وصف و معنى و تعريف كلمة هنبر:


هنبر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح هنبر في معاجم اللغة العربية:



هنبر

جذر [هنبر]

  1. هِنَّبر: (اسم)
    • الهِنَّبْرُ : الأَديمُ الرَّديء، أَو أَطرافُه
  2. هَبِرة : (اسم)
    • هَبِرة : فاعل من هبِرَ
  3. هَبرة : (اسم)
    • الجمع : هَبَرات و هَبْرات و هُبَر
    • اسم مرَّة من هبَرَ
    • الهَبْرَةُ : قطعةٌ من لحم لا عظم فيها، أَو القطعةُ المجتمعةُ منه
,
  1. هِنَّبر
    • هنبر
      1- هنبر : ضبع. 2- هنبر : ثور. 3- هنبر : فرس. 4- هنبر : أطراف الجلد الرديء.


    المعجم: الرائد

  2. هنبر
    • هنبر
      1- هنبر : جحش، حمار صغير. 2- هنبر : ضبع. 3- هنبر : ولد الضبع.

    المعجم: الرائد

  3. هنبر
    • "الهِنْبِرَةُ: الأَتان، وهي أُم الهِنْبِرِ.
      وأُم الهِنْبِرِ: الضبع في لغة بني فَزارة؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد‎ ‎بن‎ المُصَرِّجي: يا قاتَلَ اللهُ صبياناً، تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ،لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ‏

      ويروى: ‏يا قبح الله ضبعاناً.
      وفي شعره: من زند لها حاري، والحاري: الناقص، والواري: السمين، والأَعلم: المشقوق الشفة العليا، والوتيرة: إِطار الشفة.
      وأَبو الهِنْبِر: الضِّبْعانُ؛ وقول الشاعر: ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي: هي الضبع؛ وغيره: هي الحِمَارَةُ الأَهلية.
      والأَصمعي: الهِنْبِرُ، مثل الخِنْصِرِ، ولد الضَّبُعِ، والهِنْبِرُ الجحش، ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ.
      ابن سيده: هو الهِنْبِرُ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس؛ وهو أَيضاً الأَديم الرديء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر؟

      ‏قال: الهِنَّبر ههنا الأَديم.
      وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ، فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم.
      وقالوا: الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ،واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة، وقيل في قوله فيها هنابير مسك، وقيل: أَراد أَنابير جمع أَنبار، قلبت الهمزة هاء، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة، أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هَبْرَةُ
    • ـ هَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه.
      ـ هَبَرَهُ: قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً،
      ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً: قَطَعَ له قِطْعَةٌ. وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ: هابِرٌ.
      ـ سيفٌ هَبَّارٌ: بَتَّاكٌ.
      ـ هُبْرُ: مُشَاقَةُ الكَتَّانِ، وحَبُّ العِنَبِ،
      ـ هَبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ، كالهَبيرِ، ج: هُبورٌ وهُبْرٌ.
      ـ هِبِّرُ: المُنْقَطِعُ.
      ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ: كثيرُ اللحمِ. وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ، والفِعْلُ هَبِرَ.
      ـ هِبْرِيَةُ: ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ، وما طارَ من الريشِ، كالهُبارِيَةِ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ.
      ـ هَوْبَرُ: الفَهْدُ، أو جِرْوُهُ، والسَّوْسَنُ، أو الأَحْمَرُ منه، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر، كالهَبَّارِ، وموضع كثيرُ القَتادِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ’‘.
      ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ: رئيسٌ قُتِلَ.
      ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ: صحابِيٌّ.
      ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ: حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ، وذلك لأنهما فُقِدَا، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ، فَنَصَبُوهما.
      ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ: اسْمان.
      ـ هَبِيرُ من الأرض: ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ، ج: هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ، والفَرْجُ.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ قربَ زَرُودَ.
      ـ أهْبَرَ: سَمِنَ سِمَناً حَسَناً.
      ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ: فَنِي لَحْمُه،
      ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ: قَطَعَ.
      ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ: عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ.
      ـ هَبَّارانِ: الكانونانِ.
      ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ، وابنُ سُفْيانَ: صحابيان.
      ـ هَبُورُ: العَنْكبُوتُ.
      ـ هَبُّورُ: الذَّرُّ الصغيرُ.
      ـ هُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ، أو الصغيرَةُ.
      ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ: أنْثَى الضَّفادِعِ.
      ـ أبو هُبَيْرَةَ: ذَكَرُها.
      ـ هَبْرَةُ: اسمٌ.
      ـ هَبْرُ في القراءَة: أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ.
      ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ: يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ.
      ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ: ذاتُ غُبارٍ.
      ـ هِنْبِرُ: رُباعيٌّ، ووَهِمَ الجوهريُّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الهِنَّبْرُ
    • الهِنَّبْرُ : الأَديمُ الرَّديء، أَو أَطرافُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَنْبَتَةُ
    • ـ هَنْبَتَةُ : الاسْتِرْخاءُ ، والتَّوانِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هنْبَثَةُ
    • ـ هنْبَثَةُ : الأَمْرُ الشَّديدُ ، والاخْتِلاَطُ في القَولِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَنْبَسَةُ
    • ـ هَنْبَسَةُ والتَّهَنْبُسُ : التَّجَسُّسُ عن الأخْبارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَنْبَذَةُ
    • ـ هَنْبَذَةُ : الأمرُ الشديدُ ، الجمع : الهَنابِذُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هُنْبُغُ
    • ـ هُنْبُغُ : شِدَّةُ الجُوعِ ، والجُوعُ الشَدِيدُ ، كالهِنْباغِ ، والتُرابُ الذي يَطيرُ بِأَدْنَى شيءٍ ، والأسَدُ ، والمَرْأةُ الضَعِيفَةُ البَطْشِ ، والحَمْقاءُ .
      ـ هَنْبَغَ : جاعَ ،
      ـ هَنْبَغَ العَجاجُ : كَثُرَ ، وثارَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. هنبس
    • هنبس - هنبسة
      1 - بحث عن الأخبار وتجسسها

    المعجم: الرائد

  7. هِنباغ
    • هنباغ
      1 -« جوع هنباغ » : شديد

    المعجم: الرائد

  8. الهَنْبَثَةُ
    • الهَنْبَثَةُ : الدَّاهيةُ ، وكلُّ أَمرٍ شديد يُؤلم النفس .
      و الهَنْبَثَةُ الاختلاط في القول . والجمع : هَنَابِث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهِنْبَاغُ


    • الهِنْبَاغُ : الجُوعُ الشديد .
      ويوصَف به فيقال : جُوعٌ هِنباغٌ : أَي شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَنبَثة
    • هنبثة - ج ، هنابث
      1 - هنبثة : إختلاط في القول . 2 - هنبثة : أمر شديد . 3 - هنبثة : مصيبة .

    المعجم: الرائد

  11. هنبذ
    • الهَنْبَذَة : الأَمر الشديد .

    المعجم: لسان العرب

  12. هنبس
    • " الهَنْبَسَة : التَّحَسُّسُ عن الأَخبار ، وقد تَهَنْبَس .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. هنبث
    • " الهَنَابِثُ : الدَّواهي ، واحدتها هَنْبَثَةٌ ؛ وقيل : الهَنَابِثُ الأُمور والأَخْبار المختلطة ؛ يقال : وقعت بين الناس هَنَابِثُ ، وهي أُمورٌ وَهَناتٌ ؛ قال رؤْبة : وكنتُ لَمَّا تُلْهِني الهَنَابِثُ والواحد كالواحد .
      والهَنْبَثَةُ : الاختلاط في القول ، ويقال : الأَمر الشديد ، والنون زائدة ؛ وفي الحديث : أَن فاطمة ، قالت بعد موت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : قد كان بعدكَ أَنْبَاءٌ وهَنْبَثَةٌ ، لو كنتَ شَاهدَها ، لم تَكْثُرِ الخُطَبُ إِنا فَقَدْناك فَقْدَ الأَرضِ وابِلَها ، فاختَلَّ قومُك ، فاشْهَدْهم ولا تَغِب (* في هذا البيت إقواء .) الهَنْبَثَةُ : واحدة الهَنَابِثِ ، وهي الأُمور الشداد المختلفة ، وقد ورد هذا الشعر في حديث آخر .
      قال : لما قُبض سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، خرجت صفية تَلْمَعُ بثوبها وتقول البيتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هنبر
    • " الهِنْبِرَةُ : الأَتان ، وهي أُم الهِنْبِرِ .
      وأُم الهِنْبِرِ : الضبع في لغة بني فَزارة ؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً ، تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ ، لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ‏

      ويروى : ‏ يا قبح الله ضبعاناً .
      وفي شعره : من زند لها حاري ، والحاري : الناقص ، والواري : السمين ، والأَعلم : المشقوق الشفة العليا ، والوتيرة : إِطار الشفة .
      وأَبو الهِنْبِر : الضِّبْعانُ ؛ وقول الشاعر : ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي : هي الضبع ؛ وغيره : هي الحِمَارَةُ الأَهلية .
      والأَصمعي : الهِنْبِرُ ، مثل الخِنْصِرِ ، ولد الضَّبُعِ ، والهِنْبِرُ الجحش ، ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ .
      ابن سيده : هو الهِنْبِرُ ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس ؛ وهو أَيضاً الأَديم الرديء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر ؟

      ‏ قال : الهِنَّبر ههنا الأَديم .
      وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال : فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ ، فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم .
      وقالوا : الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ ، واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة ، وقيل في قوله فيها هنابير مسك ، وقيل : أَراد أَنابير جمع أَنبار ، قلبت الهمزة هاء ، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة ، أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه ، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هنبغ
    • " الهنْبُغُ : شِدَّةُ الجُوعِ ، ويُوصَف به فيقال : جُوعٌ هُنْبُوغٌ .
      أَبو عمرو : جُوعٌ هُنْبُغٌ وهِنْباغٌ وهِلَّقْسٌ وهلَّقْبٌ أَي شدِيدٌ .
      والهُنْبُغُ : المرأَةُ الفاجِرةُ .
      والهِنْبِغُ : لغة فيه ؛ عن كراع .
      والهُنْبُغُ : العَجاجُ الذي يَطفُو من رِقَّتِه ودِقَّتِه ؛ قال رؤبة : وبَعْدَ إيغافِ العَجاجِ الهُنْبُغِ وقيل : الهُنْبُغُ من العَجاج الذي يَجيءُ ويذهب .
      ابن الأَعرابي : يقال للقملة الصغيرة الهُنْبُغُ والهُنْبُوغُ والقَهْبَلِسُ .
      والهُنْبُوغُ : شبه الطُّرْثوثِ يُؤْكلُ .
      والهَبَيْنَغُ : الأَحْمَقُ .
      والهُنْبُوغُ : طائر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هنبر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأديم الرَّديء، أو أطرافه.
الصحاح في اللغة
الهِنْبِرُ: ولدُ الضبع. قال أبو زيد: من أسماء الضباع أمّ الهِنْبِرِ، في لغة بني فزارة. قال الشاعر: يا قاتَلَ اللهُ صِبْياناً تجيءُ بهم   أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها واري وقال أبو عبيد: الهِنْبِرُ: الجحش. ومنه قيل للأتان: أمُّ الهِنْبِرِ.
تاج العروس

الهنبر كصِنَّبْر وسَبْحَل وزِبْرِجٍ أَهملَه الجَوْهَرِيّ هنا وذكره في هبر بناءً على أَنّ النون زائدة ولذا لم يصرِّح الصَّاغانِيّ في التكملة بإهماله لها على عادته والمصنف قد كتبه بالحُمْرَة ليُوهِم أنَّه مستدرك عليه وليس كذلك وقد نبَّهْنا على ذلك مِراراً . وهو الضَّبُعُ أَو أَبو الهِنَّبْرِ : الضَّبْعانُ وأُمّ الهِنَّبْر : الضَّبعُ في لغة بني فَزارةَ قال الشاعر وهو القَتَّالُ الكِلابِيّ واسمه عُبيد بن المُضَرِّحِيّ :

يا قاتَلَ اللهُ صِبْياناً تَجيءُ بهمْ ... أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَارِي

مِنْ كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقوقٍ وَتِيرَتُه ... لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ لشَبَّارِ وبه فَسَّر الأَصمعيُّ قول الشاعر :

" ملقيْنَ لا يَرْمونَ أُمَّ الهِنْبِرِ

والهِنْبِرَةُ : الأَتانُ كأُمِّ الهِنْبِرِ كزِبْرِج وقيل : هي الحِمارة الأَهليَّة . والهنَّبْر كجِرْدَحْل وزِبْرِج كذا ضبطَه ابن سيده أَيضاً : الثَّوْر والفَرَس وهو أَيضاً : الأَديمُ الرديءُ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

يا فتىً ما قتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبو ... بٍ ولا مِنْ قُوَارَةِ الهِنَّبْرِ قال : الهِنَّبْر ها هنا : الأَديمُ أَو أَطرافُه وقال الأَصمعيّ : الهِنْبِر كخِنْصِر : الجَحْشُ ومنه قيل للأتان : أُمّ الهِنْبِرِ وهي بهاءٍ . والهَنابيرُ : النَّهابير إشارة إلى حديث صفةِ الجَنَّة الذي ذكرَه كعْب الأَحبار فقال : " فيها هَنابيرُ مِسْكٍ يبعثُ الله تعالى عليها رِيحاً تُسَمَّى المُثيرة فتثير ذلك المسك في وجوههم " . قالوا : الهَنابيرُ قلبُ النَّهابيرِ وهي رِمالٌ مُشْرِفَةٌ واحِدُها هُنْبور ونُهْبورٌ أَو أَراد أَنابير جمْع أَنْبارٍ فأَبدلَ الهَمزةَ هاءً كذا نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرك عليه : قال الأَصْمَعِيّ : الهِنْبِر كزِبْرِجٍ : ولَدُ الضَّبُعِ نقله صاحب اللسان . والهُنْبُور : الرَّمْلُ المشْرِفُ

لسان العرب
الهِنْبِرَةُ الأَتان وهي أُم الهِنْبِرِ وأُم الهِنْبِرِ الضبع في لغة بني فَزارة قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي يا قاتَلَ اللهُ صبياناً تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ويروى يا قبح الله ضبعاناً وفي شعره من زند لها حاري والحاري الناقص والواري السمين والأَعلم المشقوق الشفة العليا والوتيرة إِطار الشفة وأَبو الهِنْبِر الضِّبْعانُ وقول الشاعر ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي هي الضبع وغيره هي الحِمَارَةُ الأَهلية والأَصمعي الهِنْبِرُ مثل الخِنْصِرِ ولد الضَّبُعِ والهِنْبِرُ الجحش ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ ابن سيده هو الهِنْبِرُ والهِنَّبْرُ الثور والفرس وهو أَيضاً الأَديم الرديء وأَنشد ابن الأَعرابي يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْرِ قال الهِنَّبر ههنا الأَديم وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم وقالوا الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة وقيل في قوله فيها هنابير مسك وقيل أَراد أَنابير جمع أَنبار قلبت الهمزة هاء وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه
الرائد
* هنبر. 1-ضبع. 2-ثور. 3-فرس. 4-أطراف الجلد الرديء.
الرائد
* هنبر. 1-جحش، حمار صغير. 2-ضبع. 3-ولد الضبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: