وصف و معنى و تعريف كلمة همه:


همه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح همه في معاجم اللغة العربية:



همه

جذر [همه]

  1. همّه عدم نجاحه
    • حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ : الحَزَنُ , ج : هُمومٌ ، وما هَمَّ به في نفسه .
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً : حَزَنَه ، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه : أذابَهُ ، وأذْهَبَ لَحْمَه ،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ : أذابه فانْهَمَّ ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَه ،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ : دَبَّتْ ،
      ـ منه الهامَّةُ : للدابَّةِ , ج : هَوامُّ .
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ : طَلَبَه .
      ـ لا هَمامِ ، أي : لا أَهُمُّ .
      ـ الهامومُ : ما أُذيبَ من السَّنامِ .
      ـ الهُمامُ : ما ذابَ منه ،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ : ما سالَ من مائِهِ ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ ، خاصٌّ بالرجالِ ، كالهَمْهامِ , ج : هِمامٌ ، والأَسَدُ ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ الهِمَّةُ ، والهَمَّةُ : ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ ، والهَوَى .
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ : حَسْبُكَ .
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ : الشَّيْخُ الفاني ، وقد أهَمَّ , ج : أهمامٌ ، وهي هِمَّةٌ , ج : هِمَّاتٌ وهَمائِمُ ، والمصْدَرُ : الهُمومَةُ والهَمامة ، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ .
      ـ الهَميمُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، كالتَّهْميمِ ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ .
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ : صَبوب للمَطَرِ .
      ـ تَهَمَّمَه : طَلَبَه ، وتَحَسَّسَه ،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه : فَلاهُ .
      ـ الهَمومُ : الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ .
      ـ الهَمْهَمَةُ : الكلامُ الخَفِيُّ ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها ، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها ، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ ، واسمُ رجلٍ .
      ـ الهِمْهيمُ : الأَسَدُ ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ .
      ـ الهَماهِمُ : الهُمومُ .
      ـ الهَمَّامُ : النَّمامُ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ مالِكٍ : صَحابيُّونَ ، واليومُ الثالثُ من البَردِ .
      ـ الهَمَّامِيَّةُ : بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ .
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ : العَكَرَةُ العظيمَةُ .
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ ، أي : يُهَمْهِمُ .
      ـ اسْتَهَمَّ : عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ .
      ـ إذا قيلَ : أبَقيَ شيءٌ ، قُلْتَ : هَمْهامِ ، أي : لم يَبْقَ شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَمَّمَتِ
    • هَمَّمَتِ الدابّةُ الأَرضَ بفيها : نَقَّتها وتلقَّفَت ما عليها .
      و هَمَّمَتِ المرأَةُ رأْسَ الصبي : فلَّتْه .
      و هَمَّمَتِ الصبيُّ : نوّمتْه بصوت تُرَقِّقُه له .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَمْهَامٌ
    • [ هـ م هـ م ]. :- رَجُلٌ هَمْهَامٌ :- : شُجَاعٌ ، سَخِيٌّ .

    المعجم: الغني

  4. هَمهَم
    • همهم - همهمة وهمهاما
      1 - همهم : تكلم كلاما خفيا . 2 - همهم الحزين أو نحوه : ردد الزئير في صدره من الهم . 3 - همهم الرعد : كان له دوي .

    المعجم: الرائد

  5. همّني مستقبله
    • شغل بالي وتعلّقت به .


    المعجم: عربي عامة

  6. همن
    • ه م ن : المُهَيْمِنُ الشاهِد وهو آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في أ م ن

    المعجم: مختار الصحاح

  7. هَمهامة
    • همهامة
      1 - قطيع من الجمال

    المعجم: الرائد

  8. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الهَمْهَامَةُ
    • الهَمْهَامَةُ : العدد العظيم من الإِبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. همم
    • ه م م : الهَمُّ الحُزن والجمع الهُمُومُ و أَهَمَّهُ الأمر أقلقه وحَزَنه ويقال هَمُّك ما أَهَمَّك و المُهِمُّ الأمر الشديد و هَمَّهُ المرض أذابه وبابه ردَّ و الاهْتِمامُ الاغتِمام و اهْتَمَّ له بأمره و الهِمَّةُ واحدة الهِمَمِ يُقال فلان بعيد الهِمَّةِ بكسر الهاء وفتحها و هَمَّ بالشيء أَراده وبابه ردَّ و الهِمُّ بالكسر الشيخ الفاني والمرأة هِمَّةٌ و الهُمَامُ الملِك العظيم الهِمّةِ و الهَامَّةُ واحدة الهَوَامِّ ولا يقع هذا الاسم إلا على المَخُوف من الأحناش و الهَمْهَمَةُ ترديد الصوت في الصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. هَمَّمَ
    • [ هـ م م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). هَمَّمْتُ ، أُهَمِّمُ ، هَمِّمْ ، مصدر تَهْمِيمٌ .
      1 . :- هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا :- : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا .
      2 . :- هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا :- : فَلَّتْهُ .
      3 . :- هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا :- : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ .

    المعجم: الغني

  12. هَمَّم
    • همم - تهميما
      1 - هممت المرأة رأس الولد : فلته من القمل . 2 - هممت المرأة الولد : نومته بصوت رقيق .

    المعجم: الرائد

  13. هِمّة
    • همة - ج ، همم وهمات
      1 - همة : ما هم به من أمر ليفعل . 2 - همة : أول العزيمة .- عزم قوي . 3 - همة : شيخ فان . 4 - همة : عجوز فانية ، جمع : همائم . 5 - همةه وى . 6 - همة : « هو رجل همتك من رجل » : أي حسبك من رجل رجل رائع .

    المعجم: الرائد

  14. همهم الرّعد
    • زمجر ، سُمِع له دَوِيّ .

    المعجم: عربي عامة



  15. همهم الشّخص
    • همَس ، تكلَّم كلامًا خفيًّا لا يُفهم .

    المعجم: عربي عامة

  16. هَمْهَمَ
    • هَمْهَمَ الرَّجلُ : تكلَّمَ كلامًا خفيًّا يُسمَعُ ولا يُفهَمُ محصولُه .
      و هَمْهَمَ ردّد الزّئيرَ في صدره من الهمِّ والحَزَن .
      ويقال : همْهَمَ الأَسدُ .
      و هَمْهَمَ الرَّعْدُ : سُمِع له دويُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَمْهَمَ
    • [ هـ م هـ م ]. ( فعل : رباعي لازم ). هَمْهَمْتُ ، أُهَمْهِمُ ، مصدر هَمْهَمَةٌ .
      1 . :- هَمْهَمَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ كَلاَماً خَفِيّاً يُسْمَعُ وَلا يُفْهَمُ مَغْزَاهُ .
      2 . :- هَمْهَمَ الْأَسَدُ :- : رَدَّدَ الزَّئِيرَ فِي صَدْرِهِ .
      3 . :- هَمْهَمَ الرَّعْدُ :- : سُمِعَ لَهُ دَوِيٌّ .

    المعجم: الغني

  18. الهمهم
    • صوت الإنسان من صدره عن الحزن أوالهم


    المعجم: معجم الاصوات

  19. هَمْهَامِ
    • هَمْهَامِ : اسم فعل ، معناه : لم يَبْقَ شيءٌ .
      يقال : أبَقِيَ عندكم شيء ؟ فتقول : همهامْ وهمهامِ : لم يبقَ شيءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هَمْهَامٌ
    • [ هـ م هـ م ]. : اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ : :- أَبَقِيَ هَمْهَامٌ :- : فَتَكُونُ الإِجَابَةُ : هَمْهَامٌ ، هَمْهَامٌ ، أَيْ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ .

    المعجم: الغني

  21. هَمهام
    • همهام
      1 - همهام : سيد شجاع . 2 - همهام : سخي كريم . 3 - همهام : أسد .

    المعجم: الرائد

  22. همهام
    • همهام
      1 - همهام إسم فعل معناه : « لم يبق شيء »

    المعجم: الرائد

  23. الهَمْهَامُ
    • الهَمْهَامُ : الهُمَامُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. همهمَ
    • همهمَ يهمهم ، هَمهمةً ، فهو مُهمهِم :-
      همهم الشَّخصُ
      1 - همَس ، تكلَّم كلامًا خفيًّا لا يُفهم .
      2 - ردّد صوتَه في صدره همًّا وحزنًا .
      همهم الرّعدُ : زمجر ، سُمِع له دَوِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. همم
    • " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
      ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
      ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
      والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
      والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
      وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
      والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
      أَي ذهب سِمَنُه .
      والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
      والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
      الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛

      قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
      وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
      ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
      قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
      ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
      والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
      والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
      والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
      وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
      يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
      وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
      الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
      وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
      والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
      والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛

      وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
      والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
      وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
      ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
      وهَمَّام : اسم رجل .
      والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
      والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
      والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
      وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
      والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
      قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
      وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
      وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
      وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
      وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
      قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛

      قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
      قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
      وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
      وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
      وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
      أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
      والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى همه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: مَهْمَهْتُ به، أي زجرتُهُ. والمَهْمَهُ: المفازةُ البعيدةُ الأطراف، والجمع المهامِهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: