وصف و معنى و تعريف كلمة هوايتين:


هوايتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح هوايتين في معاجم اللغة العربية:



هوايتين

جذر [هيت]

  1. أهواء: (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  2. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  3. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  4. اِستَهوَى: (فعل)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى
    • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه


  5. اِنهَوَى: (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  6. اِهتَوَى: (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  7. أَهوَى: (فعل)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى - للمتعدِّي
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ
    • أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به
    • أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها
    • أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت
    • أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه
    • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق
    • أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  8. تَهاوَى: (فعل)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  9. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  10. هُواة: (اسم)


    • هُواة : جمع هاوي
  11. هاوَى: (فعل)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا
    • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
    • هَاوَى :داراه وسارَ على هَواه
  12. اِستهواء: (اسم)
    • اِستهواء : مصدر اِستَهوَى
  13. مَهوى: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • اسم مكان من هوَى
    • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
    • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
    • بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق
  14. هَوائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَواء
    • هوائيّ: شخص متقلِّب كثير النَّزوات
    • هوائيّ: سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ
    • هوائيّ: جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة
    • هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء
    • لا هوائيّ: (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين
    • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة
    • تلقيح لا هوائيّ: نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء
    • إنبات لا هوائيّ: نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء
    • جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ
    • ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ
    • تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
    • الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ
  15. هاوي: (اسم)
    • الجمع : هُواةٌ
    • الهَاوِي : الجرادُ
    • الهَاوِي من الحروف: الأَلِف
    • الهَاوِي :مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف
  16. هاوي: (اسم)


    • هاوي : فاعل من هوَى
  17. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  18. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  19. مُهوى: (اسم)
    • مُهوى : اسم المفعول من أَهوَى
  20. هَويّة: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى هُوَ
    • الهَوِيَّةُ : البئرُ البعيدةُ القعر
    • هُوِيَّةُ الْإِنْسَانِ: حَقِيقَتُهُ الْمُطْلَقَةُ وَصِفَاتُهُ الْجَوْهَرِيَّةُ
    • الْهُوِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ : مَعَالِمُهَا وَخَصَائِصُهَا الْمُمَيَّزَةُ وَأَصَالَتُهَا
    • بِطَاقَةُ الْهُوِيَّةِ : الْبِطَاقَةُ الشَّخْصِيَّةُ تَحْمِلُ اسْمَ الشَّخْصِ وَتَارِيخَ مِيلاَدِهِ وَعَمَلَهُ وَجِنْسِيَّتَهُ
    • الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره
    • الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف
    • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة
  21. مُهوّى: (اسم)
    • مُهوّى : اسم المفعول من هَوَّى
  22. هَوِيَة: (اسم)


    • هَوِيَة : فاعل من هَويَ
  23. هاوية: (اسم)
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي
    • الهَاوِيَةُ :الجوُّ
    • الهَاوِيَةُ : اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها : النّار له كالأمّ يأوي إليها
    • (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة
    • الهَاوِيَةُ :هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار وقع الحجرُ في الهاوية،
    • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك
    • الهَاوِيَةُ : أمّ فقدت ولدها
  24. مَهْوِيّ: (اسم)
    • مَهْوِيّ : اسم المفعول من هَويَ
  25. مَهواة: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • انظر مَهْوىً
,
  1. أهوى
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تهاوى

    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ :-
      تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استهوى
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَوَى
    • الهَوَى : المَيْلُ.
      و الهَوَى العِشقُ، ويكون في الخير والشر.
      و الهَوَى ميلُ النَّفس إِلى الشهوة.
      و الهَوَى النفسُ المائلةُ إِلى الشَّهوة.
      وفي التنزيل العزيز:الجاثية آية 23 أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ) ) .
      وفيه: ص آية 26وَلاَ تَتَّبِعِ الهَوَى) ) .
      و الهَوَى المَهْوِيُّ. والجمع : أَهْوَاءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 77 وَلاَ تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَهوَى
    • أهوى - إهواء
      1- أهوى الشيء : سقط. 2- أهوى بالشيء : أشار به. 3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد. 4- أهوى الشيء القاه من فوق. 5- أهوى بيده للشيء : مدها. 6- أهوت يده للشيء : امتدت. 7- أهواه : ضربه بيده.


    المعجم: الرائد

  6. أهْوَى
    • [هـ و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.
      1. :-أهْوَى الرَّجُلُ :- : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.
      2. :-أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ :- : أنْزَلَهُ بِهِ.
      3. :-أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ :- : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
      4. :-أهْوَى بِحَرَكَةٍ :- : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.
      5. :-أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :-: مَدَّهَا.
      6. :-أهْوَى الحِجَارَةَ :- : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.

    المعجم: الغني

  7. أَهْوَى
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.
      و أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.
      و أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.
      و أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.
      و أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.
      و أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.
      و أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هوائيّ
    • هوائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَواء.
      2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.
      3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ.
      4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة.
      5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء.
      • لا هوائيّ:
      1 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين.
      2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.
      • النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة.
      • تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء.
      • إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَهوى
    • مهوى - و مهواة ج، مهاو
      1- مهوى : جو. 2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك.

    المعجم: الرائد

  10. هوي
    • هوي
      1- هوي : دوي في الأذن. 2- هوي : مهوي. 3- هوي من الليل الطائفة أو القسم منه . 4- هوي : «جلست عنده هويا» : أي مليا، طويلا.

    المعجم: الرائد

  11. الهَاوِيَةُ
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.
      و الهَاوِيَةُ الجوُّ.
      و الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.
      وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَوَائِيٌّ
    • جمع: هَوَائِيَّاتٌ. [هـ و ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).
      1. :-جِهَازٌ هَوَائِيٌّ :- : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.
      2. :-ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ :- : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.
      3. :-تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ :- : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.
      4. :-الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ :- : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ.

    المعجم: الغني

  13. هُويَّة
    • هُويَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من هُوَ2.
      2 - بطاقة يُثْبَتُ فيها اسم الشخص وتاريخ ميلاده ومكان مولده وجنسيّته وعمله، وتسمَّى البطاقة الشخصيّة أيضًا :-يحمل بطاقة هُويَّة، - شخص مجهول الهُويَّة:-
      • تذكرة إثبات الهُويَّة: وثيقة رسميَّة تحمل اسم الشخص ورسمَه وسماتِه وتثبت شخصيَّته، تصدر من الحكومة، بطاقة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) حقيقة الشيء أو الشخص التي تميِّزه عن غيره.
      الهُوِيَّة: إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف.
      • أزمة الهُوِيَّة: الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. هاوية
    • هاوية :-
      1 - مؤنَّث هاوٍ: :-فتاة هاوية للتزحلق على الماء/ الجليد.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود؛ شرخ عميق في القشرة الأرضيّة.
      3 - اسم من أسماء جهنّم أو أسفل جزء فيها :- {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ. فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}: النّار له كالأمّ يأوي إليها.
      4 - هوّة، أو حُفْرة غامضة بعيدة القرار :-وقع الحجرُ في الهاوية، - تدفع إسرائيل بالمنطقة بأكملها إلى الهاوية:-
      • على حافَّة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك.
      5 - أمّ فقدت ولدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الهَاوِي
    • الهَاوِي : الجرادُ.
      و الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.
      و الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَهْوَى
    • [هـ وي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.
      1. :-اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :-: أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ. :-اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.
      2. :-اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ :- : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ. :-لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ :-
      الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن).

    المعجم: الغني

  17. تَهَاوَى
    • [هـ و ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.
      1. :-تَهَاوَى الوَلَدُ :- : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.
      2. :-تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ :- : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  18. هوِيَ
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هاوية
    • هاوية
      1- هاوية : مؤنث هاو. 2- هاوية : أم فقدت ولدها. 3- هاوية : جو، فضاء. 4- هاوية : حفرة عميقة، وهدة

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَهْوَى
    • اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.
      و اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الهَوِيّ
    • الهَوِيّ : المَهْوِيّ.
      و الهَوِيّ الدَّوِيّ في الأُذن.
      و الهَوِيّ السَّاعةُ من الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الهُوِيَّةُ
    • الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.
      و الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَاوَى
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.
      و هَاوَى فلانًا: لاجَّه.
      و هَاوَى داراه وسارَ على هَواه.
      ويقال: هاوأَه أَيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَوِيَ
    • [هـ و ي]. (فعل: ثلاثيمتعد). هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً. :-هَوِيَ جَارَتَهُ :- : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :-فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا.

    المعجم: الغني

  25. إهواء
    • إهواء :-
      مصدر أهوى/ أهوى بـ/ أهوى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى هوايتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيْتُ**،** هَيْتَ**،** هِيتَ** - : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ: "هَيْتَ لَكَ"، "هَيْتَ لَكُمَا"، "هَيْتَ لَكُمْ"، "هَيْتَ لَكُنَّ". وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. **![يوسف آية 23]وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ**.! (قرآن).
المعجم الوسيط
به: صوَّت به وصاح ودعاه.( هَيْتَ ): كلمة تعجُّب. تقول العرب: هيت للحِلْم. وهَِيْتَُِ لَك: هَلُمّ أقبلْ. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر )، إلاَّ أنَّ العدد فيما بعده. تقول هَِيْتَُِ لكما، وهيت لكم، وهيت لكنّ. وفي التنزيل العزيز: {وقالت هَيْتَ لك}.( الهِيت ): الهُوّة القعيرة من الأرض.( هَيْتَاهُ، وهَيْتَاه ): إغراء للكلب بالصيد.
مختار الصحاح
ه ي ت : هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم
الصحاح في اللغة
هَيَّتَ به وهَوَّتَ به، أي صاح به ودعاه. وقولهم: هَيْتَ لك، أي هلمَّ لك. قال الشاعر في علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبْلِغْ أميرَ المؤمِـنـي   نَ أخا العراقِ إذا أتيْنا إنَّ العراقَ وأهـلـهُ   سلمٌ إليك فَهَيْتَ هَيْتـا أي هلمَّ وتعال. يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث إلا أن العدد فيما بعده. تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْتَ لكُنَّ. والهَوْتَةُ بالفتح: المنخفضُ في الأرض. وكذلك الهُوتَة بالضم. وتقول: هاتِ يا رجل بكسر التاء، أي أعطني، وللاثنين: هاتِيا مثل آتِيا، وللجمع: هاتوا، وللمرأة: هاتي بالياء، وللمرأتين: هاتِيا، وللنساء: هاتينَ: مثل عاطينَ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إن كانت بك مُهاتاةٌ. وما أُهاتيكَ، كما تقول ما أُعاطيكَ. ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنهى بها.
تاج العروس

" هَيَّت بِه " تَهْيِيتاً وهَوَّتَ : صَوَّتَ بهِ و " صاحَ ودَعَاه " فقال له : هَيْتَ هَيْتَ قال :

قد رَابَنِي أَنَّ الكَرِىَّ أَسْكَتَا ... لو كانَ مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا والتَّهْيِيتُ : الصوتُ بالنَّاسِ وهو - فيما قالَ أَبو زَيْد - : أَنْ يَقُولَ : يا هَياه . ويقال : هَيَّتَ بالقَوْمِ تَهْيِيتاً وهَوَّتَ بِهِم " تَهْوِيتاً " إِذا نَادَاهم وهَيَّتَ النَّذِيرُ . والأَصلُ فيهِ حِكايةُ الصَّوْت كأَنّهم حَكَوْا في " هوَّتَ " هَوْتَ هَوْتَ " وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال " هَوَّتَ بِهمْ وهَيَّتَ بِهمْ إِذا نادَاهم والأَصلُ فيه حِكايَةُ الصَّوْتِ " وقيل : " هو أَنْ يَقُولَ : ياهْ يَاهْ وهو نداءُ الرّاعي لصاحبهِ من بَعيدٍ . هَيْتَ : تعَجُّبٌ تقولُ العربُ : هَيْتَ لِلْحِلْمِ : وهَيْتَ لَكَ " وهِيتَ لك " أَي أَقْبِلْ وقال الله عزَّ وَجَلّ - حكايةً عن زَلِيخَا أَنها قالَتْ لما راوَدَتْ يُوسُفَ عَلَيْهِ السّلامُ عن نفْسه : " وقَالَتْ " هَيْتَ لَكَ " مُثلَّثَةَ الآخِرِ " قال الزّجّاج : وأَكثَرُها هَيْتَ لَكَ بفتح الهاءِ والتّاءِ " وقد يُكْسَر أَوّلُه " رُوى ذلك عن علّي رضي الله عنه " أَي هَلُمَّ " ورويت عن ابنِ عباس - رضي الله عنهما - هِئْتُ لك بالهَمْزِ وكسرِ الهاءِ من الهَيْئة كأَنّها قالت : تَهَيّأْت لكَ قال : فأَمّا الفتحُ من هَيْتَ ؛ فلأَنّها بمنزلةِ الأَصْواتِ ليس لها فِعْلٌ يَتصّرفُ منها وفُتِحت التَّاءُ لسكونِهَا وسكون الياء واختِيرَ الفتْحُ لأَنّ قبلَها ياء كما فَعلُوا في أَيْنَ ومن كسر التَّاءَ فلأَنَّ أَصلَ التقاءِ السّاكِنْينِ حركة الكَسْرِ ومن قال : هَيْتُ ضمَّها ؛ لأَنَّهَا في مَعْنَى الغايَات كأَنها قالت : دُعائِي لك فلما حُذِفَت الإِضافةُ وتضَمَّنَت هَيْتُ معناها بُنِيَتْ على الضَّمِّ كما بُنِيتْ حَيثُ وقراءَةُ علّي رضي الله عنه " هِيتُ لَكَ " بمنزلة هَيْتُ لك والحُجّة فيهما واحدة . وقال الفرّاءُ - في هيْتَ لكَ - يقال إِنهَا لغةُ حَوْرانَ سَقطَتْ إِلى مَكَّةَ فتَكلَّموا بِهَا قال : وأَهُل المدينةِ يَقرَؤُون : هِيتَ لَك يكسرون الهَاءَ ولا يَهمزون قال : وذُكِرَ عن علٍّي وابنِ عبّاسٍ أَنهما قرآ : هِئْتُ لكَ يرادُ به في المَعْنَى تَهيَّأْتُ لكَ وأَنشد الفرّاءُ في القراءَةِ الأُولى " لشاعر " في عَليّ رَضِي الله عنه :

أَبْلِغْ أَمِيرَ المُؤمِنِي ... نَ أَخا العِرَاقِ إِذا أَتيْتَا

إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه ... سَلمٌ إِليْكَ فَهَيْتَ هَيْتَا

ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ أَو هَلُمَّ وتَعالَ يستوى فيه الواحدُ والجمعُ والمُؤَنَّثُ والمذَكر إِلاّ أَنّ العَددَ فيما بَعْدَه تقولُ : هَيْتَ لكُمَا وهَيتَ لَكُنَّ . قال ابنُ بَرّىّ : وذكرَ ابنُ جِنّى أَنّ هَيْتَ في البَيتِ بمَعْنى أَسْرِعْ وقال : وفيه أَربعُ لُغاتٍ : هَيْتَ بفتح الهاءِ والتاءِ وهِيتَ بكسر الهاءِ وفتح التاءِ وهَيْتُ بفتح الهاءِ وضم التاءِ وهِيتُ بكسر الهاءِ وضمّ التاءِ . قال الفَرّاءُ - في المَصَادِر - : مَن قرَأَ هَيْت لَك : هَلُمَّ لَك قالَ : ولا مَصْدَرَ لِهَيْتَ ولا يَصَرَّفُ وعن الأَخْفش : هَيْتَ لك مفتوحة معناها : هَلُمَّ لك قال : وكسَرَ بعضُهِمِ التّاءَ وهي لغةٌ فقال : هَيْتُ لكَ ورفعَ بعضٌ التّاءَ فقال : هَيْتُ لكَ وكسرَ بعضُهم الهاءَ وفتح التاءَ فقال : هِيتَ لك كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . وروى الأَزهَرِيّ - عن أَبي زيد - قال : هَيْتَ لَكَ بالعِبْرَانية هَيْتَا لَجْ أَي تعال أَعرَبَه القرآنُ كلّ ذلك في لسانِ العرب والذي نقَله عن ابن جِنّي فعن كتابه المُحْتسب . ويفهم منه أَيضاً أَنَّ قول المصنّف : ويُكْسَر أَولُه أَي مع تَثلِيثِ الآخِر كما قاله شيخنَا . وقد أَوْضح البَيضاويّ قراءَاتِ الكلمةِ ومَن قرَأَ بها وحقّق ذلك العَلاّمة ابنُ الجَزَريّ في نَشْرِه وأَشار إِلى بعضِهَا أَبو عليّ الفارِسِيّ في الحُجَّة وغلَّطَ بعضَهَا وأَوَّلَ البعضَ وأَوْصَلوا القراءَات إِلى سَبْعٍ وصَرّحوا بأَنّها كُلَّها لُغاتٌ . واختَلفَ أَهلُ الغريبِ في هذه الكِلمَة : هي هي عرِبِيَّةٌ أَو مُعرَّبة ؟ وهل مَعْناها تَعالَ كما جَزَم به الفرّاءُ والكِسَائِيّ وغيرهما وقالوا : هي لغةُ الحجازِ ولذلك قال مُجاهِدٌ : هي كلمَةُ حَثٍّ وإِقبَالٍ أَو غير ذلك ؟ وهلْ هي اسمٌ أَو فِعْلٌ ؟ أَو هي علَى أَنْحاءٍ كثيرة : منها ما هو في السَّبْعَةِ ومنها مَالاً وأَشار أَبو حيّان - في بَحْرِه - إِلى أَنه لا يَبْعُد أَن تكون مُشْتَقَّةً من اسم كل ذلك عن شرح شيخنا . " وهِيتُ بالكسر " مع ضمِّ التاءِ " د بالعِراقِ " على شاطىءِ الفُرات بها تُوفِّيَ " عبدُ الله " بن المُبَارك رحمه الله تعالى وهي فوق الأَنبار ذاتُ نَخْلٍ كثير وخَيْرَاتٍ واسعةٍ على جِهَةِ البَرِّيَّة من غربِيّ الفُراتِ سُمِّيَتْ باسمٍ بانِيها وهو هِيتُ بن البَلَنْدَي كذا في المَرَاصِد وأَصلُهَا من الهُوّة قاله الأَصمعيّ قال :

" طِرْ بِجَنَاحَيْكَ فَقَدْ دُهِيتَا

" حَرَّانَ حَرَّانَ فَهِيتاً هِيتَا وقيل : معناه اذْهَبْ في الأَرض . وقالَ أَبو عَلِيّ : ياءُ هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ . وفي التَّهْذِيب : وقالَ بعضُ النّاسِ : سُمِّيَتْ هِيتَ ؛ لأَنَّها في هُوَّةٍ من الأَرْضِ انقَلَبَت الواو " إِلى " الياءِ لكسرة الهاءِ فقولُ بعضِهِم : فيه نَظَرٌ وتوجيهُ شيخِنا إِيّاهُ بمخَالَفةِ الاشتقاق منظورٌ فيه . تقولُ : " هاتِ " يا رَجُلُ " بكَسْرِ التّاءٍ " معناه : " أَعْطِنِي " هكذا في سائرِ النُّسَخِ التي رَأَيْنَاهَا وقد تَصَحَّفَ على شيخِنا فأَجَالَ فيه فِكْرَتَه فتارَةً قَال : أَعْطَي على صيغة الماضي وتارَةً جعله صيغة أَمرٍ وغيرؤ ذلك من الاحتمالات والذي هُنَا هو بعَيْنه نَصّ لسان العرب والتَّهْذِيب والمُحْكَم مَضْبُوطاً . وزاد في الصّحاح : وللاثنين : هَاتِيَاً مثل آتِيَا وللجَمْعِ : هاتُوا وللمرأَةِ : هَاتِى بالياءِ وللمَرْأَتَيْنِ : هاتِيَا وللنّساءِ : هاتِينَ مثل عاطِينَ . وتَقُول : هات لا هَاتَيْتَ ولا يُنْهَى بِهَا . وقال الخليلُ : أَصلُ هاتِ من آتَى يُؤْتِى إِيتَاءً فقلِبَت الأَلفُ هاءً . قلْت : فإِذَنْ مَحَلُّه المعتَلّ لاهنا وقد أَشارَ إِلى ذلك شيخُنَا أَيضاً . " والهِيتُ " بالكسر " : الغَامِضُ " القَعْرِ " من الأَرْضِ " عن ابن دُريد قال رُؤْبَةُ : والحُوتُ في هِيتَ إِذاها هِيتُ قال الأَزْهَرِيّ : وإِنّما قال رُؤْبَةُ :

وصاحبُ الحُوتِ وأَيْنَ الحُوتُ ... في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هِيتُ أَي هُوَّةٌ من الأَرْض قال : ويقالُ لها : الهُوتَةُ ومنه سُمِّيَتْ هِيتُ . بلاَ لامٍ " : مُخَنَّثٌ نَفَاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم من المَدِينَة " المُشَرَّفَة وهُما اثنان أحدُهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ وقد جاءَ ذِكرُهما في الحَدِيثِ . " أَو هو بالنُّونِ والمُوَحّدَةِ " هِنْبٌ فصَحَّفه أَربابُ الحديثِ . قال الأَزْهَرِيّ : رواه الشَّافِعيُّ وغيرُه هِيتٌ قال : وأَظُنُّهُ صواباً " وقد تقدَّمَ " طرفٌ من الكلام في ه ن ب

ومما يستدرك عليه : هَيْت بالفَتْح : قريةٌ بمصر من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا

فصل الياء المثناة التحتية مع المثنّاة الفوقِيّة

لسان العرب
هَيْتَ تَعَجُّبٌ تقول العرب هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ وقال الله عز وجل حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ عليه السلام عن نَفْسه وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمَّ وقد قيل هَيْتُ لَكَ وهَيْتِ بضم التاء وكسرها قال الزجاج وأَكثرها هَيْتَ لك بفتح الهاء والتاء قال ورُوِيَتْ عن عليّ عليه السلام هِيتُ لكَ قال ورُوِيَتْ عن ابن عباس رضي الله عنهما هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء من الهَيئة كأَنها قالت تَهَيَّأْتُ لك قال فأَما الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء كما فَعَلُوا في أَيْنَ ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حركة الكسر ومَن قال هَيْتُ ضمَّها لأَنها في معنى الغايات كأَنها قالت دُعائي لكَ فلما حذفت الإِضافة وتضمنت هَيْتُ معناها بنيت على الضم كما بنيت حيث وقراءةُ عليّ عليه السلام هِيتُ لك بمنزلة هَيْتُ لك والحجة فيهما واحدة الفراء في هَيْتَ لك يقال إِنها لغة لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها قال وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ يكسرون الهاء ولا يهمزون قال وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس رضي الله عنهما أَنهما قرآ هِئْتُ لك يراد به في المعنى تَهَيَّأْتُ لك وأَنشد الفراء في القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي نَ أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَهُ سِلْمٌ إِليكَ فهَيْتَ هَيْتا ومعناه هَلُمَّ هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ يستوي فيه الواحدُ والجمع والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده تقول هَيْتَ لكما وهَيْتَ لكنَّ قال ابن بري وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق بكسر إِنَّ ويروى بفتحها ويروى عُنُقٌ إِليك بمعنى مائلون إِليك قال وذكر ابن جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ قال وفيه أَربع لغات هَيْتَ بفتح الهاء والتاء وهِيتَ بكسر الهاء وفتح التاء وهَيْتُ بفتح الهاء َ وضم التاء وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء الفراء في المصادر مَن قرأَ هَيْتَ لكَ هَلُمَّ لكَ قال ولا مصدر لِهَيْتَ ولا يُصَرَّفُ الأَخفش هَيْتَ لكَ مفتوحة معناها هَلُمَّ لكَ قال وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة فقال هَيْتِ لك ورفع بعضٌ التاء فقال هَيْتُ لك وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء فقال هِيتَ لك كلُّ ذلك بمعنى واحد وروى الأَزهري عن أَبي زيد قال هَيْتَ لكَ بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ أَعربه القرآن وهَيَّتَ بالرجل وهَوَّتَ به صَوَّتَ به وصاح ودعاه فقال له هَيْتَ هَيْتَ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَا وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يُفَخِّذُ عَشيرتَه فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ الصوتُ بالناس وهو فيما قال أَبو زيد أَن يقول يا هَياه ويقال هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت كأَنهم حَكَوْا في هَوَّتَ هَوْتَ هَوْتَ وفي هَيَّتَ هَيْتَ هَيْتَ يقال هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم والأَصل فيه حكاية الصوت وقيل هو أَن يقول ياهْ ياهْ وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها ياهْ ياهْ والعربُ تقول للكلب إِذا أَغْرَوْه بالصيد هَيْتاهْ هَيْتاهْ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ هَيْتاهُ فَتاه كَلْبي ابن الأَعرابي يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ ويقال هاتِ يا رجل بكسر التاء أَي أَعطني وللإثنين هاتِيا مثل آلآتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي بالياء وللمرأَتين هاتِيا وللنساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول هات لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وما أُهاتِيك كما تقول ما أُعاطِيكَ ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنْهى بها قال الخليل أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي فقلبت الأَلف هاء والهِيتُ الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ بالكسر بلد على شاطئ الفُرات أَصلها من الهُوَّة قال طِرْ بجنَاحَيْكَ فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ فهِيتاً هِيتا وقيل معناه اذْهَبْ في الأَرض قال أَبو علي ياء هِيتَ التي هي أَرضٌ واوٌ وقد ذكرت التهذيب هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات قال رؤْبة والحُوتُ في هِيتَ رَداها هِيتُ قال الأَزهري وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ وأَينَ الحُوتُ ؟ في ظُلُماتٍ تَحْتَهُنَّ هِيتُ ابن الأَعرابي هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض قال ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض انقلبت الواو إِلى الياء لكسرة الهاء والذي جاء في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نفى مُخَنَّثَيْن أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث قال الأَزهري رواه الشافعي وغيره هِيتٌ قال وأَظُنُّه صواباً
الرائد
* هيت تهييتا. به: صاح به ودعاه.
الرائد
* هيت. «هيت لك»: هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث: «هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ...» ويقال: هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
الرائد
* هيت. 1-أرض منخفضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: