وصف و معنى و تعريف كلمة هندب:


هندب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح هندب في معاجم اللغة العربية:



هندب

جذر [هندب]

  1. هِندِبا: (اسم)
    • الهِنْدِبَا : بقلٌ زراعيٌّ حَوْليٌّ ومُحْوِل، من الفصيلة المركَّبة، يُطبَخُ ورقُه، أَو يُجعَلُ مُشَهِّيًا: [َلَطة]
    • هِنْدباء، بَقْل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركَّبة، يُطبخ ورقهُ، أو يُجعل مُشَهّيًا (سلطة)
  2. هِندِباء: (اسم)
    • الهِنْدِبَاءُ : الهِنْدِبا، هِنْدبا، بقل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركّبة، يُطبخ ورقه أو يُجعل مُشَهِّيًا (سلطة)
,
  1. هندب
    • "الـهِنْدَبُ، والـهِنْدَبا، والـهِنْدِباءُ والهِنْدَباءُ: كل ذلك بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُول، يُمَدُّ ويُقْصر.
      وقال كراع: هي الـهِنْدَبا، مفتوح الدال مقصور.
      والـهِنْدَباءُ أَيضاً: مفتوح الدال ممدود؛ قال: ولا نظير لواحد منهما.
      الأَزهري: أَكثر أَهل البادية يقولون هِنْدَبٌ، وكل صحيح.
      ابن بُزُرْجَ: هذه هِنْدَباءُ وباقِلاءُ، فأَنـَّثُوا ومَدُّوا، وهذه كَشُوثاءُ، مؤَنثة.
      وقال أَبو حنيفة: واحد الـهِنْدِباءِ هِنْدِباءة.
      وهِنْدابَةُ: اسم امرأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هِنْدَبُ


    • ـ هِنْدَبُ وهِنْدَبا وهِنْدَبى وهِنْدَباءُ: بَقْلَةٌ معروف،مُعْتَدِلَةٌ نافِعَةٌ لِلمَعدة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلاً، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ضِماداً بأُصولِها، وطابِخُها أكثَرُ خَطأً من غَاسِلِها، الواحِدَةُ: هِنْدَباةٌ.
      ـ هِنْدابَةُ: أُمُّ أبي هِنْدابَةَ الكِنْديِّ الشاعِرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هندب
    • ه ن د ب: هِنْدَبٌ و هِنْدَبَاَ بالقصر و هِنْدَبَاةٌ بفتح الدال في الكُل بقل وقال أبو زيد الهِنْدِبَا بكسر الدال يُمد ويُقصر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. هِندِبا
    • هندبا - و هندباء
      1-بقلة تؤكل مطبوخة

    المعجم: الرائد

  5. الهِنْدِبَاءُ
    • الهِنْدِبَاءُ : الهِنْدِبا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهِنْدِبَا
    • الهِنْدِبَا : بقلٌ زراعيٌّ حَوْليٌّ ومُحْوِل، من الفصيلة المركَّبة، يُطبَخُ ورقُه، أَو يُجعَلُ مُشَهِّيًا: [سَلَطة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هِنْدِبا
    • هِنْدِبا :-
      (النبات) هِنْدباء، بَقْل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركَّبة، يُطبخ ورقهُ، أو يُجعل مُشَهّيًا (سلطة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هِنْدِباء
    • هِنْدِباء :-
      (النبات) هِنْدبا، بقل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركّبة، يُطبخ ورقه أو يُجعل مُشَهِّيًا (سلطة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هِنْدِبَا
    • (نبات). : بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، وَرَقُهُ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، لَهُ طَعْمٌ مُرٌّ، يُطْبَخُ وَرَقُهُ وَيُسْتَعْمَلُ تَابِلاً، كَمَا يُجْعَلُ سَلَطَةً.

    المعجم: الغني

,
  1. هِنْدَبُ
    • ـ هِنْدَبُ وهِنْدَبا وهِنْدَبى وهِنْدَباءُ : بَقْلَةٌ معروف ، مُعْتَدِلَةٌ نافِعَةٌ لِلمَعدة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلاً ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ ضِماداً بأُصولِها ، وطابِخُها أكثَرُ خَطأً من غَاسِلِها ، الواحِدَةُ : هِنْدَباةٌ .
      ـ هِنْدابَةُ : أُمُّ أبي هِنْدابَةَ الكِنْديِّ الشاعِرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هِنْدَازُ
    • ـ هِنْدَازُ : الحَدُّ ، مُعَرَّبٌ ، أصْلُهُ أنْدَازَهْ ، ومنهُ : المُهَنْدِزُ
      ـ مُهَنْدِزُ : لِمُقَدِّرِ مَجَارِي القُنِيِّ والأبْنِيَةِ ، وإنما صَيَّرُوا الزايَ سيناً ، لأنه ليس في كلامهم زايٌ قَبْلَها دالٌ ، وإنما كَسَرُوا أوَّلَهُ ، وفي الفارِسِيِّ مَفْتُوحٌ لِعِزَّةِ بناء فَعْلاَلٍ في غيرِ المضاعَفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هِندازة
    • هندازة
      1 - مقياس تقاس به الثياب ونحوها ، طوله نحو ستة وسبعين سنتيمترا

    المعجم: الرائد

  4. الهِنْدَازَةُ
    • الهِنْدَازَةُ : اسمٌ لمقياس تقاس به الأَطوال ، وشاع استعمالُهُ في بعض الأقاليم ، وطولُهُ ستةٌ وسبعون سنتيمترًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هِنْدِباء
    • هِنْدِباء :-
      ( النبات ) هِنْدبا ، بقل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركّبة ، يُطبخ ورقه أو يُجعل مُشَهِّيًا ( سلطة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. هِنداز
    • هنداز
      1 - حد وقياس : « أعطاه من غير هنداز ولا حساب »

    المعجم: الرائد

  7. الهِنْدَازُ
    • الهِنْدَازُ : الحَدُّ .
      يقال : أَعطاه بلا حساب ولا هِنْدَازٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهِنْدِبَاءُ
    • الهِنْدِبَاءُ : الهِنْدِبا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هِندِبا
    • هندبا - و هندباء
      1 - بقلة تؤكل مطبوخة


    المعجم: الرائد

  10. هِنْدِبَا
    • ( نبات ). : بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ ، وَرَقُهُ أَزْرَقُ اللَّوْنِ ، لَهُ طَعْمٌ مُرٌّ ، يُطْبَخُ وَرَقُهُ وَيُسْتَعْمَلُ تَابِلاً ، كَمَا يُجْعَلُ سَلَطَةً .

    المعجم: الغني

  11. هِنْدَامٌ
    • [ هـ ن د م ].
      1 . :- جَمِيلُ الْهِنْدَامِ :- : جَمِيلُ الْقَدِّ حَسَنُهُ .
      2 . :- أَصْلَحَ مِنْ هِنْدَامِهِ :- : مِنْ تَنْظِيمِ مَلاَبِسِهِ .

    المعجم: الغني

  12. هِنْدِبا
    • هِنْدِبا :-
      ( النبات ) هِنْدباء ، بَقْل زراعيّ حوليّ من الفصيلة المركَّبة ، يُطبخ ورقهُ ، أو يُجعل مُشَهّيًا ( سلطة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هِندام
    • هِندام :-
      حُسْن القدِّ واعتداله وتنظيم الملابس :- فلان حسن الهِندام : أنيق ، - أصلح هِندامَه ، - حُسن الهِندام يفتح جميع الأبواب [ مثل أجنبي ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هِندام
    • هندام
      1 - هندام : حسن القد . 2 - هندام : تنظيم الملابس مع ذوق وحسن اختيار : « هو حسن الهندام ».

    المعجم: الرائد

  15. الهِنْدَامُ
    • الهِنْدَامُ : حُسْنُ القدِّ وتنظيمُ الملابس .
      [ مُعرّب أَندام بالفارسية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهِنْدِبَا
    • الهِنْدِبَا : بقلٌ زراعيٌّ حَوْليٌّ ومُحْوِل ، من الفصيلة المركَّبة ، يُطبَخُ ورقُه ، أَو يُجعَلُ مُشَهِّيًا : [ سَلَطة ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هندب
    • " الـهِنْدَبُ ، والـهِنْدَبا ، والـهِنْدِباءُ والهِنْدَباءُ : كل ذلك بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُول ، يُمَدُّ ويُقْصر .
      وقال كراع : هي الـهِنْدَبا ، مفتوح الدال مقصور .
      والـهِنْدَباءُ أَيضاً : مفتوح الدال ممدود ؛ قال : ولا نظير لواحد منهما .
      الأَزهري : أَكثر أَهل البادية يقولون هِنْدَبٌ ، وكل صحيح .
      ابن بُزُرْجَ : هذه هِنْدَباءُ وباقِلاءُ ، فأَنـَّثُوا ومَدُّوا ، وهذه كَشُوثاءُ ، مؤَنثة .
      وقال أَبو حنيفة : واحد الـهِنْدِباءِ هِنْدِباءة .
      وهِنْدابَةُ : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هندز
    • " الهِنْدازُ : معرّب ، وأَصله بالفارسية أَنْدازَه ، يقال : أَعطاه بلا حساب ولا هِنْدازٍ .
      ومنه المُهَنْدِزُ : الذي يُقَدِّرُ مَجارِيَ القُنِيِّ والأَبْنِيَة إِلا أَنهم صيروا الزاي سيناً ، فقالوا مُهَنْدِسٌ ، لأَنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هند
    • " هِنْدٌ وهُنَيدةٌ : اسم للمائة من الإِبل خاصة ؛ قال جرير : أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ، ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره : هي اسم لكل مائة من الإِبل ؛

      وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها ، وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ).
      ابن سيده : وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها ، وقيل : هي المائتان ، حكاه ابن جني عن الزيادي ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      قال : والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة .
      والهِنْدُ مائتان ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها ؛ قال أَبو وجزة : فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ ، مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده : ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات .
      ابن الأَعرابي : هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ .
      أَبو عمرو : هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك ، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ .
      وهَنَّدَتْه المرأَةُ : أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ ؛

      قال : يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة ، وقال أَعرابي : غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ ، مَوْعُودُها ، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد : هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته .
      ابن المستنير : هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به .
      وهَنَّد السيفَ : شَحَذَه .
      والتهنِيدُ : شَحْذُ السيفِ ؛

      قال : كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ ، يَقْضِبُ ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في التهنيد عمل الهند .
      يقال : سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه .
      والمُهَنَّدُ : السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد .
      وهِنْد : اسم بلاد ، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ ، بكسر الهاء ، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال .
      ابن سيده : والهِنْدُ جِيلٌ معروف ؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها ، تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند ؛ وأَما قول كثير : ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت ، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب : أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد ؛ قال ابن جني : وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة .
      قال : ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ ، قال : ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً ؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم .
      وهِنْد : اسم امرأَة يصرف ولا يصرف ، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات ؛ قال ابن سيده : والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود ؛ أَنشد سيبويه لجرير : أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ ، فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل ؛

      قال : إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي ، قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية ، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ؛ ومثله قوله : لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين .
      قال ابن سيده : وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ : قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ ؛ فحذف التنوين من أَحد .
      التهذيب : وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء .
      قال : ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ .
      ابن سيده : وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل .
      وبنو هَنّادٍ : بطن ؛ وقول الراجز : وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى "

    المعجم: لسان العرب

  20. هندم
    • " الأَزهري : الهِندامُ الحسَن القَدِّ ، معرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هندب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بقل زراعيّ حوليّ ومُحْوِل، من الفصيلة المركَّبة، يطبخ ورقه، أو يجعل مُشَهّيا: ( سَلَطَة ).( الهِنْدِبَاء ): الهِنْدِبا.
مختار الصحاح
ه ن د ب : هِنْدَبٌ و هِنْدَبَاَ بالقصر و هِنْدَبَاةٌ بفتح الدال في الكُل بقل وقال أبو زيد الهِنْدِبَا بكسر الدال يُمد ويُقصر
الصحاح في اللغة
هِنْدَبُ بفتح الدال، وهِندَبا، وهِندَباة: بَقلٌ. وقال أبو زيد: الهندِبا بكسر الدال يمدُّ ويقصر.
تاج العروس

الهِنْدَبُ والهِنْدَبا والهِنْدَباءُ بكسر الهاءِ وسكون النُّون وفتحِ الدّال ونقله الجوهريُّ عن أبي زيدٍ حالَةَ كونَها مقصورَةً . قال الأزهريُّ : أكثرُ أهل البادية يقولون : هِنْدَبٌ وتُمَدٌّ وكلٌّ صحيحٌ . وقال كُراع : هي الهِنْدَبا مفتوح الدّال مقصور كلّ ذلك : بَقْلَةٌ م أي : معروفةٌ من أحرار البُقول . وعن ابن بُزُرْجَ : هذه هِنْدَباءُ وباقِلاّءُ فأنَّثوا ومدُّوا وهذه كشُوثاءُ مؤنَّثة . وقال أبو حنيفة : واحدُ الهِنْدباءِ هِنْدَباءَةٌ . ثمّ إنّ المؤلّف أورد هذه المادة هنا بناءً على أنّ النّون أصليّة ولا قائلَ به ولذا أوردَها الجوهريّ في هَدَب وبناءُ فِعْلَل كدِرْهَم قليلٌ غير أربعةٍ ذكرها أئمّة الصَّرْف . واستطردتُها وما يتعلَّق بها في كتابنا " كَوْثَرِيّ النَّبْع لِفَتى جَوْهرِيِّ الطَّبْع " فليراجَعْ هنالك . ثمّ شرع في ذكر منافع هذه البقلة بقوله : مُعْتدلةٌ نافعةٌ للمَعِدَة والكَبِدِ والطِّحالِ أكْلاً ولِلَسْعَةِ العقربِ ضِماداً بأُصولها وطابِخُها أكثرُ خَطَأً ن غاسِلها ولها مضارُّ ومصالحُ أُخَرُ استَوْعبها الحكيمُ الماهر داوُودُ الأنْطاكِيُّ في تذكرته وفيها ما يُرْشدُك إلى معرفة الكمّية والكَيْفِيّة والهيئَة في تعاطيها ومن لم يَعْلَمْها كان الضَّررُ أكثر من النَّفع وقال أبو حنيفة : الواحِدَةٌ هِنْدَباةٌ . وهِنْدابَةُ بالكسرِ : اسمُ امرأةٍ سوداءَ وهي أمُّ أبي هنْدابَةَ الكِنْديِّ الشّاعِرِ الفارسِ واسمُه زيادُ بن حارِثَةَ بن عَوْف بن قَتيرَةَ حكاه ابنُ دُرَيْدٍ ونقله الصّاغانيُّ في هدب

لسان العرب
الهِنْدَبُ والهِنْدَبا والهِنْدِباءُ والهِنْدَباءُ كل ذلك بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُول يُمَدُّ ويُقْصر وقال كراع هي الهِنْدَبا مفتوح الدال مقصور والهِنْدَباءُ أَيضاً مفتوح الدال ممدود قال ولا نظير لواحد منهما الأَزهري أَكثر أَهل البادية يقولون هِنْدَبٌ وكل صحيح ابن بُزُرْجَ هذه هِنْدَباءُ وباقِلاءُ فأَنَّثُوا ومَدُّوا وهذه كَشُوثاءُ مؤَنثة وقال أَبو حنيفة واحد الهِنْدِباءِ هِنْدِباءة وهِنْدابَةُ اسم امرأَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: