وصف و معنى و تعريف كلمة هندوسية:


هندوسية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هندوسية في معاجم اللغة العربية:



هندوسية

جذر [هندس]

  1. ‏ الهندوسية ‏: (مصطلحات)
    • ‏من الديانات الهندية التي دخلت الهند بمقدم الغزاة الآريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويكمن هدف هذه الديانة في التحرر من دورة إعادة الميلاد والمعاناة التي يجلبها المرء على نفسه بسبب تصرفاته، وتتميز الهندوسية بعقيدة التميز الطبقي وتضع كتاب الفيدا في مقدمة الكتب المقدسة . ‏. (فقهية)
  2. هِندوسيّ: (اسم)
    • أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة
  3. هُندوس : (اسم)
    • الجمع : هَنادِسة
    • هو هُنْدُوسُ هذا الأَمرِ: عالمٌ به
    • الهُنْدُوسُ :طائفة دينية من الهنود
  4. هِندَوس : (اسم)
    • الهِنْدَوْسُ من الرجال: الهِنْدِسُ


,
  1. ‏الهندوسية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏من الديانات الهندية التي دخلت الهند بمقدم الغزاة الآريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويكمن هدف هذه الديانة في التحرر من دورة إعادة الميلاد والمعاناة التي يجلبها المرء على نفسه بسبب تصرفاته، وتتميز الهندوسية بعقيدة التميز الطبقي وتضع كتاب الفيدا في مقدمة الكتب المقدسة . ‏
  2. هِندوسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هِندوسيّ :-
      أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة.
,
  1. هِنْدٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هِنْدٌ: اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ، كهُنَيْدَةَ، أو لِما فَوقَها ودُونَها، أو للمِئَتَيْنِ، واسمُ امرأةٍ، الجمع: أهْنُدٌ وأهْنادٌ وهُنودٌ، ورجُلٌ.
      ـ بنو هِنْدٍ: بَطْنٌ.
      ـ هِنْدُ: جيلٌ معروف، والنِّسبَةُ: هِنْدِيٌّ، الجمع: هُنودٌ.
      ـ أَهانِدُ وهَنادِكُ: رِجالُ الهِنْدِ.
      ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ: مَنْسوبٌ إليهم.
      ـ هَنَّدَ تَهْنيداً: قَصَّرَ في الأمرِ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ،
      ـ هَنَّدَ السَّيْفَ: شَحَذَهُ.
      ـ ما هَنَّدَ: ما كَذَّبَ، أو ما تأخَّرَ.
      ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ: أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ.
      ـ هُنْدُوانُ: نَهْرٌ بخوزِسْتانَ، وموضع.
      ـ دَرهُنْدُوانَ: مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ، منها: أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ.
      ـ هِنْدَمَنْدُ: نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ.
      ـ هَنَّادٌ: محدِّثٌ،
      ـ هَنَّادَةٌ: من أعلامِهِنَّ.
      ـ دَيْرُ هِنْدَ: قرية بدِمَشْقَ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ.
  2. هند (المعجم لسان العرب)
    • "هِنْدٌ وهُنَيدةٌ: اسم للمائة من الإِبل خاصة؛ قال جرير: أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ،ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره: هي اسم لكل مائة من الإِبل؛

      وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها،وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله «وتسعين» هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين).
      ابن سيده: وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها، وقيل: هي المائتان، حكاه ابن جني عن الزيادي، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      قال: والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة.
      والهِنْدُ مائتان؛ حكي عن ثعلب.
      التهذيب: هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها؛ قال أَبو وجزة: فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ،مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده: ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات.
      ابن الأَعرابي: هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ.
      أَبو عمرو: هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب.
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب.
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ.
      وهَنَّدَتْه المرأَةُ: أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ؛

      قال: يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة، وقال أَعرابي: غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ،مَوْعُودُها، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد: هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته.
      ابن المستنير: هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به.
      وهَنَّد السيفَ: شَحَذَه.
      والتهنِيدُ: شَحْذُ السيفِ؛

      قال: كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ،سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد؟

      ‏قال الأَزهري: والأَصل في التهنيد عمل الهند.
      يقال: سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه.
      والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد.
      وهِنْد: اسم بلاد، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ، بكسر الهاء، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال.
      ابن سيده: والهِنْدُ جِيلٌ معروف؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند؛ وأَما قول كثير: ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب: أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد؛ قال ابن جني: وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة.
      قال: ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ، قال: ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم.
      وهِنْد: اسم امرأَة يصرف ولا يصرف، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات؛ قال ابن سيده: والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود؛ أَنشد سيبويه لجرير: أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ،فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل؛

      قال: إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي،قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي؛ ومثله قوله: لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا،وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا،إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين.
      قال ابن سيده: وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ: قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ؛ فحذف التنوين من أَحد.
      التهذيب: وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء.
      قال: ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ.
      ابن سيده: وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل.
      وبنو هَنّادٍ: بطن؛ وقول الراجز: وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى"


  3. هنَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد :-
      • هنَّد السَّيفَ شحَذه.
      • هنَّدتِ المرأةُ فلانًا: أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة.
  4. هندك (المعجم لسان العرب)
    • "رجل هِنْدِكيٌّ: من أهل الهِنْدِ، وليس من لفظه لأن الكاف ليست من حروف الزيادة، والجمع هَنادِكُ؛ قال كثيِّر عزة: مُقْرَبَةٌ دُهْمٌ وكُمْتٌ، كأنها طَماطِمُ، يوفُونَ الوِفارَ، هَنادِكُ وقال الأحوص: فالهِنْدِكيُّ عَدا عَجْلانَ في هَدَمِ وقال أبو طالب: بَني أمَةٍ مَجْنونةٍ هِنْدِكيَّةٍ،بَني جُمَحٍ عَبِيد قَيْسِ بن عاق؟

      ‏قال الجوهري: الهِنادِكَةُ الهنود، والكاف زائدة، نُسبوا إلى الهند على غير قياس.
      الأَزهري: سيوف هِنْدِكيَّة أي هِنْدية، والكاف زائدة، يقال: سيف هِنْدِكيٌّ ورجل هِنْدِكيّ.
      "
  5. الهنْد (المعجم عربي عامة)
    • شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش.
  6. المُهَنَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهَنَّدُ : السَّيفُ المطبوعُ من حديد الهند؛ وكان خيرَ الحديد.


  7. الهُنَيْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُنَيْدَةُ : مئة سنة.
      قال سلمة بن الخُرْشب:
  8. الهِنْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِنْدُ : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا.
      تضم باكستان وجمهورية الهند وبنجلاديش.
  9. الهِنْدُوانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِنْدُوانيُّ (بكسر الهاء أو ضمها) : المُهَنَّدُ.
  10. الهند (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البومة


  11. التهنيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشحذ
  12. التهنيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت شحذ السيف
  13. التهنيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة
  14. الهناد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة
  15. هَنَد (المعجم الرائد)

    • هند - تهنيدا
      1- هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة. 2- هندت بقلبه : ذهبت به، أسرته. 3- هند السيف : شحذه، حدده. 4- هند : صاح صياح البومة. 5- هنده : شتمه شتما قبيحا. 6- هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم. 7- هند في الأمر : قصر فيه. 8- هند : «ما هند عن الأمر» : أي ما أحجم أو تأخر.
  16. هنّد السّيف (المعجم عربي عامة)
    • شحَذه.
  17. هنّدت المرأة فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة.
  18. هند (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ن د: هِنْدُ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير هُنُودٌ وفي السلامة هِنْداتٌ وسيف هِنْدُوَانِيٌّ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال و المُهَنَّدُ السيف المطبوع من حديد الهِنْد
  19. هَنَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَنَدَ هَنَدَ ُ هُنادًا: صَاح صياحَ البومة.


  20. هَنَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَنَّدَ الرجلُ: هَنَدَ.
      و هَنَّدَ قَصَّر في الأَمر.
      و هَنَّدَ شَتَمَ إِنسانًا شَتْمًا قبيحًا.
      و هَنَّدَ شُتِمَ وأَمسك عن شَتْم الشَّاتم.
      و هَنَّدَ المرأَةُ بقلبه: ذهَبَتْ به.
      و هَنَّدَ فلانًا: أَورثته عشقًا بالملاطفة والمغازلة.
      و هَنَّدَ الرجلُ فلانًا: لاينه ولاطفه.
      و هَنَّدَ السيفَ: شَحَذَه.
  21. هُنَيْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هُنَيْدَةُ : تصغير هند، و هُنَيْدَةُ اسم للمئة من الإِبل، وهي معرفةٌ لا تنصرف، ولا يدخلها الأَلف واللام، ولا تُجمع، ولا واحد لها من جنسها.
  22. هِنْدٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هِنْدٌ : اسم لجماعة من الإِبل، عددُها من نحو مئة إِلى نحو مئتين.
  23. تَمْرٌ هِنْدِيٌّ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
  24. هَنَدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ن د]. (فعل: ثلاثي لازم). هَنَدَ، يَهْنُدُ، مصدر هُنَادٌ. :-هَنَدَ الوَلَدُ :- : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ.
  25. هَنَّدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ن د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَنَّدَ، يُهَنِّدُ، مصدر تَهْنِيدٌ.
      1. :-هَنَّدَ الخَائِفُ :- : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ.
      2. :-هَنَّدَ العَامِلُ :- : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ.
      3. :-هَنَّدَ اللَّئِيمُ :- : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً.
      4. :-هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ :- : ذَهَبَتْ بِهِ.
      5. :-هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ :- : لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا.
      6. :-هَنَّدَتْهُ الْمَرْأَةُ :- : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ.
      7. :-هَنَّدَ السِّكِّينَ :- : شَحَذَهُ.


معنى هندوسية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَنْدَسَ**\- [هـ ن د س]. (ف: ربا. متعد).** هَنْدَسْتُ**،** أُهَنْدِسُ**،** هَنْدِسْ**، مص. هَنْدَسَةٌ. "هَنْدَسَ العِمَارَةَ" : قَدَّرَ مَعَالِمَهَا وَأَشْكَالَهَا لِوَضْعِ خُطَّةِ بِنَاءٍ لَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهندسَ يتهندس، تَهَنْدُسًا، فهو مُتهندِس • تهندسَ المنزلُ: قُدِّرتْ أبعادُه ورُسمت خُطَّته من الأرض.
المعجم الوسيط
الرّجلُ القُنِيّ والأبنية والآلات ونحوها: هَنْدَزها.( المُهَنْدِس ): من يُلِمّ بعلم من العلوم الهندسيّة. وـ من يمارس فنًّا من الفنون الهندسيّة.( الهِنْدِس ) مِن الرِّجال: المجرِّب الجيِّد النظر. وـ من الأُسود: الجريء. ( الهَنْدَسَة ): العلم الرياضيّ الذي يبحث في الخطوط والأبعاد والسّطوح والزوايا والكميّات أو المقادير المَادِّيّة من حيث خواصُّها وقياسها أو تقويمها وعلاقة بعضها ببعض.و( الهَنْدَسةَ النّظريّة ): المبادئ والأصول العلمية المتعلِّقة بخواصّ المادة ومصادر القوى الطبيعية وطرق استخدامها لتحقيق أغراض ماديّة.و( الهندَسة التطبيقيّة أو العمليّة ): فنّ الإفادة من المبادئ والأصول العلمية في بناء الأشياء وتنظيمها وتقويمها. وللهندسة العملية أنواع، لكلِّ منها غرض معيّن، منها الهندسة الآلية ( أو الميكانيكية )، والهندسة الكهربيّة، والهندسة الحربيّة، وهندسة المعادن، والهندسة الكيمياويّة، والهندسة المدنيّة كالهندسة المعماريّة، وهندسة الطرق والجسور، وهندسة الطّرق الحديديّة، والهندسة الصحيّة، والهندسة الزراعيّة وغير ذلك.( الهَنْدَسِيّ ): المنسوب إلى الهندسة. وـ العالم بالهندسة النظريّة. ( محدثة ).( الهِنْدَوْس ) مِن الرِّجال: الهِنْدِس.( الهُنْدُوس ): - يقال: هو هُنْدُوس هذا الأمر: عالم به. و - طائفة دينية من الهنود. ( ج ) هنادسة.
مختار الصحاح
ه ن د س : المُهَنْدِسُ الذي يُقَدِّر مجاري القُني حيث تُحفر وهو مُشتق من الهِنْداز وهي فارسية فصُيِّرت الزاي سينا لأنه ليس في كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسَةُ
الصحاح في اللغة
المُهَنْدِسُ: الذي يقدِّر مجاري القُنيِّ حيث تُحْفَرُ، وهو مشتق من الهِنْداز، وهي فارسيَّة. والاسم الهَنْدَسَةُ.
تاج العروس

الهِنْدِسُ بالكَسْرِ : الجَرِيءُ من الأُسُودِ قالَه ابنُ الأَعرابيّ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيّ :

يَأْكُلُ أَوْ يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ ... شِدْقَيْهِ هَوّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِسُ

والهِنْدسُ من الرِّجَالِ : المُجَرَّبُ الجَيِّدُ النَّظَرِ وقال الصّاغَانِيّ : هو الهِنْدَوْسُ كفِرْدَوْس . ويُقَال : رَجُلٌ هُنْدُوسُ هذا الأَمْرِ بالضَّمِّ أَي العَالِمُ بِه وضَبَطه الصّاغَانِيّ كفِرْدَوْس ج هَنَادِسَةٌ ويُقَال : هُمْ هَنَادِسَةُ هذا الأَمْرِ أَي العُلَمَاءُ بهِ . والمُهَنْدِسُ مُقَدِّرُ مَجَارِي الماءِ والقُنِىِّ واحْتِفارِهَا حَيْثُ تُحْفَر والاسْمُ الهَنْدَسَةُ وهو مُشْتَقٌّ من الهِنْدَازِ فارسِيّة مُعَرّب آب أَنْدازْ فأُبْدِلَت الزايُ سِيناً ؛ لأَنّهُ ليسَ لهم دالٌ بَعْدَه زَايٌ وهو حَاصِلُ كلامِ الجَوْهَرِيّ وأنْداز : التَّقْدِير وآب : هُو الماء . وأَبو الهندس : قَبِيلَة باليَمَنِ فيهم عُلَمَاءُ

لسان العرب
الهِنْدِس من أَسماء الأَسد وأَسد هِنْدِس أَي جَرِيء قال جندل يأْكل أَو يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ شِدْقَيْه هَوَّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِس والمُهَنْدِس المقدر لِمَجاري المياه والقُنِيّ واحتِقارِها حيث تحفر وهو مشتق من الهِنْدازِ وهي فارسية أَصلها آوْ أَنْدازْ ( * قوله « آو » كذا بالأصل وفي القاموس آب وهما بمعنى ) فصيرت الزاي سيناً لأَنه ليس في شيء من كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسة ويقال فلان هُنْدُوس هذا الأَمر وهم هَنادِسَة هذا الأَمر أَي العلماء به ورجل هُنْدُوس إِذا كان جيد النظر مُجرَّباً
الرائد
* هندس هندسة. مجاري القنوات، والطرق، والأبنية، ونحوها: قدرها ورسم أشكالها وأنشأها على أسس علمية.
الرائد
* هندس. رجل بعيد النظر مجرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: