُهُ ومفاصلُه .
      يقال : هَكِر الرجلُ : اشتدَّ نومُهُ وسَكِر منه .
      فهو هَكِرٌ ، وهَكُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَكِعَ
    • هَكِعَ الرَّجلُ هَكِعَ َ هَكَعًا : جَزِعَ وخشَع .
      و هَكِعَ أَطرقَ من حُزن أَو غضب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. هكر
    • هكر
      1 - هكر : متعجب . 2 - هكر : ناعس . 3 - هكر : الذي اشتد نومه .

    المعجم: الرائد

  15. هَكَر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا وهكرا
      1 - الهكر من الأمر : اشتد عجبه منه

    المعجم: الرائد

  16. هَكَع
    • هكع - يهكع ، هكعا
      1 - جزع وذل

    المعجم: الرائد

  17. هكر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا
      1 - هكر : إشتد عليه النعاس . 2 - هكر : إشتد نومه .

    المعجم: الرائد

  18. هَكَع
    • هكع - يهكع ، هكوعا
      1 - هكع : سكن واطمأن . 2 - هكعت البقر تحت الشجر : استظلت تحته وقت اشتداد الحر . 3 - هكع : أقام : « هكع في هذا المكان ». 4 - هكع الليل : أرخى سدوله ، حل . 5 - هكع بالقوم أو إليهم : نزل بهم بعد ما أمسى . 6 - هكع الى الأرض : أكب ، سقط على وجهه . 7 - هكع : أطرق من حزن أو غضب . 8 - هكع : عظمه : انكسر بعد ما انجبر .

    المعجم: الرائد

  19. هكر
    • " الهَكْرُ : العَجَبُ ، وقيل : الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ .
      هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً ، فهو هَكِرٌ : اشتدَّ عَجَبُه ، مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً ؛ قال أَبو كَبِير الهذلي : أَزُهَيْرُ ، وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ غَيْرَ المُقْصِرِ فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكْرَه ، فاعْجَبْ لذلك ، رَيْبَ دَهْرٍ ، واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابنته زهيرة ثم رجع فخاطب نفسه فقال : اعجب لذلك واهْكَر أَي تعجب أشدّ العجب .
      والهَكِرُ : المُتَعَجِّبُ .
      وفي حديث عمر والعجوز : أَقبلت من هَكْرانَ وكَوكَبٍ ؛ هما جبلان معروفان ببلاد العرب .
      وفيه مَهْكَرَة أَي عُجْبٌ .
      والهَكُرُ والهَكِرُ : الناعِسُ .
      وقد هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ .
      وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً : سَكِرَ من النوم ، وقيل : اشتد نومه ، وقيل : هو أَن يعتريه نُعاس فتسترخي عظامه ومفاصله .
      وتَهَكَّرَ : تَحَيَّرَ .
      وهَكْرٌ وهَكِرٌ : موضع ؛ قال امرؤ القيس : لَدَى أَو كَبَعْضِ دُمى هَكِرْ وقد يجوز أَن يكون أَراد دُمى هَكْرِ فنقل الحركة للوقف كما حكاه سيبويه من قولهم : هذا البَكُرْ ومن البَكِرْ .
      قال الأَزهري : هَكِرٌ موضع أَو دَيْرٌ ، قال : أُراه رُومِيًّا ، وأَنشد بيت امرئ القيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هكع
    • " هَكَعَ يَهْكَعُ هُكُوعاً : سَكَنَ واطْمأَنَّ .
      والبقرةُ تَهْكَعُ في كِناسِها إِذا اشتدّ حرّ النهار .
      والهُكُوعُ : نَوْمُ البقرة تحت السِّدْرَةِ .
      وهَكَعَتِ البقرُ تحت الشجر تَهْكَعُ ، فهنّ هُكُوعٌ : اسْتَظَلَّت تحته في شدَّة الحرّ ؛ قال الطرمّاحُ : تَرَى العِينَ فيها ، مِن لَدُنْ مَتَعَ الضُّحَى إِلى اللَّيْلِ ، في الغَيْضاتِ ، وهْيَ هُكُوعُْ ويروى : في الغَيْضا وهُنَّ هُكُوعُ أَي نِيامٌ ، وقيل : مُكِبَّاتٌ على الأرض ، وقيل : ساكِناتٌ مُطْمَئِنَّاتٌ ، والمعنى واحد .
      وهَكِعَ هَكَعاً ، وهو شبيه بالجَزَعِ والإِطْراقِ من حُزْنٍ أَو غَضَبٍ .
      وهَكَعَ هَكْعاً : نام قاعِداً .
      والهُكاعُ : النومُ بعد التعبِ .
      وقال أَعرابي : مَرَرْتُ بِإِراخٍ هُكَّعٍ في مِئْرانِها أَي نِيامٍ مَأْواها .
      والهَكَعُ : شَهْوةُ الناقةِ للضِّرابِ .
      وهَكِعَتِ الناقةُ هَكَعاً ، فهي هَكِعةٌ : اسْتَرْخَتْ من شدَّةِ الضَّبَعةِ ، وقيل : هو أَن لا تَسْتَقِرَّ في مكانٍ من شدَّة الضَّبَعة ِ .
      والهُكاعِيُّ : مأْخُوذٌ من الهُكاعِ وهو شهوةُ الجِماعِ .
      والهَكعةُ والهُكَعَةُ الأَحْمَقُ الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ ، وقيل : الأَحمق ، ولم يُقَيَّدْ .
      والهُكاعُ : السُّعالُ .
      وهَكَعَ البيعرُ والناقةُ يَهْكَعُ هَكْعاً وهُكاعاً : سَعَلَ ؛ قال أَبو كبير : وتبَوَّأ الأَبْطالُ ، بَعْدَ حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ الحَزاحِزُ : الحَركاتُ ، ومعناه أَنهم تَبَوَّأُوا مَراكِزَهم في الحرب بعد حَزاحِزَ كانت لهم حتى هَكَعُوا بعد ذلك ، وهُكوعُهم بُرُوكُهم للقتال كما تَهْكَعُ النواحِز من الإِبل في مبَارِكها أَي تسكن وتطمئن ، وهَكَعَ عَظْمُه إِذا انكسر بعدما انجبر .
      وهَكَعَ الرجلُ إِلى القوْمِ إِذا نَزَل بهم بعدما يُمْسِي ؛

      وأَنشد : وإِنْ هَكَعَ الأَضْيافُ تَحْتَ عشِيّةٍ مُصَدّقةِ الشَّفَّانِ كاذِبةِ القَطْرِ وهَكَعَ الليلُ هُكُوعاً إِذا أَرْخَى سُدُولَه ، ولَيْلٌ هاكِعٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : قَطَعْتُ إِلى مَعْرُوفِها مُنْكَراتِها بِعَيْهَمةٍ تَنْسَلُّ ، والليلُ هاكِعُ والليلُ هاكِعٌ أَي بارِكٌ مُنِيخٌ .
      ورأَيتُ فلاناً هاكِعاً أَي مُكِبّاً .
      وقد هَكَعَ إِلى الأَرض إِذا أَكَبَّ .
      وذهَب فلان فما أَدري أَين سَكَعَ وهَكَعَ أَي أَين ذهَب وأَين توجَّه وأَين أَقام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هكد
    • ابن الأَعرابي : يقال هَكَّدَ الرجل إِذا شَدَّدَ على غريمه .

    المعجم: لسان العرب



معنى هكذا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
هكذا [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من ( ها { التنبيه ، و } ك ) التشبيه ، و ( ذا ) اسم الإشارة ومعناها : على هذا النحو ، على هذا المنوال هكذا تنقضي دوما أمانينا - { فلما جاءت قيل أهكذا عرشك } ° وهكذا دواليك .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: