وصف و معنى و تعريف كلمة همده:


همده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ميم (م) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح همده في معاجم اللغة العربية:



همده

جذر [همد]

  1. هَمَّدَهُ
    • هَمَّدَهُ : أَهمده .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الهَماذِيُّ
    • ـ الهَماذِيُّ : السُّرْعَةُ ، والناقةُ السريعةُ ، وشِدَّةُ المَطَرِ والحَرِّ .
      ـ هَمَذانِيُّ : الكثيرُ الكلامِ ،
      ـ هَمَذانِيُّ من المشيِ : اخْتِلاطُ نَوْعٍ بنَوْعٍ .
      ـ هَمَذانُ : الرَّسَمانُ في السَّيْرِ .
      ـ هَمَذانُ : بلد بَناهُ هَمَذانُ بنُ الفَلُّوجِ بنِ سامِ ابنِ نوح .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هُمودُ
    • ـ هُمودُ : الموتُ ، وطُفوءُ النارِ ، أو ذَهابُ حرارتِها ، وتَقَطُّعُ الثَّوْبِ من طُولِ الطَّيِّ ، كالهَمْد ،
      ـ هُمودُ في الأرضِ : أن لا يكونَ بها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبْتٌ ولا مَطَرٌ .
      ـ إِهْمادُ : الإِقامَةُ ، والسُّرْعَةُ ، ضِدٌّ ، والانْدِفاعُ في الطَّعامِ ، والسُّكونُ ، والتَّسْكينُ ، والسُّكوتُ على ما يُكْرَهُ .
      ـ هامِدُ : البالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ ، واليابِسُ من النَّباتِ ،
      ـ هامِدُ من المكانِ : ما لا نَباتَ به .
      ـ هَمْدانُ : قبيلةٌ باليَمَنِ .
      ـ هَميدُ : المالُ المَكْتوبُ عليكَ في الدِّيوانِ .
      ـ هَمَدٌ : ماءٌ لضَبَّةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَمَرَهُ
    • ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ ويَهْمُرُهُ : صَبَّهُ ، فَهَمَر هُوَ وانْهَمَرَ ،
      ـ هَمَرَهُ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّه ،
      ـ هَمَرَهُ الكلامَ : أكثَرَ منه .
      ـ هَمَرَهُ الفرسُ الأرضَ : ضَرَبَها بحوافره شديداً ، كاهْتَمَرَها ،
      ـ هَمَرَهُ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَرَهُ له من مالِه : أعطاهُ .
      ـ هَمَّارُ : السَّحابُ السَّيَّالُ ، كالهامِرِ ، والكثيرُ الكلامِ المِهْذارُ ، كالمِهْمَارِ والمِهْمَرِ واليَهْمُورِ .
      ـ هَمْرَةُ : الهَصْرَةُ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، والدَّمْدَمَةُ بغَضَبٍ ، وخَرَزَةٌ للتأخيذِ . يقالُ : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ .
      ـ بنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حسنةُ الجسمِ .
      ـ هَمِرُ : الغليظُ السمينُ ، والرَّمْلُ الكثيرُ ، كاليَهْمُور .
      ـ نُعَيْمُ بنُ هَمَّارٍ : صحابيٌّ .
      ـ هَمَرَى : المرأةُ الصَّخَّابة .
      ـ هَيْمَرَةُ وهَمِيرُ : العَجُوزُ الفانيةُ .
      ـ اهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرَى .
      ـ بَنُو هُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ هَمَرَهُ يَهْمِرُهُ فانْهَمَرَ : هَدَمَهُ فانْهَدَمَ .
      ـ انْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ ، وسالَ ،
      ـ انْهَمَرَ الشَّجَرَةُ : انْحَتَّتْ عِنْدَ الخَبْطِ .
      ـ هو يُهامِرُ الشيءَ : يَجرُفُهُ .
      ـ هَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ ، شاذَّةٌ ، لأنَّهُ قَلَّما يَقَعُ في الأَسماءِ كَلِمَةٌ فيها نونٌ بَعدها راءٌ ، ليسَ بينَهُما حاجِزٌ .
      ـ هِنَّبرُ وهِنَبْرُ وهِنْبِرُ : الضَّبُعُ .
      ـ أبو الهِنَّبرِ : الضِّبعانِ
      ـ أم الهِنَّبرِ : الضَّبُعُ .
      ـ هِنْبِرَةُ : الأتانُ ، كأمِّ الهِنبِرِ .
      ـ هِنَّبرُ : الثَّورُ والفَرَسُ .
      ـ هِنْبِرُ : الجَحشُ ، وهي الهِنْبِرَةُ .
      ـ هنابيرُ : النَّهابيرُ
      ـ هارَهُ بالأَمرِ هَوْراً : أزَنَّهُ ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ بكذا : ظَنَّهُ به ، والاسمُ : الهُورَةُ ،
      ـ هارَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ ،
      ـ هارَهُ على الشيءِ : حَمَلَهُ عليه ،
      ـ هارَ القَوْمَ : قَتَلَهُم ، وكَبَّ بعضَهُم على بعضٍ ،
      ـ هارَ الرجُلَ : غَشَّهُ ،
      ـ هارَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ هارَ فلاناً : صَرَعَهُ ، كهَوَّرَهُ ،
      ـ هارَ البِناءَ : هَدَمَه ، فَهارَ وهو هائرٌ وهارٍ وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ وانْهارَ .
      ـ تَهَوَّرَ الرجُلُ : وقَعَ في الأَمْرِ بِقِلَّةِ مُبالاة ،
      ـ تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ : أخَذَهُم ، وعَمَّهُم ،
      ـ تَهَوَّرَ الليلُ : ذَهَبَ ، أو وَلَّى أكْثَرُهُ .
      ـ رجلٌ هارٍ وهارٌ وهَيَّارٌ : ضعيفٌ .
      ـ هَوْرُ : البُحَيْرَةُ تَغيضُ بها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِعُ ، ج : أهْوارٌ ، والقطيعُ من الغَنمِ ، لأنَّهُ من كثرتِهِ يَتَساقَطُ بعضُه على بعضٍ ،
      ـ هَوْرَةُ : المَهْلَكَةُ .
      ـ هَوَرْوَرَةُ : المرأةُ الهالِكَةُ .
      ـ اهْتَوَرَ : هَلَكَ .
      ـ تَيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْلِ ، وما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، والشديدةُ من السَّباسِبِ .
      ـ هارُ : الضعيفُ الساقطُ من شِدَّةِ الزمانِ .
      ـ هَوَارَةُ : الهَلْكَةُ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ مَنْ أطاعَ اللّهَ ، فلا هَوارَةَ عليه ’‘.
      ـ في الحديثِ : ‘‘ مَنِ اتَّقَى اللّهَ وُقِيَ الهَوْراتِ ’‘: الهَلَكاتِ .
      ـ رَجُلٌ هَيِّرٌ : يَتَهَوَّرُ في الأَشْياءِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع بالحِجازِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. همدة
    • همدة
      1 - 1 - المرة من همد . 2 - سكتة .

    المعجم: الرائد

  5. الهَمَذَانُ
    • الهَمَذَانُ : حُسْنُ السير .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَمَذَ
    • هَمَذَ هَمَذَ ُ هَمَذَانًا : سار سيرًا حسنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَمَذانيّ
    • همذاني
      1 - همذاني : نسبة إلى « همذان »، وهي مدينة واقعة جنوبي غربي « إيران ». 2 - همذاني : كثير الكلام . 3 - همذاني : نوع من المشي مختلط بنوع آخر .

    المعجم: الرائد

  8. الهَمَذَانِيُّ
    • الهَمَذَانِيُّ : المنسوب إِلى هَمَذان .
      ورجلٌ همَذانيُّ : كثيرالكلام ، يشتدُّ مَرّةً ويسكن أُخرى .
      ومَشْيٌ هَمَذانيٌّ : مختلطٌ بنوعٍ آخرَ من المشي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهمذ
    • صوت الجري السريع

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الهمذ
    • صوت كثير الكلام صاخبه

    المعجم: معجم الاصوات

  11. همدت الأرض
    • أجدبت ، لم يكن بها حياة ولا عود ولا نبت ولا مطر :- { وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. همدت الأصوات
    • سكَنت :- مدينة هامدة .

    المعجم: عربي عامة

  13. همدت الثّمرة
    • نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت .

    المعجم: عربي عامة

  14. همدت النّار
    • ضعُفت ، خمدت ، انطفأت وذهبت حرارتها .

    المعجم: عربي عامة



  15. همد الثّوب
    • تقطَّع من طول الطَّي ، تحسبه صحيحًا فإذا مُسّ تناثر من البلَى .

    المعجم: عربي عامة

  16. همد القوم
    • ماتوا جميعًا :- جثَّة هامدة .

    المعجم: عربي عامة

  17. همر البناء
    • هدَمه :- همَر المطرُ الكوخَ .

    المعجم: عربي عامة

  18. همر الخادم الماء
    • صبَّه .


    المعجم: عربي عامة

  19. همر الماء ونحوه
    • انصبَّ ، انسكب :- لمّا حان الفِراق همَر دمعُ أبي .

    المعجم: عربي عامة

  20. همر فلان
    • دمدم بغضب .

    المعجم: عربي عامة

  21. همر لفلان من ماله
    • أعطاه .

    المعجم: عربي عامة

  22. همر ما في الضّرع
    • حلَبه .

    المعجم: عربي عامة

  23. همّد الشّيء
    • أهمده ، سكّنه أو أخمده :- همَّد الحاكم العاقل الفتنة .

    المعجم: عربي عامة

  24. همد
    • ه م د : هَمَدَتِ النار طَفِئت وذهبت البتة وبابه دخل وأرض هَامِدَةٌ لا نبات بها

    المعجم: مختار الصحاح

  25. همر
    • ه م ر : هَمَر الماء والدمع صَبَّه وبابه نصر و انْهَمَرَ الماء سأل

    المعجم: مختار الصحاح



معنى همده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَمَّدَ** - [هـ م د]. (ف: ربا. متعد).** هَمَّدْتُ**،** أُهَمِّدُ**،** هَمِّدْ**، مص. تَهْمِيدٌ. "هَمَّدَ النَّارَ" : جَعَلَهَا تَهْمُدُ، أَيْ تَخْفُتُ. "هَمَّدَ الفِتْنَةَ".
معجم الغني
**هَمَدَ** - [هـ م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَمَدَ، يَهْمُدُ**، مص. هَمْدٌ، هُمُودٌ. 1. "هَمَدَتِ النَّارُ": خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ. 2. "هَمَدَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 3. "هَمَدَ صَوْتُهُ" : سَكَنَ. 4. "هَمَدَتِ الأَرْضُ" : جَفَّتْ فَلَمْ تَنْبُتْ. 5. "هَمَدَ الزَّرْعُ" : ذَهَبَ، بَلِيَ. 6. "هَمَدَ مِنَ الْجُوعِ" : هَلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهمدَ/ أهمدَ في يُهمد، إهمادًا، فهو مُهمِد، والمفعول مُهمَد (للمتعدِّي) • أهمد فلانٌ: سكت على ما يكره "أهمد مع محدِّثه ولم يجادله". • أهمدتْ أصواتُ القوم: سكنَتْ "أهمدت الريحُ". • أهمدَ النَّارَ: أطفأها، أخمدها "أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما". • أهمدَ خصمَه: قتله، جعله جثّة هامدة. • أهمدَ الأصواتَ: سكَّنها "أهمدت الهديةُ غضبَه: سكَّنته". • أهمدَ القحطُ الأرضَ: أيبسَ نباتها وحطمه. • أهمد القومُ في المكان: أقاموا به واستقرّوا "عاد المسافر ليهمد في وطنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إهماد [مفرد]: 1- مصدر أهمدَ/ أهمدَ في. 2- (كم) إذهاب النشاط عن جسم ما كيمياويًّا.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ هَمْداً، وهُمُوداً: خمد وضعف. يقال: همدت النارُ: انطفأت، أو ذهبت حرارتها. وهمد الرّجلُ: مات. وهمد صوته: سكن. وـ الأرضُ: جَفّت فلم تُنبِت. وـ الزَّرعُ: ذهب وبَلِيَ. وـ الثَّوبُ: بَلِيَ من طول طَيِّه، وتحسبه صحيحاً، فإذا مَسِسْتَه تناثر من البِلَى.( هَمِدَ ) الثوبُ ـَ هَمَداً: هَمَد.( أهْمَدَ ): سكت أو سكن. يقال: أهمد فلانٌ: سكت على ما يكره. وأهمد صوته، وأهمدت الرِّيح. وأهمد في المكان: استقرّ وأقام. وـ في الطَّعَام: اندفع. وـ في السَّير: أسرع. وـ النارَ: أخمدها. وـ قِرْنَه: تركه جثَّة هامدة: قَتَلَه.( هَمَّدَه ): أهمده.( الهَامِد ) مِن الأجسام ( في الكيمياء ): الفاقد للنشاط الكيماويّ. ( مج ). ويقال: نبات هامد: يابس.( الهَامِدَة ): يقال: ثمرة هامدة: سوداء متعفِّنة. وأرض هامدة: يابسة مجدبة. وفي التنزيل العزيز: {وَتَرَى الأرض هامِدَة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزَّت ورَبَت}.( الهَمِيد ): الهَامد. وـ المال يُعتقد أن الرجل يملكه مع أنه قد فَسَد أو فَنِي.
مختار الصحاح
ه م د : هَمَدَتِ النار طَفِئت وذهبت البتة وبابه دخل وأرض هَامِدَةٌ لا نبات بها
الصحاح في اللغة
هَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُموداً، أي طفِئتْ وذهبتْ البتَّةَ. والهَمْدَةُ: السكتة. وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُموداً: بَلِيَ. وأَهْمَدَ في المكان: أقام. وأَهْمَدَ في السير: أسرعَ. وهذا الحرف من الأضداد. وأرضٌ هامدةٌ: لا نبات فيها. ونباتٌ هامدٌ: يابسٌ.
تاج العروس

الهُمُودُ بالضَّمّ : المَوْتُ والهَلاَكُ كما هَمَدَتْ ثَمودُ قاله الليثُ وهو مَجاز كما في الأَساس وفي المحكم : هَمَدَ يَهْمُد هُمُوداً فهو هامِدٌ وهَمِيدق : ماتَ . وفي حديث مُصْعَب بن عُمَيْرٍ حَتَّى كاد أَنْ يَهْمُدَ مِن الجُوع أَي يَهْلِكَ الهُمُود : طُفُوءُ النارِ وقد هَمَدَت تَهْمُدُ : ذهَبَتِ البَتَّةَ فلم يَبِنْ لها أَثرٌ . أَو هُمُودُهَا : ذَهَابُ حَرَارَتِها . وقال الأَصمعيّ : خَمَدَت النارُ إِذا سَكَنَ لَهَبُهَا وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذَا طُفِئت البَتَّةَ فإِذا صارَتْ رَمَاداً قيل : هَبَا يَهْبُو وهو هَابٍ . من المَجاز : الهُمُودُ : تَقَطُّعُ الثَّوْبِ وبِلاَهُ وهو مِن طُولِ الطَّيِّ تَنْظُر إِليه فتَحسَبُه صَحيحاً فإِذا مَسِسْتَهُ تَنَاثَرَ مِنَ البِلَى كالهَمْدِ بفتح فسكون ثَوْبٌ هامِدٌ وثِيَابٌ هُمَّدٌ . الهُمُودُ في الأَرْضِ : أَن لا يَكون بها وفي بعض النسخ : فيها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبءتق ولا أَصابها مَطَرق وهَمَدَ شَجَرٌ الأَرْضِ أَي بَلِيَ وذَهَب . " وتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً " أَي جَافَّةً ذاتَ تُرابٍ . وأَرضٌ هامِدَةٌ : مُقْشَعِرَّة لا نَبَاتَ فيها إِلاّ اليابِس المُتَحطِّم وقد أَهمدَهَا القَحْطُ وهو مَجازٌ وفي حديث عَلِيٍّ أَخْرَجَ مِنْ هَوَامِدِ الأَرْضِ النَّبَاتَ . والإِهمادُ : الإِقامَةُ وأَهْمَدَ في المكانِ : أَقامَ قال رُؤْبَة بن العَجَّاج :

لَمَّا رَأَتْنِي راضَياً بالإِهْمَادْ ... كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بَيْنَ الَوْتَادْ يقول : لمّا رأَتْنِي رَاضِياً بالجُلُوس لا أَخْرُج ولا أَطْلُب كالبازِي الذي كُرِّزَ أَي أُسْقِطَ رِيشُه قال ابن سيده : الإِهماد : السُّرْعَةُ وقال غيره : السُّرْعَة في السَّيْرِ وهو ضِدٌّ يقال : أَهْمَدَ في السَّيْرِ : أَسْرَع قال رؤبة :

" مَا كَانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْمَادِ

" وكَرُّنَا بِالأَغْرُبِ الجِيَادِ

" حَتَّى تَحاجَزْنَ عَنِ الرُّوَادِ

" تَحَاجُزَ الرِّيِّ ولَمْ تَكَادِ قلْت : ومن ذلك أَهْمَدَ الكَلْبُ أَي أَحْضَرَ عن ابن بُزُرْج : الإِهماد : الانْدِفاعُ في الطَّعَامِ وقد أَهْمَدُوا فيه : انْدَفَعُوا . الإِهماد : السُّكون وهو أَن لا يَبْرَح أَيضاً : التَّسْكِينُ وقالوا الهَمْدَةُ : السّضكْتَة يقال : هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سَكَنَتْ الإِهمادُ : السُّكُوت على ما يُكْرَه قال الراعي :

" وَإِنّي لأَحْمِي الأَنْفَ منْ دُونِ ذِمَّتِيإِذا الدَّنِسُ الوَاهِي الأَمانَةِ أَهْمَدَا والهامِدُ : البَالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ يقال : شَجَرَةٌ هَامِدَة إِذا اسْوَدّتْ وبَلِيَتْ وثَمَرَةٌ هَامِدَة إِذا اسْوَدَّتْ وعَفِنَتْ وهو مَجاز ورُطَبَةٌ هامِدَة إِذا صَارَتْ قَشِرَةً وصَقِرَةً وهو مَجاز . ورمَادٌ هَامِدٌ : بالٍ مُتَلَبِّدٌ بعضُه على بعضٍ وقيل : الهامِدُ : البالِي من كُلِّ شيْءٍ . الهامِدُ اليابِس من النَّبَاتِ ومن الشَّجَر الهامد مِن المَكَانِ : ما لا نَبَاتَ به قد أَهْمَدَه القَحْطُ جمْعه الهَوَامِدُ . وهَمْدَانُ بفتح فسكون قَبيلَةٌ باليَمَنِ من حِمْيَرَ واسمه أَوْسَلَه بن مالك بن زَيد بن أَوسَلَةَ بن ربيعة بن الخِيَار بن مالك بن زيد بن كَهلان بن سَبَأَ النِّسْبَة هَمْدَانِيٌّ على لفظِهَا والعَقِبُ منه في جُشَمَ بنِ خَيرانَ بن نَوْف بن هَمْدَان والعَقِب من جُشَم في فَخِذَيْنِ لصُلْبِهِ : بَكِيلٍ وحَاشِدٍ فمن بَكِيلٍ في دَومان وسوران وخَيران ومن حاشد في سَبيع بن سَبع بن صعب بن معاوية بن كثير ابن مالك بن جُشَم بن حاشِد ولهم بُطُون مُتَّسِعة باليمن . والهَمِيدُ : المالُ المَكْتُوبُ عَلَيءكَ في الدِّيوانِ فيقال : هاتُوا صَدَقَتَه وقد ذهبَ المالُ يقال : أَخَذَنَا السَّاعِي بالهَمِيد قالُه ابنُ شُمَيْل أَي بِمَا مَاتَ من الغَنَم والإِبل . وهَمَدٌ مُحرّكةً : ماءٌ لِضَبَّةَ هكذا أَورده ياقوت في المعجم والصاغانيُّ . ومما يستدرك عليه : أَهْمَدَ فُلانٌ الأَمر : أَماتَه . وأَتَوْا على قَومٍ فأَهْمَدُوهُمْ أَي أَمَاتُوهم

لسان العرب
الهَمْدَةُ السَّكْتةُ هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ ابن سيده هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ مات وأَهْمَدَ سَكَتَ على ما يَكْرَه قال الراعي وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث الهُمُودُ الموتُ كما هَمَدَتْ ثمودُ وفي حديث مصعب بن عمير حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر وقيل هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها ورَمادٌ هامِدٌ قد تغيَّر وتَلَبَّدَ والرّماد الهامِدُ البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض الأَصمعي خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ ونباتٌ هامِدٌ يابس وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب وشجرة هامدةٌ قد اسودّت وبَلِيَتْ وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب وأَرضٌ هامدة مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم وقد أَهْمَدَها القَحْطُ وفي حديث عليّ أَخرَجَ من ( * قوله « أخرج من » كذا بالأصل والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء ) هَوامِدِ الأَرض النباتَ الهامِدةُ الأَرضُ المُسْتَنّة وهُمُودُها أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر والهامد من الشجر اليابس وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً تَقَطَّع وبليَ وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى وقيل الهامِدُ البالي من كل شيء ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً وأَهْمَدَ في المكان أَقام والإِهمادُ الإِقامةُ قال رؤبةُ بن العجاج لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ يقول لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه وأَهْمَدَ في السير أَسرع قال وهذا الحرف من الأَضْدادِ ابن سيده والإِهمادُ السُّرْعةُ وقال غيره السرعة في السير قال فهو من الأَضداد قال رؤَبة بن العجاج ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق الشَّوْطُ يقال عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين كما تقول شَوْطاً أَو شَوْطين والأَغْرُبُ جمع غَرْب وهي الدول الكبيرة أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ ويقال للهامد هَمِيدٌ يقال أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم ابن شميل الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ يقال أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد ابن بُزُرج أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه وهَمْدانُ قَبِيلةٌ من اليمن
الرائد
* همد يهمد: همودا. 1-ت النار: ذهبت حرارتها. 2-ت النار: سكن لهبها. 3-ت النار: طفئت. 4-مات: «كاد يهمد من البرد». 5-ت الأصوات: سكنت.
الرائد
* همد يهمد: همدا وهمودا. 1-الثوب: تقطع من طول الطي. 2-ت الأرض: لم يكن بها حياة ولا نبات. 3-الشجر: بلي وذهب.
الرائد
* همد تهميدا. ه: جعله يهمد.
الرائد
* همد. ميت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: