وصف و معنى و تعريف كلمة همص:


همص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على هاء (ه) و ميم (م) و صاد (ص) .




معنى و شرح همص في معاجم اللغة العربية:



همص

جذر [همص]

  1. هَمَصَ
    • ـ هَمَصَ لَحْمَه : أكلَه ،
      ـ هَمَصَ فلاناً : صَرَعَه ، وعَلاهُ ، وقَتَلَه ، كاهْتَمَصَه .
      ـ رجلٌ مَهْموصُ الفُؤادِ : مَضْغوثُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. همص
    • الهَمَصةُ : هَنَةٌ تبقى من الدَّبَرَة في غابر البعير .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَمَطَ
    • ـ هَمَطَ يَهْمِطُ : ظَلَمَ ، وخَبَطَ ، وأخذَ بغير تَقْديرٍ ، ولم يُبالِ ما قال ، وأكَلَ ،
      ـ هَمَطَ الماءَ : أخذَه غَصْباً ، كاهْتَمَطَه وتَهَمَّطَه .
      ـ اهْتَمَطَ عِرْضه : تَنَقَّصَه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَمْشُ
    • ـ هَمْشُ : الجمعُ ، ونَوْعٌ من الحَلْبِ ، والعَضُّ .
      ـ هَمَشَ وهَمِشَ : أكْثَرَ الكلام .
      ـ امرأةٌ هَمَشَى : كثيرَةُ الجَلَبَةِ .
      ـ هامِشُ : حاشِيَةُ الكِتابِ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ اهْتَمَشُوا : اخْتَلَطُوا ، وأقبلُوا ، وأدْبَرُوا ، ولهم هَمْشَةٌ ،
      ـ اهْتَمَشَتِ الدابةُ أو الجَرادُ : دَبَّتْ دَبِيباً .
      ـ تَهَمَّشَ مَنْبَطُ الرَّكِيَّةِ : تَحَلَّبَ .
      ـ مُهَامَشَةُ : المُعَالَجَةُ .
      ـ تَهَامَشُوا : دَخَلَ بعضُهُمْ في بعضٍ ، وتَحَرَّكُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَمَعَتْ
    • ـ هَمَعَتْ عَيْنُه ، هَمْعاً وهُموعاً وهَمَعاناً وتَهْماعاً : أسَالَتِ الدَّمْعَ ، وكذا الطَّلُّ على الشَّجَرَةِ : إذا سالَ .
      ـ سَحابٌ هَمِعٌ : ماطِرٌ ، ودُموعٌ هَوامِعُ .
      ـ هَيْمَعُ : شَجَرٌ ، والموتُ الوَحِيُّ ، كالهِمْيَع .
      ـ ذَبْحٌ هَيْمَعٌ : سريعٌ .
      ـ تَهَمَّعَ : تَبَاكَى .
      ـ اهْتُمِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَمَطَ
    • هَمَطَ هَمَطَ ِ هَمْطًا : عَجِل في تناوُل الأُمور .
      و هَمَطَ خلّط وأَتى بالأَباطيل .
      و هَمَطَ لم يكثرثْ فلم يُبال ما قال وما أَكل .
      و هَمَطَ الناسَ : ظَلَمَهم حقَّهم .
      ويقال : هَمَطَ المالَ : أَخذه غَصْبًا على سَبيل الغَلَبة والجَوْر .
      و هَمَطَ الشيءَ : أَخذه جُزافًا بغير تقدير .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَمَشَى
    • همشى
      1 -« إمرأة همشى أو همشى الحديث » : كثيرة الكلام والجلبة والضجة

    المعجم: الرائد

  6. الهَمَشَى
    • الهَمَشَى من النِّساءِ : الكثيرةُ الجلَبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَمَط
    • همط - يهمط ، همطا
      1 - همط : ظلم . 2 - همط المال : أخذه غصبا . 3 - همط : لم يبال ما قال وما أكل . 4 - همط الشيء : أخذه بغير تقدير . 5 - همط : عجل في الأمور .

    المعجم: الرائد

  8. همع رأس فلان
    • شجَّه .

    المعجم: عربي عامة

  9. همع
    • ه م ع : الهَمُوعُ بفتح الهاء السائل وبالضم السيلان وقد هَمَعَتْ عينه أي دمعت وبابه قطع وخضع و هَمَعَاناً أيضا بفتح الميم وكذا الطَّلُّ إذا سقط على الشجر ثم سأل قيل هَمَعَ وسحاب هَمِعٌ بوزن كتف أي ماطِر

    المعجم: مختار الصحاح

  10. هَمَعَ
    • [ هـ م ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هَمَعَ ، يَهْمَعُ ، مصدر هَمْعٌ ، هُمُوعٌ .
      1 . :- هَمَعَتِ العَيْنُ :-: أَسَالَتِ الدَّمْعَ .
      2 . :- هَمَعَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : أَسَالَتْهُ .
      3 . :- هَمَعَ النَّدَى عَلَى الشَّجَرَةِ :- : سَالَ عَلَيْهَا .
      4 . :- هَمَعَ رَأْسَهُ :- : شَجَّهُ ، شَقَّهُ .

    المعجم: الغني

  11. هَمَع
    • هَمَع :-
      مصدر همَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هَمْع
    • هَمْع :-
      مصدر همَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. همِع
    • همِع :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من همَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. هَمع
    • همع
      1 - همع : سحاب ذو مطر . 2 - همع : « عين همعة » : لا تزال تدمع

    المعجم: الرائد

  15. الهَمِعُ
    • الهَمِعُ الهَمِعُ سحابٌ هَمِعٌ : ماطر .
      وهي هَمِعة .
      ويقال : عينٌ هَمِعَةٌ : لا تزال تَدْمَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَمَعَتِ
    • هَمَعَتِ العينُ هَمَعَتِ َ هَمْعًا ، وهُمُوعًا : دمعت .
      و هَمَعَتِ الطَّلُّ على الشجرة : سال عليها .
      و هَمَعَتِ رأْسَه : شجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَمِعٌ
    • [ هـ م ع ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- سَحَابٌ هَمِعٌ :- : مَاطِرٌ .
      2 . :- عَيْنٌ هَمِعَةٌ :- : لاَ تَزَالُ تَدْمَعُ .


    المعجم: الغني

  18. همَع
    • همع - يهمع ويهمع ، همعا وهمعا وهموعا وهمعانا وتهماعا
      1 - همعت العين : أسالت الدمع . 2 - همعت العين بالدمع : أسالته . 3 - همع الندى على الشجرة : سال عليها . 4 - همع : رأسه : شجه ، شقه .

    المعجم: الرائد

  19. همَعَ
    • همَعَ يهمَع ، هَمْعًا وهُموعًا وهَمَعًا وهَمَعانًا ، فهو هَمِع وهامِع ، والمفعول مهموع ( للمتعدِّي ) :-
      • همَعتِ العينُ أسالت الدَّمعَ :- لمّا حان الفراقُ همعَت العيون ، - همَع الطّلُ على الشَّجر .
      همَع رأسَ فلان : شجَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. همط
    • " الهَمْطُ : الظلم .
      هَمَطَ يَهْمِطُ هَمْطاً : خلَط بالأَباطِيلِ .
      وهَمَطَ الرجلَ واهْتَمَطَه : ظلمَه وأَخَذ منه ماله على سبيل الغَلَبة والجَوْر ؛ قال الشاعر : ومِنْ شدِيدِ الجَوْرِ ذِي اهْتِماطِ والهَمَّاطُ : الظالم .
      وهَمَطَ فلان الناسَ يَهْمِطُهم إِذا ظلمهم حَقَّهم .
      وسئل إِبراهيم النخعي عن عُمَّال يَنْهَضُون إِلى القُرى فيَهْمِطون أَهلَها ، فإِذا رجعوا إِلى أَهالِيهم أَهْدَوْا لجِيرانهم ودعَوْهم إِلى طَعامِهم ، فقال : لهم المَهْنَأُ وعليهم الوزْر ؛ معناه أَنهم يأْخذون منهم على سبيل القَهْر والغلَبة .
      يقال : همَطَ مالَه وطعامَه وعِرْضه واهتمطه إِذا أَخذه مرة بعد مرة من غير وجه ، وفي رواية : كان العُمّال يَهْمِطُون ثم يَدْعُون فيُجابُون ، يعني يدْعون إِلى طعامهم ، يريد أَنه يجوز أَكل طعامهم وإِن كانوا ظلَمَة إِذا لم يتعيَّن الحرام .
      وفي حديث خالد بن عبد اللّه : لا غَزْوَ إِلا أَكْلةٌ بِهَمْطةٍ ؛ استعمل الهَمْطَ في الأَخذ بِخُرْقٍ وعَجَلةٍ ونَهْب .
      أَبو عَدْنان : سأَلت الأَصمعي عن الهمط فقال : هو الأَخذ بخرق وظُلم ؛ وقيل : الهمْط الأَخذ بغير تقدير ، والهمْطُ الخَلْط من الأَباطِيل والظلمُ .
      تقول : هو يَهْمِط ويَخْلِطَ هَمْطاً وخَلْطاً .
      ويقال : همَط يَهْمِطُ إِذا لم يُبال ما ، قال وما أَكل .
      ابن الأَعرابي : امْتَرَزَ من عِرْضه واهْتَمَطَ إِذا شتمَه وعابَه .
      وقال ابن سيده : واهتمط عرضه شتمه وتنقَّصه ، وقال : واهتَمَط الذئبُ السخْلة أَو الشاةَ أَخَذها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. همش
    • " الهَمْشةُ : الكلامُ والحركةُ ، هَمَشَ وهَمِشَ القومُ فهم يَهْمَشُون ويَهْمِشُون وتَهامَشُوا .
      وامرأَة هَمَشى الحديثِ ، بالتحريك : تُكْثِرُ الكلامَ وتُجَلَّبُ .
      والهَمِشُ : السريعُ العملُ بأَصابِعه .
      وهَمَشَ الجرادُ : تحرَّك ليَثُور .
      والهَمْشُ : العَضُّ ، وقيل : هو سُرْعَة الأَكلِ .
      قال أَبو منصور : الذي ، قاله الليث في الهَمْش أَنه العَضُّ غيرُ صحيح ، وصوابه الهَمْس ، بالسين ، فصحَّفه ، قال : وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَن ؟

      ‏ قال : إِذا مضَغَ الرجلُ الطعامَ وفُوهُ مُنْضَمٌّ قيل : هَمَشَ يَهمِشُ هَمْشاً .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : يقال للجراد إِذا طُبِخَ في المِرْجَل الهَمِيشةُ ، وإِذا سُوِّيَ على النار فهو المَحْسُوسُ .
      قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب لامرأَة ابنها طَفَّ حَجْرُكِ وطابَ نَشْرُك وقالت لابنتها : أَكَلْتِ هَمْشاً ، وحَطَبْتِ قَمْشاً دعَتْ على امرأَة ابنها أَن لا يكون لها ولَد ودَعَت لابْنَتِها أَن تَلِدَ حتى تُهامِشَ أَولادَها في الأَكْل أَي تُعاجِلَهم ، وقولُها حَطَبْتِ قَمْشاً أَي حطَبَ لك ولدُكِ من دِقِّ الحَطَبِ وجلِّه .
      ويقال للناس إِذا كثروا بمكان فأَقبلوا وأَدْبَرُوا واختلطوا : رأَيتهم يَهْتَمِشُون ولهم هَمْشةٌ ، وكذلك الجراد إِذا كان في وِعاء فغَلى بعضُهُ في بعض وسمعتَ له حركة تقول : له هَمَشةٌ في الوعاء .
      ويقال : إِن البراغيث لتَهْتَمِشُ تحْت جَنْبي فتُؤْذيني باهْتِماشها .
      ابن الأَعرابي : الهَمْشُ والهَمَشُ كثرةُ الكلام والخَطَل في غير صواب ؛

      وأَنشد : وهَمِشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَنشدَنِيه المنذريُّ وهَمَشُوا ، بفتح الميم ، ذكره عن أَبي الهيثم .
      واهْتَمَشَت الدابةُ إِذا دبَّت دَبِيباً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. همص
    • الهَمَصةُ : هَنَةٌ تبقى من الدَّبَرَة في غابر البعير .

    المعجم: لسان العرب

  23. همع
    • " هَمَعَ الدمْعُ والماءُ ونحوهما يَهْمَعُ ويَهْمُعُ هَمْعاً وهَمَعاً وهُمُوعاً وهَمَعَاناً وأَهْمَعَ : سالَ ، وكذلك الطَّلُّ إثذا سَقَطَ على الشجر ثم تَهَمَّعَ أَي سالَ ؛ قال رُؤْبةُ : بادَرَ مِنْ لَيْلٍ وطَلٍّ أَهْمَعا ، أَجْوَفَ بهَّى بَهْوَه فاسْتَوْسَعا وهو في الصحاح : وطَلٍّ هَمَعا ، بغير أَلف .
      وهَمَعَتْ عينُه إِذا سالت دموعها ، قال اللحياني : زعموا أَنَّ هَمِعَتْ لغة ، وتَهَمَّعَ الرجل : بَكَى ، وقيل تَباكَى .
      وعين هَمِعةٌ : لا تزال تَدْمَعُ ، بُنِيَتْ على صيغة الداء كَرَمِدَت ، فهي رَمِدةٌ .
      وسَحاب هَمِعٌ : ماطر بنَوْئِه على صيغة هَطِلٍ .
      قال ابن سيده : ولا تَلتفت للهِمْيَعِ بالعين فإِنه بالغين ، وإِن كان قد حكاه بالعين قوم ، وبالعين والغين قوم آخرون ، وفي التهذيب :، قال الليث الهَيْمَعُ ، بالياء والميم قبل العين ، المَوْتُ الوَحِيُّ .
      قال : وذَبَحَه ذَبْحاً هَيْمَعاً أَي سَرِيعاً .
      قال أَبو منصور : هكذا ، قال الليث : الهَيْمَعُ ، بالعين والياء قبل الميم ؛ وقال أَبو عبيد : سمعت الأَصمعيّ يوقل الهِمْيَعُ الموْتُ ؛

      وأَنشد للهذلي : مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ ، إِذا جَنَّه الليْلُ كالنّاحِطِ إِذا وَرَدُوا مِصْرَهُم عُوجِلُوا ، مِنَ المَوْتِ ، بالهِمْيَعِ الذاعِطِ هكذا روي بكسر الهاء والياء بعد الميم ؛ قال أَبو منصور : وهو الصواب ، والهَيْمَعُ عند البُصَراء تصحيف .
      واهْتُمِعَ لَوْنهُ وامتُقِعَ لونه بمعنى واحد ؛ قاله الكسائي وغيره ، وقال أَبو زيد : هَمَعَ رأْسَه ، فهو مَهْمُوعٌ إِذا شَجَّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى همص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" هَمَصَ لَحْمَهُ " يَهْمصُه هَمْصاً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الخَارْزَنْجِيّ : أَي " أَكَلَهُ " . هَمَصَ " فُلاناً " : إِذا " صَرَعَه وعَلاَهُ و " قِيلَ : هَمَصَهُ إِذا " قَتَلَهُ " كاهْتَمَصَهُ " في الكُلّ عن الخَارْزَنْجِيّ . " وَرَجُلٌ مَهْمُوصُ الفُؤَادِ " أَي " مَضْغُوثُه " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ أَيضاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَمَصَةُ : هَنَةٌ تَبْقَى من الدَّبَرة في غَابِرِ البَعِيرِ أَوردَهُ صاحِبُ اللِّسَان . هكذا في هذِه المادَّةِ ولم يَزِدْ على ذلِكَ

لسان العرب
الهَمَصةُ هَنَةٌ تبقى من الدَّبَرَة في غابر البعير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: