الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي
بَهلوانيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان
براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة بهلوانيّات خطابيّة،
بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار،
حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة
هَيولاَنيّ: (اسم)
مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية
رسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ]
الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
هلاَ : (اسم)
هيّا، اسم صوت لزجر الخيل، وقد يُستعار للإنسان
,
هلن(المعجم لسان العرب)
الهِلْيَوْنُ: نَبْتٌ.
هِلْيَوْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هِلْيَوْنُ: نَبْتٌ معروف، حارٌّ رَطْبٌ باهِيٌّ. ـ هُلَيْنِيَةُ: امْرَأةٌ.
بَهْلوانيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَهْلوانيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان. 2 - براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة :-بهلوانيّات خطابيّة، - بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار، - أفكار بهلوانيّة، - حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة.
الهِلْيَوْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي.
هِلْيَون(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هِلْيَون / هِلْيُون :- (النبات) جنس نبات من الفصيلة الزنبقيّة، منه نوع زراعيّ مشهور يُؤكل، ومنه أنواع للتّزيين وأنواع برّيّة يتبقلونها ويستعملونها كالهليون الزِّراعيّ.
هليون 1-نبات تمتد جذوره تحت الأرض، له قضبان رخصة رقيقة لينة تؤكل
هليون(المعجم الأعشاب)
هو الإسفزاج عند أهل الأندلس والمغرب, ومنه ما يكون كثير الشوك وهو الذي يسمى بعجمية الأندلس أسرعين
الهَيُولاَنيّ (المعجم المعجم الوسيط)
الهَيُولاَنيّ الهَيُولاَنيّ يقال: مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية. ورسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ] .
"هَلا: زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ، وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء. وقال ابن سيده: هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل. وقد يستعار للإِنسان؛ قالت ليلى الأَخيلية: وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى؟
قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة، وقال: إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء، وقد، قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء، والله أَعلم؛ قال أَبو الحسن المدائني لما، قال الجعدي لليلى الأَخيلية: أَلا حَيِّيا لَـيْلى وقُولا لها:هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّل؟
قالت له: تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا؟ فغلبته:، قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن. في حديث ابن مسعود: إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ، قال: وهي كلمتان جعلتا واحدة. فَحيَّ بمعنى أَقبِل، وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ، وقيل: بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله. وفيها لغات، وقد تقدم الحديث على ذلك. أَبو عبيد: يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي (*قوله «يقال للخيل هي أَي أقبلي» كذا بالأصل.)، وهَلاَ أَي قِرِّي، وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ. الجوهري: هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ، وللناقة أَيضاً؛
وقال: حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا،حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة، ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها. وأَما هَلاَّ، بالتشديد، فأَصلها لا، بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض، كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض. وفي حديث جابر: هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ؛ قال: هلاَّ، بالتشديد، حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض. وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو. والهِلْيَوْنُ:نبت عربي معروف، واحدته هِلْيَوْنةٌ. "