وصف و معنى و تعريف كلمة همزتاهم:


همزتاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و ميم (م) و زاي (ز) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح همزتاهم في معاجم اللغة العربية:



همزتاهم

جذر [همز]



معنى همزتاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَمَزَ** -[هـ م ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** هَمَزْتُ**،** أَهْمِزُ**،** اِهْمِزْ**، مص. هَمْزٌ. 1. "هَمَزَ الْبَغْلَ بِالْمِهْمَازِ" : غَرَزَهُ بِهِ، نَخَسَهُ. 2. "هَمَزَ صَاحِبَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِي غَيْبَتِهِ. 3. "هَمَزَ الشَّيْطَانُ الإِنْسَانَ" : هَمَسَ فِي قَلْبِهِ وَسْوَاساً. 4. "هَمَزَ الْحَرْفَ" : نَطَقَ بِهِ بِالْهَمْزِ، أَوْ وَضَعَ عَلَيْهِ الْهَمْزَةَ. 5. "هَمَزَ بِهِ الأَرْضَ" : صَرَعَهُ.


معجم الغني
**هَمْزٌ** \- [هـ م ز]. (مص. هَمَزَ). 1. "هَمْزُ الْحَرْفِ" : النُّطْقُ بِهِ مَهْمُوزاً. 2. "الْهَمْزُ وَاللَّمْزُ" : الطَّعْنُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ. 3. "هَمْزُ الشَّيْطَانِ" : الْجُنُونُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

انهمزَ ينهمز، انهمازًا، فهو مُنهمِز • انهمز الحرفُ: مُطاوع همَزَ: لُفِظ بالهمز، أو وُضع له علامة الهمز.
المعجم الوسيط
صوتٌ شديدٌ، مخرَجه من الحنجرة. ولا يُوصف بالجهر أو الهمس.وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب فيقال: أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أأخوك سافر أم أبوك؟ ونحو: {وَإنْ أَدْرِي أقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ}، و يكون الجواب بالتعيين. و يُسأَل بها عن الإسناد مثل أَسافر أَخوك؟ و يكون الجواب بنعم أو بلا. وتقول في جواب: ألم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ و بَلَى، أي سافر.
المعجم الوسيط

ـِ هَمْزاً: غمزه. ويقال: هَمزه: اغتابه وغضّ منه. وـ نَخَسَه. يقال: هَمز الفَرَسَ بالمهماز. وـ دفعه. ويقال: هَمز الشيطانُ الإنسانَ: هَمَسَ في قلبه وَسْواساً. وـ ضربه. وـ الحرفَ: نطق به بالهمز، أو وضع عليه الهمزة. وـ الشيءَ: كسره. وـ به الأرض: صرعه. فهو هامز، وهَمّاز، وهي هامزة، وهَمّازة. وهو وهي هُمَزَة.( المِهْمَاز ): ما يُهمَز به. وـ حديدة في مؤخَّر حذاء الفارس أو الرائض.( المِهْمَز ): المِهماز.( المِهْمَزَة ): المِقْرعة. وـ عصاً في رأسها حديدة مذبَّبة يُنخس بها الحمار ونحوه.( الهَامِز ): الغَمّاز. وـ العيّاب في الغَيب. ( ج ) هُمّاز.( الهَمْز ): - هَمْز الشيطان: الجنون. ( الهَمَزَى ): ريح هَمَزَى: لها صوت شديد. وقوس هَمَزَى: شديدة الدَّفع والحفز للسَّهم.( الهَمْزَة ): النُّقْرَة في الأرض. وـ الحرف الأوّل من حروف المباني. وهَمَزَات الشَّيطان: خَطَراته ووساوسه. وفي التنزيل العزيز: {وقُل رب أعوذ بك من هَمَزَات الشَّياطين}.( الهُمَزَة ): الهامز. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث )، يقال: رجل همزة، وامرأة همزة. وفي التنزيل العزيز: {ويل لكلّ همزة لمزة}.( الهَمّاز ): الهُمَزَة. وفي التنزيل العزيز: {ولا تطعْ كلّ حلاّف مهين همّازٍ مشّاء بنميم}.( الهَمِيز ): رجل هميز الفؤاد: ذكيّ.
مختار الصحاح
ه م ز : الهَمْزُ كاللمز وزنا ومعنى وبابه ضرب و الهَامِزُ و الهَمَّازُ العَيَّاب و الهُمَزةُ مثله يقال رجل هُمَزَةٌ وامرأة هُمَزَةٌ أيضا و هَمَزَاتُ الشيطان خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان و المِهْمَزُ بوزن المبضع و المِهْمَازُ حديدة تكون في مؤخر خف الرائض
الصحاح في اللغة


الهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضغطِ. وقد هَمَزْتُ الشيء في كفِّي. قال الراجز: ومن هَمَزْنا رأْسَهُ تَهَشَّما ومنه الهَمْزُ في الكلام، لأنَّه يُضغط. وقد هَمَزْتُ الحرفَ فانْهَمَزَ. وقيل لأعرابيٍّ: أَتَهْمِزُ الفارَةَ? فقال: السنَّورُ يهمزها. والهَمْزُ مثل اللمْزِ. والهامِزُ والهَمَّازُ: العيَّابُ. والهُمَزَةُ مثله. يقال

رجلٌ هُمَزَةٌ، وامرأةٌ هُمَزَةٌ أيضاً. وهَمَزَهُ، أي دفعه وضرَبه. وهَمَزاتُ الشيطان:خَطَراته التي يُخطِرها بقلب الإنسان. وقوسٌ هَمَزى، أي شديدة الدفع للسهم. والمِهْمَزُ والمِهْماز: حديدةٌ تكون في مؤخَّر خفِّ الرائض. قال الشماخ: أقامَ الثِقافُ والـطـريدةُ دَرْأَهـا   ما قُوِّمَتْ ضِغْنَ الشَموسِ

المَهامِزُ
تاج العروس

بَهْمَاز بالفتح أهمله أئمّة الغريب كلّهم وهو والدُ عبدِ الرحمن التابعيّ الحجازيّ . قلتُ : الصوابُ فيه بَهْمَان بالنون في آخره قال البُخاريّ في تاريخه في ترجمة حسّان بن ثابِت : عبد الرحمن بن بَهْمَان عن عبد الرحمن بن حسّان بن ثابِت قال البُخاريّ : وقال بعضُهم عبد الرحمن بن يَهْمَان ولا يَصِحْ يَهْمَان وعبدُ الرحمن مَجْهُول . قال الحافظ ابنُ حَجَرٍ : رأيتُ بخطّ مَغَلْطاي أنّه رأى بخطّ الحافظ ابن الأَبّار : بَهْمَان الأوّل بباءٍ مُوَحّدة والثاني الذي قال فيه البُخاريّ لا يصح بياءٍ أخيرة انتهى . قلتُ : ورأيت في ديوان الضُّعَفاءِ للحافظِ الذَّهَبيّ وهو مُسَوَّدةٌ بخطِّه ما نصُّه : عبد الرحمن بن بَهْمَان تابعيٌّ مجهولٌ وجعل عليه علامة القاف . فظهر ممّا ذَكَرْنا أن الذي ذهبَ إليه المُصنِّف وهو كَوْنُه بالزاي في آخرِه خَطَأٌ وصوابُه بالنون فتأمَّلْ

تاج العروس

الهَمْز : الغَمْز هَمَزَه يَهْمِزُه هَمْزَاً : غَمَزَه وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفِّي قال رُؤْبة :

" ومن هَمَزْنا رَأْسَه تهَشَّما و هَمَزَ الجَوزَةَ بيدِه يَهْمِزُها هَمْزَاً كذلك . وهَمَزَ الدّابَّةَ يَهْمِزُها همزاً : غَمَزَها . الهَمْز : الضَّغْط . وقد هَمَزَ القَناةَ إذا ضَغَطَها بالمَهامِز للتَّثْقيف وقال رُؤْبة :

" ومَن هَمَزْنا رَأْسَه تَهَشما ومنه الهَمْزُ في الكلام لأنّه يُضْغَط يقال : هَمَزْتُ الحرف . كذا في العُباب . الهَمْز : النَّخْس وهو شِبهُ الغَمْز . الهَمْز : الدفعُ والضربُ وقد هَمَزَه مثلُ نَهَزَه ولَهَزَه ولَمَزَه أي دَفَعَه وضَرَبَه قال رُؤْبة :

ومَن هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا ... على اسْتِه رَوْبَعةً أو رَوْبَعا

تَبَرْكعَ الرجلُ إذا صُرِعَ فَوَقَع على استِه . ويقال : هَمَزْته إليه الحاجةُ أي دَفَعَتْه . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَمْز : العَضُّ . الهَمْز : الكَسرُ يَهْمُزُ ويَهْمِزُ بالضَّمّ وبالكَسْر . منَ المَجاز : الهامِزُ والهُمَزَة : الغَمّاز الأخير للمبالغة وكذلك الهَمّاز - ككَتَّان - وهو العَيّاب . وقيل : الهَمَّاز والهُمَزَة : الذي يَخْلُفُ الناسَ من ورائِهم ويأكلُ لحومَهم وهو مِثلُ العُيَبَة يكون ذلك بالشِّدْقِ والعينِ والرأس . وقال الليث : الهَمَّازُ والهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه وفي التنزيل العزيز : " هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَميم " وفيه أيضاً : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " . وكذلك امرأةٌ هُمَزَةٌ لُمَزَةٌ لم تلحقِ الهاءُ لتأنيثِ الموصوفِ بما هو فيه ؛ وإنّما لَحِقَت لإعلامِ السامِعِ أنّ هذا الموصوفَ بما هو فيه قد بلغ الغايةَ والنِّهايةَ فجُعِلَ تأنيثُ الصِّفةِ أَمارَةٌ لما أُريدَ من تأنيثِ الغايةِ والمُبالَغة . وقال إسحاق : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يَغْتَابُ الناسَ ويَغُضُّهم وأنشد :

إذا لَقيتُكَ عن شَحْطٍ تُكاشِرُني ... وإنْ تغَيَّبْتَ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ورُوي عن ابنِ عبّاس في قَوْله تَعالى : " ويلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنَّميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغري بين الأحبَّة . وفَسَّرَ النبيُّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَة أي الجُنون . ونَصُّ الحديث : " كان إذا اسْتفتَحَ الصلاةَ قال : اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الشيطانِ الرجيم ؛ من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه . قيل : يا رسول الله : ما هَمْزُه ونَفْثُه ونَفْخُه ؟ قال : أمّا هَمْزُه فالمُوتَة وأما نَفْثُه فالشِّعر وأمّا نَفْخُه فالكِبْر " . قال أبو عُبْيَد : المُوتة : الجُنون ؛ لأنّه يحصلُ من نَخْسِه وغَمْزِه . وكلُّ شيءٍ دَفَعْته فقد هَمَزْته . وقيل : هَمَزَ الشيطانُ هَمْزَاً : هَمَسَ في قَلْبِه وَسْوَاساً . وهَمَزَات الشياطين : خَطَرَاتُها التي تُخطِرُها بقلبِ الإنسان وهو مَجاز . والمِهْمَز والمِهْماز كمِنْبَر ومِصباح : ما هُمِزَتْ به الدّابّةُ : وهي حديدةٌ في مُؤَخَّر خُفِّ الرّائِضِ . ج مَهامِزُ ومَهاميز كمَنابر ومَصابيح قال الشَّمَّاخ :

أقامَ الثِّقافُ والطَّريدةُ دَرْأَها ... كما قوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ قال أبو الهيثم : المِهْمَزَة : المِقرَعة من النُّحاس تُهمَزُ بها الدّاوبُّ لتُسرِع والجمعُ المَهامِز . المِهْمَزَةُ العَصا عامَّةً أو عصاً في رَأْسِها حديدةٌ يُنخَسُ بها الحمار قاله شَمِرٌ قال الشّمَّاخُ يصفُ قَوْسَاً :

أقامَ الثِّقافُ والطَّريدةُ دَرْأَها ... كما قَوَّمَتْ ضِغنَ الشَّموسِ المَهامِزُ ورجلٌ هَميزُ الفؤاد كأميرٍ أي ذَكيٌّ مثلُ حَميزٍ . وهَمَزَى كَجَمَزى : ع بعَينه هكذا ذكره ياقوتٌ وقال ابنُ دُرَيْد : زَعَموا . ورِيحٌ هَمَزَى : لها صوتٌ شديد . وقَوسٌ هَمَزَى : شديدةُ الدَّفْعِ والحَفْزِ للسَّهم عن أبي حنيفة . وقال ابنُ الأنباريّ : قَوْسٌ هَمَزَى : شديدةُ الهَمْزِ إذا نُزِعَ فيها وقوَسٌ هَتَفَى : تَهْتِفُ بالوَتَر . قال أبو النَّجْم يصفُ صائداً :

أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَصوحا ... وَهَتَفى مُعْطِيَةً طَرُوحاوسَمَّوْا هُمَيْزاً وهَمَّازاً كزُبَيْرٍ وعَمّار قاله ابنُ دُرَيْد . يقال : هَمَزْتُ به الأرضَ أي صَرَعْتُه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قَوسٌ هَموزٌ كصَبورٍ : مثلُ هَمَزَى عن أبي حنيفة . والهُمَّاز : العَيّابون في الغَيْب عن ابْن الأَعْرابِيّ . والهَمْز : العَيْب عنه كذلك . والهُمْزَة بالضَّمّ : النُّقْرَة كالهَزْمَة وقيل : هو المكانُ المُنْخَسِفُ عن كُراع . والهَمْزَة : أُختُ الألف إحدى الحروف الهجائيّة لغةٌ صحيحةٌ قديمة مسموعة مشهورةٌ ؛ سُمِّيت بها لأنّها تُهمَزُ فَتَنْهَمِزُ عن مَخْرَجِها قاله الخليل فلا عِبرةَ بما في بعضِ شُروحِ الكَشّاف : أنّها لم تُسمَعْ وإنّما اسمُها الألِفُ . وقد تقدّم الكلامُ عليها في أوّل الكتاب قال شَيْخُنا : وقد فرقَ بينها وبين الألف جماعةٌ بأنّ الهَمْزَةَ كَثُرَ إطلاقُها على المُتحَرِّكة والألفَ على الحرفِ الهاوي الساكنِ الذي لا يَقْبَلُ الحركةَ

لسان العرب
هَمَزَ رأْسه يَهْمِزُه هَمْزاً غَمَزَه وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفي قال رؤبة ومن هَمَزْنا رأْسَه تَهَشَّما وهَمَزَ الجَوْزَة بيده يَهْمِزُها كذلك وهَمَزَ الدابة يَهْمِزُها هَمْزاً غَمَزَها والمِهْمازُ ما هُمِزَتْ به قال الشماخ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها كما قَوَّمتْ ضِغْنَ الشَّموسِ المَهامِزُ أَراد المهاميز فحذف الياء ضرورة قال ابن سيده وقد يكون جمع مِهْمَزٍ قال الأَزهري وهَمَزَ القَناةَ ضَغَطها بالمَهامِز إِذا ثُقِّفَتْ قال شمر والمَهامِزُ عِصِيٌّ واحدتها مِهْمَزَة وهي عصاً في رأْسها حديدة يُنخس بها الحمار قال الأَخطل رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ دُنْسُ الثِّيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهُمْ يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ أَبو الهيثم المهامز مقارع النَّخَّاسِين التي يَهْمِزُون بها الدواب لتُسْرِعَ واحدتها مِهْمَزة وهي المِقْرَعَةُ والمِهْمَزُ والمِهْمازُ حديدة تكون في مؤخر خُف الرائض والهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضَّغْطِ ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز وقيل لأَعرابي أَتَهْمِزُ الفار ؟ فقال السِّنَّورُ يَهْمِزُها والهَمْزُ مثل اللَّمْزِ وهَمَزَهُ دفعه وضربه وهَمَزْتُه ولَمَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه إِذا دفعته قال رؤبة ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِهِ زَوْبَعَةً أَو زَوْبَعا تبركع الرجل إِذا صُرعَ فوقع على استه وقوسٌ هَمُوزٌ وهَمَزَى على فَعَلى شديدة الدفع والحَفْزِ للسهم عن أَبي حنيفة وأَنشد لأَبي النجم وذكر صائداً نَحا شمالاً هَمَزَى نَصُوحا وهَتَفَى مُعْطِيَةً طَرُوحا ابن الأَنباري قوس هَمَزَى شديدة الهَمْزِ إِذا نُزِعَ عنها وقوسٌ هَتَفَى تَهْتِفُ بالوَتَرِ والهَامِزُ والهُمَّازُ العَيَّابُ والهُمَزَةُ مثله ورجل هُمَزَةٌ وامرأَة هُمَزَةٌ أَيضاً والهَمَّاز والهُمَزَة الذي يَخْلُف الناسَ من ورائهم ويأْكل لحومهم وهو مثل العُيَبَةِ يكون ذلك بالشِّدْقِ والعين والرأْس الليث الهَمَّازُ والهُمَزَة الذي يَهْمِزُ أَخاه في قفاه من خَلْفِه واللَّمْزُ في الاستقبال وفي التنزيل العزيز هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَمِيمٍ وفيه أَيضاً ويلٌ لكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ وكذلك امرأَة هُمَزَة لُمَزَةٌ لم تَلْحَق الهاءُ لتأْنيث الموصوف بما فيه وإِنما لحقت لإِعلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية فجعل تأْنيث الصفة أَمارة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة ابن الأَعرابي الهُمَّازُ العَيَّابُونَ في الغيب واللُّمَّازُ المغتابون بالحضرة ومنه قوله عز وجل ويلٌ لكل هُمَزة لمزة قال أَبو إِسحق الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وأَنشد إِذا لَقِيتُك عن شَحْطٍ تُكاشِرُني وإِن تَغَيَّبْتُ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ابن الأَعرابي الهَمْزُ الغَضُّ والهَمْزُ الكَسْرُ والهَمْزُ العَيْبُ وروي عن أَبي العباس في قوله تعالى ويل لكل همزة لمزة قال هو المَشَّاءُ بالنميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغْري بين الأَحبة وهَمَزَ الشيطانُ الإِنسانَ هَمْزاً هَمَسَ في قلبه وَسْواساً وهَمَزاتُ الشيطان خَطَراتُه التي يُخْطِرُها بقلب الإِنسان وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا استفتح الصلاة قال اللهم إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه قيل يا رسول الله ما هَمْزه ونَفْثُه ونَفْخه ؟ قال أَما هَمْزُه فالمُوتَةُ وأَما نفثه فالشِّعْرُ وأَما نفخُه فالكِبْرُ قال أَبو عبيد المُوتَةُ الجُنُون قال وإِنما سماه هَمْزاً لأَنه جعله من النَّخْسِ والغمز وكلُّ شيء دفعته فقد هَمَزْتَهُ وقال الليث الهَمْز العَصْر يقال هَمَزْتُ رأْسَه وهمزتُ الجَوْز بكفِّي والهَمْزُ النخس والغمز والهَمْزُ الغِيبَة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم وقد هَمَزَ يَهْمِزُ فهو هَمَّاز وهُمَزَةٌ للمبالغة والهَمْزَة النُّقْرَة كالهَزْمَةِ وقيل هو المكان المنخسف عن كراع والهَمْزَةُ من الحروف معروفة وسميت الهَمْزَةَ لأَنها تُهْمَزُ فَتُهَتُّ فَتَنْهَمِزُ عن مخرجها يقال هو يَهُتُّ هَتًّا إِذا تكلم بالهَمْزِ وقد تقدم الكلام على الهمزة في أَوّل حرف الهمزة أَوّل الكتاب وهَمَزَى موضع وهُمَيْزٌ وهَمَّاز اسمان والله أَعلم
الرائد
* همز يهمز ويهمز: همزا. 1-الحرف والكلمة: نطق بهما بالهمز، أو وضع لهما علامة الهمز. 2-ه: غمزه، نخسه، دفعه. 3-ه: ضربه. 4-ه: عضه. 5-ه: ذكره بالسوء في غيبته. 6-الفرس: غرز جنبه بالمهماز ليعدو. 7-الشيء: كسره «همز اللوزة بيده». 8-به الأرض: صرعه، رماه أرضا. 9-الشيء: عصره «همز العنب». 10-ه الشيطان: همس في قلبه وسواسا.
الرائد
* همز. 1-مص. همز. 2-«همز الشيطان»: نوع من الجنون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: