وصف و معنى و تعريف كلمة هلقن:


هلقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح هلقن في معاجم اللغة العربية:



هلقن

جذر [هلق]

  1. بَهَالِقُ: (اسم)
    • بَهَالِقُ : جمع بَهْلَقُ
  2. هَلقَمَ : (فعل)
    • هَلْقَمَ الشيءَ: ابتلعه
,
  1. بِهْلِقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ.
      ـ بِهْلِقُ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ.
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، وبَهْلَقاً: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ.
      ـ بَهالِقُ: الأَباطيلُ.
      ـ بَهْلَقُ: الداهِيَةُ.
      ـ بَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ.
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.


  2. بهلق (المعجم لسان العرب)
    • "البِهْلِقُ: الزَّرِيُّ الخُلُقِ.
      والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الكثيرةُ الكلام التي ليس لها صَيُّورٌ.
      والبِهْلِقُ، بكسر الباء واللام: المرأَة الحمراء الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي المرأَة الضَّجُور الشديدة الحُمْرة.
      والبِهْلِقُ: الصَّخِبُ.
      والبَهْلَقُ: الداهيةُ؛ قال رؤبة: حتى تَرَى الأَعْداءُ منِّي بَهْلَقا،أَنكرَ مما عِندهم وأقْلَقا أَي داهِيةً.
      والبَهْلَقَة: شِبْه الطَّرْمذةِ، وقد بَهْلَق.
      وقال ابن الأَعرابي: هي البَلْهقة، بتقديم اللام، فردّ ذلك ثعلب وقال: إِنما هي البَهْلقة، بتقديم الهاء على اللام، كما ذكرناه، وقد تقدم.
      والبَهَالِقُ: الأَباطيلُ.
      أَبو عمرو: جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ؛

      وأَنشد: ‏آقَ علينا وهو شَرُّ آيِقِ،وجاءنا من بعْدُ بالبَهالِقِ غيره: يُوَلْوِلُ من جَوْبِهِنَّ الدليلُ، باللَّيْلِ، ولْولةَ البَهْلَقِ

      ويقال: جاء بالكلمة بَهْلَقاً وبِهلِقاً أَي مُواجهةً لا يستتر بها، والبَهالِقُ: الدواهي؛ قال الشاعر: تأْتي إلى البَهالِق"
  3. هَلَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ.
      ـ هَلَقَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.
  4. هلق (المعجم لسان العرب)
    • "الهَلْقُ: السرعة في بعض اللغات، وليس بثبت.
      "
  5. هِلَّقْتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هِلَّقْتٌ، جُوعٌ هِلَّقْتٌ: شديدٌ.


  6. تهلق (المعجم الرائد)
    • تهلق - تهلقا
      1-تهلق الجواد : أسرع في السباق
  7. هلقم (المعجم لسان العرب)
    • "الهِلْقامةُ والهِلِقّامةُ: الأَكول.
      والهِلْقامُ: الطويل، وقيل: الضخمُ الطويلُ، وفي التهذيب: الفرسُ الطويلُ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن،وقيل هو لِخذَام الأَسدي، قال وهو الصحيح: أَبْناء كلّ نَجِيبة لنَجِيبة،ومُقَلِّصٍ بشَلِيله هِلْقامِ يقول: هو طويل يُقلِّص عنه شَليلُه لطوله، والشَّلِيلُ: الدِّرْعُ.
      والهِلْقامُ: السيّد الضخم القائم بالحَمالات، وكذلك الهِلْقَمُّ؛

      قال: فإِنْ خَطِيبُ مَجْلِسٍ أَرَمَّا بِخُطْبةٍ، كنتُ لها هِلْقَمّا (* قوله «أرما» كذا في الأصل والتكملة، وفي المحكم والتهذيب ألما.
      وقوله «بخطبة» كذا في الأصل، وفي التكملة والمحكم: بخطة.
      وقوله «لها» كذا بالأصل والمحكم والتهذيب، وفي التكملة: له).
      بالحَمالاتِ لها لِهَمّا والهِلْقِمُ والهِلْقامُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن من الإِبل خاصة، وربما استُعْمِل لغيرها.
      وبحرٌ هِلْقِمٌ: كأَنه يَلْتَهِم ما طُرِح فيه.
      وهَلْقَم الشيءَ: ابْتَلَعه.
      والهِلْقَمُّ: المُبْتَلِع.
      ورجل هُلَقِمٌ وجُرَضِمٌ: كثير الأَكل؛

      قال: باتَتْ بلَيْلٍ ساهِد، وقد سَهِدْ هُلَقِمٌ يأْكل أَطْرافَ النُّجُدْ وهِلْقامٌ وهِلْقامةٌ كذلك.
      والهِلْقامُ: الأَسد.
      وهِلْقامٌ: اسم رجل.
      "
,
  1. هلقم (المعجم لسان العرب)
    • "الهِلْقامةُ والهِلِقّامةُ: الأَكول.
      والهِلْقامُ: الطويل، وقيل: الضخمُ الطويلُ، وفي التهذيب: الفرسُ الطويلُ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن،وقيل هو لِخذَام الأَسدي، قال وهو الصحيح: أَبْناء كلّ نَجِيبة لنَجِيبة،ومُقَلِّصٍ بشَلِيله هِلْقامِ يقول: هو طويل يُقلِّص عنه شَليلُه لطوله، والشَّلِيلُ: الدِّرْعُ.
      والهِلْقامُ: السيّد الضخم القائم بالحَمالات، وكذلك الهِلْقَمُّ؛

      قال: فإِنْ خَطِيبُ مَجْلِسٍ أَرَمَّا بِخُطْبةٍ، كنتُ لها هِلْقَمّا (* قوله «أرما» كذا في الأصل والتكملة، وفي المحكم والتهذيب ألما.
      وقوله «بخطبة» كذا في الأصل، وفي التكملة والمحكم: بخطة.
      وقوله «لها» كذا بالأصل والمحكم والتهذيب، وفي التكملة: له).
      بالحَمالاتِ لها لِهَمّا والهِلْقِمُ والهِلْقامُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن من الإِبل خاصة، وربما استُعْمِل لغيرها.
      وبحرٌ هِلْقِمٌ: كأَنه يَلْتَهِم ما طُرِح فيه.
      وهَلْقَم الشيءَ: ابْتَلَعه.
      والهِلْقَمُّ: المُبْتَلِع.
      ورجل هُلَقِمٌ وجُرَضِمٌ: كثير الأَكل؛

      قال: باتَتْ بلَيْلٍ ساهِد، وقد سَهِدْ هُلَقِمٌ يأْكل أَطْرافَ النُّجُدْ وهِلْقامٌ وهِلْقامةٌ كذلك.
      والهِلْقامُ: الأَسد.
      وهِلْقامٌ: اسم رجل.
      "
  2. هَلَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ.
      ـ هَلَقَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.
  3. بِهْلِقُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ.
      ـ بِهْلِقُ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ.
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، وبَهْلَقاً: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ.
      ـ بَهالِقُ: الأَباطيلُ.
      ـ بَهْلَقُ: الداهِيَةُ.
      ـ بَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ.
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.
  4. الهِلْقِمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهِلْقِمُ: المرأةُ الكبيرَةُ، والقَوِيُّ، والواسِعُ الأَشْداقِ.
      ـ هِلْقَمٌ: السَّيّدُ الضَّخْمُ ذو الحَمالاتِ، والأَكولُ، كالهِلْقامَةِ والهُلَقِمِ، والهِلْقامِ وهو الضَّخْمُ الطويلُ، والأَسَدُ، ورجُلٌ.
  5. بهلق (المعجم لسان العرب)
    • "البِهْلِقُ: الزَّرِيُّ الخُلُقِ.
      والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الكثيرةُ الكلام التي ليس لها صَيُّورٌ.
      والبِهْلِقُ، بكسر الباء واللام: المرأَة الحمراء الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي المرأَة الضَّجُور الشديدة الحُمْرة.
      والبِهْلِقُ: الصَّخِبُ.
      والبَهْلَقُ: الداهيةُ؛ قال رؤبة: حتى تَرَى الأَعْداءُ منِّي بَهْلَقا،أَنكرَ مما عِندهم وأقْلَقا أَي داهِيةً.
      والبَهْلَقَة: شِبْه الطَّرْمذةِ، وقد بَهْلَق.
      وقال ابن الأَعرابي: هي البَلْهقة، بتقديم اللام، فردّ ذلك ثعلب وقال: إِنما هي البَهْلقة، بتقديم الهاء على اللام، كما ذكرناه، وقد تقدم.
      والبَهَالِقُ: الأَباطيلُ.
      أَبو عمرو: جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ؛

      وأَنشد: ‏آقَ علينا وهو شَرُّ آيِقِ،وجاءنا من بعْدُ بالبَهالِقِ غيره: يُوَلْوِلُ من جَوْبِهِنَّ الدليلُ، باللَّيْلِ، ولْولةَ البَهْلَقِ

      ويقال: جاء بالكلمة بَهْلَقاً وبِهلِقاً أَي مُواجهةً لا يستتر بها، والبَهالِقُ: الدواهي؛ قال الشاعر: تأْتي إلى البَهالِق"
  6. هلق (المعجم لسان العرب)
    • "الهَلْقُ: السرعة في بعض اللغات، وليس بثبت.
      "
  7. هِلَّقْتٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هِلَّقْتٌ، جُوعٌ هِلَّقْتٌ: شديدٌ.
  8. تهلق (المعجم الرائد)
    • تهلق - تهلقا
      1-تهلق الجواد : أسرع في السباق
  9. الهِلْقَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِلْقَامُ : الواسعُ الشِّدقين.
      و الهِلْقَامُ الأَكولُ.
      و الهِلْقَامُ الضَّخُم.
      و الهِلْقَامُ الطَّويلُ.
      و الهِلْقَامُ السَّيّدُ العظيم الذي يكفُل قومَه ويدفع الدِّياتِ والغراماتِ بالنيابة عنهم.
  10. هَلقَم (المعجم الرائد)
    • هلقم - هلقمة
      1-هلقم الشيء : ابتلعه
  11. هَلْقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَلْقَمَ الشيءَ: ابتلعه.


  12. هِلقام (المعجم الرائد)
    • هلقام
      1- هلقام : شديد الأكل، : الذي يأكل بنهم. 2- هلقام : ضخم طويل. 3- هلقام : أسد. 4- هلقام من الجمال بخاصة الواسع الشدقين. 5- هلقام : سيد ضخم قائم «بالحمالات»، أي الكفالات والديات والغرامات.
  13. هلقم (المعجم الرائد)
    • هلقم
      1- هلقم : قوي. 2- هلقم : واسع الشدقين. 3- هلقم : إمرأة كبيرة في السن. 4- هلقم : «بحر هلقم». يلتهم ما طرح فيه.
  14. هلقب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري، أَبو عمرو: جوع هُنْبُغٌ وهِنْباغٌ وهِلَّقْسٌ، وهِلَّقْبٌ أَي شديدٌ.
      "
  15. هِلَّقْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هِلَّقْفُ: الفَدْمُ الضَّخْمُ.


  16. انهلك الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • رَمى نفسَه في المهالك.
  17. هلقس (المعجم لسان العرب)
    • "الهِلَّقْسُ، بتشديد اللام: الشديد من الناس والإبل، وعمَّ به بعضهم، وهو ملحق بِجِرْدَحْل؛ قال الشاعر: أَنْصَب الأُذْنَيْنِ في حَدِّ القَفَا،مائِل الضَّبْعَيْنِ هِلَّقْس حَنِق أَبو عمرو: جوع هُنْبُغٌ وهِنْباغٌ وهِلَّقْسٌ وهِلَّقْتٌ أَي شديد:"
  18. هلك (المعجم لسان العرب)
    • "لهَلْكُ: الهلاك.
      قال أَبو عبيد: يقال الهَلْك والهُلْكُ اوالمُلْكُ والمَلْكُ؛ هَلَكَ يَهْلِكُ هُلْكاً وهَلْكاً وهَلاكاً: مات.
      ابن جني: ومن الشاذ قراءة من قرأَ: ويَهْلَكُ الحَرْثُ والنَّسْلُ، قال: هو من باب رَكَنَ يَرْكَنُ وقَنَطَ يَقْنَطُ، وكل ذلك عند أَبي بكر لغات مختلطة، قال: وقد يجوز أَن يكون ماضي يَهْلكُ هَلِك كعَطِبَ، فاستغنى عنه بهَلَكَ وبقيت يَهْلَك دليلاً عليها، واستعمل أَبو حنيفة الهَلَكَة في جُفُوف النبات وبَيُوده فقال يصف النبات: من لَدُنِ ابتدائه إِلى تمامه، ثم تَوَلِّيه وإِدباره إِلى هَلَكَتِه وبَيُوده.
      ورجل هالِكٌ من قوم هُلَّكٍ وهُلاَّك وهَلْكَى وهَوَالِكَ، الأَخيرة شاذة؛ وقال الخليل: إِنما، قالوا هَلْكَى وزَمْنَى ومَرْضَى لأَنها أَشياء ضُرِبُوا بها وأُدْخِلوا فيها وهم لها كارهون.
      الأَزهري: قومٌ هَلْكَى وهالِكُون.
      الجوهري: وقد يجمع هالِك على هَلْكَى وهُلاَّك؛ قال زيادُ‎ ‎بن‎ مُنْقِذ: تَرَى الأَرامِلَ والهُلاَّكَ تَتْبَعُه،يَسْتَنُّ منه عليهم وابِلٌ رَزِمُ يعني به الفقراء؛ وهَلَكَ الشيءَ وهَلَّكه وأَهْلَكَه؛ قال العجاج: ومَهْمَهٍ هالِكِ مَنْ تَعَرَّجا،هائلةٍ أَهْوالُه مَنْ أَدْلَجا يعني مُهْلِك، لغة تميم، كما يقال ليل غاضٍ أَي مُغْضٍ.
      وقال الأَصمعي في قوله هالِكِ من تَعَرَّجا أَي هالكِ المُتَعَرِّجين إِن لم يُهَذِّبوا في السير أَي من تعرَّض فيه هَلَكَ؛

      وأَنشد ثعلب:، قالت سُلَيْمى هَلِّكوا يَسارا الجوهري: هَلَكَ الشيءُ يَهْلِكُ هَلاكاً وهُلوكاً ومَهْلَكاً ومَهْلِكاً ومَهْلُكاً وتَهْلُكَةً، والاسم الهُلْكُ، بالضم؛ قال اليزيدي: التَّهْلُكة من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس؛ قال ابن بري: وكذلك التُّهْلوك الهَلاكُ؛ قال: وأَنشد أَبو نخَيْلة لشَبِيبِ بن شَبَّةَ: شَبيبُ، عادى اللهُ من يَجْفُوكا وسَبَّبَ اللهُ له تُهْلوكا وأَهْلكه غيره واسْتَهْلَكه.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: إِذا، قال الرجلُ هَلَكَ الناسُ فهو أَهْلَكهم؛ يروى بفتح الكاف وضمها، فمن فتحها كانت فعلاً ماضياً ومعناه أَن الغالِين الذين يُؤيِسُون الناسَ من رحمة ا لله تعالى يقولون هَلَك الناسُ أَي استوجبوا النار والخلود فيها بسوء أَعمالهم، فإِذا، قال الرجل ذلك فهو الذي أَوجبه لهم لا الله تعالى، أَو هو الذي لما، قال لهم ذلك وأَيأَسهم حملهم على ترك الطاعة والانهماك في المعاصي، فهو الذي أَوقعهم في الهلاك، وأَما الضم فمعناه أَنه إِذا، قال ذلك لهم فهو أَهْلَكهم أَي أَكثرهم هَلاكاً، وهو الرجلُ يُولَعُ بعيب الناس ويَذْهبُ بنفسه عُجْباً، ويرى له عليهم فضلاً.
      وقال مالك في قوله أَهلكهم أَي أَبْسَلُهم.
      وفي الحديث: ما خالَطتِ الصدقةُ مالاً إِلاَّ أَهْلَكَتْه؛ قيل: هو حضٌّ على تعجيل الزكاة من قبل أَن تختلط بالمال بعد وجوبها فيه فتذهب به، وقيل: أَراد تحذير العُمَّال عن اخْتِزال شيء منها وخلطهم إِياه بها، وقيل: أَن يأْخذ الزكاة وهو غنّي عنها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه سائل فقال له: هَلَكْتُ وأَهْلَكْتُ أَي أَهلكت عيالي.
      وفي التنزيل: وتلك القُرى أَهْلَكْناهم لما ظلموا.
      وقال أَبو عبيدة: أَخبرني رُؤْبة أَنه يقول هَلَكْتَني بمعنى أَهْلَكتني، قال: وليست بلغتي.
      أَبو عبيدة: تميم تقول هَلَكَه يَهْلِكُه هَلْكاً بمعنى أَهْلَكه.
      وفي المثل: فلان هالِكٌ في الهوالك؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن جذْلِ الطِّعانِ: تَجاوَزْتُ هِنْداً رَغْبَةً عن قِتالِه،إِلى مالِكٍ أَعْشُو إِلى ذكْرِ مالكِ فأَيْقَنْتُ أَني ثائِرُ ابن مُكَدَّمٍ،غَداةَ إِذٍ، أَو هالِكٌ في الهَوالِك؟

      ‏قال: وهذا شاذ على ما فسر في فوارس؛ قال ابن بري: يجوز أَن يريد هالك في الأُمم الهَوالِك فيكون جمع هالكة، على القياس، وإِنما جاز فوارس لأَنه مخصوص بالرجال فلا لبس فيه، قال: وصواب إنشاد البيت: فأَيقنت أَني عند ذلك ثائر والهَلَكَة: الهَلاكُ؛ ومنه قولهم: هي الهَلَكَة الهَلْكاءُ، وهو توكيد لها، كما يقال هَمَجٌ هامجٌ.
      أبو عبيدة: يقال وقع فلان في الهَلَكَةِ الهَلْكى والسَّوْأَة السَّوْأى.
      وقوله عز وجل: وجعلنا لمَهْلِكهِم مَوعِداً؛ أي لوقت هِلاكِهم أجَلاً،ومن قرأ لمَهْلَكِهم فمعناه لإهلاكهم.
      وفي حديث أم زرع: وهو إمامُ القَوْم في المَهالِك؛ أرادت في الحروب وأنه لثِقَته بشجاعته يتقدَّم ولا يتخلف، وقيل: إنه لعلمه بالطُّرق يتقدَّم القومَ فيهديهم وهم على أثره.
      واسْتَهْلَكَ المالَ: أنفقه وأنفده؛ أنشد سيبويه: تقولُ، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للَذَّةٍ،فُكَيْهَةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِق؟

      ‏قال سيبويه: يريد هل شيء فأدغم اللام في الشين، وليس ذلك بواجب كوجوب إدغام الشم والشراب ولا جميعهم يدغم هل شيء.
      وأهْلَكَ المالَ: باعه.
      في بعض أخبار هذيل: أن حَبيباً الهُذَليّ، قال لمَعْقِلِ ابن خُوَيْلِد: ارجِعْ إلى قومك، قال: كيف أصنع بإيلي؟، قال: أهْلِكْها أي بعْها.
      والمَهْلَكة والمَهلِكة والمَهْلُكة: المَفازة لأنه يهلك فيها كثيراً.
      ومفازة هالكةٌ من سَلَكها أي هالكة للسالكين.
      وفي حديث التوبة: وتَرْكُها مَهْلِكة أي موضع لهَلاكِ نفْسه، وجمعها مَهالِكُ، وتفتح لامها وتكسر أيضاً للمفازة.
      والهَلَكُونُ: الأَرض الجَدْبة وإن كان فيها ماء.
      ابن بُزُرج: يقال هذه أرض آرمَةٌ هَلَكُونٌ، وأرض هَلَكون إذا لم يكن فيها شيء.
      يقال: هَلَكونُ نبات أرضين.
      ويقال: ترَكها آرِمَةً هَلَكِينَ إذا لم يصبها الغَيْثُ منذ دهر طويل.
      يقال: مررت بأرض هَلَكِينَ، بفتح الهاء واللام (* قوله: «هَلَكينَ بفتح النون دون تنوين»، هكذا في الأصل.
      وفي القاموس: أرضٌ هَلَكِينٌ وأرضٌ هَلكونٌ، بتنوين الضمّ).
      والهَلَكُ والهَلَكاتُ: السِّنُونَ لأنها مهلكة؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد لأسْودَ بن يَعْفُرَ:، قالت له أمُّ صَمْعا، إذ تُؤَامِرُه: ألا تَرَى لِذَوي الأَموالِ والهَلَكِ؟ الواحدة هَلَكة بفتح اللام أيضاً.
      والهَلاكُ: الجَهْدُ المُهْلِكُ.
      وهَلاكٌ مُهْتَلِكٌ: على المبالغة؛ قال رؤبة: من السِّنينَ والهَلاكِ المِهْتَلِكْ ولأَذْهَبَنَّ فإما هُلْكٌ وإما مُلْكٌ، والفتح فيهما لغة، أي لأَذْهَبَنَّ فإما أن أهْلِكَ وإما أن أمْلِكَ.
      وهالِكُ أهْلٍ: الذي يَهْلِكُ في أهْله؛ قال الأَعشى: وهالِك أهْلٍ يَعودُونه،وآخَرُ في قَفْزةٍ لم يُجَن؟

      ‏قال: ويكون وهالك أهلٍ الذي يُهْلِك أهْلَه.
      والهَلَكُ: جِيفَةُ الشيء الهالِك.
      والهَلَكُ: مَشْرَفَةُ المَهْواةِ من جَوِّ السُّكاكِ لأنها مَهْلَكة، وقيل: الهَلَكُ ما بين كل أرض إلى التي تحتها إلى الأرض السابعة،وهو من ذلك؛ فأما قول الشاعر: الموتُ تأتي لميقاتٍ خَواطِفُه،وليس يُعْجِزُهُ هَلْكٌ ولا لُوح فإنه سكن للضرورة، وهو مذهب كوفي، وقد حجر عليه سيبويه إلا في المكسور والمضموم، وقيل: الهَلَكُ ما بين أعلى الجبل وأسفله ثم يستعار لهواء ما بين كل شيئين، وكله من الهَلاك، وقيل: الهَلَكُ المَهْواة بين الجبلين؛ وأنشد لامرئ القيس: أرى ناقَةَ القَيْسِ قد أصْبَحَتْ، على الأَيْنِ، ذاتَ هِبابٍ نِوارا رأتْ هَلَكاً بنِجاف الغَبِيط،فكادَتْ تَجُدُّ الحُقِيّ الهِجارا ‏

      ويروى: ‏تَجُدّ لذاك الهِجارا؛ قوله هِباب: نَشاط، ونِواراً: نِفاراً،وتجدّ: تقطع الحبل نُفوراً من المَهْواةِ، والهِجار: حبل يشدّ في رسغ البعير.
      والهَلَكُ: المَهْواة بين الجبلين؛ وقال ذو الرمة يصف امرأة جَيْداء:تَرى قُرْطَها في واضِحِ اللَّيتِ مُشْرِفاً على هَلَكٍ، في نَفْنَفٍ يَتَطَوّحُ والهَلَكُ، بالتحريك: الشيء الذي يَهْوي ويسقُط.
      والتَّهْلُكَةُ: الهلاك.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُلْقوا بأيديكم إلى التَّهْلُكة؛ وقيل: التَّهْلُكة كل شيء تصير عاقبته إلى الهَلاك.
      والتُّهْلُوك: الهَلاك؛ وأنشد بيت شَبيبٍ: وسَبَّبَ الله له تُهْلوكا ووقع في وادي تُهْلِّكَ، بضم التاء والهاء واللامُ مشددة، وهو غير مصروف مثل تُخيبَ أي في الباطل والهلاك كأنهم سَمَّوْه بالفعل.
      والاهْتِلاكُ والانْهِلاكُ: رمي الإنسان بنفسه في تَهْلُكة.
      والقَطاة تَهْتَلِكُ من خوف البازي أي ترمي بنفسها في المَهالك.
      ويقال: تَهْتَلِكُ تجتهد في طيرانها، ويقال منه: اهْتَلَكتِ القَطاةُ.
      والمِهْتَلِكُ: الذي ليس له همٌّ إلا أن يَتَضَيَّفه الناسُ، يَظَلُّ نهارَه فإذا جاء الليل أسرعَ إلى من يَكْفُله خَوْفَ الهَلاكِ لا يتمالك دونَه؛ قال أبو خِراشٍ:إلى بَيْتِه يأوي الغريبُ إذا شَتا،ومُهتَلِكٌ بالي الدَّريسَيْنِ عائِلُ والهُلاّكُ: الصَّعاليك الذين يَنْتابون الناسَ ابتغاء معروفهم من سوء حالهم، وقيل: الهُلاّك المُنْتَجِعون الذين قد ضلوا الطريق، وكله من ذلك؛ أنشد ثعلب لجَمِيل: أبِيتُ مع الهُلاّكِ ضَيْفاً لأهْلِها،وأهْلي قريبٌ مُوسِعُون ذوو فَضْلِ وكذلك المُتَهَلِّكُون؛ أنشد ثعلب للمُتَنَخِّل الهُذَليّ: لو أنه جاءني جَوْعانُ مُهْتَلِكٌ،من بُؤَّس الناس، عنه الخيْرُ مَحْجُوزُ وافْعَلْ ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ أي على كل حال، بضم الهاء واللام غير مصروف؛ قال ابن سيده: وبعضهم لا يصرفه أي على ما خَيَّلَتْ نَفْسُك ولو هَلَكْتَ، والعامَّة تقول: إن هَلَكَ الهُلُكُ؛ قال ابن بري: حكى أبو علي عن الكسائي هَلَكَتْ هُلُكُ، مصروفاً وغير مصروف.
      وفي حديث الدجال: وذكر صفته ثم، قال: ولكن الهُلْكُ كلُّ الهُلْكِ أن ربكم ليس بأعور، وفي رواية: فإما هَلَكَتْ هُلَّكُ فإن ربكم ليس بأعور؛ الهُلْكُ الهَلاك، ومعنى الرواية الأولى الهَلاكُ كلُّ الهَلاك للدجال لأنه وإن ادّعى الربوبية ولَبَّس على الناس بما لا يقدر عليه الشر، فإنه لا يقدر على إزالة العَور لأن الله منزه عن النقائص والعيوب، وأما الثانية فهُلَّكٌ، بالضم والتشديد،جمع هالك أي فإن هَلَكَ به ناس جاهلون وضلُّوا فاعلموا أن الله ليس بأعور،ولو روي: فإما هَلَكَتْ هُلُك على قول العرب افعل كذا إما هَلَكَتْ هُلَّكُ وهُلُكٌ بالتخفيف منوَّناً وغير منوّن، لكان وجهاً قويّاً ومُجْراه مُجْرى قولهم افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال.
      وهُلُكٌ: صفة مفردة بمعنى هالكة كناقة سُرُحٌ وامرأة عُطُلٌ، فكأنه، قال: فكيفما كان الأمر فإن ربكم ليس بأعور، وفي رواية: فإما هَلَكَ الهُلُكُ فإن ربكم ليس بأعور.
      قال الفراء: العرب تقول افعل ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ، وهُلُكٌ بإجراءٍ وغير إجراء، وبعضهم يُضيفه إما هَلَكتْ هُلُكُه أي على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال، وقيل في تفسير الحديث: إن شَبَّه عليكم بكل معنىً وعلى كل حال فلا يُشَبِّهَنَّ عليكم أنَّ ربكم ليس بأعور، وقوله على ما خَيَّلَتْ أي أرَتْ وشَبَّهَتْ، وروى بعضهم حديث الدجال وخزيه وبيان كذبه في عوره.
      والهَلُوك من النساء: الفاجرة الشَّبِقَةُ المتساقطة على الرجال، سميت بذلك لأنها تَتهالك أي تَتَمايل وتنثني عند جماعها، ولا يوصف الرجل الزاني بذلك فلا يقال رجل هَلُوكٌ؛ وقال بعضهم: الهَلُوك الحَسَنة التَّبَعُّلِ لزوجها.
      وفي حديث مازِنٍ: إني مُولَعٌ بالخمر والهَلُوكِ من النساء.
      وفي الحديث: فتهالَكْتُ عليه فسألته أي سقطت عليه ورميت بنفسي فوقه.
      وتَهالك الرجلُ على المتاع والفِراشِ: سقط عليه، وتَهالَكَتِ المرأةُ في مشيها: من ذلك.
      والهالِكِيُّ: الحدَّادُ، وقيل الصَّيْقَل؛ قال ابن الكلبي: أوّل من عَمِلَ الحديدَ من العرب الهالكُ بن عمرو بن أسَد بن خُزيْمة، وكان حدّاداً نسب إليه الحدّاد فقيل الهالِكيُّ، ولذلك قيل لبني أسد القُيونُ؛ وقال لبيد: جُنوحَ الهالِكِيِّ على يدَيْهِ،مُكِبّاً يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ أراد بالهالِكيّ الحداد؛ وقال آخر: ولا تَكُ مِثلَ الهالِكيِّ وعِرْسِه،سَقَتْه على لَوْحٍ سِمامَ الذَّرارِحِ فقالت: شَرابٌ بارِدٌ قد جَدَحْتُه،ولم يَدْر ما خاضَتْ له بالمَجادِحِ أي خلطته بالسويق.
      قال عرّام في حديثه: كنت أتَهَلَّكُ في مَفاوز أي كنت أدور فيها شِبْهَ المتحير؛ وأنشد: كأنها قَطرةٌ جاد السحابُ بها،بين السماء وبين الأرْضِ تَهْتَلِكُ واسْتَهْلَكَ الرجلُ في كذا إذا جَهَدَ نَفْسَه، واهْتَلَكَ معه؛ وقال الراعي: لهنَّ حديثٌ فاتِنٌ يَتْرُك الفَتى خفيفَ الحشا، مُسْتَهْلِكَ الرِّبْح، طامِعا أي يَجْهَدُ قَلْبَه في إثرها.
      وطريق مُسْتَهْلِكُ الوِرْد أي يُجْهِدُ من سَلَكَه؛ قال الحُطَيئة يصف الطريق: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيِّ، قد جعَلَتْ أيدي المَطيِّ به عاديَّةً رُكُبا الأُسْتِيُّ والأُسْديُّ: يعني به السَّدى والسَّتى؛ شبَّه شَرَك الطريق بسَدَى الثوب.
      وفلان هِلْكَةٌ من الهِلَكِ أي ساقطة من السواقط أي هالِكٌ.
      والهَلْكى: الشَّرِهُونَ من النساء والرجال، يقال: رجال هَلْكى ونساء هَلْكى، الواحد هالِكٌ وهالكة.
      ابن الأَعرابي: الهالِكَة النفس الشَّرِهَة؛ يقال: هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً إذا شَرِهَ؛ ومنه قوله: ولم أهلِكْ إلى اللَّبَنِ (* تمامه كما في شرح القاموس: جللته السيف إذا مالت كوارته * تحت العجاج ولم اهلك إلى اللبن) أي لم أشْرَهْ.
      ويقال للمُزاحِمِ على الموائد: المُتَهالِكُ والمُلاهسُ والوارش والحاضِرُ (* قوله «والحاضر» كذا بالأصل.
      والذي في مادّة حضر: رجل حضر ككتف وندس: يتحين طعام الناس ليحضره.) واللَّعْوُ، فإذا أكل بيد ومنع بيد فهو جَرْدَبانُ؛ وأنشد شمر: إنَّ سَدى خَيْرٍ إلى غيرِ أهْلِه،كَهالِكَةٍ من السحابِ المُصَوِّب؟

      ‏قال: هو السحاب الذي يَصُوبُ المَطَر ثم يُقلِعُ فلا يكون له مطر فذلك هَلاكه.
      "
  19. هِلَّقْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هِلَّقْسُ: الشديدُ من الجُوعِ وغيره، والرجُلُ الكثيرُ اللحمِ.
  20. هَلَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً: ماتَ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍ. ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ، وهَوالِكَ شاذٌّ.
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ: الهَلاكُ.
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ: تَوْكيد.
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ، وإمَّا مَلْكٌ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ، وإمَّا مُلْكٌ: إمَّا أن أهْلِكَ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ.
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ: أنْفَقَه وأنْفَدَهُ.
      ـ أهْلَكَهُ: باعَهُ.
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ: المَفازَةُ.
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ: الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ،
      ـ يقالُ: هذه أرضٌ هَلَكينٌ، وأرضٌ هَلَكونٌ: إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ.
      ـ هَلَكُ: السِّنونَ الجَدْبَةُ، الواحِدَةُ: هَلَكَةٌ، كالهَلَكاتِ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ.
      ـ هَلوكُ: الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها، ضِدٌّ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ.
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ، مَمْنُوعَةً، وقد تُصْرَفُ، وقد قيلَ: هَلَكَتْ هُلُكُهُ، أي: على كلِّ حالٍ، وعَن الكِسائِيِّ: هَلَكَةُ هُلُكَ: جَعَلَهُ اسماً، وأضافَ إليه. ووقَعَ في ''مُسْنَدِ'' أحمدَ، في حديثِ الدَّجَّالِ: ''فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ''، هكذا بأَلْ.
      ـ تًهْلُكَةُ: كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ.
      ـ وادي تُهُلِّكَ، مَمْنُوعَاً: الباطِلُ.
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ: رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ.
      ـ مُهْتَلِكُ: مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس.
      ـ هُلاَّكُ: الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ، كالمُهْتَلِكينَ.
      ـ هالِكِيُّ: الحَدَّادُ، والصَّيْقَلُ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ.
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ: تَساقَطَ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا: تَمايَلَتْ.
      ـ هالِكَةُ: النَّفْسُ الشَّرِهَةُ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً.
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ، من الهِلَكِ: ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ.
      ـ هَيْلَكُونُ: المِنْجَلُ لا أسْنانَ له.
      ـ هالوكُ: سَمُّ الفأرِ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ.
  21. هلَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هلَكَ يهلَك ويهلِك ، هَلاكًا وهُلوكًا ومَهْلَكًا ومَهْلِكًا وتَهْلُكَةً وهُلْكًا ، فهو هالِك ، والمفعول مهلوك (للمتعدِّي) :-
      • هلَك فلانٌ
      1 - مات :-ما هلَك امرؤٌ عرَف قدرَه، - {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ} - {وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} :-
      • شفا الهَلاك، - هلَك على الشَّيء: حرِص عليه، - وقَف على شفير الهلاك.
      2 - كفر :- {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ} .
      • هلَك الشَّيءُ: ذهب وزال :- {هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} .
      • هلَكَه في العمل: أفناه، أبلاه.
  22. هَلَك (المعجم الرائد)
    • هلك - يهلك ويهلك ، هلاكا وهلكا وهلوكا وتهلوكا ومهلكا ومهلكا ومهلكا وتهلكة وتهلكة وتهلكة ومهلكة ومهلكة ومهلكة
      1- هلك : مات. 2- هلكت النفس : سقطت في جهنم.
  23. استهلكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهلكَ يستهلك ، استهلاكًا ، فهو مُستهلِك ، والمفعول مُستهلَك :-
      • استهلك مالَه أهلكه، أنفقه :-استهلك كلَّ ما عنده من موادّ غذائيّة.
      • استهلك الطَّعامَ: تناوله :-يستهلك المواطنون البيضَ بكثرة.
      • استهلكتِ السَّيَّارةُ البنزينَ: استنفدته
      • استهلك المعنى/ استهلك اللفظَ: استنفده وأفرغه.
      • استهلك فلانٌ فلانًا: أهلَكهُ.
  24. انهلكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهلكَ / انهلكَ في ينهلِك ، انهلاكًا ، فهو مُنهلِك ، والمفعول مُنهلَك فيه :-
      • انهلك الرَّجلُ رَمى نفسَه في المهالك.
      • انهلك في الأمر: واصله بجدّ وحِرْص :-انهلك في عمله الجديد.
  25. أهلكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهلكَ يُهلك ، إهلاكًا ، فهو مُهلِك ، والمفعول مُهلَك (للمتعدِّي) :-
      • أهلك فلانٌ ارتكب أمرًا عظيمًا.
      • أهلَك اللهُ الظَّالمين:
      1 - جعلهم يهلكون أو يموتون، أبادهم ولم يترك لهم أثرًا :-كثيرًا ما نمنح أعداءنا وسائل إهلاكنا، - {نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إلاَّ الدَّهْرُ} :-
      • أهلك الحرث والنَّسل: أفنى كلَّ شيء.
      2 - عذَّبهم :- {قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ} .
      • أهلَك الشَّيءَ: أفسده وخرّبه :-أهلك ماله: فرّط فيه وأتلفه، - {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَدًا} .


معنى هلقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

البِهْلِقُ مَكْتُوبٌ عندَنا في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وكذلِكَ قالَ الصّاغانِي في التَّكْمِلَةِ : إِنَّ الجَوْهَرِي أَهْمَلَهُ وهو مَوْجودٌ في نُسَخِ الصِّحاح كزِبْرِجٍ وجَعْفرٍ وعصْفرٍ الأولى والثالثة عن ابْنِ السِّكِّيتِ عن الكِلابِي سَماعاً : المَرْأَةُ الحَمْراءُ جِداً وهي الشَّدِيدَة الحُمْرَةِ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقالَ الكلابي : هي الكَثيرَةُ الكَلامِ التي لا صيورَ لها . وبِهْلِق بالكَسْرِ : حَي من العَرَبِ . وكزِبْرِج : الرَّجل الصَّخْبُ الضجورُ هكذا في النسَخِ والذِي في العَيْنِ : البَهلَقُ بالفَتْح : الضَّجُورُ الكَثِيرُ الصَّخَبِ وأَنشَدَ :

يوَلُول من جَوْبهنَّ الدَّلِي ... لُ باللَّيْلِ وَلْوَلَةَ البَهْلَقِ ويُقالُ : جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً بالكَسْرِ والفتح أَي : مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ بها عن أَبِي عَمْرو قالَ : والبَهالِقُ : الأباطيلُ وأَنشَدَ للعُمانِي :

" آقَ عَلَيْنا وهو شَرُّ آيقِ

" وجاءَنا منْ بعد بالبَهالِق وكجَعْفر : الدّاهِيَةُ قال رُؤْبَةُ :

" حَتَّى تَرَى الأعْداءُ مِنِّي بَهْلَقَاً

" وأَنْكَرَ مِمّا عِنْدَهم وأَقْلَقَا والبَهْلَقَةُ : الكِبْرُ وشِبْه الطَّرْمَذَة وقد بهلَقَ . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : البَلْهقَةُ بتَقْدِيم اللام فرَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ وقالَ : إِنَّما هي البهلَقَة بتَقْدِيمَ الهاءَ على اللام كما ذَكرناه آنِفاً . والبهْلَقةُ : الدَّاهِية وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَهْلَقَةُ : أَنْ يَلْقاكَ الإِنْسانُ بكَلامِه ولِسانِه . وقالَ الفَرّاءُ : البَهْلَقَةُ : الكَذِبُ كالتَّبَهْلُقِ وقد بَهْلَقَ وتَبَهْلَقَ . وجامعُ بَهْلِيقَي بالفَتح : غَرْبِي بَغْدادَ من الجَوامع المَعْروفةِ نَقَلَه الصّاغانِي

ومما يُسْتَدركُ عليه : البِهْلِقُ بالكَسْرِ : الدّاهِيَةُ كذا في التَّكْمِلة وبَهْلقَ وتبهْلقَ : كذَبَ عن الفراء

Advertisements
تاج العروس

" الهَلْتُ : القَشْرُ " بالسِّكِّينِ سَلَتَ الدَّمَ وهَلَتَه . وهَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ إِذا خَدَشَ جِلْدَهَا بسِكِّين حَتّى يَظْهَرَ الدَّمُ كلّ ذلك عن اللِّحْيَانيّ . قال ابنُ الفَرَج : سمعتُ واقِعاً يقول : " انْهَلَتَ يَعْدُو " " انْسَلَتَ " يَعْدو معنىً واحدٌ . وقال الفَرّاءُ : سَلَتَه وهَلَتَه . " والهَلْتَى كسَكْرَى : نَبْتٌ " إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمَرَ وإِذا أُكِل ونَبَتَ سُمِّىَ الجَمِيمَ وقال الأَزْهَرِيّ : هَلْتَى على فَعْلَى : شَجَرةٌ وهو كنَبَاتِ الصِّلِّيَانِ إِلاّ أَنَّ لَونَه إِلى الحُمْرِة . وفي المُحْكَم : الهَلْتَى : نَبْتٌ . قال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زِيَادِ : من الطَّرِيفَةِ الهَلْتَى وهو نَبْتٌ أَحْمرَ يَنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيَان والنَّصِىِّ ولونُه أَحمَرُ في رُطُوبَتِه ويَزْدادُ حُمْرَةً إِذا يَبِس وهو مائِيّ لا تَكادُ الماشِيَةُ تأْكُلُهُ ما وَجَدَتْ شيْئاً من الكَلإِ يَشْغَلُهَا عنه . " والهُلاَتَةُ " بالضم " : غُسَالَةُ السَّخْلَة السَّوداءِ من غِرْسِه " بالكسر وهو الجِلْدُ الذي يَنْزِلُ فيه نَقَلَهُ الصّاغَانيّ . " والهَلْتَاتُ " بالفَتح بتاءَين منقوطتينِ من فوق " : الجَمَاعَةُ " من النّاس " يُقِيمُون ويَظْعَنُون " هذه روايةُ أَبي زيد ورواهَا ابنُ السِّكّيت بالثاءِ المثلَّثة كذا في اللسان ه - ل - ق - ت

" جُوعٌ هِلَّقْتٌ " بكسر فتشديد " كجِرْدَحْل " أَهمله الجوهريّ وقال أَبو عمرو : أَي " شَدِيدٌ " مثل هِلَّقْسٍ كذا في التّكْملة

تاج العروس

هَلَقَ يَهْلِقُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الخَارْزَنْجِي : أي أَسْرَعَ وفي اللِّسَانِ : الهَلْقُ : السرعَة في بَعضِ اللُّغاتِ ولَيس بثَبت كتَهَلَّقَ . والهَلَقَى مُحَرَّكَة كجَمَزَى : عَدْوٌ كالوَلَقَى زِنَةً ومعنىً قاله الخارْزنْجِيُ ونَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الهَلْقُ السرعة في بعض اللغات وليس بثبت
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: