وصف و معنى و تعريف كلمة همزة:


همزة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و ميم (م) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح همزة في معاجم اللغة العربية:



همزة

جذر [همز]

  1. هَمزة: (اسم)
    • الجمع : هَمَزات و هَمْزات
    • اسم مرَّة من همَزَ
    • الهمزة :صوتٌ شديدٌ، مخرجه من الحنجرة ولا يوصَف بالجهر أو الهمس وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب، ف أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فَيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أَأَخوك سافر أم أَبوك؟ ونحو: الأنبياء آية 109وإنْ أدْرِي أَقريبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُنَ) ) ، ويكون الجواب بالتعيين ويُسأَل بها عن الإسناد، مثل: أَسافر أَخوك؟ ويكون الجواب بنعم أَو بلا وتقول في جواب: أَلم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ وبَلَى، أي سافر
    • الهَمْزَةُ: الحرفُ الأَول من حروف المباني
    • الهَمْزَةُ : النُّقْرَةُ في الأَرض
    • هَمَزات الشَّيطان: وساوسه وخطراته
    • همزة الوَصْل: (العلوم اللغوية) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلاّ في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا)
    • كان فلانٌ همزة الوصل بينهما: رابطة أو حلقة اتّصال بينهما
    • هَمْزة القَطْع: (العلوم اللغوية) همزة تُثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل، ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء)
  2. هُمَزَة: (اسم)
    • هُمَزَة : فاعل من هَمَزَ
  3. هُمَزة: (اسم)
    • الهُمَزَةُ : الهامزُ
    • مؤ هُمَزة: صيغة مبالغة من همَزَ: همّاز عيّاب طعّان في أعراض النَّاس، كثير الاغتياب
    • الهُمَزة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 104 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع آيات
  4. هَمَزَ: (فعل)
    • همَزَ يَهمِز ، هَمْزًا ، فهو هامزٌ، وهَمّازٌ، وهي هامزة، وهَمَّازة وهو، وهي هُمَزَةٌ ، والمفعول مَهْموز
    • هَمَزَ الْبَغْلَ بِالْمِهْمَازِ : غَرَزَهُ بِهِ، نَخَسَهُ
    • همَز فلانًا: غمزه، عابه وطعنه في غيبته
    • هَمَزَ الشَّيْطَانُ الإِنْسَانَ : هَمَسَ فِي قَلْبِهِ وَسْوَاساً
    • هَمَزَ الْحَرْفَ : نَطَقَ بِهِ بِالْهَمْزِ، أَوْ وَضَعَ عَلَيْهِ الْهَمْزَةَ
    • هَمَزَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ
    • هَمَزَهُ : غمزه
    • همَز الرَّجلَ في قفاه: غمَز بعينه
    • هَمَزَهُ: دفعه
    • هَمَزَهُ :ضربه
    • هَمَزَ الشيءَ: كسره


  5. هَمْزة القَطْع: (لغة)
    • همزة تُثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل، ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء).
  6. همزة الوَصْل: (لغة)
    • همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلاّ في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا).
  7. هَمْزَةُ وَصْلٍ:
    • ن. هَمْزَةُ الوَصْلِ.
  8. كان فلانٌ همزة الوصل بينهما:
    • رابطة أو حلقة اتّصال بينهما.
  9. الهمز: (اسم)
    • صوت الريح السريعة
  10. هَمْز: (اسم)


    • هَمْز : مصدر هَمَزَ
  11. هَمز: (اسم)
    • مصدر همَزَ
    • هَمْزُ الْحَرْفِ : النُّطْقُ بِهِ مَهْمُوزاً
    • الْهَمْزُ وَاللَّمْزُ : الطَّعْنُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ
    • هَمْزُ الشَّيْطَانِ : الْجُنُونُ
  12. همزة النَّقل: (لغة)
    • همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين.
  13. كَانَ هَمْزَةَ وَصْلٍ بَيْنَنَا:
    • أَيْ أَدَاةَ ارْتِبَاطٍ بَيْنَنَا.
  14. أَلَهَ : (فعل)
    • ألَهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مص : إلاَهَةٌ، ألُوهَةٌ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  15. أَلِهَ : (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه
  16. أَلَّهَ : (فعل)


    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
  17. مَزَز : (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  18. مَزَّزَ : (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
  19. اِنهمزَ: (فعل)
    • انهمزَ ينهمز ، انهمازًا ، فهو مُنهمِز
    • انهمز الحرفُ :مُطاوع همَزَ: لُفِظ بالهمز، أو وُضع له علامة الهمز
  20. مَهموز: (اسم)
    • اسم مفعول من همَزَ
    • الفِعْل المَهْموز: (النحو والصرف) ما كان أحد أصوله همزة
  21. مَهْموز: (اسم)
    • مَهْموز : اسم المفعول من هَمَزَ
  22. مِهماز: (اسم)


    • الجمع : مهاميزُ
    • المِهْمَازُ : اسم آلة من همَزَ: كُلُّ ما يُهمز به
    • المِهْمَازُ :حديدةٌ في مؤَخَّر حذاء الفارس أَو الرائض
    • مِهْماز الطّائر: حافة بارزة شبيهة بالمهماز كالشَّوكة في قدم الطَّائر
  23. مهمَزَ: (فعل)
    • مهمَزَ يمهمِز ، مَهْمَزةً ، فهو مُمهمِز ، والمفعول مُمهمَز
    • مهمز فرسَه البطيء :حثَّه على الإسراع
  24. هَمّاز: (اسم)
    • رَجُلٌ هَمَّازٌ :صيغة مبالغة من همَزَ: هُمَزة؛ عيّاب طعّان في أعراض الناس
  25. هَمّاز: (اسم)
    • هَمّاز : فاعل من هَمَزَ
,
  1. هَمْزة
    • هَمْزة :-
      جمع هَمَزات وهَمْزات:
      1 - اسم مرَّة من همَزَ.
      2 - الحرف الأوّل من حروف الأبجديّة العربيّة.
      3 - نُقْرة في الأرض.
      همزة الوَصْل: (العلوم اللغوية) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلاّ في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا)
      • كان فلانٌ همزة الوصل بينهما: رابطة أو حلقة اتّصال بينهما.
      هَمْزة القَطْع: (العلوم اللغوية) همزة تُثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل، ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء).
      هَمَزات الشَّيطان: وساوسه وخطراته :- {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. همز

    • "هَمَزَ رأْسه يَهْمِزُه هَمْزاً: غَمَزَه، وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفي؛ قال رؤبة: ومن هَمَزْنا رأْسَه تَهَشَّما وهَمَزَ الجَوْزَة بيده يَهْمِزُها: كذلك.
      وهَمَزَ الدابة يَهْمِزُها هَمْزاً: غَمَزَها.
      والمِهْمازُ: ما هُمِزَتْ به؛ قال الشماخ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها،كما قَوَّمتْ ضِغْنَ الشَّموسِ المَهامِزُ أَراد المهاميز، فحذف الياء ضرورة.
      قال ابن سيده: وقد يكون جمع مِهْمَزٍ.
      قال الأَزهري: وهَمَزَ القَناةَ ضَغَطها بالمَهامِز إِذا ثُقِّفَتْ، قال شمر: والمَهامِزُ عِصِيٌّ، واحدتها مِهْمَزَة، وهي عصاً في رأْسها حديدة يُنخس بها الحمار؛ قال الأَخطل: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنْسُ الثِّيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهُمْ يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ أَبو الهيثم: المهامز مقارع النَّخَّاسِين التي يَهْمِزُون بها الدواب لتُسْرِعَ، واحدتها مِهْمَزة، وهي المِقْرَعَةُ.
      والمِهْمَزُ والمِهْمازُ: حديدة تكون في مؤخر خُف الرائض.
      والهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضَّغْطِ، ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط.
      وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز، وقيل لأَعرابي: أَتَهْمِزُ الفار؟ فقال: السِّنَّورُ يَهْمِزُها.
      والهَمْزُ مثل اللَّمْزِ.
      وهَمَزَهُ: دفعه وضربه.
      وهَمَزْتُه ولَمَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه إِذا دفعته؛ قال رؤبة: ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِهِ زَوْبَعَةً، أَو زَوْبَعا تبركع الرجل إِذا صُرعَ فوقع على استه.
      وقوسٌ هَمُوزٌ وهَمَزَى، على فَعَلى: شديدة الدفع والحَفْزِ للسهم؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد لأَبي النجم وذكر صائداً: نَحا شمالاً هَمَزَى نَصُوحا،وهَتَفَى مُعْطِيَةً طَرُوحا ابن الأَنباري: قوس هَمَزَى شديدة الهَمْزِ إِذا نُزِعَ عنها.
      وقوسٌ هَتَفَى: تَهْتِفُ بالوَتَرِ.
      والهَامِزُ والهُمَّازُ: العَيَّابُ.
      والهُمَزَةُ مثله، ورجل هُمَزَةٌ وامرأَة هُمَزَةٌ أَيضاً.
      والهَمَّاز والهُمَزَة: الذي يَخْلُف الناسَ من ورائهم ويأْكل لحومهم، وهو مثل العُيَبَةِ، يكون ذلك بالشِّدْقِ والعين والرأْس.
      الليث: الهَمَّازُ والهُمَزَة الذي يَهْمِزُ أَخاه في قفاه من خَلْفِه، واللَّمْزُ في الاستقبال.
      وفي التنزيل العزيز: هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَمِيمٍ؛ وفيه أَيضاً: ويلٌ لكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ، وكذلك امرأَة هُمَزَة لُمَزَةٌ لم تَلْحَق الهاءُ لتأْنيث الموصوف بما فيه، وإِنما لحقت لإِعلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية، فجعل تأْنيث الصفة أَمارة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة.
      ابن الأَعرابي: الهُمَّازُ العَيَّابُونَ في الغيب، واللُّمَّازُ المغتابون بالحضرة؛ ومنه قوله عز وجل: ويلٌ لكل هُمَزة لمزة.
      قال أَبو إِسحق: الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم؛

      وأَنشد: إِذا لَقِيتُك عن شَحْطٍ تُكاشِرُني،وإِن تَغَيَّبْتُ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ابن الأَعرابي: الهَمْزُ الغَضُّ، والهَمْزُ الكَسْرُ، والهَمْزُ العَيْبُ.
      وروي عن أَبي العباس في قوله تعالى: ويل لكل همزة لمزة؛ قال: هو المَشَّاءُ بالنميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغْري بين الأَحبة.
      وهَمَزَ الشيطانُ الإِنسانَ هَمْزاً: هَمَسَ في قلبه وَسْواساً.
      وهَمَزاتُ الشيطان: خَطَراتُه التي يُخْطِرُها بقلب الإِنسان.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا استفتح الصلاة، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه قيل: يا رسول الله، ما هَمْزه ونَفْثُه ونَفْخه؟، قال: أَما هَمْزُه فالمُوتَةُ، وأَما نفثه فالشِّعْرُ، وأَما نفخُه فالكِبْرُ؛ قال أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنُون، قال: وإِنما سماه هَمْزاً لأَنه جعله من النَّخْسِ والغمز.
      وكلُّ شيء دفعته، فقد هَمَزْتَهُ.
      وقال الليث: الهَمْز العَصْر.
      يقال: هَمَزْتُ رأْسَه وهمزتُ الجَوْز بكفِّي.
      والهَمْزُ: النخس والغمز.
      والهَمْزُ: الغِيبَة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم؛ وقد هَمَزَ يَهْمِزُ، فهو هَمَّاز وهُمَزَةٌ للمبالغة.
      والهَمْزَة: النُّقْرَة كالهَزْمَةِ، وقيل هو المكان المنخسف؛ عن كراع.
      والهَمْزَةُ من الحروف: معروفة، وسميت الهَمْزَةَ لأَنها تُهْمَزُ فَتُهَتُّ فَتَنْهَمِزُ عن مخرجها، يقال: هو يَهُتُّ هَتًّا إِذا تكلم بالهَمْزِ، وقد تقدم الكلام على الهمزة في أَوّل حرف الهمزة أَوّل الكتاب.
      وهَمَزَى: موضع.
      وهُمَيْزٌ وهَمَّاز: اسمان، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هُمَزة
    • همزة
      1- همزة : طعان. 2- همزة : عياب. 3- همزة : «الهمزة» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  4. هَمْزَةٌ
    • جمع: ات. [هـ م ز]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَمَزَ).
      1. أَوَّلُ حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ. ن. حَرْفُ الأَلِفِ : هَمْزَة الْقَطْعِ، هَمْزَة الْوَصْلِ.
      2. :-كَانَ هَمْزَةَ وَصْلٍ بَيْنَنَا :- : أَيْ أَدَاةَ ارْتِبَاطٍ بَيْنَنَا.
      3. :-هَمَزَاتُ الشَّيْطَانِ :- : خَطَرَاتُهُ، وَسَاوِسَهُ.المؤمنون آية 97وَقُلْ رَبِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ(قرآن).

    المعجم: الغني

  5. هُمَزة
    • هُمَزة :-
      مؤ هُمَزة: صيغة مبالغة من همَزَ: همّاز عيّاب طعّان في أعراض النَّاس، كثير الاغتياب :- {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} .
      الهُمَزة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 104 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع آيات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. همزة الوصْل
    • (لغ) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلاّ في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا) ° كان فلانٌ همزة الوصل بينهما

    المعجم: عربي عامة

  7. الهُمَزَةُ
    • الهُمَزَةُ : الهامزُ.
      [يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث]، يقال: رجل هُمَزَةٌ، وامرأَةٌ هُمَزَةٌ وفي التنزيل العزيز: الهمزة آية 1وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. همزة الوصْل
    • (لغ) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلا في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا).

    المعجم: عربي عامة

  9. همْزة القطْع
    • (لغ) همزة تُثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل، ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء).

    المعجم: عربي عامة

  10. همْزة القطْع
    • (نح) همزة تثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء).

    المعجم: عربي عامة

  11. همزة القطع‏
    • همزة القطع ؛ هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وتكون همزة القطع في أول الكلمة أو في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة وتقع في كل من الأسماء والأفعال والحروف . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. همزة الوصل‏
    • همزة الوصل ؛ هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل، وسميت همزة وصل لأنها يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. هَمزة
    • همزة - ج، همزات
      1-1- المرة من همز. 2- نقرة في الأرض. 3- الحرف الأول من حروف الهجاء. 5- «همزات الشيطان» : خطراته التي يخطر بها بقلب الإنسان، وساوسه.

    المعجم: الرائد

  14. همزة النّقل
    • (نح) همزة التَّعْدية، حرف ينقل الفعلَ اللاّزمَ إلى متعدٍّ لمفعول، أو ينقل الفعلَ المتعدِّي لمفعول واحد إلى متعدٍّ لمفعولين.

    المعجم: عربي عامة

  15. أله
    • "الإلَهُ: الله عز وجل، وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه، والجمع آلِهَةٌ‏.
      ‏والآلِهَةُ: الأَصنام، سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها، وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه، وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ: وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد: إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ، ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين، ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من إلَهٍ، وتقديرها فُعْلانِيَّة، بالضم، تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة، وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر، يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها، أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد‏.
      ‏الأَزهري:، قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده (* قوله «إلا هو وحده» كذا في الأصل المعوّل عليه، وفي نسخة التهذيب: الله لا إله إلا هو والله وحده ‏.
      ‏ولعله إلا الله وحده):، قال: وتقول العرب للهِ ما فعلت ذاك، يريدون والله ما فعلت‏.
      ‏وقال الخليل: الله لا تطرح الأَلف من الاسم إنما هو الله عز ذكره على التمام؛ قال: وليس هو من الأَسماء التي يجوز منها اشْتقاق فِعْلٍ كما يجوز في الرحمن والرحيم‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال: كان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله، كما، قال الله عز وجل: لكنا هو الله ربي؛ معناه لكنْ أَنا، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه، فقالوا لاهُمَّ؛

      وأَنشد: لاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولون: لاهِ أَبوك، يريدون الله أَبوك، وهي لام التعجب؛

      وأَنشد لذي الإِصبع: لاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِب؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وقد، قالت العرب بسم الله، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ؛

      وأَنشد: أَقْبَلَ سَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشد: لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ، فحذف الأَلف واللام فقال لاهِ: إنك، ثم ترك همزة إنك فقال لَهِنَّك؛ وقال الآخر: أَبائِنةٌ سُعْدَى، نَعَمْ وتُماضِرُ، لَهِنَّا لمَقْضِيٌّ علينا التَّهاجُرُ يقول: لاهِ إنَّا، فحذف مَدَّةِ لاهِ وترك همزة إنا كقوله: لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى يَعْدُو وقال الفراء في قول الشاعر لَهِنَّك: أَرادَ لإنَّك، فأبدل الهمزة هاء مثل هَراقَ الماءَ وأَراق، وأَدخل اللام في إن لليمين، ولذلك أَجابها باللام في لوسيمة‏.
      ‏قال أَبو زيد:، قال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت له: أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين؟ فقال: لا، فقلت: اسمَعْها‏.
      ‏قال الأَزهري: ولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآن ‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: فالله أَصله إلاهٌ، قال الله عز وجل: ما اتَّخذ اللهُ من وَلَدٍ وما كان معه من إلَهٍ إذاً لَذَهَبَ كُلُّ إلَهٍ بما خَلَقَ ‏.
      ‏قال: ولا يكون إلَهاً حتى يكون مَعْبُوداً، وحتى يكونَ لعابده خالقاً ورازقاً ومُدبِّراً، وعليه مقتدراً فمن لم يكن كذلك فليس بإله، وإِن عُبِدَ ظُلْماً، بل هو مخلوق ومُتَعَبَّد‏.
      ‏قال: وأَصل إلَهٍ وِلاهٌ، فقلبت الواو همزة كما، قالوا للوِشاح إشاحٌ وللوِجاحِ وهو السِّتْر إِجاحٌ، ومعنى ولاهٍ أَن الخَلْقَ يَوْلَهُون إليه في حوائجهم، ويَضْرَعُون إليه فيما يصيبهم، ويَفْزَعون إليه في كل ما ينوبهم، كم يَوْلَهُ كل طِفْل إلى أُمه‏.
      ‏وقد سمت العرب الشمس لما عبدوها إلاهَةً‏.
      ‏والأُلَهةُ: الشمسُ الحارَّةُ؛ حكي عن ثعلب، والأَلِيهَةُ والأَلاهَةُ والإلاهَةُ وأُلاهَةُ، كلُّه: الشمسُ اسم لها؛ الضم في أَوَّلها عن ابن الأَعرابي؛ قالت مَيَّةُ بنت أُمّ عُتْبَة (* قوله «ام عتبة» كذا بالأصل عتبة في موضع مكبراً وفي موضعين مصغراً) بن الحرث كما، قال ابن بري: تروَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً، فأَعْجَلْنا الإلَهةَ أَن تَؤُوبا (* قوله «عصراً والالهة» هكذا رواية التهذيب، ورواية المحكم: قسراً والهة)‏.
      ‏على مثْل ابن مَيَّة، فانْعَياه، تَشُقُّ نَواعِمُ البَشَر الجُيُوب؟

      ‏قال ابن بري: وقيل هو لبنت عبد الحرث اليَرْبوعي، ويقال لنائحة عُتَيْبة بن الحرث؛ قال: وقال أَبو عبيدة هو لأُمِّ البنين بنت عُتيبة بن الحرث ترثيه؛ قال ابن سيده: ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ، قال: ورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرف.غيره:وتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها، وقد جاء على هذا غير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرى‏.
      ‏قالوا: لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة، ونَسْرٌ والنَّسْرُ اسمُ صنم، فكأَنهم سَمَّوْها الإلَهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها، فإنهم كانوا يُعَظِّمُونها ويَعْبُدُونها، وقد أَوْجَدَنا اللهُ عز وجل ذلك في كتابه حين، قال: ومن آياته الليلُ والنهارُ والشمسُ والقمرُ لا تَسْجُدُوا للشمس ولا للقمر واسجُدُوا لله الذي خَلَقَهُنَّ إن كنتم إياه تعبدون‏.
      ‏ابن سيده: والإلاهَةُ والأُلُوهة والأُلُوهِيَّةُ العبادة‏.
      ‏وقد قرئ: ويَذَرَكَ وآلِهتَكَ، وقرأَ ابن عباس: ويَذَرَك وإِلاهَتَك، بكسر الهمزة، أَي وعبادتك؛ وهذه الأَخيرة عند ثعلب كأَنها هي المختارة، قال: لأَن فرعون كان يُعْبَدُ ولا يَعْبُدُ، فهو على هذا ذو إلاهَةٍ لا ذو آلِهة، والقراءة الأُولى أَكثر والقُرّاء عليها‏.
      ‏قال ابن بري: يُقَوِّي ما ذهب إليه ابن عباس في قراءته: ويذرك وإِلاهَتَك، قولُ فرعون: أَنا ربكم الأَعلى، وقوله: ما علمتُ لكم من إله غيري؛ ولهذا، قال سبحانه: فأَخَذه اللهُ نَكالَ الآخرةِ والأُولى؛ وهو الذي أَشار إِليه الجوهري بقوله عن ابن عباس: إن فرعون كان يُعْبَدُ‏.
      ‏ويقال: إلَه بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانِيَّة‏.
      ‏وكانت العرب في الجاهلية يَدْعُونَ معبوداتهم من الأَوثان والأَصنام آلهةً، وهي جمع إلاهة؛ قال الله عز وجل: ويَذَرَك والِهَتَك، وهي أَصنام عَبَدَها قوم فرعون معه‏.
      ‏والله: أَصله إلاهٌ، على فِعالٍ بمعنى مفعول، لأَنه مأَلُوه أَي معبود، كقولنا إمامٌ فِعَالٌ بمعنى مَفْعول لأَنه مُؤْتَمّ به، فلما أُدخلت عليه الأَلف واللام حذفت الهمزة تخفيفاً لكثرته في الكلام، ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض منه في قولهم الإلاهُ، وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيماً لهذا الاسم‏.
      ‏قال الجوهري: وسمعت أَبا علي النحوي يقول إِن الأَلف واللام عوض منها، قال: ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء، وذلك قولهم: أَفأَللهِ لَتفْعَلَنّ ويا الله اغفر لي، أَلا ترى أَنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم؟، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون للزوم الحرف لأَن ذلك يوجب أَن تقطع همزة الذي والتي، ولا يجوز أَيضاً أَن يكون لأَنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايْمُ الله وايْمُن الله التي هي همزة وصل، فإنها مفتوحة، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون ذلك لكثرة الاستعمال، لأَن ذلك يوجب أَن تقطع الهمزة أَيضاً في غير هذا مما يكثر استعمالهم له، فعلمنا أَن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها، ولا شيء أَولى بذلك المعنى من أَن يكون المُعَوَّضَ من الحرف المحذوف الذي هو الفاء، وجوّز سيبويه أَن يكون أَصله لاهاً على ما نذكره‏.
      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري: ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض عنه في قولهم الإلَهُ، قال: هذا رد على أَبي علي الفارسي لأَنه كان يجعل الأَلف واللام في اسم الباري سبحانه عوضاً من الهمزة، ولا يلزمه ما ذكره الجوهري من قولهم الإلَهُ، لأَن اسم الله لا يجوز فيه الإلَهُ، ولا يكون إلا محذوف الهمزة، تَفَرَّد سبحانه بهذا الاسم لا يشركه فيه غيره، فإذا قيل الإلاه انطلق على الله سبحانه وعلى ما يعبد من الأَصنام، وإذا قلت الله لم ينطلق إلا عليه سبحانه وتعالى، ولهذا جاز أَن ينادي اسم الله، وفيه لام التعريف وتقطع همزته، فيقال يا ألله، ولا يجوز يالإلهُ على وجه من الوجوه، مقطوعة همزته ولا موصولة، قال: وقيل في اسم الباري سبحانه إنه مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إذا تحير، لأَن العقول تَأْلَهُ في عظمته‏.
      ‏وأَلِهَ أَلَهاً أَي تحير، وأَصله وَلِهَ يَوْلَهُ وَلَهاً‏.
      ‏وقد أَلِهْتُ على فلان أَي اشتدّ جزعي عليه، مثل وَلِهْتُ، وقيل: هو مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَهُ إلى كذا أَي لجأَ إليه لأَنه سبحانه المَفْزَعُ الذي يُلْجأُ إليه في كل أَمر؛ قال الشاعر: أَلِهْتَ إلينا والحَوادِثُ جَمَّةٌ وقال آخر: أَلِهْتُ إليها والرَّكائِبُ وُقَّف والتَّأَلُّهُ: التَّنَسُّك والتَّعَبُّد‏.
      ‏والتأْليهُ: التَّعْبيد؛

      قال: لله دَرُّ الغَانِياتِ المُدَّهِ سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهِي ابن سيده: وقالوا يا أَلله فقَطَعُوا، قال: حكاه سيبويه، وهذا نادر ‏.
      ‏وحكى ثعلب أَنهم يقولون: يا الله، فيصلون وهما لغتان يعني القطع والوصل؛ وقول الشاعر: إنِّي إذا ما حَدَثٌ أَلَمَّا دَعَوْت: يا اللَّهُمَّ يا اللَّهُمَّا فإن الميم المشددة بدل من يا، فجمع بين البدل والمبدل منه؛ وقد خففها الأعشى فقال: كحَلْفَةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُمَ الكُبارُ (* قوله «من أبي رباح» كذا بالأصل بفتح الراء والباء الموحدة ومثله في البيضاوي، إلا أن فيه حلقة بالقاف، والذي في المحكم والتهذيب كحلفة من أبي رياح بكسر الراء وبياء مثناة تحتية، وبالجملة فالبيت رواياته كثيرة) ‏.
      ‏وإنشاد العامة: يَسْمَعُها لاهُهُ الكُبار؟

      ‏قال: وأَنشده الكسائي: يَسْمَعُها الله والله كبار (* قوله «واسمه صريم بن معشر» أي ابن ذهل بن تيم بن عمرو بن تغلب، سأل كاهناً عن موته فأخبر أنه يموت بمكان يقال له ألاهة، وكان افنون قد سار في رهط إلى الشام فأتوها ثم انصرفوا فضلوا الطريق فاستقبلهم رجل فسألوه عن طريقهم فقال: خذوا كذا وكذا فإذا عنت لكم الالاهة وهي قارة بالسماوة وضح لكم الطريق‏.
      ‏فلما سمع افنون ذكر الالاهة تطير وقال لأصحابه: إني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: لست بارحاً‏.
      ‏فنهش حماره ونهق فسقط فقال: اني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: ولم ركض الحمار؟ فأرسلها مثلاً ثم، قال يرثي نفسه وهو يجود بها: ألا لست في شيء فروحاً معاويا * ولا المشفقات يتقين الجواريا فلا خير فيما يكذب المرء نفسه * وتقواله للشيء يا ليت ذا ليا لعمرك إلخ‏.
      ‏كذا في ياقوت لكن قوله وهي قارة مخالف للاصل في قوله وهي مغارة)؛ وقبله: لَعَمْرُكَ، ما يَدْري الفَتى كيف يَتَّقي، إِذا هو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيَا"

    المعجم: لسان العرب

  16. هُمَزةٍ لُـمَزةٍ
    • طَعّـان غَـيّـاب عَـيّـاب للناس
      سورة :الهمزة، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران

  17. هَمْزُ
    • ـ هَمْزُ: الغَمْزُ، والضَّغْطُ، والنَّخْسُ، والدَّفْعُ، والضَّرْبُ، والعَضُّ، والكسرُ، يَهْمُزُ ويَهْمِزُ.
      ـ هامِزُ وهُمَزَةُ: الغَمَّازُ. وفَسَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَةِ، أي الجُنونِ، لأنه يَحْصُلُ من نَخْسِهِ وغَمْزِهِ.
      ـ مِهْمَزُ ومِهْمَازُ: حَديدَةٌ في مُؤَخَّرِ خُفِّ الرائضِ، ج: مَهامزُ ومَهامِيزُ.
      ـ مِهْمَزَةُ: المِقْرَعَةُ، والعَصا، أو عَصاً في رأسِها حديدَةٌ يُنْخَسُ بها الحِمارُ.
      ـ رجُلٌ هَميزُ الفُؤادِ: ذَكيٌّ.
      ـ هَمَزَى: موضع.
      ـ رِيحٌ هَمَزَى: لَها صَوْتٌ شديدٌ.
      ـ قَوْسٌ هَمَزَى: شديدَةُ الدَّفْعِ للسَّهْمِ،
      ـ وسَمَّوا: هُمَيْزاً وهَمَّازٌ.
      ـ هَمَزْتُ به الأرضَ: صَرَعْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. الهَمْزَةُ
    • الهَمْزَةُ : النُّقْرَةُ في الأَرض.
      و الهَمْزَةُ الحرفُ الأَول من حروف المباني.
      وهَمَزاتُ الشَّيطان: خَطَراتُهُ ووساوسُه.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 97 وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الهمزة
    • الهمزة صوتٌ شديدٌ، مخرجه من الحنجرة ولا يوصَف بالجهر أو الهمس.
      وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب، فيقال: أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فَيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أَأَخوك سافر أم أَبوك؟ ونحو: الأنبياء آية 109وإنْ أدْرِي أَقريبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُنَ) ) ، ويكون الجواب بالتعيين.
      ويُسأَل بها عن الإسناد، مثل: أَسافر أَخوك؟ ويكون الجواب بنعم أَو بلا.
      وتقول في جواب: أَلم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ وبَلَى، أي سافر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الهمزة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 104 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع آيات.

    المعجم: عربي عامة

  21. مزز
    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هَمَزَهُ
    • هَمَزَهُ هَمَزَهُ ِ هَمْزًا: غمزه.
      ويقال: هَمزه: اغتابه وغضَّ منه.
      و هَمَزَهُ نَخَسَه.
      يقال: هَمز الفَرَسَ بالمهماز.
      و هَمَزَهُ دفعه.
      ويقال: هَمز الشيطانُ الإِنسان: هَمَسَ في قلبه وَسْواسًا.
      و هَمَزَهُ ضربه.
      و هَمَزَهُ الحرفَ: نطق به بالهمز، أَو وضع عليه الهمزة.
      و هَمَزَهُ الشيءَ: كسره.
      و هَمَزَهُ به الأَرضَ: صَرَعَه.
      فهو هامزٌ، وهَمّازٌ، وهي هامزة، وهَمَّازة.
      وهو، وهي هُمَزَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَمز
    • همز - يهمز ويهمز ، همزا
      1- همز الحرف والكلمة : نطق بهما بالهمز، أو وضع لهما علامة الهمز. 2- همزه : غمزه، نخسه، دفعه. 3- همزه : ضربه. 4- همزه : عضه. 5- همزه : ذكره بالسوء في غيبته. 6- همز الفرس : غرز جنبه بالمهماز ليعدو. 7- همز الشيء : كسره «همز اللوزة بيده». 8- همز به الأرض : صرعه، رماهارضا. 9- همز الشيء : عصره «همز العنب». 11- همزه الشيطان : همس في قلبه وسواسا.

    المعجم: الرائد

  24. همَزَ
    • همَزَ يَهمِز ، هَمْزًا ، فهو هامز ، والمفعول مَهْموز :-
      همَز الدّابّةَ نخسها، غرزها بعود ونحوه لتسرع.
      همَز فلانًا: غمزه، عابه وطعنه في غيبته
      همَز الرَّجلَ في قفاه: غمَز بعينه.
      همَز الحرفَ أو الكلمةَ: نطق به مهموزًا، أو وضع عليه الهمزة.
      همَز الشَّيطانُ الإنسانَ: وسوس له :-أعوذ بالله من هَمْسه وهَمْزه ولَمْزه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. هَمَزَ
    • [هـ م ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). هَمَزْتُ، أَهْمِزُ، اِهْمِزْ، مصدر هَمْزٌ.
      1. :-هَمَزَ الْبَغْلَ بِالْمِهْمَازِ :- : غَرَزَهُ بِهِ، نَخَسَهُ.
      2. :-هَمَزَ صَاحِبَهُ :- : عَابَهُ، طَعَنَ فِي غَيْبَتِهِ.
      3. :-هَمَزَ الشَّيْطَانُ الإِنْسَانَ :- : هَمَسَ فِي قَلْبِهِ وَسْوَاساً.
      4. :-هَمَزَ الْحَرْفَ :- : نَطَقَ بِهِ بِالْهَمْزِ، أَوْ وَضَعَ عَلَيْهِ الْهَمْزَةَ.
      5. :-هَمَزَ بِهِ الأَرْضَ :- : صَرَعَهُ.

    المعجم: الغني



معنى همزة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَمَزَ** -[هـ م ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** هَمَزْتُ**،** أَهْمِزُ**،** اِهْمِزْ**، مص. هَمْزٌ. 1. "هَمَزَ الْبَغْلَ بِالْمِهْمَازِ" : غَرَزَهُ بِهِ، نَخَسَهُ. 2. "هَمَزَ صَاحِبَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِي غَيْبَتِهِ. 3. "هَمَزَ الشَّيْطَانُ الإِنْسَانَ" : هَمَسَ فِي قَلْبِهِ وَسْوَاساً. 4. "هَمَزَ الْحَرْفَ" : نَطَقَ بِهِ بِالْهَمْزِ، أَوْ وَضَعَ عَلَيْهِ الْهَمْزَةَ. 5. "هَمَزَ بِهِ الأَرْضَ" : صَرَعَهُ.
معجم الغني
**هَمْزٌ** - [هـ م ز]. (مص. هَمَزَ). 1. "هَمْزُ الْحَرْفِ" : النُّطْقُ بِهِ مَهْمُوزاً. 2. "الْهَمْزُ وَاللَّمْزُ" : الطَّعْنُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ. 3. "هَمْزُ الشَّيْطَانِ" : الْجُنُونُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهمزَ ينهمز، انهمازًا، فهو مُنهمِز • انهمز الحرفُ: مُطاوع همَزَ: لُفِظ بالهمز، أو وُضع له علامة الهمز.
المعجم الوسيط
صوتٌ شديدٌ، مخرَجه من الحنجرة. ولا يُوصف بالجهر أو الهمس.وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب فيقال: أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أأخوك سافر أم أبوك؟ ونحو: {وَإنْ أَدْرِي أقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ}، و يكون الجواب بالتعيين. و يُسأَل بها عن الإسناد مثل أَسافر أَخوك؟ و يكون الجواب بنعم أو بلا. وتقول في جواب: ألم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ و بَلَى، أي سافر.
المعجم الوسيط
ـِ هَمْزاً: غمزه. ويقال: هَمزه: اغتابه وغضّ منه. وـ نَخَسَه. يقال: هَمز الفَرَسَ بالمهماز. وـ دفعه. ويقال: هَمز الشيطانُ الإنسانَ: هَمَسَ في قلبه وَسْواساً. وـ ضربه. وـ الحرفَ: نطق به بالهمز، أو وضع عليه الهمزة. وـ الشيءَ: كسره. وـ به الأرض: صرعه. فهو هامز، وهَمّاز، وهي هامزة، وهَمّازة. وهو وهي هُمَزَة.( المِهْمَاز ): ما يُهمَز به. وـ حديدة في مؤخَّر حذاء الفارس أو الرائض.( المِهْمَز ): المِهماز.( المِهْمَزَة ): المِقْرعة. وـ عصاً في رأسها حديدة مذبَّبة يُنخس بها الحمار ونحوه.( الهَامِز ): الغَمّاز. وـ العيّاب في الغَيب. ( ج ) هُمّاز.( الهَمْز ): - هَمْز الشيطان: الجنون. ( الهَمَزَى ): ريح هَمَزَى: لها صوت شديد. وقوس هَمَزَى: شديدة الدَّفع والحفز للسَّهم.( الهَمْزَة ): النُّقْرَة في الأرض. وـ الحرف الأوّل من حروف المباني. وهَمَزَات الشَّيطان: خَطَراته ووساوسه. وفي التنزيل العزيز: {وقُل رب أعوذ بك من هَمَزَات الشَّياطين}.( الهُمَزَة ): الهامز. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث )، يقال: رجل همزة، وامرأة همزة. وفي التنزيل العزيز: {ويل لكلّ همزة لمزة}.( الهَمّاز ): الهُمَزَة. وفي التنزيل العزيز: {ولا تطعْ كلّ حلاّف مهين همّازٍ مشّاء بنميم}.( الهَمِيز ): رجل هميز الفؤاد: ذكيّ.
مختار الصحاح
ه م ز : الهَمْزُ كاللمز وزنا ومعنى وبابه ضرب و الهَامِزُ و الهَمَّازُ العَيَّاب و الهُمَزةُ مثله يقال رجل هُمَزَةٌ وامرأة هُمَزَةٌ أيضا و هَمَزَاتُ الشيطان خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان و المِهْمَزُ بوزن المبضع و المِهْمَازُ حديدة تكون في مؤخر خف الرائض
الصحاح في اللغة
الهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضغطِ. وقد هَمَزْتُ الشيء في كفِّي. قال الراجز: ومن هَمَزْنا رأْسَهُ تَهَشَّما ومنه الهَمْزُ في الكلام، لأنَّه يُضغط. وقد هَمَزْتُ الحرفَ فانْهَمَزَ. وقيل لأعرابيٍّ: أَتَهْمِزُ الفارَةَ? فقال: السنَّورُ يهمزها. والهَمْزُ مثل اللمْزِ. والهامِزُ والهَمَّازُ: العيَّابُ. والهُمَزَةُ مثله. يقال رجلٌ هُمَزَةٌ، وامرأةٌ هُمَزَةٌ أيضاً. وهَمَزَهُ، أي دفعه وضرَبه. وهَمَزاتُ الشيطان:خَطَراته التي يُخطِرها بقلب الإنسان. وقوسٌ هَمَزى، أي شديدة الدفع للسهم. والمِهْمَزُ والمِهْماز: حديدةٌ تكون في مؤخَّر خفِّ الرائض. قال الشماخ: أقامَ الثِقافُ والـطـريدةُ دَرْأَهـا   ما قُوِّمَتْ ضِغْنَ الشَموسِ المَهامِزُ
تاج العروس

بَهْمَاز بالفتح أهمله أئمّة الغريب كلّهم وهو والدُ عبدِ الرحمن التابعيّ الحجازيّ . قلتُ : الصوابُ فيه بَهْمَان بالنون في آخره قال البُخاريّ في تاريخه في ترجمة حسّان بن ثابِت : عبد الرحمن بن بَهْمَان عن عبد الرحمن بن حسّان بن ثابِت قال البُخاريّ : وقال بعضُهم عبد الرحمن بن يَهْمَان ولا يَصِحْ يَهْمَان وعبدُ الرحمن مَجْهُول . قال الحافظ ابنُ حَجَرٍ : رأيتُ بخطّ مَغَلْطاي أنّه رأى بخطّ الحافظ ابن الأَبّار : بَهْمَان الأوّل بباءٍ مُوَحّدة والثاني الذي قال فيه البُخاريّ لا يصح بياءٍ أخيرة انتهى . قلتُ : ورأيت في ديوان الضُّعَفاءِ للحافظِ الذَّهَبيّ وهو مُسَوَّدةٌ بخطِّه ما نصُّه : عبد الرحمن بن بَهْمَان تابعيٌّ مجهولٌ وجعل عليه علامة القاف . فظهر ممّا ذَكَرْنا أن الذي ذهبَ إليه المُصنِّف وهو كَوْنُه بالزاي في آخرِه خَطَأٌ وصوابُه بالنون فتأمَّلْ

تاج العروس

الهَمْز : الغَمْز هَمَزَه يَهْمِزُه هَمْزَاً : غَمَزَه وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفِّي قال رُؤْبة :

" ومن هَمَزْنا رَأْسَه تهَشَّما و هَمَزَ الجَوزَةَ بيدِه يَهْمِزُها هَمْزَاً كذلك . وهَمَزَ الدّابَّةَ يَهْمِزُها همزاً : غَمَزَها . الهَمْز : الضَّغْط . وقد هَمَزَ القَناةَ إذا ضَغَطَها بالمَهامِز للتَّثْقيف وقال رُؤْبة :

" ومَن هَمَزْنا رَأْسَه تَهَشما ومنه الهَمْزُ في الكلام لأنّه يُضْغَط يقال : هَمَزْتُ الحرف . كذا في العُباب . الهَمْز : النَّخْس وهو شِبهُ الغَمْز . الهَمْز : الدفعُ والضربُ وقد هَمَزَه مثلُ نَهَزَه ولَهَزَه ولَمَزَه أي دَفَعَه وضَرَبَه قال رُؤْبة :

ومَن هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا ... على اسْتِه رَوْبَعةً أو رَوْبَعا

تَبَرْكعَ الرجلُ إذا صُرِعَ فَوَقَع على استِه . ويقال : هَمَزْته إليه الحاجةُ أي دَفَعَتْه . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَمْز : العَضُّ . الهَمْز : الكَسرُ يَهْمُزُ ويَهْمِزُ بالضَّمّ وبالكَسْر . منَ المَجاز : الهامِزُ والهُمَزَة : الغَمّاز الأخير للمبالغة وكذلك الهَمّاز - ككَتَّان - وهو العَيّاب . وقيل : الهَمَّاز والهُمَزَة : الذي يَخْلُفُ الناسَ من ورائِهم ويأكلُ لحومَهم وهو مِثلُ العُيَبَة يكون ذلك بالشِّدْقِ والعينِ والرأس . وقال الليث : الهَمَّازُ والهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه وفي التنزيل العزيز : " هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَميم " وفيه أيضاً : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " . وكذلك امرأةٌ هُمَزَةٌ لُمَزَةٌ لم تلحقِ الهاءُ لتأنيثِ الموصوفِ بما هو فيه ؛ وإنّما لَحِقَت لإعلامِ السامِعِ أنّ هذا الموصوفَ بما هو فيه قد بلغ الغايةَ والنِّهايةَ فجُعِلَ تأنيثُ الصِّفةِ أَمارَةٌ لما أُريدَ من تأنيثِ الغايةِ والمُبالَغة . وقال إسحاق : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يَغْتَابُ الناسَ ويَغُضُّهم وأنشد :

إذا لَقيتُكَ عن شَحْطٍ تُكاشِرُني ... وإنْ تغَيَّبْتَ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ورُوي عن ابنِ عبّاس في قَوْله تَعالى : " ويلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنَّميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغري بين الأحبَّة . وفَسَّرَ النبيُّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَة أي الجُنون . ونَصُّ الحديث : " كان إذا اسْتفتَحَ الصلاةَ قال : اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الشيطانِ الرجيم ؛ من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه . قيل : يا رسول الله : ما هَمْزُه ونَفْثُه ونَفْخُه ؟ قال : أمّا هَمْزُه فالمُوتَة وأما نَفْثُه فالشِّعر وأمّا نَفْخُه فالكِبْر " . قال أبو عُبْيَد : المُوتة : الجُنون ؛ لأنّه يحصلُ من نَخْسِه وغَمْزِه . وكلُّ شيءٍ دَفَعْته فقد هَمَزْته . وقيل : هَمَزَ الشيطانُ هَمْزَاً : هَمَسَ في قَلْبِه وَسْوَاساً . وهَمَزَات الشياطين : خَطَرَاتُها التي تُخطِرُها بقلبِ الإنسان وهو مَجاز . والمِهْمَز والمِهْماز كمِنْبَر ومِصباح : ما هُمِزَتْ به الدّابّةُ : وهي حديدةٌ في مُؤَخَّر خُفِّ الرّائِضِ . ج مَهامِزُ ومَهاميز كمَنابر ومَصابيح قال الشَّمَّاخ :

أقامَ الثِّقافُ والطَّريدةُ دَرْأَها ... كما قوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ قال أبو الهيثم : المِهْمَزَة : المِقرَعة من النُّحاس تُهمَزُ بها الدّاوبُّ لتُسرِع والجمعُ المَهامِز . المِهْمَزَةُ العَصا عامَّةً أو عصاً في رَأْسِها حديدةٌ يُنخَسُ بها الحمار قاله شَمِرٌ قال الشّمَّاخُ يصفُ قَوْسَاً :

أقامَ الثِّقافُ والطَّريدةُ دَرْأَها ... كما قَوَّمَتْ ضِغنَ الشَّموسِ المَهامِزُ ورجلٌ هَميزُ الفؤاد كأميرٍ أي ذَكيٌّ مثلُ حَميزٍ . وهَمَزَى كَجَمَزى : ع بعَينه هكذا ذكره ياقوتٌ وقال ابنُ دُرَيْد : زَعَموا . ورِيحٌ هَمَزَى : لها صوتٌ شديد . وقَوسٌ هَمَزَى : شديدةُ الدَّفْعِ والحَفْزِ للسَّهم عن أبي حنيفة . وقال ابنُ الأنباريّ : قَوْسٌ هَمَزَى : شديدةُ الهَمْزِ إذا نُزِعَ فيها وقوَسٌ هَتَفَى : تَهْتِفُ بالوَتَر . قال أبو النَّجْم يصفُ صائداً :

أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَصوحا ... وَهَتَفى مُعْطِيَةً طَرُوحاوسَمَّوْا هُمَيْزاً وهَمَّازاً كزُبَيْرٍ وعَمّار قاله ابنُ دُرَيْد . يقال : هَمَزْتُ به الأرضَ أي صَرَعْتُه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قَوسٌ هَموزٌ كصَبورٍ : مثلُ هَمَزَى عن أبي حنيفة . والهُمَّاز : العَيّابون في الغَيْب عن ابْن الأَعْرابِيّ . والهَمْز : العَيْب عنه كذلك . والهُمْزَة بالضَّمّ : النُّقْرَة كالهَزْمَة وقيل : هو المكانُ المُنْخَسِفُ عن كُراع . والهَمْزَة : أُختُ الألف إحدى الحروف الهجائيّة لغةٌ صحيحةٌ قديمة مسموعة مشهورةٌ ؛ سُمِّيت بها لأنّها تُهمَزُ فَتَنْهَمِزُ عن مَخْرَجِها قاله الخليل فلا عِبرةَ بما في بعضِ شُروحِ الكَشّاف : أنّها لم تُسمَعْ وإنّما اسمُها الألِفُ . وقد تقدّم الكلامُ عليها في أوّل الكتاب قال شَيْخُنا : وقد فرقَ بينها وبين الألف جماعةٌ بأنّ الهَمْزَةَ كَثُرَ إطلاقُها على المُتحَرِّكة والألفَ على الحرفِ الهاوي الساكنِ الذي لا يَقْبَلُ الحركةَ

لسان العرب
هَمَزَ رأْسه يَهْمِزُه هَمْزاً غَمَزَه وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفي قال رؤبة ومن هَمَزْنا رأْسَه تَهَشَّما وهَمَزَ الجَوْزَة بيده يَهْمِزُها كذلك وهَمَزَ الدابة يَهْمِزُها هَمْزاً غَمَزَها والمِهْمازُ ما هُمِزَتْ به قال الشماخ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها كما قَوَّمتْ ضِغْنَ الشَّموسِ المَهامِزُ أَراد المهاميز فحذف الياء ضرورة قال ابن سيده وقد يكون جمع مِهْمَزٍ قال الأَزهري وهَمَزَ القَناةَ ضَغَطها بالمَهامِز إِذا ثُقِّفَتْ قال شمر والمَهامِزُ عِصِيٌّ واحدتها مِهْمَزَة وهي عصاً في رأْسها حديدة يُنخس بها الحمار قال الأَخطل رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ دُنْسُ الثِّيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهُمْ يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ أَبو الهيثم المهامز مقارع النَّخَّاسِين التي يَهْمِزُون بها الدواب لتُسْرِعَ واحدتها مِهْمَزة وهي المِقْرَعَةُ والمِهْمَزُ والمِهْمازُ حديدة تكون في مؤخر خُف الرائض والهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضَّغْطِ ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز وقيل لأَعرابي أَتَهْمِزُ الفار ؟ فقال السِّنَّورُ يَهْمِزُها والهَمْزُ مثل اللَّمْزِ وهَمَزَهُ دفعه وضربه وهَمَزْتُه ولَمَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه إِذا دفعته قال رؤبة ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أَو زَوْبَعا تبركع الرجل إِذا صُرعَ فوقع على استه وقوسٌ هَمُوزٌ وهَمَزَى على فَعَلى شديدة الدفع والحَفْزِ للسهم عن أَبي حنيفة وأَنشد لأَبي النجم وذكر صائداً نَحا شمالاً هَمَزَى نَصُوحا وهَتَفَى مُعْطِيَةً طَرُوحا ابن الأَنباري قوس هَمَزَى شديدة الهَمْزِ إِذا نُزِعَ عنها وقوسٌ هَتَفَى تَهْتِفُ بالوَتَرِ والهَامِزُ والهُمَّازُ العَيَّابُ والهُمَزَةُ مثله ورجل هُمَزَةٌ وامرأَة هُمَزَةٌ أَيضاً والهَمَّاز والهُمَزَة الذي يَخْلُف الناسَ من ورائهم ويأْكل لحومهم وهو مثل العُيَبَةِ يكون ذلك بالشِّدْقِ والعين والرأْس الليث الهَمَّازُ والهُمَزَة الذي يَهْمِزُ أَخاه في قفاه من خَلْفِه واللَّمْزُ في الاستقبال وفي التنزيل العزيز هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَمِيمٍ وفيه أَيضاً ويلٌ لكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ وكذلك امرأَة هُمَزَة لُمَزَةٌ لم تَلْحَق الهاءُ لتأْنيث الموصوف بما فيه وإِنما لحقت لإِعلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية فجعل تأْنيث الصفة أَمارة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة ابن الأَعرابي الهُمَّازُ العَيَّابُونَ في الغيب واللُّمَّازُ المغتابون بالحضرة ومنه قوله عز وجل ويلٌ لكل هُمَزة لمزة قال أَبو إِسحق الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وأَنشد إِذا لَقِيتُك عن شَحْطٍ تُكاشِرُني وإِن تَغَيَّبْتُ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ابن الأَعرابي الهَمْزُ الغَضُّ والهَمْزُ الكَسْرُ والهَمْزُ العَيْبُ وروي عن أَبي العباس في قوله تعالى ويل لكل همزة لمزة قال هو المَشَّاءُ بالنميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغْري بين الأَحبة وهَمَزَ الشيطانُ الإِنسانَ هَمْزاً هَمَسَ في قلبه وَسْواساً وهَمَزاتُ الشيطان خَطَراتُه التي يُخْطِرُها بقلب الإِنسان وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا استفتح الصلاة قال اللهم إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه قيل يا رسول الله ما هَمْزه ونَفْثُه ونَفْخه ؟ قال أَما هَمْزُه فالمُوتَةُ وأَما نفثه فالشِّعْرُ وأَما نفخُه فالكِبْرُ قال أَبو عبيد المُوتَةُ الجُنُون قال وإِنما سماه هَمْزاً لأَنه جعله من النَّخْسِ والغمز وكلُّ شيء دفعته فقد هَمَزْتَهُ وقال الليث الهَمْز العَصْر يقال هَمَزْتُ رأْسَه وهمزتُ الجَوْز بكفِّي والهَمْزُ النخس والغمز والهَمْزُ الغِيبَة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم وقد هَمَزَ يَهْمِزُ فهو هَمَّاز وهُمَزَةٌ للمبالغة والهَمْزَة النُّقْرَة كالهَزْمَةِ وقيل هو المكان المنخسف عن كراع والهَمْزَةُ من الحروف معروفة وسميت الهَمْزَةَ لأَنها تُهْمَزُ فَتُهَتُّ فَتَنْهَمِزُ عن مخرجها يقال هو يَهُتُّ هَتًّا إِذا تكلم بالهَمْزِ وقد تقدم الكلام على الهمزة في أَوّل حرف الهمزة أَوّل الكتاب وهَمَزَى موضع وهُمَيْزٌ وهَمَّاز اسمان والله أَعلم
الرائد
* همز يهمز ويهمز: همزا. 1-الحرف والكلمة: نطق بهما بالهمز، أو وضع لهما علامة الهمز. 2-ه: غمزه، نخسه، دفعه. 3-ه: ضربه. 4-ه: عضه. 5-ه: ذكره بالسوء في غيبته. 6-الفرس: غرز جنبه بالمهماز ليعدو. 7-الشيء: كسره «همز اللوزة بيده». 8-به الأرض: صرعه، رماه أرضا. 9-الشيء: عصره «همز العنب». 10-ه الشيطان: همس في قلبه وسواسا.
الرائد
* همز. 1-مص. همز. 2-«همز الشيطان»: نوع من الجنون.
الرائد
* همزة. ج همزات. 1-المرة من همز. 2-نقرة في الأرض. 3-الحرف الأول من حروف الهجاء. 5-«همزات الشيطان»: خطراته التي يخطر بها بقلب الإنسان، وساوسه.
الرائد
* همزة. 1-طعان. 2-عياب. 3-«الهمزة»: سورة من سور القرآن الكريم.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: