وصف و معنى و تعريف كلمة هواياتك:


هواياتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح هواياتك في معاجم اللغة العربية:



هواياتك

جذر [هيا]

  1. أهواء: (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  2. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  3. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  4. اِستَهوَى: (فعل)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى
    • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه


  5. اِنهَوَى: (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  6. اِهتَوَى: (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  7. أَهوَى: (فعل)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى - للمتعدِّي
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ
    • أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به
    • أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها
    • أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت
    • أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه
    • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق
    • أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  8. تَهاوَى: (فعل)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  9. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  10. هُواة: (اسم)


    • هُواة : جمع هاوي
  11. هاوَى: (فعل)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا
    • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
    • هَاوَى :داراه وسارَ على هَواه
  12. اِستهواء: (اسم)
    • اِستهواء : مصدر اِستَهوَى
  13. مَهوى: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • اسم مكان من هوَى
    • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
    • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
    • بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق
  14. هَوائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَواء
    • هوائيّ: شخص متقلِّب كثير النَّزوات
    • هوائيّ: سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ
    • هوائيّ: جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة
    • هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء
    • لا هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين
    • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة
    • تلقيح لا هوائيّ: نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء
    • إنبات لا هوائيّ: نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء
    • جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ
    • ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ
    • تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
    • الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ
  15. هاوي: (اسم)
    • الجمع : هُواةٌ
    • الهَاوِي : الجرادُ
    • الهَاوِي من الحروف: الأَلِف
    • الهَاوِي :مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف
  16. هاوي: (اسم)


    • هاوي : فاعل من هوَى
  17. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  18. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  19. مُهوى: (اسم)
    • مُهوى : اسم المفعول من أَهوَى
  20. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  21. مُهوّى: (اسم)
    • مُهوّى : اسم المفعول من هَوَّى
  22. هَوِيَة: (اسم)


    • هَوِيَة : فاعل من هَويَ
  23. هاوية: (اسم)
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي
    • الهَاوِيَةُ :الجوُّ
    • الهَاوِيَةُ : اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها : النّار له كالأمّ يأوي إليها
    • (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة
    • الهَاوِيَةُ :هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار وقع الحجرُ في الهاوية،
    • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك
    • الهَاوِيَةُ : أمّ فقدت ولدها
  24. مَهْوِيّ: (اسم)
    • مَهْوِيّ : اسم المفعول من هَويَ
  25. مَهواة: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • انظر مَهْوىً
,
  1. أهوى
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تهاوى

    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ :-
      تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استهوى
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَوَى
    • الهَوَى : المَيْلُ.
      و الهَوَى العِشقُ، ويكون في الخير والشر.
      و الهَوَى ميلُ النَّفس إِلى الشهوة.
      و الهَوَى النفسُ المائلةُ إِلى الشَّهوة.
      وفي التنزيل العزيز:الجاثية آية 23 أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ) ) .
      وفيه: ص آية 26وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى) ) .
      و الهَوَى المَهْوِيُّ. والجمع : أَهْوَاءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 77 وَلاَ تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَهوَى
    • أهوى - إهواء
      1- أهوى الشيء : سقط. 2- أهوى بالشيء : أشار به. 3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد. 4- أهوى الشيء القاه من فوق. 5- أهوى بيده للشيء : مدها. 6- أهوت يده للشيء : امتدت. 7- أهواه : ضربه بيده.


    المعجم: الرائد

  6. أهْوَى
    • [هـ و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.
      1. :-أهْوَى الرَّجُلُ :- : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.
      2. :-أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ :- : أنْزَلَهُ بِهِ.
      3. :-أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ :- : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
      4. :-أهْوَى بِحَرَكَةٍ :- : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.
      5. :-أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :-: مَدَّهَا.
      6. :-أهْوَى الحِجَارَةَ :- : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.

    المعجم: الغني

  7. أَهْوَى
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.
      و أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.
      و أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.
      و أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.
      و أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.
      و أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.
      و أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هوائيّ
    • هوائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَواء.
      2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.
      3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ.
      4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة.
      5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء.
      • لا هوائيّ:
      1 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين.
      2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.
      • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة.
      • تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء.
      • إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَهوى
    • مهوى - و مهواة ج، مهاو
      1- مهوى : جو. 2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك.

    المعجم: الرائد

  10. هوي
    • هوي
      1- هوي : دوي في الأذن. 2- هوي : مهوي. 3- هوي من الليل الطائفة أو القسم منه . 4- هوي : «جلست عنده هويا» : أي مليا، طويلا.

    المعجم: الرائد

  11. الهَاوِيَةُ
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.
      و الهَاوِيَةُ الجوُّ.
      و الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.
      وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَوَائِيٌّ
    • جمع: هَوَائِيَّاتٌ. [هـ و ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).
      1. :-جِهَازٌ هَوَائِيٌّ :- : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.
      2. :-ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ :- : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.
      3. :-تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ :- : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.
      4. :-الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ :- : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ.

    المعجم: الغني

  13. هُويَّة
    • هُويَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من هُوَ2.
      2 - بطاقة يُثْبَتُ فيها اسم الشخص وتاريخ ميلاده ومكان مولده وجنسيّته وعمله، وتسمَّى البطاقة الشخصيّة أيضًا :-يحمل بطاقة هُويَّة، - شخص مجهول الهُويَّة:-
      • تذكرة إثبات الهُويَّة: وثيقة رسميَّة تحمل اسم الشخص ورسمَه وسماتِه وتثبت شخصيَّته، تصدر من الحكومة، بطاقة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حقيقة الشيء أو الشخص التي تميِّزه عن غيره.
      الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف.
      • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. هاوية
    • هاوية :-
      1 - مؤنَّث هاوٍ: :-فتاة هاوية للتزحلق على الماء/ الجليد.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة.
      3 - اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها :- {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ. فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}: النّار له كالأمّ يأوي إليها.
      4 - هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار :-وقع الحجرُ في الهاوية، - تدفع إسرائيل بالمنطقة بأكملها إلى الهاوية:-
      • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك.
      5 - أمّ فقدت ولدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الهَاوِي
    • الهَاوِي : الجرادُ.
      و الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.
      و الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَهْوَى
    • [هـ وي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.
      1. :-اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :-: أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ. :-اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.
      2. :-اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ :- : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ. :-لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ :-
      الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن).

    المعجم: الغني

  17. تَهَاوَى
    • [هـ و ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.
      1. :-تَهَاوَى الوَلَدُ :- : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.
      2. :-تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ :- : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  18. هوِيَ
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هاوية
    • هاوية
      1- هاوية : مؤنث هاو. 2- هاوية : أم فقدت ولدها. 3- هاوية : جو، فضاء. 4- هاوية : حفرة عميقة، وهدة

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَهْوَى
    • اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.
      و اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الهَوِيّ
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ.
      و الهَوِيّ الدَّوِيّ في الأُذن.
      و الهَوِيّ السَّاعةُ من الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الهُوِيَّةُ
    • الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.
      و الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَاوَى
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.
      و هَاوَى فلانًا: لاجَّه.
      و هَاوَى داراه وسارَ على هَواه.
      ويقال: هاوأَه أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَوِيَ
    • [هـ و ي]. (فعل: ثلاثيمتعد). هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً. :-هَوِيَ جَارَتَهُ :- : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :-فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا.

    المعجم: الغني

  25. إهواء
    • إهواء :-
      مصدر أهوى/ أهوى بـ/ أهوى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى هواياتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّا** - : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: "هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ". "فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا". (الحريري).
مختار الصحاح
ه ي ا : هَيَا من حروف النداء وأصلها أَيا مثل أراق وهَراق
لسان العرب
هَيُّ بن بَيّ وهَيَّانُ بن بَيّانَ لا يُعرف هو ولا يُعرف أَبوه يقال ما أَدري أَيُّ هَيِّ بن بَيٍّ هو معناه أَي أَيُّ الخَلْقِ هو قال ابن بري ويقال في النسب عَمرو بن الحرثِ بن مُضاض بن هَيِّ بن بَيِّ ابن جُرْهُم وقيل هَيَّانُ بن بَيَّانَ كما تقول طامِرُ ابن طامِر لمن لا يُعْرَف ولا يُعرف أَبوه وقيل هيّ بن بيٍّ كان من ولد آدم فانقرض نسله وكذلك هَيَّانُ بن بَيَّانَ قال ابن الأَعرابي هو هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بن بَيَّانَ وبَيُّ بن بَيٍّ يقال ذلك للرجل إِذا كان خَسِيساً وأَنشد ابن بري فأَقْعَصَتْهُمْ وحَطَّتْ بَرْكَها بِهِمُ وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ وقال ابن أَبي عيينة بعِرْضٍ من بَني هَيِّ بن بَيٍّ وأَنْذالِ المَوالي والعَبيدِ الكسائي يقال يا هَيَّ ما لي معناه التَّلَهُّف والأَسى ومعناه يا عَجَبا ما لي وهي كلمة معناها التعجب وقيل معناها التأَسف على الشيء يفوت وقد ذكر في الهمز وأَنشد ثعلب يا هَيَّ ما لي قَلِقَتْ مَحاوِرِي وصار أَشْباهُ الفَغا ضَرائرِي قال اللحياني قال الكسائي يا هَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما أَصحابك لا يهمزان قال وما في موضع رفع كأَنه قال يا عَجَبي قال ابن بري ومنه قول حميد الأَرقط أَلا هَيَّما مِمَّا لَقِيتُ وهَيَّما ووَيْحاً لمَنْ لم يَدْرِ ما هُنَّ وَيْحَما الكسائي ومن العرب مَن يتعجب بهَيَّ وفَيَّ وشَيَّ ومنهم من يزيد ما فيقول يا هَيَّما ويا شَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا وقيل هو تَلَهُّفٌ وأَنشد أَبو عبيد يا هَيَّ ما لي مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ الفراء يقال ما هَيَّانُ هذا أَي ما أَمْرُه ؟ ابن دريد العرب تقول هَيِّكَ أَي أَسْرِعْ فيما أَنت فيه وهَيا هَيا كلمة زَجْر للإِبل قال الشاعر وجُلُّ عِتابِهِنَّ هَيا وهَيْدُ قال وهِي وها من زجر الإِبل هَيْهَيْت بها هَيْهاة وهَيْهاء وأَنشد مِنْ وَجْسِ هَيْهاءٍ ومِنْ يَهْيائِه وقال العجاج هَيْهاتَ مِنْ مُنْخَرِقٍ هَيْهاؤه قال وهَيْهاؤه معناه البُعْدُ والشيء الذي لا يُرْجَى أَبو الهيثم ويقولون عند الإِغراء بالشيء هِي هِي بكسر الهاء فإِذا بَنوا منه فعلاً قالوا هَيْهَيْتُ به أَي أَغْرَيْتُه ويقولون هَيَّا هَيَّا أَي أَسْرِعْ إِذا حدوا بالمَطِيّ وأَنشد سيبويه لَتَقْرُبِنَّ قَرَباً جُلْذِيّا ما دامَ فِيهِنَّ فَصِيلٌ حَيَّا وقد دَجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا وحكى اللحياني هاه هاه ويحكى صوت الهادِي هَيْ هَيْ ويَهْ يَهْ وأَنشد الفراء يَدْعُو بِهَيْها مِن مُواصلةِ الكَرَى ولو قال بِهَيْ هَيْ لجاز وهَيا من حروف النداء وأَصلها أَيا مثل هَراق وأَراق قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَنْ يكُونَ حَيّاً ويقُولُ مِنْ طَرَبٍ هَيا رَبَّا ( * قوله « فأصاخ يرجو إلخ » قبله كما في حاشية الامير على المغني وحديثها كالقطر يسمعه ... راعي سنين تتابعت جدبا ) الفراء العرب لا تقول هِيَّاكَ ضَرَبْت ويقولون هِيَّاك وزَيْداً وأَنشد يا خالِ هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتها هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ أَعْطَيْتَنِيها فانِياً أَضْراسُها لو تُعْلَفُ البَيْضَ به لم يَنْفَلِقْ وإِنما يقولون هِيَّاك وزَيْداً إِذا نَهَوْكَ والأَخفش يجيز هِيَّاكَ ضَرَبْت وأَنشد فَهِيَّاكَ والأَمْرَ الذي إِن تَوَسَّعَتْ مَوارِدُه ضاقَتْ عَلَيْكَ المَصادِرُ وقال بعضهم أَيَّاك بفتح الهمزة ثم تبدل الهاء منها مفتوحة أَيضاً فتقول هَيَّاكَ الأَزهري ومعى هِيَّاك إِياك قلبت الهمزة هاء ابن سيده ومن خفيف هذا الباب هِي كناية عن الواحد المؤنث وقال الكسائي هي أَصلها أَن تكون على ثلاثة أَحرف مثل أَنت فيقال هِيَّ فَعَلَت ذلك وقال هِيَّ لغة هَمْدانَ ومَن في تلك الناحية قال وغيرهم من العرب يخففها وهو المجتمع عليه فيقول هِيَ فَعَلت ذلك قال اللحياني وحكى عن بعض بني أَسد وقيس هِيْ فعلت ذلك بإسكان الياء وقال الكسائي بعضهم يلقي الياء من هي إِذا كان قبلها أَلف ساكنة فيقول حَتَّاه فَعَلَتْ ذلك وإنَّماهِ فعلت ذلك وقال اللحياني قال الكسائي لم أَسمعهم يلقون الياءَ عند غير الأَلف إِلا أَنه أَنشدني هو ونُعيم دِيارُ سُعْدَى إِذْهِ مِنْ هَواكا بحذف الياء عند غير الأَلف وسنذكر من ذلك فصلاً مستوفى في ترجمة ها من الأَلف اللينة قال وأَما سيبويه فجعل حذف الياء الذي هنا ضرورة وقوله فقُمْتُ للطَّيْفِ مُرْتاعاً وأَرْقَني فقُلْتُ أَهْيَ سَرَتْ أَمْ عادَني حُلُمُ ؟ إِنما أَراد هِي سَرَتْ فلما كانت أَهِيَ كقولك بَهِيَ خفف على قولهم في بَهِيَ بَهْيَ وفي عَلِمَ عَلْمَ وتثنية هي هُما وجمعها هُنَّ قال وقد يكون جمع هَا من قولك رأَيتها وجمع ها من قولك مررت بها( وأي ) الوأُيُ الوَعْدُ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كان لي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ أَي وَعْدٌ وحديث أَبي بكر مَن كان له عِند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ فليَحْضُر وقد وَأَى وَأْياً وَعَدَ وفي حديث عمر رضي الله عنه من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به وفي حديث وهب قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً ضَمِنْتُ له عِدَةً وأَنشد أَبو عبيد وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذْ جاء قانعا وقال الليث يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً والأَمر أَهْ والاثنين ( * قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ » كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه ) أَياه والجمع أَوْا تقول أَه وتسكت ولا تَأَهْ وتسكت وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ وإِنْ مرَرْتَ قلت إِبما وعدت إِيا بما وعدتما كقولك عِ ما يقول لك في المرور والوَأَى من الدَّوابِّ السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق وفي التهذيب الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ بالهاء وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَى قال شمر الوأَى الشديد أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ وناقة وآة وأَنشد ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى الحمار الوَحْشي زاد في الصّحاح المُقْتَدِر الخَلْقِ وقال ذو الرمة إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً قال الجوهري ثم تشبه به الفرس وغيره وأَنشد لشاعر كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ واسعة ضَخْمة على فَعِيلة بياءين من الفرس الوَآةِ وأَنشد الأَصمعي للرّاعي وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها بَعْدَ الهُدُوِّ الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام قال سيبويه سأَلته يعني الخليل عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ فقلت فمن خفَّف فقال أُوِيَ فأَبدل من الواو همزة وقال لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف قال المازني والذي قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار إِن شئت تركتها على حالها وإِن شئت قلبتها همزة فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل قال ابن بري إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ قال وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين ابن سيده وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة ابن شميل رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة وقيل قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن قال القتيبي قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر قال أَبو منصور لم يضبط القتيبي هذا الحرف والصواب الوَنِيَّة بالنون الدُّرَّة وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة قال أَبو عبيدة من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة قال الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة والوَئِيّةُ الكبيرة قال أَبو الهيثم قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ فمن قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع ومن قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ وأَنشد جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيدِ قال والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي فهو مُتَّئٍ والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ الجوهري والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم قال أَوس وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها فَارُفَضَّ منها الطَّوائِفُ قال ابن بري حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها ويقال مالَتْ قال وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ وقال ابن الأَعرابي شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام وقال الأَصمعي هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه وقالوا هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ ولم يقولوا وَأَيْتُ كما قالوا وَعَيْتُ إِنما هو آتٍ لا ماضي له وامرأَة وَئِيَّةٌ حافظة لبيتها مصلحة له
لسان العرب
هَيا من حروفِ النَّداء وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً ويقولُ من طَرَبٍ هَيا رَبَّا
الرائد
* هيا. حرف نداء للبعيد أصله «أيا».
الرائد
* هيا هيا. من أسماء الأفعال ومعناه: «أسرع».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: