وصف و معنى و تعريف كلمة هوايتان:


هوايتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح هوايتان في معاجم اللغة العربية:



هوايتان

جذر [هيت]

  1. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  2. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  3. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ
  4. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ :الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك: على رِسْلِك


  5. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ :الشِّدّةُ
    • الهُونُ: الخِزْيُ ،
  6. هَوِيّ: (اسم)
    • هَوِيّ : مصدر هَوَى
  7. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  8. هَوي: (اسم)
    • هَوي : فاعل من هَويَ
  9. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  10. هَويّ: (اسم)


    • مصدر هوَى
    • هَوِيُّ الأُذُنِ : دَوِيُّهَا
    • هَوِيُّ اللَّيْلِ : طَائِفَةٌ مِنْهُ، أَيْ قِسْمٌ مِنْهُ
    • قَضَيْتُ عِنْدَهُ هَوِيّاً : مَلِيّاً، طَوِيلاً
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ
    • الهَوِيّ: الدَّوِيّ في الأُذن
  11. هاوٍ: (اسم)
    • هاوٍ : فاعل من هوَى
  12. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  13. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  14. هَوَّتَ: (فعل)
    • هَوَّتَ به: صاح
  15. هُوَت: (اسم)
    • هُوَت : جمع هوتة
  16. هُوِيّ: (اسم)


    • هُوِيّ : جمع هُوَّةُ
  17. أَهوية: (اسم)
    • أَهوية : جمع هَواء
  18. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  19. لَهْو : (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  20. لَهو : (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  21. لَهوّ : (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  22. هَوٍ: (اسم)


    • هَوٍ : فاعل من هَويَ
  23. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  24. هَواء: (اسم)
    • الجمع : أَهويةٌ
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى
    • الهَوَاءُ :الجَوُّ
    • الهَوَاءُ :كلُّ فرجةٍ بين شيئين
    • الهَوَاءُ :كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا
    • الهَوَاءُ :كلُّ فارغ
    • الهَوَاءُ :الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له
    • قلبٌ هواءٌ: فارغٌ ، خالٍ : فارغة؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير
    • مصدر هوَى
    • الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا
    • الهواء الطَّلْق: العراء، خارج البناء،
    • في الهواء: خياليّ، وَهْمِيّ،
    • هواء البلد: مناخه،
    • يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل
    • الإرسال على الهواء: توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل
    • الهَواء السَّائل: هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء
  25. التهوه : (اسم)
    • صوت الإنسان المفجوع
,
  1. هون (المعجم لسان العرب)
    • "الهُونُ: الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي.
      والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ.
      والهُونُ والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل: الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومثل ذلك قول الشاعر: لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاسم الهَوَانُ والمَهانة.
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف.
      قال ابن بري: المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة.
      والمَهانة من الحَقارة: فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً.
      وفي الحديث: ليس بالجافي ولا المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذا موضعه.
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله: ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ.
      والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ.
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه.
      وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجمع أَهْوِناءُ كما، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري: أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء،فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم: الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق؛ وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ،تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس: تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال؟

      ‏قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره: هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ،دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ،وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ.
      ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً.
      الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قريش الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال: وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن.
      وإذا، قالت العرب: أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقال الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخا مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ.
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيءٌ هَوْنٌ: حقير.
      قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له.
      وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به.
      والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة.
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء: تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع: اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً.
      والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار.
      رجل هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال ابن سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ.
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً؛ الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار.
      قال ابن بري: الهَوْنُ الرِّفق؛ قال الشاعر: هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا،لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْق واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال: الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين.
      وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛

      أَنشد ثعلب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ، على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله.
      وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق.
      يقال: امش على هينتك أَي على رِسْلك.
      وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً،فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي.
      وتقول: تكَلَّمْ على هِينَتك.
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن.
      شمر: الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة.
      وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه.
      ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون،وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن.
      ابن الأَعرابي: العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم.
      وقال غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَصل هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقار والسهولة، وعينه واو.
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة.
      وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي،وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي،واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون.
      وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار؟

      ‏قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني.
      والأَهْوَنُ: اسم رجل.
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق.
      قال ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة‎ ‎بن‎ مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة.
      وقال أَبو طالب: الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون‎ ‎بن‎ خزيمة (* قوله «مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ» هكذا في الأصل).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي: أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة،فقال رجل من الهُون: دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله «فنجفل مثل ما جفل الظليم» هكذا في الأصل، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال: فنجفل مثل إجفال الظليم) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون.
      والهاوَن (* قوله «والهاون إلخ» عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح.
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو.
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره.
      وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين).
      والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقُّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين،فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين.
      والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي،وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.
      "
  2. التهوه (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الإنسان المفجوع
  3. التهويت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح بالغير
  4. الهو (المعجم عربي عامة)
    • (سف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير.
  5. الهَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.
      و الهَوُّ الكَوّةُ.
  6. الهَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْنُ : الهَاوَنُ (بضم الواو أو فتحها) .
      و الهَوْنُ الحقيرُ.
      و الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس.
      و الهَوْنُ الوَقارُ والتَّواضع.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 63 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا) ) .
      و الهَوْنُ الرِّفقُ والتُّؤَدة.
      ويقال: على هَوْنِك: على رِسْلِك.


  7. الهُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم.
      يقال ما أَدرِي أَيُّ الهُونِ هو.
      و الهُونُ الشِّدّةُ.
      و الهُونُ الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 59أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ) ) .
  8. الهُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوَ الهُوَ (في التصوُّف) : الغيبُ الذي لا يصحُّ شهودُه للغير كغيب الهُوِيَّة المُعبَّرِ عنه كُنهًا باللاتَعَيُّن.
      وهو أَبطَنُ البواطن.
  9. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      • التهى عنه بغيره: شُغِل.
  10. أهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
  11. هوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .
  12. هوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى :-
      هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ.
      هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء.
  13. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  14. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.
  15. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  16. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  17. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  18. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  19. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  20. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  21. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  22. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  23. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.
  24. لاَهَى (المعجم الرائد)
    • لاهى - ملاهاة
      1- لاهاه : قاربه. 2- لاهى الولد الفطام : قرب منه . 3- لاهاه : نازعه.
  25. استهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .


معنى هوايتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَيْتُ**،** هَيْتَ**،** هِيتَ** \- : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: "هَيْتَ لَكَ"، "هَيْتَ لَكُمَا"، "هَيْتَ لَكُمْ"، "هَيْتَ لَكُنَّ". وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. **![يوسف آية 23]وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ**.! (قرآن).
Advertisements
المعجم الوسيط
به: صوَّت به وصاح ودعاه.( هَيْتَ ): كلمة تعجُّب. تقول العرب: هيت للحِلْم. وهَِيْتَُِ لَك: هَلُمّ أقبلْ. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر )، إلاَّ أنَّ العدد فيما بعده. تقول هَِيْتَُِ لكما، وهيت لكم، وهيت لكنّ. وفي التنزيل العزيز: {وقالت هَيْتَ لك}.( الهِيت ): الهُوّة القعيرة من الأرض.( هَيْتَاهُ، وهَيْتَاه ): إغراء للكلب بالصيد.
مختار الصحاح
ه ي ت : هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
الصحاح في اللغة
هَيَّتَ به وهَوَّتَ به، أي صاح به ودعاه. وقولهم: هَيْتَ لك، أي هلمَّ لك. قال الشاعر في علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبْلِغْ أميرَ المؤمِـنـي   نَ أخا العراقِ إذا أتيْنا إنَّ العراقَ وأهـلـهُ   سلمٌ إليك فَهَيْتَ هَيْتـا أي هلمَّ وتعال. يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث إلا أن العدد فيما بعده. تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكُنَّ. والهَوْتَةُ بالفتح: المنخفضُ في الأرض. وكذلك الهُوتَة بالضم. وتقول: هاتِ يا رجل بكسر التاء، أي أعطني، وللاثنين: هاتِيا مثل آتِيا، وللجمع: هاتوا، وللمرأة: هاتي بالياء، وللمرأتين: هاتِيا، وللنساء: هاتينَ: مثل عاطينَ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إن كانت بك مُهاتاةٌ. وما أُهاتيكَ، كما تقول ما أُعاطيكَ. ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنهى بها.
تاج العروس

" هَيَّت بِه " تَهْيِيتاً وهَوَّتَ : صَوَّتَ بهِ و " صاحَ ودَعَاه " فقال له : هَيْتَ هَيْتَ قال :

قد رَابَنِي أَنَّ الكَرِىَّ أَسْكَتَا ... لو كانَ مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا والتَّهْيِيتُ : الصوتُ بالنَّاسِ وهو - فيما قالَ أَبو زَيْد - : أَنْ يَقُولَ : يا هَياه . ويقال : هَيَّتَ بالقَوْمِ تَهْيِيتاً وهَوَّتَ بِهِم " تَهْوِيتاً " إِذا نَادَاهم وهَيَّتَ النَّذِيرُ . والأَصلُ فيهِ حِكايةُ الصَّوْت كأَنّهم حَكَوْا في " هوَّتَ " هَوْتَ هَوْتَ " وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال " هَوَّتَ بِهمْ وهَيَّتَ بِهمْ إِذا نادَاهم والأَصلُ فيه حِكايَةُ الصَّوْتِ " وقيل : " هو أَنْ يَقُولَ : ياهْ يَاهْ وهو نداءُ الرّاعي لصاحبهِ من بَعيدٍ . هَيْتَ : تعَجُّبٌ تقولُ العربُ : هَيْتَ لِلْحِلْمِ : وهَيْتَ لَكَ " وهِيتَ لك " أَي أَقْبِلْ وقال الله عزَّ وَجَلّ - حكايةً عن زَلِيخَا أَنها قالَتْ لما راوَدَتْ يُوسُفَ عَلَيْهِ السّلامُ عن نفْسه : " وقَالَتْ " هَيْتَ لَكَ " مُثلَّثَةَ الآخِرِ " قال الزّجّاج : وأَكثَرُها هَيْتَ لَكَ بفتح الهاءِ والتّاءِ " وقد يُكْسَر أَوّلُه " رُوى ذلك عن علّي رضي الله عنه " أَي هَلُمَّ " ورويت عن ابنِ عباس - رضي الله عنهما - هِئْتُ لك بالهَمْزِ وكسرِ الهاءِ من الهَيْئة كأَنّها قالت : تَهَيّأْت لكَ قال : فأَمّا الفتحُ من هَيْتَ ؛ فلأَنّها بمنزلةِ الأَصْواتِ ليس لها فِعْلٌ يَتصّرفُ منها وفُتِحت التَّاءُ لسكونِهَا وسكون الياء واختِيرَ الفتْحُ لأَنّ قبلَها ياء كما فَعلُوا في أَيْنَ ومن كسر التَّاءَ فلأَنَّ أَصلَ التقاءِ السّاكِنْينِ حركة الكَسْرِ ومن قال : هَيْتُ ضمَّها ؛ لأَنَّهَا في مَعْنَى الغايَات كأَنها قالت : دُعائِي لك فلما حُذِفَت الإِضافةُ وتضَمَّنَت هَيْتُ معناها بُنِيَتْ على الضَّمِّ كما بُنِيتْ حَيثُ وقراءَةُ علّي رضي الله عنه " هِيتُ لَكَ " بمنزلة هَيْتُ لك والحُجّة فيهما واحدة . وقال الفرّاءُ - في هيْتَ لكَ - يقال إِنهَا لغةُ حَوْرانَ سَقطَتْ إِلى مَكَّةَ فتَكلَّموا بِهَا قال : وأَهُل المدينةِ يَقرَؤُون : هِيتَ لَك يكسرون الهَاءَ ولا يَهمزون قال : وذُكِرَ عن علٍّي وابنِ عبّاسٍ أَنهما قرآ : هِئْتُ لكَ يرادُ به في المَعْنَى تَهيَّأْتُ لكَ وأَنشد الفرّاءُ في القراءَةِ الأُولى " لشاعر " في عَليّ رَضِي الله عنه :

أَبْلِغْ أَمِيرَ المُؤمِنِي ... نَ أَخا العِرَاقِ إِذا أَتيْتَا

إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه ... سَلمٌ إِليْكَ فَهَيْتَ هَيْتَا

ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ أَو هَلُمَّ وتَعالَ يستوى فيه الواحدُ والجمعُ والمُؤَنَّثُ والمذَكر إِلاّ أَنّ العَددَ فيما بَعْدَه تقولُ : هَيْتَ لكُمَا وهَيتَ لَكُنَّ . قال ابنُ بَرّىّ : وذكرَ ابنُ جِنّى أَنّ هَيْتَ في البَيتِ بمَعْنى أَسْرِعْ وقال : وفيه أَربعُ لُغاتٍ : هَيْتَ بفتح الهاءِ والتاءِ وهِيتَ بكسر الهاءِ وفتح التاءِ وهَيْتُ بفتح الهاءِ وضم التاءِ وهِيتُ بكسر الهاءِ وضمّ التاءِ . قال الفَرّاءُ - في المَصَادِر - : مَن قرَأَ هَيْت لَك : هَلُمَّ لَك قالَ : ولا مَصْدَرَ لِهَيْتَ ولا يَصَرَّفُ وعن الأَخْفش : هَيْتَ لك مفتوحة معناها : هَلُمَّ لك قال : وكسَرَ بعضُهِمِ التّاءَ وهي لغةٌ فقال : هَيْتُ لكَ ورفعَ بعضٌ التّاءَ فقال : هَيْتُ لكَ وكسرَ بعضُهم الهاءَ وفتح التاءَ فقال : هِيتَ لك كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . وروى الأَزهَرِيّ - عن أَبي زيد - قال : هَيْتَ لَكَ بالعِبْرَانية هَيْتَا لَجْ أَي تعال أَعرَبَه القرآنُ كلّ ذلك في لسانِ العرب والذي نقَله عن ابن جِنّي فعن كتابه المُحْتسب . ويفهم منه أَيضاً أَنَّ قول المصنّف : ويُكْسَر أَولُه أَي مع تَثلِيثِ الآخِر كما قاله شيخنَا . وقد أَوْضح البَيضاويّ قراءَاتِ الكلمةِ ومَن قرَأَ بها وحقّق ذلك العَلاّمة ابنُ الجَزَريّ في نَشْرِه وأَشار إِلى بعضِهَا أَبو عليّ الفارِسِيّ في الحُجَّة وغلَّطَ بعضَهَا وأَوَّلَ البعضَ وأَوْصَلوا القراءَات إِلى سَبْعٍ وصَرّحوا بأَنّها كُلَّها لُغاتٌ . واختَلفَ أَهلُ الغريبِ في هذه الكِلمَة : هي هي عرِبِيَّةٌ أَو مُعرَّبة ؟ وهل مَعْناها تَعالَ كما جَزَم به الفرّاءُ والكِسَائِيّ وغيرهما وقالوا : هي لغةُ الحجازِ ولذلك قال مُجاهِدٌ : هي كلمَةُ حَثٍّ وإِقبَالٍ أَو غير ذلك ؟ وهلْ هي اسمٌ أَو فِعْلٌ ؟ أَو هي علَى أَنْحاءٍ كثيرة : منها ما هو في السَّبْعَةِ ومنها مَالاً وأَشار أَبو حيّان - في بَحْرِه - إِلى أَنه لا يَبْعُد أَن تكون مُشْتَقَّةً من اسم كل ذلك عن شرح شيخنا . " وهِيتُ بالكسر " مع ضمِّ التاءِ " د بالعِراقِ " على شاطىءِ الفُرات بها تُوفِّيَ " عبدُ الله " بن المُبَارك رحمه الله تعالى وهي فوق الأَنبار ذاتُ نَخْلٍ كثير وخَيْرَاتٍ واسعةٍ على جِهَةِ البَرِّيَّة من غربِيّ الفُراتِ سُمِّيَتْ باسمٍ بانِيها وهو هِيتُ بن البَلَنْدَي كذا في المَرَاصِد وأَصلُهَا من الهُوّة قاله الأَصمعيّ قال :

" طِرْ بِجَنَاحَيْكَ فَقَدْ دُهِيتَا

" حَرَّانَ حَرَّانَ فَهِيتاً هِيتَا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض . وقالَ أَبو عَلِيّ : ياءُ هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ . وفي التَّهْذِيب : وقالَ بعضُ النّاسِ : سُمِّيَتْ هِيتَ ؛ لأَنَّها في هُوَّةٍ من الأَرْضِ انقَلَبَت الواو " إِلى " الياءِ لكسرة الهاءِ فقولُ بعضِهِم : فيه نَظَرٌ وتوجيهُ شيخِنا إِيّاهُ بمخَالَفةِ الاشتقاق منظورٌ فيه . تقولُ : " هاتِ " يا رَجُلُ " بكَسْرِ التّاءٍ " معناه : " أَعْطِنِي " هكذا في سائرِ النُّسَخِ التي رَأَيْنَاهَا وقد تَصَحَّفَ على شيخِنا فأَجَالَ فيه فِكْرَتَه فتارَةً قَال : أَعْطَي على صيغة الماضي وتارَةً جعله صيغة أَمرٍ وغيرؤ ذلك من الاحتمالات والذي هُنَا هو بعَيْنه نَصّ لسان العرب والتَّهْذِيب والمُحْكَم مَضْبُوطاً . وزاد في الصّحاح : وللاثنين : هَاتِيَاً مثل آتِيَا وللجَمْعِ : هاتُوا وللمرأَةِ : هَاتِى بالياءِ وللمَرْأَتَيْنِ : هاتِيَا وللنّساءِ : هاتِينَ مثل عاطِينَ . وتَقُول : هات لا هَاتَيْتَ ولا يُنْهَى بِهَا . وقال الخليلُ : أَصلُ هاتِ من آتَى يُؤْتِى إِيتَاءً فقلِبَت الأَلفُ هاءً . قلْت : فإِذَنْ مَحَلُّه المعتَلّ لاهنا وقد أَشارَ إِلى ذلك شيخُنَا أَيضاً . " والهِيتُ " بالكسر " : الغَامِضُ " القَعْرِ " من الأَرْضِ " عن ابن دُريد قال رُؤْبَةُ : والحُوتُ في هِيتَ إِذاها هِيتُ قال الأَزْهَرِيّ : وإِنّما قال رُؤْبَةُ :

وصاحبُ الحُوتِ وأَيْنَ الحُوتُ ... في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هِيتُ أَي هُوَّةٌ من الأَرْض قال : ويقالُ لها : الهُوتَةُ ومنه سُمِّيَتْ هِيتُ . بلاَ لامٍ " : مُخَنَّثٌ نَفَاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم من المَدِينَة " المُشَرَّفَة وهُما اثنان أحدُهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ وقد جاءَ ذِكرُهما في الحَدِيثِ . " أَو هو بالنُّونِ والمُوَحّدَةِ " هِنْبٌ فصَحَّفه أَربابُ الحديثِ . قال الأَزْهَرِيّ : رواه الشَّافِعيُّ وغيرُه هِيتٌ قال : وأَظُنُّهُ صواباً " وقد تقدَّمَ " طرفٌ من الكلام في ه ن ب

ومما يستدرك عليه : هَيْت بالفَتْح : قريةٌ بمصر من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا

فصل الياء المثناة التحتية مع المثنّاة الفوقِيّة

لسان العرب
هَيْتَ تَعَجُّبٌ تقول العرب هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ وقال الله عز وجل حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ عليه السلام عن نَفْسه وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل هَيْتُ لَكَ وهَيْتِ بضم التاء وكسرها قال الزجاج وأَكثرها هَيْتَ لك بفتح الهاء والتاء قال ورُوِيَتْ عن عليّ عليه السلام هِيتُ لكَ قال ورُوِيَتْ عن ابن عباس رضي الله عنهما هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء من الهَيئة كأَنها قالت تَهَيَّأْتُ لك قال فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء كما فَعَلُوا في أَيْنَ ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ومَن قال هَيْتُ ضمَّها لأَنها في معنى الغايات كأَنها قالت دُعائي لكَ فلما حذفت الإِضافة وتضمنت هَيْتُ معناها بنيت على الضم كما بنيت حيث وقراءةُ عليّ عليه السلام هِيتُ لك بمنزلة هَيْتُ لك والحجة فيهما واحدة الفراء في هَيْتَ لك يقال إِنها لغة لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها قال وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ يكسرون الهاء ولا يهمزون قال وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس رضي الله عنهما أَنهما قرآ هِئْتُ لك يراد به في المعنى تَهَيَّأْتُ لك وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي نَ أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ فهَيْتَ هَيْتا ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده تقول هَيْتَ لكما وهَيْتَ لكنَّ قال ابن بري وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق بكسر إِنَّ ويروى بفتحها ويروى عُنُقٌ إِليك بمعنى مائلون إِليك قال وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ قال وفيه أَربع لغات هَيْتَ بفتح الهاء والتاء وهِيتَ بكسر الهاء وفتح التاء وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء الفراء في المصادر مَن قرأَ هَيْتَ لكَ هَلُمَّ لكَ قال ولا مصدر لِهَيْتَ ولا يُصَرَّفُ الأَخفش هَيْتَ لكَ مفتوحة معناها هَلُمَّ لكَ قال وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة فقال هَيْتِ لك ورفع بعضٌ التاء فقال هَيْتُ لك وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء فقال هِيتَ لك كلُّ ذلك بمعنى واحد وروى الأَزهري عن أَبي زيد قال هَيْتَ لكَ بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ أَعربه القرآن وهَيَّتَ بالرجل وهَوَّتَ به صَوَّتَ به وصاح ودعاه فقال له هَيْتَ هَيْتَ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُفَخِّذُ عَشيرتَه فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ الصوتُ بالناس وهو فيما قال أَبو زيد أَن يقول يا هَياه ويقال هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ هَوْتَ هَوْتَ وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم والأَصل فيه حكاية الصوت وقيل هو أَن يقول ياهْ ياهْ وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها ياهْ ياهْ والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد هَيْتاهْ هَيْتاهْ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ هَيْتاهُ فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ ويقال هاتِ يا رجل بكسر التاء أَي أَعطني وللإثنين هاتِيا مثل آلآتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي بالياء وللمرأَتين هاتِيا وللنساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول هات لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وما أُهاتِيك كما تقول ما أُعاطِيكَ ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنْهى بها قال الخليل أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي فقلبت الأَلف هاء والهِيتُ الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ بالكسر بلد على شاطئ الفُرات أَصلها من الهُوَّة قال طِرْ بجنَاحَيْكَ فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ فهِيتاً هِيتا وقيل معناه اذْهَبْ في الأَرض قال أَبو علي ياء هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ وقد ذكرت التهذيب هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات قال رؤْبة والحُوتُ في هِيتَ رَداها هِيتُ قال الأَزهري وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض قال ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض انقلبت الواو إِلى الياء لكسرة الهاء والذي جاء في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نفى مُخَنَّثَيْن أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث قال الأَزهري رواه الشافعي وغيره هِيتٌ قال وأَظُنُّه صواباً
الرائد
* هيت تهييتا. به: صاح به ودعاه.
الرائد
* هيت. «هيت لك»: هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث: «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ...» ويقال: هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
الرائد
* هيت. 1-أرض منخفضة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: