-
أَهان
- أهان - إهانة
1 - أهانه او الأمر : استخف به ، احتقره ، أذله
المعجم: الرائد
-
أهانَ
- أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
• أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :- أهان الجنديُّ الأسيرَ ، - { وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } - { فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَين
- هين - ج ، أهوناء وهينون ، - مؤ ، هينة ج ، هينات
1 - هين : سهل . 2 - هين : ضعيف ذليل . 3 - هين : متئد ، متمهل . 4 - هين : وقور .
المعجم: الرائد
-
أهْوَنُ
- [ هـ و ن ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
1 . الروم آية 27 وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ .( قرآن ) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ .
2 . :- اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ :-: أخَفَّهُمَا ، أقَلَّهُمَا ضَرَراً . :- فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس . ( م . ح . هيكل ).
المعجم: الغني
-
أَهوَن
- أهون
1 - أهون : أسهل . 2 - أهونه ين ، سهل .
المعجم: الرائد
-
الأَهْوَنُ
- الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ .
و الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان .
وفي أَمثالِهم : :- أَهْوَنُ من قُعَيس على أُمِّه .
و الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استهان المقاتل بخصمه
- استخفّ به واستحقره ، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه :- استهان بالقيم الأخلاقيَّة :- ° رأي لا يُسْتَهان به
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَهَانَ
- اسْتَهَانَ بالأَمر : استخفَّ به ؛ كأَهانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَهانَ
- [ هـ و ن ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهاَنَ ، يَسْتَهينُ ، مصدر اِسْتِهانَةٌ .
1 . :- اِسْتَهانَ بِقُوَّةِ خَصْمِهِ :-: اِسْتَخَفَّ بِها ، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبارِ .
2 . :- اِسْتَهانَ التَّلْمِيذُ بِمادَّةِ النَّحْوِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ بِها عَلَى أَهَمِّيَّتِها .
المعجم: الغني
-
أهان الشّخص
- أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :- أهان الجنديُّ الأسيرَ - { وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } - { فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَهَانَ
- أَهَانَ فلانٌ الأَمرَ ، أَو الشخصَ : استخفَّ به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أهَانَ
- [ هـ و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهَانَ ، يُهِينُ ، مصدر إهَانَةٌ . :- أهَانَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ ، اِحْتَقَرَهُ . :- كَيْفَ تُهِينُهُ هَكَذَا .
المعجم: الغني
-
إهانة القضاء
- تهمة تعطيل سير القضاء أو عصيان أوامره أو أي تصرف يسيء إلى سلطته وكرامته .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إهَانَةٌ
- [ هـ و ن ]. ( مصدر أهَانَ ). :- وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ :- : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ . :- لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ .
المعجم: الغني
-
إهانة
- إهانة :-
جمع إهانات ( لغير المصدر ): مصدر أهانَ
• إهانة لا تُغتفر : كبيرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إهانة
- إهانة
1 - مصدر أهان . 2 - إستخفاف بشيء أو بشخص واحتقاره وإذلاله .
المعجم: الرائد
-
استهانَ
- استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به :-
• استهان المقاتلُ بخصمه استخفّ به واستحقره ، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه :- استهان بالقيم الأخلاقيَّة :-
• رأي لا يُسْتَهان به : جديرٌ بالعناية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هون
- " الهُونُ : الخِزْيُ .
وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟
قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ
ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛
أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟
قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
والأَهْوَنُ : اسم رجل .
وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
"
المعجم: لسان العرب