وصف و معنى و تعريف كلمة هوام:


هوام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح هوام في معاجم اللغة العربية:



هوام

جذر [هوم]

  1. هَوامُّ: (اسم)
    • هَوامُّ : جمع هامّة
  2. هامّة: (اسم)
    • الجمع : هامَّات و هَوامُّ
    • الهَامَّةُ : الدابَّة من هوامّ اللَّيل
    • الهَامَّةُ :كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه
    • صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ
  3. هَوامّ: (اسم)
    • جمع هَامَّة
    • هَوَامُّ الأَرْضِ : حَشَرَاتُهَا الْمُؤْذِيَةُ
  4. هَوَامٍ: (اسم)
    • هَوَامٍ : جمع هامِيَةُ


  5. هَوَامٍ: (اسم)
    • هَوَامٍ : جمع هامي
  6. هَوَامّ: (اسم)
    • هَوَامّ :جمع هامَّة
  7. هوام: (اسم)
    • الْهُوَامُ : الهُيَام
  8. هامّ : (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
    • هامّ: مثير للاهتمام
  9. هَمَّمَ: (فعل)
    • هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ
    • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
    • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
    • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  10. هِمَم: (اسم)
    • هِمَم : جمع هِمّة


  11. هامة: (اسم)
    • الجمع : هامات و هامّ
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ
    • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
    • هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم
    • الْهَامَةُ :جماعةُ الناس
    • الْهَامَةُ :طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر
    • الْهَامَةُ: البُومَةُ
    • الْهَامَةُ :طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره ويقال له: الصَّدى
    • بناتُ الهام: تعني مُخّ الدِّماغ
    • الْهَامَةُ : الجثَّة
  12. هَوَّمَ : (فعل)
    • هوَّمَ يهوِّم ، تهويمًا ، فهو مُهوِّم
    • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
    • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  13. هَوم : (اسم)
    • هَوْمُ الْمَجُوسِ : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ
    • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
    • الهَوْمُ :بُطْنَانُ الأَرض
  14. اِهتِمام: (اسم)
    • الجمع : اهتمامات
    • (مصدر اِهْتَمَّ) الاهْتِمَامُ بِالدَّرْسِ : إعْطَاؤُهُ أهَمِّيَّةً، الاعْتِناءُ
    • اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن له اهتمامات أدبيّة،
  15. اِهتمام: (اسم)
    • اِهتمام : مصدر إِهتَمَّ
  16. أهمام: (اسم)
    • أهمام : جمع هِمّ


  17. تَهَمَّمَ: (فعل)
    • تَهَمَّمَ الشيءَ: تحسَّسَه
    • تَهَمَّمَ رأْسَه: فلاَّه
  18. هَمومَ: (اسم)
    • الهَمُومَ من النُّوق: التي تهمِّم الأَرضَ بفيها وتلتقط أَدنى شيء تجده
    • الهَمُومَ من النُّوق: الحسنةُ المِشية
    • الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء
    • الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر
    • قَصَبٌ هَمُومٌ: يصوِّتُ إِذا هَزَّتْه الرِّيحُ
  19. هُمُوم: (اسم)
    • هُمُوم : جمع هَمّ
  20. الهموم: (اسم)
    • صوت السحاب الممطر
  21. هُمام: (اسم)
    • الجمع : هِمام
    • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
    • الهُمَامُ :الأَسدُ
    • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
    • الهُمَامُ من الثَّلج: ما سال منه إِذا ذاب والجمع : هِمَامٌ
  22. هُمومة: (اسم)
    • هُمومة : مصدر همَّ


  23. الهميم: (اسم)
    • صوت الأم وهي تنيّم الطفل ؛ صوت دبيب خشاش الأرض
  24. مَهْموم: (اسم)
    • مَهْموم : اسم المفعول من هَمَّ
  25. هَمّام: (اسم)
    • صيغة مبالغة من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ
    • مَنْ إذا همّ بشيءٍ أمضاه
,
  1. همم
    • "الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
      ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ.
      ويقال: لا مَهَمّةَ لي،بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر.
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
      والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه.
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك.
      والهِمَّةُ: واحدةُ الهِمَمِ.
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ.
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه.
      وهَمَّني المرضُ: أَذابَني.
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
      والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب).
      أَي ذهب سِمَنُه.
      والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
      والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى.
      الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ.
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر.
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه.
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها.
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛

      قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ،تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون.
      وهُمامُ الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
      ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه،وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ.
      قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما.
      ويقال للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة.
      والهَمِيمُ: الدَّبِيبُ.
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً.
      والهَمِيمُ: دوابُّ هوامِّ الأَرض.
      والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
      وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ.
      يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه،وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
      وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات.
      ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل.
      الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه.
      وتَهمَّم الشيءَ: طلَبه.
      والهَمِيمةُ: المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها،مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر.
      والهَمومُ: البئر الكثيرة الماء؛

      وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما،يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر.
      والهَميمةُ من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض.
      وتهَمَّمَ رأْسَه: فَلاه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
      ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه.
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم.
      وهَمَّام: اسم رجل.
      والهَمْهَمة: الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ،إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ،وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ،واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ،يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ،لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ،لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة.
      والهَمْهَمة: نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك.
      والهَماهِم: من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم.
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً.
      وهَمْهَم الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه.
      والهمْهَمة: الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم.
      قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
      وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
      وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
      وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات:، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
      وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها،مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم.
      قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛

      قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ،في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ،حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء.
      قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
      وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
      وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ.
      وفي رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ.
      أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار.
      والهَموم: الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَوَامٌّ
    • مُفْرَدُهُ هَامَّة. [هـ م م]. :-هَوَامُّ الأَرْضِ :- : حَشَرَاتُهَا الْمُؤْذِيَةُ. :-أَثْبَتَ عَجَائِبَهُ عَلَى أَفْوَاهِ الطَّيْرِ وَالْهَوَامِّ وَسَائِرِ حَشَرَاتِ الأَرْضِ. (ابن المقفع).


    المعجم: الغني

  3. هوام
    • جمع هامة، والهامة تطلق بالأصل على الدابة أو على الحشرة القاتلة، ولكن أصبحت تطلق على الحشرة حتى ولو لم تكن قاتلة، ومن الأخير قولهم هوام الجسد، أي الحشرات التي قد تتواجد على الجسد كالنمل والذباب أو بين الشعر كالقمل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. هُوَامٌ
    • [هـ و م]. :-بِهِ هُوَامٌ :- : هُيَامٌ.

    المعجم: الغني

  5. هَوامّ
    • هوام
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  6. هوام
    • هوام
      1-هيام

    المعجم: الرائد

  7. هامة
    • هامة - ج، هوام
      1- هامة : ما له سم كالحية. 2- هامة : ما لا يقتل من الحشرات. : 3- هامة :

    المعجم: الرائد

  8. الْهُوَامُ
    • الْهُوَامُ : الهُيَام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هوم
    • "الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم: النوم الخفيف؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ،ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس، وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك، وقد هَوَّمْنا.
      أَبو عبيد: إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم.
      وفي حديث رُقَيقة: فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ؛ التَّهْويم: أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد.
      والهامَةُ: رأْس كل شيء من الرُّوحانيين؛ عن الليث؛ قال الأَزهري: أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح؛ وقال ابن شميل: الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى، قال: وهذا القول هو الصحيح عندنا.
      الجوهري: الهامَة الرأْس، والجمع هامٌ، وقيل: الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس، وقيل: هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء، وقيل: من ذوات الأَرواح خاصة.
      أَبو زيد: الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة، وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس،وفيه المَفْرَق، وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة، وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره، تقول: اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت؛ وهذا المعنى أَراد جرير بقوله: ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ،ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول: فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره.
      وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته؛

      قال: فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو،فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون: إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه؛ ومنه قول ذي الإصبع: يا عَمْرُو، إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي،أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ: اسقوني يريد أَقْتُلْك.
      ويقال: هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ، أي يموت اليومَ أو غدٍ؛ قال كُثَيِّر: وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ: هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث: وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً؛ قيل: هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً، أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه؛ يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ؛ الهامَة: الرأْس واسمُ طائر، وهو المراد في الحديث، وقيل: هي البومة.
      أَبو عبيدة: أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى، وقيل أَرواحهم،تصير هامَةً فتطير، وقيل: كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى، فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه؛ ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو، وذكره الجوهري في الهاء والياء؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ،فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد: فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ،ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي: معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر؛ كانوا يتشاءمون بهما،معناه لا تتشاءموا.
      ويقال: أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات.
      وبناتُ الهامِ: مُخُّ الدِّماغ؛ قال الراعي: يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها،وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ: تميمٌ، تشبيهاً بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وهامَةُ القومِ: سيِّدُهم ورئيسُهم؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح: ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ، يومَ الفارِعَيْنِ، بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة: لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ،وإن عُظَمت، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ: أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها، فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ، وهو جمع هامةِ الرأْس.
      والهامةُ: جماعةُ الناس، والجمع من كل ذلك هامٌ؛ قال جُرَيْبة بن أَشْيم: ولَقَلَّ لي، مما جَعَلْتُ، مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها، إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ، وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى،وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر.
      والهامة مِن طيرِ الليلِ: طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ، وقيل: هو الصَّدى، والجمع هامٌ؛ قال ذو الرمة: قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده: والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ، والجمع أَيضاً هامٌ.
      ويقال: إنما أَنتَ مِن الهامِ.
      ويقال للفرس هامةٌ، بتخفيف الميم،وأَنكرها ابن السكيت وقال: إنما هي الهامّة، بالتشديد.
      ابن الأثير في الحديث: اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض، بالزاي، وقد تقدم؛ وقال الخطابي: لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض، وقال غيره: هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات.
      والهامةُ: موضعٌ مِن دُونِ مِصر، حماها الله تعالى:، قال: مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ: اسمُ حائطٍ بالمدينة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ: الفَلاة، وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث صفوانَ: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد، فأَجابه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بنَحْوٍ من صوتِه:هاؤُمْ، بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ، ويقال للجماعة كقوله عز وجل: هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ، وإنما رفَع صوتَه، صلى الله عليه وسلم، من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه، من قوله عز وجل: لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ؛ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته‏ أو ‏فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به، صلى الله عليه وسلم، ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته، إنه رؤوف رحيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الهَوْمُ
    • ـ الهَوْمُ: بُطْنانُ الأرضِ.
      ـ التَّهْويمُ والتَّهَوُّمُ: هَزُّ الرأسِ من النُّعاسِ.
      ـ الهَوَّامُ: الأسَدُ.
      ـ الهامُ: قرية باليَمَنِ،
      ـ الهامة: كورَةٌ بِتيهِ مصرَ.
      ـ الهَوْمَةُ: الفَلاةُ.
      ـ هَوْمُ المَجوسِ: دَواءٌ معروف، فارِسِيَّتُه: مُرانِيَهْ، مُفَتِّتٌ للحَصاةِ جِدّاً، مُدِرٌّ.
      ـ الهُوامُ: الهُيامُ.
      ـ الأهْوَمُ: العظيمُ الهامَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. هامّة
    • هامة - ج، هام وهامات
      1- هامة : أعلى الرأس. 2- هامة : رأس كل شيء : «هامة الجبل». 3- هامة : جثة. 4- هامة : زعيم القوم. 5- هامة : جماعة الناس. 6- هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر. 7- هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت، ويعرف بـ «الصدى». 8- هامة : فرس. 9- هامة : «بنات الهام» : مخ الدماغ، نخاع.ها : ها : هامة :

    المعجم: الرائد

  12. همم
    • ه م م: الهَمُّ الحُزن والجمع الهُمُومُ و أَهَمَّهُ الأمر أقلقه وحَزَنه ويقال هَمُّك ما أَهَمَّك و المُهِمُّ الأمر الشديد و هَمَّهُ المرض أذابه وبابه ردَّ و الاهْتِمامُ الاغتِمام و اهْتَمَّ له بأمره و الهِمَّةُ واحدة الهِمَمِ يُقال فلان بعيد الهِمَّةِ بكسر الهاء وفتحها و هَمَّ بالشيء أَراده وبابه ردَّ و الهِمُّ بالكسر الشيخ الفاني والمرأة هِمَّةٌ و الهُمَامُ الملِك العظيم الهِمّةِ و الهَامَّةُ واحدة الهَوَامِّ ولا يقع هذا الاسم إلا على المَخُوف من الأحناش و الهَمْهَمَةُ ترديد الصوت في الصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الْهَامَةُ
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ.
      و الْهَامَةُ أَعلاه أَو وسطه.
      ويقال: هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم.
      و الْهَامَةُ جماعةُ الناس.
      و الْهَامَةُ طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر.
      و الْهَامَةُ البُومَةُ.
      و الْهَامَةُ طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره.
      ويقال له: الصَّدى. والجمع : هامٌ.
      وبناتُ الهام: مُخُّ الدِّماغ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَهَمّة
    • مهمة - ج، مهمات
      1- مهمة : ما يؤديه الرسول أو المندوب من عمل أو سعي : «مهمة رسمية». 2- مهمة : «المهمات من الأمور» الشدائد. 3- مهمة : «مهمات الجيوش» : ذخائرها وأعتدتها.

    المعجم: الرائد

  15. هَمّام
    • همام - ج، همام
      1- همام : سيد شجاع. 2- همام : سخي كريم. 3- همام : ملك عظيم الهمة. 4- همام : أسد. 5- همام : ما ذاب من الشحم أو الثلج.

    المعجم: الرائد

  16. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ: ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ.
      ـ رجلٌ لَهِمٌ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ: أكولٌ.
      ـ لِهَمٌ: رَغيبُ الرَّأي، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ,ج: لِهَمُّونَ، والبَحْرُ العظيمُ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ، واللُّهْمِيمُ، وابنُ جَلْحَبٍ: من جَديسٍ (السابقُ الجوادُ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ: الداهيَةُ، والحُمَّى، والمَنيَّةُ، كاللُّهَيْمِ.
      ـ اللُّهْمُومُ: الناقةُ الغزيرةُ، والجُرْحُ الواسعُ، وجَهازُ المرأةِ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ، والعَددُ الكثيرُ، والجَيْشُ العظيمُ، كاللُّهامِ، والكثيرُ الخيرِ، كاللِّهَمِّ.
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً: لَقَّنه إيَّاهُ.
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ: سَألَه أن يُلْهِمَهُ.
      ـ اللِّهْمُ: المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ,ج: لُهومٌ.
      ـ مَلْهَمٌ: موضع كثيرُ النَّخْلِ.
      ـ يومُ مَلْهَمٍ: حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ.
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ: اسْتَوْفاهُ.
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ: سُفَّةٌ منه.
      ـ لُهَيْمٌ: القِدْرُ الواسِعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الهَمُومَ
    • الهَمُومَ من النُّوق: التي تهمِّم الأَرضَ بفيها وتلتقط أَدنى شيء تجده.
      و الهَمُومَ الحسنةُ المِشية.
      و الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء.
      و الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر.
      وقَصَبٌ هَمُومٌ: يصوِّتُ إِذا هَزَّتْه الرِّيحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهِمَّةُ
    • الهِمَّةُ : ما هُمَّ به من أَمر ليُفْعل.
      و الهِمَّةُ الهَوَى.
      و الهِمَّةُ العزم القويُّ. والجمع : هِمَمٌ.
      ويقال: رجل هِمّتُكَ من رجل: حَسْبُك.
      و الهِمَّةُ الشيخُ الفاني.
      و الهِمَّةُ العجوزُ الفانية. والجمع : هِمَّاتٌ، وهمائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَمَّمَ
    • [هـ م م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَمَّمْتُ، أُهَمِّمُ، هَمِّمْ، مصدر تَهْمِيمٌ.
      1. :-هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا :- : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا.
      2. :-هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا :- : فَلَّتْهُ.
      3. :-هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا :- : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ.

    المعجم: الغني

  20. همهمَ
    • همهمَ يهمهم ، هَمهمةً ، فهو مُهمهِم :-
      همهم الشَّخصُ
      1 - همَس، تكلَّم كلامًا خفيًّا لا يُفهم.
      2 - ردّد صوتَه في صدره همًّا وحزنًا.
      همهم الرّعدُ: زمجر، سُمِع له دَوِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الهُمَامُ
    • الهُمَامُ : السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال.
      و الهُمَامُ الأَسدُ.
      و الهُمَامُ ما ذاب من السَّنام.
      و الهُمَامُ من الثَّلج، ما سال منه إِذا ذاب. والجمع : هِمَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اهتمام
    • اهتمام :-
      جمع اهتمامات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ.
      2 - اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن :-له اهتمامات أدبيّة، - تميّز أخي باهتمامه الرياضيّ:-
      • يقع في دائرة اهتمامه.
      • إثارة الاهتمام: إثارة المرء بالفكرة الجديدة بحيث يرغب في التعرُّف على دقائقها، ويسعى إلى تنمية معلوماته بشأنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هَميِمٌ
    • هَمَائِمُ. [هـ م م]. (مصدر هَمَّ).
      1. :-مَشَى هَمِيماً :- : دَبِيباً، أَيْ رُوَيْداً رُوَيْداً.
      2. :-قَطَرَ الْهَمِيمُ :- : الْمَطَرُ الضَّعِيفُ. :-رَأَى الفَلاَّحَ فِي الْهَمِيمَةِ بُشْرَى.

    المعجم: الغني

  24. مُهِمَّة
    • مُهِمَّة :-
      جمع مُهِمّات ومَهَامُّ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أهمَّ.
      2 - ما يقوم به المندوب من عمل أو سعي :-قام السفير بمُهِمَّة خارجيّة.
      3 - وظيفة، توكيل أو صلاحيّة تعطى لشخص ما من أجل القيام بأمر محدّد :-تمّ تكليفه بمُهِمَّة المدير.
      4 - رسالة وهدف :-مُهِمَّة المعلِّم شريفة:-
      • المُهِمَّات: التَّجهيزات، - المُهِمّات من الأمور: الشَّدائد المُحرقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. هامَّة
    • هامَّة :-
      جمع هامَّات (للعاقل) وهَوامُّ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ.
      2 - دابَّة :-من هوامّ اللَّيل.
      3 - ما كان له سمٌّ قاتل، كالحيَّة :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ [حديث] .
      4 - ما لا يَقتل من الحشرات :-رشَشْتُ دواءً قاتلاً لهوامّ البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى هوام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوْمٌ** - [هـ و م]. 1. "نَوْمُهُ هَوْمٌ" : خَفِيفٌ. 2. "هَوْمُ الْمَجُوسِ" (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَوْرَاقُهُ تُشْبِهُ أَوْرَاقَ اليَاسَمِينَ، طَعْمُهُ مَا بَيْنَ الْحَلاَوَةِ وَالحِدَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، وَأَجْوَدُهُ مَا عَلَتْ زَهْرَهُ صُفْرَةٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ دَوَاءٌ يُفَتِّتُ الْحَصَاةَ فِي الكُلْيَةِ وَيُدِرُّ البَوْلَ.
معجم الغني
**هَوَّمَ** - [هـ و م]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّمْتُ**،** أُهَوِّمُ**، مص. تَهْوِيمٌ. 1. "هَوَّمَ الرَّجُلُ" : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً. 2. "هَوَّمَ النَّائِمُ" : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ.
المعجم الوسيط
نام نوماً خفيفاً. وـ هَزّ رأسه من النُّعَاس.( تَهَوَّمَ ): هوّم.( الأهْوَم ): العظيم الهامة.( التَّهْوِيم ): الشعور بالحاجة إلى النوم. ( مج ).( الهَامَة ): الرأس. وـ أعلاه أو وسطه. ويقال: هو هامة القوم: سيدهم ورئيسهم. وـ جماعة الناس. وـ طائر صغير من طير الليل يألف المقابر. وـ البُومَة. وـ طائر يزعم العرب أنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذ بثأره. ويقال له: الصَّدى. ( ج ) هام. و بنات الهام: مُخّ الدِّماغ.( الهُوَام ): الهُيَام.( الهَوْم ): النوم الخفيف. وـ بُطْنَان الأرض. وهَوْم المجوس: نبات من الفصيلة الصليبية له أوراق تشبه أوراق الياسَمِين، يستخرج منه دواء يفتِّت الحصاة في الكُلية ويُدِرّ البول. ( فارسيَّته: مُرَانِيَه ).( الهَوْمَاة، والهَوْمَة ): الفلاة.
مختار الصحاح
ه و م : هَوَمَ الرجل تَهْوِيماً إذا هَزَّ رأسه من النُّعاس
الصحاح في اللغة
هَوَّمَ الرجل، إذا هَزَّ رأسه من النعاس. وقال الشاعر: ما تَطْعَمُ العينُ نوماً غير تهْويمِ وقد هَوَّمنا.
لسان العرب
الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم النوم الخفيف قال الفرزدق يصف صائداً عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك وقد هَوَّمْنا أَبو عبيد إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم وفي حديث رُقَيقة فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ التَّهْويم أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد والهامَةُ رأْس كل شيء من الرُّوحانيين عن الليث قال الأَزهري أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح وقال ابن شميل الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى قال وهذا القول هو الصحيح عندنا الجوهري الهامَة الرأْس والجمع هامٌ وقيل الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس وقيل هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء وقيل من ذوات الأَرواح خاصة أَبو زيد الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس وفيه المَفْرَق وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره تقول اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت وهذا المعنى أَراد جرير بقوله ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته قال فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه ومنه قول ذي الإصبع يا عَمْرُو إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ اسقوني يريد أَقْتُلْك ويقال هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ أي يموت اليومَ أو غدٍ قال كُثَيِّر وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً قيل هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ الهامَة الرأْس واسمُ طائر وهو المراد في الحديث وقيل هي البومة أَبو عبيدة أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى وقيل أَرواحهم تصير هامَةً فتطير وقيل كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو وذكره الجوهري في الهاء والياء وأَنشد أَبو عبيدة سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر كانوا يتشاءمون بهما معناه لا تتشاءموا ويقال أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات وبناتُ الهامِ مُخُّ الدِّماغ قال الراعي يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ تميمٌ تشبيهاً بذلك عن ابن الأَعرابي وهامَةُ القومِ سيِّدُهم ورئيسُهم وأَنشد ابن بري للطرماح ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ يومَ الفارِعَيْنِ بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ وإن عُظَمت منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها ؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ وهو جمع هامةِ الرأْس والهامةُ جماعةُ الناس والجمع من كل ذلك هامٌ قال جُرَيْبة بن أَشْيم ولَقَلَّ لي مما جَعَلْتُ مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر والهامة مِن طيرِ الليلِ طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ وقيل هو الصَّدى والجمع هامٌ قال ذو الرمة قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ والجمع أَيضاً هامٌ ويقال إنما أَنتَ مِن الهامِ ويقال للفرس هامةٌ بتخفيف الميم وأَنكرها ابن السكيت وقال إنما هي الهامّة بالتشديد ابن الأثير في الحديث اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ قال هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض بالزاي وقد تقدم وقال الخطابي لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض وقال غيره هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات والهامةُ موضعٌ مِن دُونِ مِصر حماها الله تعالى قال مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ اسمُ حائطٍ بالمدينة أَنشد أَبو حنيفة من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ الفَلاة وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي حديث صفوانَ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد فأَجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنَحْوٍ من صوتِه هاؤُمْ بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ ويقال للجماعة كقوله عز وجل هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ وإنما رفَع صوتَه صلى الله عليه وسلم من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه من قوله عز وجل لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ صلى الله عليه وسلم صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته أو فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به صلى الله عليه وسلم ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته إنه رؤوف رحيم
الرائد
* هوام. أسد.
الرائد
* هوام. هيام.
الرائد
* هوم تهويما. 1-هز رأسه لشدة النعاس. 2-نام قليلا.
الرائد
* هوم. 1-ما اطمأن وانخفض وسهل من الأرض. 2-نوم خفيف./
الرائد
* هوم المجوس. نبات يشبه الياسمين فيه بعض الحلاوة والحدة. وأجود زهره ما كان أغبر تعلوه صفرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: