وصف و معنى و تعريف كلمة هنر:


هنر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و نون (ن) و راء (ر) .




معنى و شرح هنر في معاجم اللغة العربية:



هنر

جذر [هنر]

  1. هنر
    • " الهَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ المليحة ، لم يحكها غير صاحب العين .
      وقال الأَزهري : يقال هَنَرْتُ الثوبَ بمعنى أَنَرْتُه أَهَنِيرُه وهو أَن تُعَلِّمَه ؛ قاله اللحياني .
      هنبر : الهِنْبِرَةُ : الأَتان ، وهي أُم الهِنْبِرِ .
      وأُم الهِنْبِرِ : الضبع في لغة بني فَزارة ؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً ، تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ ، لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ‏

      ويروى : ‏ يا قبح الله ضبعاناً .
      وفي شعره : من زند لها حاري ، والحاري : الناقص ، والواري : السمين ، والأَعلم : المشقوق الشفة العليا ، والوتيرة : إِطار الشفة .
      وأَبو الهِنْبِر : الضِّبْعانُ ؛ وقول الشاعر : ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي : هي الضبع ؛ وغيره : هي الحِمَارَةُ الأَهلية .
      والأَصمعي : الهِنْبِرُ ، مثل الخِنْصِرِ ، ولد الضَّبُعِ ، والهِنْبِرُ الجحش ، ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ .
      ابن سيده : هو الهِنْبِرُ ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس ؛ وهو أَيضاً الأَديم الرديء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر ؟

      ‏ قال : الهِنَّبر ههنا الأَديم .
      وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال : فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ ، فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم .
      وقالوا : الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ ، واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة ، وقيل في قوله فيها هنابير مسك ، وقيل : أَراد أَنابير جمع أَنبار ، قلبت الهمزة هاء ، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة ، أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه ، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَنَشْنَشُ
    • ـ هَنَشْنَشُ : الخفيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هنْريطٌ
    • ـ هنْريطٌ : ثَغْرٌ بالرُّوم .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هِنْزَمْنُ
    • ـ هِنْزَمْنُ : الجماعةُ ، مُعَرَّبُ هَنْجُمَنْ ، أو أنْجُمَنْ ، لِمَجْمَعِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَنْعَةُ
    • ـ هَنْعَةُ : سِمَةٌ في مُنْخَفِضِ العُنُقِ ، ومَنْكِبُ الجَوْزاءِ الأيْسَرُ ، وهي خَمْسَةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٌ يَنْزِلُها القَمَرُ ، أو كَوْكَبانِ أبْيَضانِ مُقْتَرِنانِ في المَجَرَّةِ بين الجَوْزاءِ والذِّراعِ المَقْبوضَةِ ، أو ثَمانيةُ أنْجُمٍ في صورةِ قَوْسٍ ، وتُسَمَّى ذراعَ الأسَدِ ، في مَقْبِضِ القوسِ نَجْمان يقالُ لهما : الهَنْعَةُ ، أو هي كَوْكبانِ أبْيضانِ بينهما قِيدُ سَوْطٍ بأَثَرِ الهَقعةِ في المَجَرَّةِ ، وإنما يَنْزِلُ القَمَرُ بالتَّحايِي ، وهي ثَلاثُ كوَاكِبَ بِحِذاءِ الهَنْعَةِ ، واحدُها تِحْياةٌ .
      ـ هَنَعَه : عَطَفَه ، وثَنَى بعضَه على بعضٍ ،
      ـ بعيرٌ مَهْنُوعٌ : مَوْسومٌ بها ،
      ـ هَنَعَ له : خَضَعَ .
      ـ قومٌ هُنَّعٌ : خُضَّعٌ .
      ـ هَنَعُ : انْحِناءٌ في القامةِ ، وهو أهْنَعُ ،
      ـ الهَنَعُ : تَطامُنٌ في عُنُقِ البعيرِ ، تَنْحَدِرُ قَصَرَتُه ، وتَرْتَفِعُ رأسُه ، ويُشْرِفُ حارِكُهُ . هَنِعَ .
      ـ نَعامَةٌ هَنْعاءُ : في عُنُقِها الْتِواءٌ .
      ـ أكَمَةٌ هَنْعاءُ : قصيرةٌ .
      ـ أَهْنَعُ : المائِلُ في سَرْجِه يميناً وشمالاً ، وابنُ العَرَبِيَّةِ للمَوالِي .
      ـ هَنَعُ : في العُفْرِ من الظِباءِ ، خاصَّةً ، لا الأُدْمِ ، لأنّ في أعْناقِ العُفْرِ قِصَراً .
      ـ اسْتَهْنَعَ : ( إذا ) انْكَسَرَ من جَوابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هِنْدٌ
    • ـ هِنْدٌ : اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ ، كهُنَيْدَةَ ، أو لِما فَوقَها ودُونَها ، أو للمِئَتَيْنِ ، واسمُ امرأةٍ ، الجمع : أهْنُدٌ وأهْنادٌ وهُنودٌ ، ورجُلٌ .
      ـ بنو هِنْدٍ : بَطْنٌ .
      ـ هِنْدُ : جيلٌ معروف ، والنِّسبَةُ : هِنْدِيٌّ ، الجمع : هُنودٌ .
      ـ أَهانِدُ وهَنادِكُ : رِجالُ الهِنْدِ .
      ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ : مَنْسوبٌ إليهم .
      ـ هَنَّدَ تَهْنيداً : قَصَّرَ في الأمرِ ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً ، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ ،
      ـ هَنَّدَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ .
      ـ ما هَنَّدَ : ما كَذَّبَ ، أو ما تأخَّرَ .
      ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ : أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ .
      ـ هُنْدُوانُ : نَهْرٌ بخوزِسْتانَ ، وموضع .
      ـ دَرهُنْدُوانَ : مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ ، منها : أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ .
      ـ هِنْدَمَنْدُ : نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ .
      ـ هَنَّادٌ : محدِّثٌ ،
      ـ هَنَّادَةٌ : من أعلامِهِنَّ .
      ـ دَيْرُ هِنْدَ : قرية بدِمَشْقَ ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نيلة هنديلأ
    • توشة - حصار - صباغ - غبيراء - حَدَق - نيل صيني .

    المعجم: الأعشاب

  7. هَنَعَ
    • هَنَعَ هَنَعَ َ هَنْعًا : خَضَعَ .
      فهو هانِعٌ . والجمع : هُنَّع .
      و هَنَعَ الشيءَ : ثنَى بعضَه على بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَنِعَ
    • هَنِعَ فلانٌ هَنِعَ َ هَنَعًا : ظهر انحناءٌ في قامته .
      فهو أَهنعُ ، وهي هنعاءُ . والجمع : هُنْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَنَع
    • هنع
      1 - مصدر هنع . 2010 إنحناء في القامة . 3 - إنخفاض في عنق الجمل .

    المعجم: الرائد

  10. هَنَع
    • هنع - يهنع ، هنعا
      1 - هنع الشيء : عطفه ، أماله ، ثنى بعضه على بعضه الآخر . 2 - هنع له : خضع .

    المعجم: الرائد

  11. أَهنع
    • أهنع - ج ، هنع ، - مؤ ، هنعاء
      1 - أهنع من حني القامة . 2 - أهنع : جمل مائل بعنقه إلى الأرض . 3 - أهنع : مائل في سرجه يمينا وشمالا 4 - أهنع : سرج يميل على ظهر الفرس يمينا وشمالا . 5 - أهنع : إبن المرأة العربية والمولى .

    المعجم: الرائد

  12. هِنديّ
    • هِنديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هِنْد
      • أرانب هِنْديّة : نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة .
      2 - ( النبات ) نوع من الصَّبّار ثماره تؤكل وهي لذيذة الطعم ويعرف بالتين الشوكي .
      • الدَّجاج الهنديّ : ( الحيوان ) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ .
      • تمر هنديّ :
      1 - ( النبات ) شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة ، ينبت في البلاد الحارّة ، دائم الخضرة ، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل ، وأزهاره صفراء شاحبة ، وثماره غذائيّة مليِّنة ، وشرابه حامض نافع .
      2 - مشروب حلو المذاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هِنديّ
    • هندي
      1 - هندي النسبة إلى « الهند » : « حرير هندي ». 2 - هندي : واحد الهند ، جمع : هنود . 3 - هندي : واحد « الهنود »، وهم سكان « أميركا » الأصليون .

    المعجم: الرائد

  14. تَمْرٌ هِنْدِيٌّ
    • ( نبات ).: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ .

    المعجم: الغني



  15. بطيخ هندي
    • هو البطيخ السندي وهو الدلاع أيضاً .

    المعجم: الأعشاب

  16. بندق هندي
    • هو الرتة

    المعجم: الأعشاب

  17. خرنوب هندي
    • هو الخيار شنبر .

    المعجم: الأعشاب

  18. قثاء هندي
    • هو الخيار شنبر وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة .


    المعجم: الأعشاب

  19. قرطم هندي
    • قيل أنه حب النيل

    المعجم: الأعشاب

  20. قسط هندي
    • هو الأسود الحلو .

    المعجم: الأعشاب

  21. ملح هندي
    • نوع من الملح أحمر اللون .

    المعجم: الأعشاب

  22. هنر
    • " الهَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ المليحة ، لم يحكها غير صاحب العين .
      وقال الأَزهري : يقال هَنَرْتُ الثوبَ بمعنى أَنَرْتُه أَهَنِيرُه وهو أَن تُعَلِّمَه ؛ قاله اللحياني .
      هنبر : الهِنْبِرَةُ : الأَتان ، وهي أُم الهِنْبِرِ .
      وأُم الهِنْبِرِ : الضبع في لغة بني فَزارة ؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً ، تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ ، لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ‏

      ويروى : ‏ يا قبح الله ضبعاناً .
      وفي شعره : من زند لها حاري ، والحاري : الناقص ، والواري : السمين ، والأَعلم : المشقوق الشفة العليا ، والوتيرة : إِطار الشفة .
      وأَبو الهِنْبِر : الضِّبْعانُ ؛ وقول الشاعر : ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي : هي الضبع ؛ وغيره : هي الحِمَارَةُ الأَهلية .
      والأَصمعي : الهِنْبِرُ ، مثل الخِنْصِرِ ، ولد الضَّبُعِ ، والهِنْبِرُ الجحش ، ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ .
      ابن سيده : هو الهِنْبِرُ ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس ؛ وهو أَيضاً الأَديم الرديء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر ؟

      ‏ قال : الهِنَّبر ههنا الأَديم .
      وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال : فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ ، فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم .
      وقالوا : الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ ، واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة ، وقيل في قوله فيها هنابير مسك ، وقيل : أَراد أَنابير جمع أَنبار ، قلبت الهمزة هاء ، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة ، أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه ، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هنزمر
    • " الهِنْزَمْرُ والهِنْزَمْنُ والهِيزَمْنُ ، كلها : عيد من أَعياد النصارى أَو سائر العجم ، وهي أَعجمية ؛ قال الأَعشى : إِذا كان هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما "

    المعجم: لسان العرب

  24. هنز
    • الأَزهري في نوادر الأَعراب : يقال هذه قَريصَةٌ من الكلام وهَنِيزَة ولَدِيغَةٌ في معنى الأَذِيَّة .

    المعجم: لسان العرب

  25. هنزمن
    • " الهِنْزَمْرُ والهِنْزَمْنُ والهِيْزَمْنُ ، كلُّها : عيدٌ من أَعياد النصارى أَو سائر العجم ، وهي أَعجمية ؛ قال الأَعشى : إذا كان هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى هنر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الهَنْرَةُ بالنُّون بعد الهاء أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال صاحب العين : هي وَقْبةُ الأُذُنِ المَليحة لم يَحْكِها غير صاحب العين وهي شاذَّةٌ لأَنَّه قلَّما يقع في الأَسماء كَلِمَةٌ فيها نونٌ بعدها راءٌ ليس بينهما حاجِزٌ قال شيخنا : وقد مرَّ ونَرَ ونبَّهنا عليه هناك ويأْتي نرس ونرجس . قلت : ومما يستدرك عليه : يقال هَنَرْتُ الثَّوْبَ : أَنَرْتُه أُهَنِيره وهو أَنْ تُعَلِّمَه نقله الأَزْهَرِيّ عن اللّحيانيّ وكذلك هَنَرْتُ النارَ بمعنى أَنرْتُه نقله الأَزْهَرِيّ أَيضاً وسيأْتي في تركيب هرق

لسان العرب
الهَنْرَةُ وَقْبَةُ الأُذُنِ المليحة لم يحكها غير صاحب العين وقال الأَزهري يقال هَنَرْتُ الثوبَ بمعنى أَنَرْتُه أَهَنِيرُه وهو أَن تُعَلِّمَه قاله اللحياني هنبر الهِنْبِرَةُ الأَتان وهي أُم الهِنْبِرِ وأُم الهِنْبِرِ الضبع في لغة بني فَزارة قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي يا قاتَلَ اللهُ صبياناً تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ويروى يا قبح الله ضبعاناً وفي شعره من زند لها حاري والحاري الناقص والواري السمين والأَعلم المشقوق الشفة العليا والوتيرة إِطار الشفة وأَبو الهِنْبِر الضِّبْعانُ وقول الشاعر ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي هي الضبع وغيره هي الحِمَارَةُ الأَهلية والأَصمعي الهِنْبِرُ مثل الخِنْصِرِ ولد الضَّبُعِ والهِنْبِرُ الجحش ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ ابن سيده هو الهِنْبِرُ والهِنَّبْرُ الثور والفرس وهو أَيضاً الأَديم الرديء وأَنشد ابن الأَعرابي يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْرِ قال الهِنَّبر ههنا الأَديم وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم وقالوا الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة وقيل في قوله فيها هنابير مسك وقيل أَراد أَنابير جمع أَنبار قلبت الهمزة هاء وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: