-
هبر
- "الهَبْرُ: قطع اللحم.
والهَبْرَةُ: بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها، وقيل: هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة.
وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ.
وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً:قطع قِطَعاً كباراً.
وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً.
واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه.
وفي حديث عمر: أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ.
وفي حديث علي، عليه السلام: انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً؛ الهَبْرُ: الضرب والقطع.
وفي حديث الشُّراةِ: فَهَبَرْناهم بالسيوف.
ابن سيده: وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم، وصف بالمصدر كما، قالوا: دِرْهَمٌ ضربٌ.
ابن السكيت: ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ؛ قال المتنخل: كَلَوْنِ المِلْحِ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ،يُتِرُّ العَظْمَ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه، والهِبِرُّ: المنقطع من ذلك، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ: كثير اللحم.
وقد هَبِرَ الجمل، بالكسر، يَهْبَرُ هَبَراً، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك.
ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ، وهو اللحم.
وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: كَعَصْفٍ مأْكول، قال: هو الهَبُّورُ؛ قيل: هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع.
والهُبْرُ: مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛
قال: كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛
قال: في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه.
والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ: ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس.
ويقال: في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ،كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال؟
قال يعقوب: عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً.
وهَوْبَرَتْ أُذُنُه: احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين.
والهَبْرُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه، وقيل: هو ما اطمأَن من الرمل؛ قال عدي: فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور؛ قال الشاعر: هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار: أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل: الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه، والجمع هُبْرٌ؛ قال عدي: جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى،وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ
ويقال: هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي.
والهَبْرَةُ: خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال.
والهَوْبَرُ: الفهد؛ عن كراع.
وهَوْبَرٌ: اسم رجل؛ قال ذو الرمة: عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر، وهُبَيْرَةُ: اسم.
وابنُ هُبَيْرَةَ: رجل.
قال سيبويه: سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث.
والعرب تقول: لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع؛ قال اللحياني: إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات، ومعناه لا آتيك أَبداً، وهو رجل فُقِدَ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، ويقال: إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ: ارْعَ شاءَك، فقال: لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، فصار مثلاً.
وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ.
والهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصغيرة.
أَبو عبيدة: من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر،وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي.
والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ: الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها.
ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ.
أَبو عمرو: يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ.
وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، في وقوله تعالى: فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول؛ قال: الهَبُّورُ،قال سفيان: وهو الذَّرُّ الصغير.
وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل، وقيل: الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه.
والهَوْبَرُ: القِرْدُ الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ؛
وقال: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار: اسم رجل من قريش.
وهَبَّار وهابِرٌ: اسمان.
والهَبِيرُ: موضع، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
هَبْرَةُ
- ـ هَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه.
ـ هَبَرَهُ: قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً،
ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً: قَطَعَ له قِطْعَةٌ. وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ: هابِرٌ.
ـ سيفٌ هَبَّارٌ: بَتَّاكٌ.
ـ هُبْرُ: مُشَاقَةُ الكَتَّانِ، وحَبُّ العِنَبِ،
ـ هَبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ، كالهَبيرِ، ج: هُبورٌ وهُبْرٌ.
ـ هِبِّرُ: المُنْقَطِعُ.
ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ: كثيرُ اللحمِ. وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ، والفِعْلُ هَبِرَ.
ـ هِبْرِيَةُ: ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ، وما طارَ من الريشِ، كالهُبارِيَةِ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ.
ـ هَوْبَرُ: الفَهْدُ، أو جِرْوُهُ، والسَّوْسَنُ، أو الأَحْمَرُ منه، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر، كالهَبَّارِ، وموضع كثيرُ القَتادِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ’‘.
ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ: رئيسٌ قُتِلَ.
ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ: صحابِيٌّ.
ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ: حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ، وذلك لأنهما فُقِدَا، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ، فَنَصَبُوهما.
ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ: اسْمان.
ـ هَبِيرُ من الأرض: ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ، ج: هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ، والفَرْجُ.
ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ قربَ زَرُودَ.
ـ أهْبَرَ: سَمِنَ سِمَناً حَسَناً.
ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ: فَنِي لَحْمُه،
ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ: قَطَعَ.
ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ: عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ.
ـ هَبَّارانِ: الكانونانِ.
ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ، وابنُ سُفْيانَ: صحابيان.
ـ هَبُورُ: العَنْكبُوتُ.
ـ هَبُّورُ: الذَّرُّ الصغيرُ.
ـ هُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ، أو الصغيرَةُ.
ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ: أنْثَى الضَّفادِعِ.
ـ أبو هُبَيْرَةَ: ذَكَرُها.
ـ هَبْرَةُ: اسمٌ.
ـ هَبْرُ في القراءَة: أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ.
ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ: يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ.
ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ: ذاتُ غُبارٍ.
ـ هِنْبِرُ: رُباعيٌّ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نهبر
- "النَّهابير: المهالك.
وغَشِيَ به النَّهابيرَأَي حمله على أَمر شديد.
والنَّهابِرُ والنَّهابير والهَنابِيرُ: ما أَشرف من الأَرض، واحدتها نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ ونُهْبُورٌ، وقيل: النهابر والنهابير الحُفَرُ بين الآكام.
وذكر كعب الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسْكٍ يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثِيرَةَ فتُثِيرُ ذلك المسك على وجوههم.
وقالوا: الهنابير والنهابير حبالُ رمالٍ مشرفة، واحدها نُهْبُورَةٌ وهُنْبورَة ونُهْبُور.
قال: والنَّهابير الرمال، واحدها نُهْبُور، وهو ما أَشرف منه.
وروي عن عمر بن العاص أَنه، قال لعثمان، رضي الله عنهما: إِنك قد ركبت بهذه الأُمَّة نَهابِيرَ من الأُمور فركبوها منك، ومِلْتَ بهم فمالوا بك،اعْدِلْ أَو اعْتَزِلْ.
وفي المحكم: فَتُبْ، يعني بالنهابير أُموراً شِدَاداً صعبة شبهها بنهابير الرمل لأَن المشي يصعب على من ركبها؛ وقال نافع بن لقيط: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها، وإِن كنتَ المُنَهِّتَ، تُعْطَبِ أَنشده ابن الأَعرابي، وأَنشد أَيضاً: يا فتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ، ولا من فَوَارِه الهِنَّبْر؟
قال: الهِنَّبْرُ ههنا الأًديم، قال: وقوله في الحديث: من كَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ أَنفقه في نَهابرَ، قال: نهاوش من غير حِلِّه كما تَنْهَشُ الحَيَّةُ من ههنا وههنا، ونهابر حرام، يقول من اكتسب مالاً من غير حله أَنفقه في غير طريق الحق.
وقال أَبو عبيد: النَّهابر المهالك ههنا، أَي أَذهبه الله في مهالك وأُمور متبدِّدة.
يقال: غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حملتني على أُمور شديدة صعبة، وواحد النهابير نُهْبُور، والنهابر مقصور منه كأَنَّ واحده نُهْبُرٌ؛
قال: ودونَ ما تَطْلُبُه يا عامِرُ نَهابِرٌ، من دونها نَهابِرُ وقيل: النَّهابر جهنم، نعوذ بالله منها.
وقول نافع ابن لقيط: ولأَحملنك على نهابر؛ يكون النهابر ههنا أَحد هذه الأَشياء.
وفي الحديث: لا تتزوجن نَهْبَرَة أَي طويلة مهزولة، وقيل: هي التي أَشرفت على الهلاك، من النَّهابر المهالك، وأَصلها حبال من رمل صعبة المُرْتَقَى.
"
المعجم: لسان العرب
-
هبَرَ
- هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور :-
• هبَر اللَّحمَ قطَعهُ قِطَعًا كبارًا :-هبَر الجزّارُ فَخِذَ الشَّاة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَبْرَكَةُ
- ـ هَبْرَكَةُ: الجاريةُ الناعِمَةُ.
ـ شَبابٌ هَبْرَكٌ: تامٌّ.
ـ شابٌّ هَبْرَكٌ وهُبارِكُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
هبِرَ
- هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر :-
• هَبِر البعيرُ كثُر لحمُه :-علف الفلاحُ الثّورَ حتّي هَبِرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهابِرُ
- ـ نَهابِرُ ونَهابِير: المَهالِكُ، وما أشْرَفَ من الأرضِ والرَّمْلِ، أو الحُفَرُ بينَ الآكامِ، الواحدَةُ: نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ.
ـ نَهابِرُ: جَهَنَّمُ، أعاذنا اللّهُ تعالى منها.
ـ نَهْبَرَةُ: الطويلَةُ المَهْزولةُ، أو المُشْرِفَةُ على الهلاكِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الهَوْبَرُ
- الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها.
و الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر.
و الهَوْبَرُ الفَهْدُ.
و الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ.
و الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد.
و الهَوْبَرُ في المثل: :-إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ؛ والطُّلمةُ: الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَبِرَ
- هَبِرَ هَبِرَ َ هَبَرًا: كثُرَ لحمُه.
فهو هَبِرٌ، وأَهبرُ.
وهي هَبِرةٌ، وهَبْراءُ.
ويقال: بعيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ: كثيرُ اللَّحم والوبر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هبرك
- "الهَبْرَكَةُ: الجارية الناعمة.
وشباب هَبْرَكٌ: تامٌ؛
قال: جارية شَبَّتْ شَباباً هَبْرَكا،لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكَا وشَبابٌ هَبْرَكٌ وهُبارِك: كذلك.
"
المعجم: لسان العرب
-
الهُبَيْرَةُ
- الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة.
و(أَبو هُبَيْرَة) : ذكرُ الضفادع.
و(أُم هبيرة) : أُنثى الضفادع.
والعرب تقول: :-لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد :-: أَي حتى يَئُوب، أَقاموا هبيرةَ مقام الظُّرْف فنصبوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَبَرَ
- هَبَرَ اللحمَ هَبَرَ ُ هَبْرًا: قَطَعَه قِطَعًا كِبارًا.
ويقال: هَبَر له من اللَّحم هَبْرَةً: قطَعَ له قِطعةً.
وهَبَرَهُ بالسّيف: قَطَعَه به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَبْرَة
- هَبْرَة :-
جمع هَبَرات وهَبْرات وهُبَر:
1 - اسم مرَّة من هبَرَ.
2 - قِطعة من لحم لا عظم فيها، قطعة كبيرة :-أخذ من اللَّحم هَبْرَة.
3 - قطعة من لحم إذا كانت مجتمعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَوبَر
- هوبر - ج، هوابر
1- هوبر : سوسن، أو الأحمر منه . 2- هوبر : فهد، أو جروه. 3- هوبر : قرد كثير الشعر.
المعجم: الرائد
-
هبير
- هبير
1- هبير من الأرض المطمئن المنخفض السهل وما حولهاعلى منه ، جمع : هبر وأهبرة. 2- هبير : «ضرب هبير» : أي يقطع قطعة من اللحم.
المعجم: الرائد
-
الهَبَّارُ
- الهَبَّارُ الهَبَّارُ يقال: سيفٌ هبَّار: بتَّار.
و الهَبَّارُ القِردُ الكثيرُ الشَّعر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِهتَبَر
- إهتبر - اهتبارا
1- إهتبر : زال لحمه، ضعف. 2- إهتبره بالسيف : قطعه به
المعجم: الرائد
-
هبِر
- هبر - يهبر ، هبرا
1-هبر اللحم : قطعه قطعا كبارا
المعجم: الرائد
-
هبر
- هبر - يهبر ، هبرا
1-هبر الجمل : كثر لحمه
المعجم: الرائد
-
الهَابِرُ
- الهَابِرُ الهَابِرُ يقال: ضربٌ هابرٌ: قاطعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَبْرُ
- الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه. والجمع : هُبورٌ.
و الهَبْرُ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأْس الآية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهُوبَرُ
- الهُوبَرُ : الهَوْبرُ.
(انظر: هبر) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَبِرَ
- [هـ ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). هَبِرَ، يَهْبَرُ، مصدر هَبَرٌ. :-هَبِرَ الْجَمَلُ :- : كَثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم: الغني
-
هَبَرَ
- [هـ ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). هَبَرَ، يَهْبُرُ، مصدر هَبَرَ. :-هَبَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَ مِنْهُ قِطَعاً كِبَاراً لاَ عَظْمَ فِيهَا.
المعجم: الغني
-
هَبّار
- هبار
1- هبار : قرد كثير الشعر. 2- هبار : «سيف هبار» : صارم، شديد القطع.
المعجم: الرائد