وصف و معنى و تعريف كلمة هلهلة:


هلهلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و لام (ل) و هاء (ه) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هلهلة في معاجم اللغة العربية:



هلهلة

جذر [هلهل]

  1. هلهلة: (اسم)
    • هلهلة : مصدر هَلهَلَ
  2. هَلهَلَ: (فعل)
    • هلهلَ / هلهلَ عن / هلهلَ في يهلهل ، هلهلةً ، فهو مُهلهِل ، والمفعول مُهلهَل
    • هَلْهَلَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ : سَحَبَهُ سَحْباً رَقِيقاً، خَفِيفاً
    • هَلْهَلَ الْوَلَدُ الثَّوْبَ: أَطَالَ اسْتِعْمَالَهُ حَتَّى كَادَ يَبْلَى
    • هَلْهَلَ الشِّعْرَ : أَرْسَلَهُ عَلَى السَّلِيقَةِ دُونَ تَنْقِيحٍ
    • هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ
    • هَلْهَلَ الرَّجُلُ فِي الأَمْرِ : اِنْتَظَرَ، تَأَنَّى
    • هَلْهَلَ الطَّحِينَ : نَخَلَهُ بِشَيْءٍ رَقِيقٍ
    • هَلْهَلَ عَنِ الشَّيْءِ : رَجَعَ
    • هَلْهَلَ بفرسه: زجَره بِهَلاَ
    • هَلْهَلَ يُدْرِكُه: كاد يدركه
    • هلهل الكلامَ: فنَّده ونقده نقدًا عنيفًا هلهل النّاقدُ العملَ الفنّيّ
  3. الهلهلة: (اسم)
    • صوت لزجر الفرس-هلا-
  4. هَلَل : (اسم)
    • هَلَلُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ
    • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
    • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
    • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
    • الهَلَلُ :جمع هَلَّة


  5. هَلَّلَ : (فعل)
    • هلَّلَ يهلِّل ، تهليلاً ، فهو مُهلِّل
    • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
    • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
    • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
    • هَلَّل :حَمَل على قِرْنه ثم جَبُن وفرَّ
    • هلَّل عنه: جبُنَ وفرّ
    • هَلَّل عن الأَمر: تأَخَّر
    • هَلَّل الفرسُ ونحوُه: تقوّس ظهرُه: صار كالهلال، من الهزال
  6. هِلَل : (اسم)
    • هِلَل : جمع هِلّة
  7. تَهَلهَلَ: (فعل)
    • تهلهلَ يتهلهل ، تهلهُلاً ، فهو مُتهلهِل
    • تَهَلْهَلَ الثوبُ: رقَّ حتَّى كاد يبلى
    • تَهَلْهَلَ القومُ: تتابعوا
  8. مُهَلهَل: (اسم)
    • مفعول من هَلْهَلَ
    • ثَوْبٌ مُهَلْهَلٌ : ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ نَسْجاً خَفِيفاً
    • كَلاَمٌ مُهَلْهَلٌ : غَيْرُ مُتَمَاسِكٍ، غَيْرُ مُنَقَّحٍ شِعْرٌ مُهَلْهَلٌ
    • الْمُهَلْهَلُ : طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَازُورِيَّاتِ يَأْلَفُ مَجَارِيَ الْمِيَاهِ وَيَقْتَاتُ بِالأَسْمَاكِ الصَّغِيرَةِ وَالْحَشَرَاتِ
  9. هَلهَل: (اسم)
    • ثَوْبٌ هَلْهَلٌ : ثَوْبٌ نَسْجُهُ ضَعِيفٌ، خَفِيفٌ، هَلْهَالٌ
    • هَلْهَلُ الْعَنْكَبُوتِ : هَلَلُهُ، شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُ خُيُوطِهِ
    • الهَلْهَلُ : الهَلْهال
    • الهَلْهَلُ: السُّمُّ القتَّال
  10. مُهلهَل: (اسم)


    • مُهلهَل : اسم المفعول من هَلهَلَ
  11. مُهلهِل: (اسم)
    • مُهلهِل : فاعل من هَلهَلَ
  12. هُلهُل: (اسم)
    • الهُلْهُلُ : الثَّلج
  13. تَهَلهُل: (اسم)
    • مصدر تَهَلْهَلَ
    • تَهَلْهُلُ الثِّيابِ : صَيْرُها بَالِيةً، تَفَسُّخُهَا
  14. تهلهُل: (اسم)
    • تهلهُل : مصدر تَهَلهَلَ
  15. مُتهلهِل: (اسم)
    • مُتهلهِل : فاعل من تَهَلهَلَ
  16. مُهَلهَلة: (اسم)


    • المُهَلْهَلَةُ من الدُّروع: أَردؤُها نسجًا
    • المُهَلْهَلَةُ من الدُّروع:الواسعة الحَلَق
  17. هَلهال: (اسم)
    • الهَلْهَالُ : الرقيقُ الضَّعيف
    • ثَوْبٌ هَلْهَالٌ : رَقِيقٌ
    • شَعْرٌ هَلْهَالٌ : ضَعِيفٌ
  18. هُلاهِل: (اسم)
    • الهُلاهِلُ : الماء الكثير الصافي
    • الهُلاهِلُ : الرَّقيق من الشِّعْر
  19. ثَوْبٌ هَلْهَلٌ:
    • ثَوْبٌ نَسْجُهُ ضَعِيفٌ، خَفِيفٌ، هَلْهَالٌ.
  20. هلهل الكلامَ:
    • فنَّده ونقده نقدًا عنيفًا هلهل النّاقدُ العملَ الفنّيّ.
  21. هلهل عن الشّيء:
    • رجع ''استعدّ للسفر ثمّ هلهل عنه لرداءة الطقس''.
  22. هلهل في الشيء:


    • تأنَّى وانتظر ''هَلْهَل في القرار قبل إصداره''.
  23. تَهَلْهَلَ الثوبُ:
    • رقَّ حتَّى كاد يبلى.
  24. تَهَلْهَلَ القومُ:
    • تتابعوا.
  25. ثَوْبٌ مُهَلْهَلٌ:
    • ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ نَسْجاً خَفِيفاً.
,
  1. هلهلَ
    • هلهلَ / هلهلَ عن / هلهلَ في يهلهل ، هلهلةً ، فهو مُهلهِل ، والمفعول مُهلهَل :-
      هلهل الثَّوبَ أطال استعماله حتَّى كاد يبلَى.
      هلهل الشِّعْرَ:
      1 - أرسله كما خطَر له ولم ينقِّحْه.
      2 - أرقّه.
      هلهل الكلامَ: فنَّده ونقده نقدًا عنيفًا :-هلهل النّاقدُ العملَ الفنّيّ.
      هلهل الصَّوتَ: رجَّعه.
      هلهل الفَّارِسُ الفرسَ: زجَرَه.
      هلهل النَّسّاجُ الثّوبَ:
      1 - نسَجه نَسْجًا خفيفًا.
      2 - مزّقه :-الفتن الطائفيّة تُضعف وحدة المجتمع وتُهلهل أنسجته.
      هلهل عن الشّيءِ: رجع :-استعدّ للسفر ثمّ هلهل عنه لرداءة الطقس.
      هلهل في الشيء: تأنَّى وانتظر :-هَلْهَل في القرار قبل إصداره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هَلهَل

    • هلهل - هلهلة
      1- هلهل النساج الثوب : نسجه سخيفا قليل الغزل. 2- هلهل الشعر : أرقه. 3- هلهل الشعر : لم ينقحه وأرسله كما خطر. 4- هلهل بفرسه : زجره وصاح به. 5- هلهل الصوت : رجعه. 6- هلهل الطحين : نخله بشيء رقيق. 7- هلهل في الأمر : انتظر وتأنى. 8- هلهل : عن الشيء : رجع.

    المعجم: الرائد

  3. الهلهلة
    • صوت لزجر الفرس-هلا-

    المعجم: معجم الاصوات

  4. هلل
    • "هَلَّ السحابُ بالمطر وهَلَّ المطر هَلاًّ وانْهَلَّ بالمطر انْهِلالاً واسْتَهَلَّ: وهو شدَّة انصبابه.
      وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّف الله السحاب وهَلَّتنا.
      قال ابن الأَثير: كذا جاء في رواية لمسلم، يقال: هَلَّ السحاب إِذا أَمطر بشدَّة، والهِلالُ الدفعة منه، وقيل: هو أَوَّل ما يصيبك منه، والجمع أَهِلَّة على القياس، وأَهاليلُ نادرة.
      وانْهَلَّ المطر انْهِلالاً: سال بشدَّة، واستهلَّت السماءُ في أَوَّل المطر، والاسم الهِلالُ.
      وقال غيره: هَلَّ السحاب إِذا قَطَر قَطْراً له صوْت، وأَهَلَّه الله؛ ومنه انْهِلالُ الدَّمْع وانْهِلالُ المطر؛ قال أَبو نصر: الأَهالِيل الأَمْطار، ولا واحد لها في قول ابن مقبل: وغَيْثٍ مَرِيع لم يُجدَّع نَباتُهُ،ولتْه أَهالِيلُ السِّماكَيْنِ مُعْشِب وقال ابن بُزُرْج: هِلال وهَلالُهُ (* قوله «هلال وهلاله إلخ» عبارة الصاغاني والتهذيب: وقال ابن بزرج هلال المطر وهلاله إلخ) وما أَصابنا هِلالٌ ولا بِلالٌ ولا طِلالٌ؛ قال: وقالوا الهِلَلُ الأَمطار، واحدها هِلَّة؛

      وأَنشد: ‏من مَنْعِجٍ جادت رَوابِيهِ الهِلَلْ وانهلَّت السماءُ إِذا صبَّت، واستهلَّت إِذا ارتفع صوتُ وقعها، وكأَنَّ استِهْلالَ الصبيّ منه.
      وفي حديث النابغة الجعديّ، قال: فنَيَّف على المائة وكأَنَّ فاهُ البَرَدُ المُنْهَلُّ؛ كل شيء انصبَّ فقد انْهَلَّ،‏

      يقال: ‏انهلَّ السماء بالمطر ينهلُّ انْهِلالاً وهو شدة انْصِبابه.
      قال: ويقال هلَّ السماء بالمطر هَلَلاً، ويقال للمطر هَلَلٌ وأُهْلول.
      والهَلَلُ: أَول المطر.
      يقال: استهلَّت السماء وذلك في أَول مطرها.
      ويقال: هو صوت وَقْعِه.
      واستهلَّ الصبيُّ بالبُكاء: رفع صوتَه وصاح عند الوِلادة.
      وكل شيء ارتفع صوتُه فقد استهلَّ.
      والإِهْلالُ بالحج: رفعُ الصوت بالتَّلْبية.
      وكلُّ متكلم رفع صوته أَو خفضه فقد أَهَلَّ واستهلَّ.
      وفي الحديث: الصبيُّ إِذا وُلِد لم يُورَث ولم يَرِثْ حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً.
      وفي حديث الجَنِين: كيف نَدِي مَن لا أَكَل ولا شَرِبَ ولا اسْتَهَلَّ؟ وقال الراجز:يُهِلُّ بالفَرْقَدِ رُكْبانُها،كما يُهِلُّ الرَّاكِبُ المُعْتَمِرْ وأَصله رَفْعُ الصوَّت.
      وأَهَلَّ الرجل واستهلَّ إِذا رفع صوتَه.
      وأَهَلَّ المُعْتَمِرُ إِذا رفع صوتَه بالتَّلْبية، وتكرر في الحديث ذكر الإِهْلال، وهو رفعُ الصوت بالتَّلْبِية.
      أَهَلَّ المحرِمُ بالحج يُهِلُّ إِهْلالاً إِذا لَبَّى ورفَع صوتَه.
      والمُهَلُّ، بضم الميم: موضعُ الإِهْلال،وهو الميقات الذي يُحْرِمون منه، ويقع على الزمان والمصدر.
      الليث: المُحرِمُ يُهِلُّ بالإِحْرام إِذا أَوجب الحُرْم على نفسه؛ تقول: أَهَلَّ بحجَّة أَو بعُمْرة في معنى أَحْرَم بها، وإِنما قيل للإِحرامِ إِهْلال لرفع المحرِم صوته بالتَّلْبية.
      والإِهْلال: التلبية، وأَصل الإِهْلال رفعُ الصوتِ.
      وكل رافِعٍ صوتَه فهو مُهِلّ، وكذلك قوله عز وجل: وما أُهِلَّ لغير الله به؛ هو ما ذُبِحَ للآلهة وذلك لأَن الذابح كان يسمِّيها عند الذبح،فذلك هو الإِهْلال؛ قال النابغة يذكر دُرَّةً أَخرجها غَوَّاصُها من البحر: أَو دُرَّة صَدَفِيَّة غَوَّاصُها بَهِجٌ، متى يَره يُهِلَّ ويَسْجُدِ يعني بإِهْلالِه رفعَه صوتَه بالدعاء والحمد لله إِذا رآها؛ قال أَبو عبيد: وكذلك الحديث في اسْتِهْلال الصبيِّ أَنه إِذا وُلد لم يَرِثْ ولم يُورَثْ حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً وذلك أَنه يُستدَل على أَنه وُلد حيًّا بصوته.
      وقال أَبو الخطاب: كلّ متكلم رافعِ الصوت أَو خافضِه فهو مُهلّ ومُسْتَهِلّ؛

      وأَنشد: وأَلْفَيْت الخُصوم، وهُمْ لَدَيْهِ مُبَرْسمَة أَهلُّوا ينظُرونا وقال: غير يَعفور أَهَلَّ به جاب دَفَّيْه عن القلب (* قوله «غير يعفور إلخ» هو هكذا في الأصل والتهذيب).
      قيل في الإِهْلال: إِنه شيء يعتريه في ذلك الوقت يخرج من جوفه شبيه بالعُواء الخفيف، وهو بين العُواء والأَنين، وذلك من حاقِّ الحِرْص وشدّة الطلب وخوف الفَوْت.
      وانهلَّت السماء منه يعني كلب الصيد إِذا أُرسل على الظَّبْي فأَخذه؛ قال الأَزهري: ومما يدل على صحة ما، قاله أَبو عبيد وحكاه عن أَصحابه قول الساجع عند سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حين قَضى في الجَنين (* قوله «ويضيعوا التهليلا» وروي ويهللوا التهليلا كما في التهذيب).
      أَي لمَّا يرجعوا عمَّا هم عليه من الإِسلام، من قولهم: هَلَّل عن قِرْنه وكَلَّس؛ قال الأَزهري: أَراد ولمَّا يُضَيِّعوا شهادة أَن لا إِله إِلا الله وهو رفع الصوت بالشهادة، وهذا على رواية من رواه ويُضَيِّعوا التَّهْليلا، وقال الليث: التَّهْليل قول لا إِله إِلا الله؛ قال الأَزهري: ولا أَراه مأْخوذاً إِلا من رفع قائله به صوته؛ وقوله أَنشده ثعلب: وليس بها رِيحٌ، ولكن وَدِيقَةٌ يَظَلُّ بها السَّامي يُهِلُّ ويَنْقَعُ فسره فقال: مرَّة يذهب رِيقُه يعني يُهِلُّ، ومرة يَجيء يعني يَنْقَع؛ والسامي الذي يصطاد ويكون في رجله جَوْرَبان؛ وفي التهذيب في تفسير هذا البيت: السامي الذي يطلب الصيد في الرَّمْضاء، يلبس مِسْمَاتَيْه ويُثير الظِّباء من مَكانِسِها، فإِذا رَمِضت تشقَّقت أَظْلافها ويُدْرِكها السامي فيأْخذها بيده، وجمعه السُّمَاة؛ وقال الباهلي في قوله يُهِلُّ: هو أَن يرفع العطشان لسانه إِلى لَهاته فيجمع الريق؛ يقال: جاء فلان يُهِلُّ من العطش.
      والنَّقْعُ: جمع الريق تحت اللسان.
      وتَهْلَلُ: من أَسماء الباطل كَثَهْلَل، جعلوه اسماً له علماً وهو نادر،وقال بعض النحويين: ذهبوا في تَهْلَل إِلى أَنه تَفْعَل لمَّا لم يجدوا في الكلام «ت هـ ل» معروفة ووجدوا «هـ ل ل» وجاز التضعيف فيه لأَنه علم، والأَعلام تغير كثيراً، ومثله عندهم تَحْبَب.
      وذهب في هِلِيَّانٍ وبذي هِلِيَّانٍ أَي حيث لا يدرَى أَيْنَ هو.
      وامرأَة هِلٌّ: متفصِّلة في ثوب واحدٍ؛

      قال: أَناةٌ تَزِينُ البَيْتَ إِمَّا تلَبَّسَتْ،وإِن قَعَدَتْ هِلاًّ فأَحْسنْ بها هِلاَّ والهَلَلُ: نَسْجُ العنكبوت، ويقال لنسج العنكبوت الهَلَل والهَلْهَلُ.
      وهَلَّلَ الرجلُ أَي، قال لا إِله إِلا الله.
      وقد هَيْلَلَ الرجلُ إِذ؟

      ‏قال لا إِله إِلا الله.
      وقد أَخذنا في الهَيْلَلَة إِذا أَخذنا في التَّهْليل، وهو مثل قولهم حَوْلَقَ الرجل وحَوْقَلَ إِذا، قال لا حول ولا قوة إِلا بالله؛

      وأَنشد: فِداكَ، من الأَقْوام، كُلُّ مُبَخَّل يُحَوْلِقُ إِمَّا سالهُ العُرْفَ سائلُ الخليل: حَيْعَل الرجل إِذا، قال حيّ على الصلاة.
      قال: والعرب تفعل هذا إِذا كثر استعمالهم للكلمتين ضموا بعض حروف إِحداهما إِلى بعض حروف الأُخرى، منه قولهم: لا تُبَرْقِل علينا؛ والبَرْقَلة: كلام لا يَتْبَعه فعل،مأْخوذ من البَرْق الذي لا مطر معه.
      قال أَبو العباس: الحَوْلَقة والبَسْملة والسَّبْحَلة والهَيْلَلة، قال: هذه الأَربعة أَحرف جاءت هكذا، قيل له: فالْحَمدلة؟، قال: ولا أنكره (* قوله «قال ولا أنكره» عبارة الازهري: فقال لا وأنكره).
      وأَهَلَّ بالتسمية على الذبيحة، وقوله تعلى: وما أُهِلَّ به لغير الله؛ أَي نودِيَ عليه بغير اسم الله.
      ويقال: أَهْلَلْنا عن ليلة كذا، ولا يقال أَهْلَلْناه فهَلَّ كما يقال أَدخلناه فدَخَل، وهو قياسه.
      وثوب هَلٌّ وهَلْهَلٌ وهَلْهالٌ وهُلاهِل ومُهَلْهَل: رقيق سَخيفُ النَّسْج.
      وقد هَلْهَل النَّسَّاج الثوبَ إِذا أَرقّ نَسْجه وخفَّفه.
      والهَلْهَلةُ: سُخْفُ النسْج.
      وقال ابن الأَعرابي: هَلْهَله بالنَّسْج خاصة.
      وثوب هَلْهَل رَديء النسْج، وفيه من اللغات جميع ما تقدم في الرقيق؛ قال النابغة: أَتاك بقولٍ هَلْهَلِ النَّسْجِ كاذبٍ،ولم يأْتِ بالحقّ الذي هو ناصِعُ ويروى: لَهْلَه.
      ويقال: أَنْهَجَ الثوبُ هَلْهالاً.
      والمُهَلْهَلة من الدُّروع: أَرْدَؤها نسْجاً.
      شمر: يقال ثوب مُلَهْلَةٌ ومُهَلْهَل ومُنَهْنَةٌ؛

      وأَنشد: ومَدَّ قُصَيٌّ وأَبْناؤه عليك الظِّلالَ، فما هَلْهَلُوا وقال شمر في كتاب السلاح: المُهَلْهَلة من الدُّروع، قال بعضهم: هي الحَسنة النسْج ليست بصفيقة، قال: ويقال هي الواسعة الحَلَق.
      قال ابن الأَعرابي: ثوب لَهْلَهُ النسج أَي رقيق ليس بكثيف.
      ويقال: هَلْهَلْت الطحين أَي نخلته بشيء سَخيف؛

      وأَنشد لأُمية: (* قوله «وأنشد لامية إلخ» عبارة التكملة لامية بن ابي الصلت يصف الرياح:أذعن به جوافل معصفات * كما تذري المهلهلة الطحينابه اي بذي قضين وهو موضع).
      كما تَذْرِي المُهَلْهِلةُ الطَّحِينا وشعر هَلْهل: رقيقٌ.
      ومُهَلْهِل: اسم شاعر، سمي بذلك لِرَداءة شعْره، وقيل: لأَنه أَوَّل من أَرقَّ الشعْر وهو امرؤ القيس ابن ربيعة (* قوله «بها الرمث والحيهل» هكذا ضبط في الأصل، وضبط في القاموس في مادة حيهل بتشديد الياء وضم الهاء وسكون اللام، وقال بعد ان ذكر الشطر الثاني: نقل حركة اللام الى الهاء).
      وأَما قول لبيد يذكر صاحِباً له في السفر كان أَمَرَه بالرَّحِيل: يَتمارَى في الذي قلتُ له،ولقد يَسْمَعُ قَوْلي حَيَّهَلْ فإِنما سكنه للقافية.
      وقد يقولون حَيَّ من غير أَن يقولو هَلْ، من ذلك قولهم في الأَذان: حَيَّ على الصلاة حَيَّ على الفَلاح إِنما هو دعاء إِلى الصَّلاةِ والفَلاحِ؛ قال ابن أَحمر: أَنْشَأْتُ أَسأَلهُ: ما بالُ رُفْقَتِهِ حَيَّ الحُمولَ، فإِنَّ الركْبَ قد ذهَب؟

      ‏قال: أَنْشَأَ يسأَل غلامه كيف أَخذ الركب.
      وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب أَن بعض العرب يقول: حَيَّهَلا الصلاة، يصل بهَلا كما يوصل بعَلَى فيقال حَيَّهَلا الصلاة، ومعناه ائتوا الصلاة واقربُوا من الصلاة وهَلُمُّوا إِلى الصلاة؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه عن أَبي الخطاب حَيَّهَلَ الصلاةَ بنصب الصلاة لا غير، قال: ومثله قولهم حَيَّهَلَ الثريدَ، بالنصب لا غير.
      وقد حَيْعَلَ المؤَذن كما يقال حَوْلَقَ وتَعَبْشَمَ مُرَكَّباً من كلمتين؛ قال الشاعر: أَلا رُبَّ طَيْفٍ منكِ باتَ مُعانِقي إِلى أَن دَعَا داعي الصَّباح، فَحَيْعَلا وقال آخر: أَقولُ لها، ودمعُ العينِ جارٍ: أَلمْ تُحْزِنْك حَيْعَلةُ المُنادِي؟ وربما أَلحقوا به الكاف فقالوا حَيَّهَلَك كما يقال رُوَيْدَك، والكاف للخطاب فقط ولا موضع لها من الإِعراب لأَنها ليست باسم.
      قال أَبو عبيدة: سمع أَبو مَهْدِيَّة الأَعرابي رجلاً يدعو بالفارسية رجلاً يقول له زُوذْ،فقال: ما يقول؟ قلنا: يقول عَجِّل، فقال: أَلا يقول: حَيَّهَلك أَي هَلُمَّ وتَعَال؛ وقول الشاعر: هَيْهاؤه وحَيْهَلُهْ فإِنما جعله اسماً ولم يأْمر به أَحداً.
      الأَزهري: عن ثعلب أَنه، قال: حيهل أَي أَقبل إِليَّ، وربما حذف فقيل هَلا إِليَّ، وجعل أَبو الدقيش هَل التي للاستفهام اسماً فأَعربه وأَدخل عليه الأَلف واللام، وذلك أَنه، قال له الخليل: هَلْ لك في زُبدٍ وتمر؟ فقال أَبو الدقيش: أَشَدُّ الهَلِّ وأَوْحاهُ، فجعله اسماً كما ترى وعرَّفه بالأَلف واللام، وزاد في الاحتياط بأَن شدَّده غير مضطر لتتكمَّل له عدّةُ حروف الأُصول وهي الثلاثة؛ وسمعه أَبو نُوَاس فتلاه فقال للفضل بن الربيع: هَلْ لكَ، والهَلُّ خِيَرْ،فيمَنْ إِذا غِبْتَ حَضَرْ؟ ويقال: كلُّ حرف أَداة إِذا جعلت فيه أَلِفاً ولاماً صار اسمً فقوِّي وثقِّل كقوله: إِنَّ لَيْتاً وإِنَّ لَوًّا عَناء؟

      ‏قال الخليل: إِذا جاءت الحروف الليِّنة في كلمة نحو لَوْ وأَشباهها ثقِّلت، لأَن الحرف الليِّن خَوَّار أَجْوَف لا بدَّ له من حَشْوٍ يقوَّى به إِذا جُعل اسماً، قال: والحروف الصِّحاح القويَّة مستغنية بجُرُوسِها لا تحتاج إِلى حَشْو فنترك على حاله، والذي حكاه الجوهري في حكاية أَبي الدقيش عن الخليل، قال: قلت لأَبي الدُّقيْش هل لك في ثريدةٍ كأَنَّ ودَكَها عُيُونُ الضَّيَاوِن؟ فقال: أَشدُّ الهَلِّ؛ قال ابن بري:، قال ابن حمزة روى أَهل الضبط عن الخليل أَنه، قال لأَبي الدقيش أَو غيره هل لك في تَمْرٍ وزُبْدٍ؟ فقال: أَشَدُّ الهَلِّ وأَوْحاه، وفي رواية أَنه، قال له: هل لك في الرُّطَب؟، قال: أَسْرعُ هَلٍّ وأَوْحاه؛

      وأَنشد: هَلْ لك، والهَلُّ خِيَرْ،في ماجدٍ ثبْتِ الغَدَرْ؟ وقال شَبيب بن عمرو الطائي: هَلْ لك أَن تدخُل في جَهَنَّمِ؟ قلتُ لها: لا، والجليلِ الأَعْظَمِ،ما ليَ هَلٍّ ولا تكلُّم؟

      ‏قال ابن سلامة: سأَلت سيبويه عن قوله عز وجل: فلولا كانت قريةٌ آمَنَتْ فنفَعها إِيمانُها إِلاَّ قَوْمَ يونُسَ؛ على أَي شيء نصب؟، قال: إِذا كان معنى إِلاَّ لكنّ نصب، وقال الفراء في قراءة أُبيّ فهَلاَّ، وفي مصحفنا فلولا، قال: ومعناها أَنهم لم يؤمنوا ثم استثنى قوم يونس بالنصب على الانقطاع مما قبله كأَنَّ قوم يونس كانوا منقطِعين من قوم غيره؛ وقال الفراء أَيضاً: لولا إِذا كانت مع الأَسماء فهي شرط، وإِذا كانت مع الأَفعال فهي بمعنى هَلاَّ، لَوْمٌ على ما مضى وتحضيضٌ على ما يأْتي.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: لولا أَخَّرْتَني إِلى أَجلٍ قريب، معناه هَلاَّ.
      وهَلْ قد تكون بمعنى ما؛ قالت ابنة الحُمارِس: هَلْ هي إِلاَّ حِظَةٌ أَو تَطْلِيقْ،أَو صَلَفٌ من بين ذاك تَعْلِيقْ أَي ما هي ولهذا أُدخلت لها إِلا.
      وحكي عن الكسائي أَنه، قال: هَلْ زِلْت تقوله بمعنى ما زِلْتَ تقوله، قال: فيستعملون هَلْ بمعنى ما.
      ويقال: متى زِلْت تقول ذلك وكيف زِلْت؛

      وأَنشد: وهَلْ زِلْتُمُ تأْوِي العَشِيرةُ فيكُم،وتنبتُ في أَكناف أَبلَجَ خِضْرِمِ؟ وقوله: وإِنَّ شِفائي عَبْرَةٌ مُهَرَاقَة،فهَل عند رَسْمٍ دارسٍ من مُعَوَّل؟

      ‏قال ابن جني: هذا ظاهره استفهام لنفسه ومعناه التحضيض لها على البكاء،كما تقول أَحسنت إِليّ فهل أَشْكُرك أَي فَلأَشْكُرَنَّك، وقد زُرْتَني فهل أُكافِئَنَّك أَي فَلأُكافِئَنَّك.
      وقوله: هل أَتَى على الإِنسان؟، قال أَبو عبيدة: معناه قد أَتَى؛ قال ابن جني: يمكن عندي أَن تكون مُبْقاةً في هذا الموضع على ما بها من الاستفهام فكأَنه، قال، والله أَعلم: وهل أَتَى على الإِنسان هذا، فلا بدّ في جَوابهم من نَعَمْ ملفوظاً بها أَو مقدرة أَي فكما أَن ذلك كذلك، فينبغي للإِنسان أَن يحتقر نفسه ولا يُباهي بما فتح له، وكما تقول لمن تريد الاحتجاج عليه: بالله هل سأَلتني فأَعطيتك أَم هل زُرْتَني فأَكرمتك أَي فكما أَن ذلك كذلك فيجب أَن تعرِف حقي عليك وإِحْساني إِليك؛ قال الزجاج: إِذا جعلنا معنى هل أَتى قد أَتى فهو بمعنى أَلَمْ يأْتِ على الإِنسان حينٌ من الدَّهْر؛ قال ابن جني: ورَوَيْنا عن قطرب عن أَبي عبيدة أَنهم يقولون أَلْفَعَلْت، يريدون هَلْ فَعَلْت.
      الأَزهري: ابن السكيت إِذا قيل هل لك في كذا وكذا؟ قلت: لي فيه، وإِن لي فيه،وما لي فيه، ولا تقل إِن لي فيه هَلاًّ، والتأْويل: هَلْ لك فيه حاجة فحذفت الحاجة لمَّا عُرف المعنى، وحذف الرادُّ ذِكْر الحاجة كما حذفها السائل.
      وقال الليث: هَلْ حقيقة استفهام، تقول: هل كان كذا وكذا، وهَلْ لك في كذا وكذا؛ قال: وقول زهير: أَهل أَنت واصله اضطرار لأَن هَلْ حرف استفهام وكذلك الأَلف، ولا يستفهم بحَرْفي استفهام.
      ابن سيده: هَلاَّ كلمة تحضيض مركبة من هَلْ ولا.
      وبنو هلال: قبيلة من العرب.
      وهِلال: حيٌّ من هَوازن.
      والهلالُ: الماء القليل في أَسفل الرُّكيّ.
      والهِلال: السِّنانُ الذي له شُعْبتان يصاد به الوَحْش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. هَلْهَلَ
    • [هـ ل هـ ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَلْهَلْتُ، أُهَلْهِلُ، هَلْهِلْ، مصدر هَلْهَلَةٌ.
      1. :-هَلْهَلَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ :- : سَحَبَهُ سَحْباً رَقِيقاً، خَفِيفاً.
      2. :-هَلْهَلَ الْوَلَدُ الثَّوْبَ :-: أَطَالَ اسْتِعْمَالَهُ حَتَّى كَادَ يَبْلَى.
      3. :-هَلْهَلَ الشِّعْرَ :- : أَرْسَلَهُ عَلَى السَّلِيقَةِ دُونَ تَنْقِيحٍ.
      4. :-هَلْهَلَ الصَّوْتَ :- : رَجَّعَهُ.
      5. :-هَلْهَلَ الرَّجُلُ فِي الأَمْرِ :- : اِنْتَظَرَ، تَأَنَّى.
      6. :-هَلْهَلَ الطَّحِينَ :- : نَخَلَهُ بِشَيْءٍ رَقِيقٍ.
      7. :-هَلْهَلَ عَنِ الشَّيْءِ :- : رَجَعَ.


    المعجم: الغني

  6. هَلْهَلَ
    • هَلْهَلَ بفرسه: زجَره بِهَلاَ.
      و هَلْهَلَ عن الشيءِ: رجع.
      و هَلْهَلَ في الأَمر: انتظر وتأَنَّى.
      و هَلْهَلَ النَّسَّاجُ الثوبَ: أَرَقَّ نَسْجه.
      و هَلْهَلَ الطَّحينَ: نَخَلَه بشيء ضعيف النسج.
      و هَلْهَلَ الشِّعْرَ: أَرَقَّه، أَو لم يُنَقِّحْه بل أَرسله كما خَطَرَ بباله.
      و هَلْهَلَ الصَّوتَ: رَجَّعَه.
      و هَلْهَلَ الثوبَ: أَطال استعمالَهُ حتى كاد يبلى.
      ويقال: هَلْهَلَ يُدْرِكُه: كاد يدركه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تهلهلَ
    • تهلهلَ يتهلهل ، تهلهُلاً ، فهو مُتهلهِل :-
      تهلهل الثَّوبُ رقَّ حتّى كاد يبلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الهَلْهَلُ
    • الهَلْهَلُ : الهَلْهال.
      و الهَلْهَلُ السُّمُّ القتَّال.
      و الهَلْهَلُ الثَّوبُ الضعيفُ النسج.
      و الهَلْهَلُ نسجُ العنكبوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُهَلْهَلٌ
    • [هـ ل هـ ل]. (مفعول من هَلْهَلَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُهَلْهَلٌ :- : ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ نَسْجاً خَفِيفاً.
      2. :-كَلاَمٌ مُهَلْهَلٌ :- : غَيْرُ مُتَمَاسِكٍ، غَيْرُ مُنَقَّحٍ. :-شِعْرٌ مُهَلْهَلٌ.
      3. :-الْمُهَلْهَلُ :- : طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَازُورِيَّاتِ يَأْلَفُ مَجَارِيَ الْمِيَاهِ وَيَقْتَاتُ بِالأَسْمَاكِ الصَّغِيرَةِ وَالْحَشَرَاتِ.

    المعجم: الغني

  10. الهَلْهَالُ
    • الهَلْهَالُ : الرقيقُ الضَّعيف.
      يقال: ثوبٌ هَلْهالٌ، وشِعْرٌ هَلْهال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَهَلْهَلَ
    • [هـ ل هـ ل] (فعل: خماسي لازم). تَهَلْهَلَ، يَتَهَلْهَلُ، مصدر تَهَلْهُلٌ. :-تَهَلْهَلَتْ ثِيابُهُ :- : بَلِيَتْ، تَفَسَّخَتْ.

    المعجم: الغني

  12. هَلْهَلٌ
    • [هـ ل هـ ل].
      1. :-ثَوْبٌ هَلْهَلٌ :- : ثَوْبٌ نَسْجُهُ ضَعِيفٌ، خَفِيفٌ، هَلْهَالٌ.
      2. :-هَلْهَلُ الْعَنْكَبُوتِ :- : هَلَلُهُ، شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُ خُيُوطِهِ.
      3. :-أَطْعَمَهُ هَلْهَلاً :- : سُمّاً قَاتِلاً.

    المعجم: الغني

  13. مُهَلْهَل
    • مُهَلْهَل :-
      1 - اسم مفعول من هلهلَ/ هلهلَ عن/ هلهلَ في.
      2 - (الحيوان) طائر يألف مجاري المياه، ويقتات بالأسماك الصَّغيرة والحشرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. هلهل
    • هلهل
      1- هلهل من الشعر والثياب الرقيق. 2- هلهل : ثوب رديء النسج. 3- هلهل : سم قاتل.

    المعجم: الرائد

  15. المُهَلْهَلَةُ
    • المُهَلْهَلَةُ من الدُّروع: أَردؤُها نسجًا.
      و المُهَلْهَلَةُ الواسعة الحَلَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُهَلْهَلُ
    • المُهَلْهَلُ : الهَلْهال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهُلاهِلُ
    • الهُلاهِلُ : الماء الكثير الصافي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهُلْهُلُ
    • الهُلْهُلُ : الثَّلج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَهَلْهَلَ
    • تَهَلْهَلَ الثوبُ: رقَّ حتَّى كاد يبلى.
      و تَهَلْهَلَ القومُ: تتابعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَهَلْهُلٌ
    • [هـ ل هـ ل]. (مصدر تَهَلْهَلَ). :-تَهَلْهُلُ الثِّيابِ :- : صَيْرُها بَالِيةً، تَفَسُّخُهَا.

    المعجم: الغني

  21. هَلْهَالٌ
    • [هـ ل هـ ل].
      1. :-ثَوْبٌ هَلْهَالٌ :- : رَقِيقٌ.
      2. :-شَعْرٌ هَلْهَالٌ :- : ضَعِيفٌ.

    المعجم: الغني

  22. هُلاهِل
    • هُلاهِل :-
      الهُلاهِلُ
      1 - الرَّقيق من الشِّعْر.
      2 - الماء الكثير الصّافي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هَلهال
    • هلهال
      1-الهلهال من الشعر والثياب : الرقيق

    المعجم: الرائد

  24. الهلاهل
    • الرَّقيق من الشِّعْر.

    المعجم: عربي عامة

  25. هلهل الكلام
    • فنَّده ونقده نقدًا عنيفًا :-هلهل النّاقدُ

    المعجم: عربي عامة



معنى هلهلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَلْهَلٌ** - [هـ ل هـ ل]. 1. "ثَوْبٌ هَلْهَلٌ" : ثَوْبٌ نَسْجُهُ ضَعِيفٌ، خَفِيفٌ، هَلْهَالٌ. 2. "هَلْهَلُ الْعَنْكَبُوتِ" : هَلَلُهُ، شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُ خُيُوطِهِ. 3. "أَطْعَمَهُ هَلْهَلاً" : سُمّاً قَاتِلاً.
معجم الغني
**هَلْهَلَ** - [هـ ل هـ ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَلْهَلْتُ**،** أُهَلْهِلُ**،** هَلْهِلْ**، مص. هَلْهَلَةٌ. 1. "هَلْهَلَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ" : سَحَبَهُ سَحْباً رَقِيقاً، خَفِيفاً. 2. "هَلْهَلَ الْوَلَدُ الثَّوْبَ": أَطَالَ اسْتِعْمَالَهُ حَتَّى كَادَ يَبْلَى. 3. "هَلْهَلَ الشِّعْرَ" : أَرْسَلَهُ عَلَى السَّلِيقَةِ دُونَ تَنْقِيحٍ. 4. "هَلْهَلَ الصَّوْتَ" : رَجَّعَهُ. 5. "هَلْهَلَ الرَّجُلُ فِي الأَمْرِ" : اِنْتَظَرَ، تَأَنَّى. 6. "هَلْهَلَ الطَّحِينَ" : نَخَلَهُ بِشَيْءٍ رَقِيقٍ. 7. "هَلْهَلَ عَنِ الشَّيْءِ" : رَجَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهلهلَ يتهلهل، تهلهُلاً، فهو مُتهلهِل • تهلهل الثَّوبُ: رقَّ حتّى كاد يبلى.
المعجم الوسيط
بفرسه: زجره بِهلا. وـ عن الشيء: رجع. وـ في الأمر: انتظر وتأنّى. وـ النَّسّاجُ الثوبَ: أرَقّ نَسْجَه. وـ الطَّحينَ: نخَلَه بشيء ضعيف النسج. وـ الشِّعْرَ: أرَقّه، أو لم يُنَقِّحْه بل أرسله كما خَطَرَ بباله. وـ الصَّوتَ: رجّعه. وـ الثوبَ: أطال استعماله حتى كاد يبلى. ويقال: هلهل يُدْرِكه: كاد يدركه.( تَهَلْهَلَ ) الثوبُ: رقّ حتّى كاد يبلى. وـ القومُ: تتابعوا.( الهُلاهِل ): الماء الكثير الصافي.( الهَلْهَال ): الرقيق الضَّعيف. يقال: ثوب هَلْهَال، وشِعْر هَلْهال.( الهَلْهَل ): الهَلْهال. وـ السُّمّ القتّال. وـ الثَّوب الضعيف النسج. وـ نسج العنكبوت.( الهُلْهُل ): الثَّلج.( المُهَلْهَل ): الهَلْهال.( المُهَلْهَلَة ) من الدُّروع: أردؤها نسجاً. وـ الواسعة الحَلَق.
الصحاح في اللغة
الهَلْهَلُ: سَمٌّ، وهو معرَّبٌ. ويقال: ثوبٌ هَلْهَلٌ: سخيفُ النسجِ. وقد هَلْهَلَ النسَّاجُ الثوبَ، إذا أرقَّ نسجَهُ وخفَّفهُ. قال النابغة: أتاكَ بثوبٍ هَلْهَلِ النسجِ كـاذبٍ   ولم يأتِ بالحقِّ الذي هو ساطِعُ وشِعْرٌ هَلْهَلٌ، أي رقيقٌ. ويقال: هَلْهَلْتُ أدرِكُهُ، كما يقال كدتُ أدرِكه. والهُلاهِلُ: الماء الكثير الصافي.
الرائد
* هلهل هلهلة. 1-النساج الثوب: نسجه سخيفا قليل الغزل. 2-الشعر: أرقه. 3-الشعر: لم ينقحه وأرسله كما خطر. 4-بفرسه: زجره وصاح به. 5-الصوت: رجعه. 6-الطحين: نخله بشيء رقيق. 7-في الأمر: انتظر وتأنى. 8-عن الشيء: رجع.
الرائد
* هلهل. 1-من الشعر والثياب: الرقيق. 2-ثوب رديء النسج. 3-سم قاتل.
الرائد
* هلهل. ثلج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: