الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه والجمع : هُبورٌ
الهَبْرُ في القراءة : وقوفُ القارئ على رأْس الآية
مصدر هبَرَ
هَبرة: (اسم)
الجمع : هَبَرات و هَبْرات و هُبَر
اسم مرَّة من هبَرَ
الهَبْرَةُ : قطعةٌ من لحم لا عظم فيها ، أَو القطعةُ المجتمعةُ منه
هُبَر: (اسم)
هُبَر : جمع هَبرة
هُبُر: (اسم)
هُبُر : جمع هَبِيْرُ
هُبْر: (اسم)
هُبْر : جمع أَهْبَر
هُبْر: (اسم)
هُبْر : جمع هَبْرُ
هُبر: (اسم)
الهُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّان
هِبِرّ: (اسم)
الهِبِرُّ : المُنْقَطِعُ
هبِرَ: (فعل)
هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر وهي هَبِرةٌ ، وهَبْراءُ
هَبِر البعيرُ : كثُر لحمُه
,
هَبْرَةُ
ـ هَبْرَةُ : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها ، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه . ـ هَبَرَهُ : قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً ، ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً : قَطَعَ له قِطْعَةٌ . وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ : هابِرٌ . ـ سيفٌ هَبَّارٌ : بَتَّاكٌ . ـ هُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّانِ ، وحَبُّ العِنَبِ ، ـ هَبْرُ : ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ ، كالهَبيرِ ، ج : هُبورٌ وهُبْرٌ . ـ هِبِّرُ : المُنْقَطِعُ . ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ : كثيرُ اللحمِ . وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ ، والفِعْلُ هَبِرَ . ـ هِبْرِيَةُ : ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ ، وما طارَ من الريشِ ، كالهُبارِيَةِ ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ . ـ هَوْبَرُ : الفَهْدُ ، أو جِرْوُهُ ، والسَّوْسَنُ ، أو الأَحْمَرُ منه ، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر ، كالهَبَّارِ ، وموضع كثيرُ القَتادِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ ’‘. ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ : رئيسٌ قُتِلَ . ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ : صحابِيٌّ . ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ : حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ ، وذلك لأنهما فُقِدَا ، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ ، فَنَصَبُوهما . ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ : اسْمان . ـ هَبِيرُ من الأرض : ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ ، ج : هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ ، والفَرْجُ . ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ قربَ زَرُودَ . ـ أهْبَرَ : سَمِنَ سِمَناً حَسَناً . ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ : فَنِي لَحْمُه ، ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ : قَطَعَ . ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ : عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ . ـ هَبَّارانِ : الكانونانِ . ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ ، وابنُ سُفْيانَ : صحابيان . ـ هَبُورُ : العَنْكبُوتُ . ـ هَبُّورُ : الذَّرُّ الصغيرُ . ـ هُبَيْرَةُ : الضَّبُعُ ، أو الصغيرَةُ . ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ : أنْثَى الضَّفادِعِ . ـ أبو هُبَيْرَةَ : ذَكَرُها . ـ هَبْرَةُ : اسمٌ . ـ هَبْرُ في القراءَة : أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ . ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ : يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ . ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ : ذاتُ غُبارٍ . ـ هِنْبِرُ : رُباعيٌّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
هَوْبَرَ
هَوْبَرَ : ( انظر : هبر ) .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَوْبَرُ
الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها . و الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر . و الهَوْبَرُ الفَهْدُ . و الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ . و الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد . و الهَوْبَرُ في المثل : :- إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ ؛ والطُّلمةُ : الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
الهُوبَرُ
الهُوبَرُ : الهَوْبرُ . ( انظر : هبر ) .
المعجم: المعجم الوسيط
هَوْبَرَتِ
هَوْبَرَتِ النَّاقَةُ : كثُرَ لحمُها . و هَوْبَرَتِ الأُذنُ : عَلاها وَبَرٌ أَو شعر .
المعجم: المعجم الوسيط
هَوبَر
هوبر - ج ، هوابر 1 - هوبر : سوسن ، أو الأحمر منه . 2 - هوبر : فهد ، أو جروه . 3 - هوبر : قرد كثير الشعر .
المعجم: الرائد
هبر
" الهَبْرُ : قطع اللحم . والهَبْرَةُ : بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها ، وقيل : هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة . وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه ، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ . وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً : قطع قِطَعاً كباراً . وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً . واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه . وفي حديث عمر : أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ . وفي حديث علي ، عليه السلام : انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً ؛ الهَبْرُ : الضرب والقطع . وفي حديث الشُّراةِ : فَهَبَرْناهم بالسيوف . ابن سيده : وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم ، وصف بالمصدر كما ، قالوا : دِرْهَمٌ ضربٌ . ابن السكيت : ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه ، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ ؛ قال المتنخل : كَلَوْنِ المِلْحِ ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ ، يُتِرُّ العَظْمَ ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه ، والهِبِرُّ : المنقطع من ذلك ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي . وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ : كثير اللحم . وقد هَبِرَ الجمل ، بالكسر ، يَهْبَرُ هَبَراً ، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك . ويقال : بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ ، وهو اللحم . وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : كَعَصْفٍ مأْكول ، قال : هو الهَبُّورُ ؛ قيل : هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع . والهُبْرُ : مُشاقَةُ الكتان ؛ يمانية ؛
قال : كالهُبْرِ ، تحتَ الظُّلَّةِ ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ : ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن ؛
قال : في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية : ما طار من الريش ونحوه . والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ : ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس . ويقال : في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ، كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال ؟
قال يعقوب : عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً . وهَوْبَرَتْ أُذُنُه : احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها ، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين . والهَبْرُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه ، وقيل : هو ما اطمأَن من الرمل ؛ قال عدي : فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى ، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور ؛ قال الشاعر : هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً ؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار : أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل : الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه ، والجمع هُبْرٌ ؛ قال عدي : جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى ، وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ
ويقال : هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي . والهَبْرَةُ : خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال . والهَوْبَرُ : الفهد ؛ عن كراع . وهَوْبَرٌ : اسم رجل ؛ قال ذو الرمة : عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون ، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر ، وهُبَيْرَةُ : اسم . وابنُ هُبَيْرَةَ : رجل . قال سيبويه : سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث . والعرب تقول : لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع ؛ قال اللحياني : إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات ، ومعناه لا آتيك أَبداً ، وهو رجل فُقِدَ ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ ، ويقال : إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ : ارْعَ شاءَك ، فقال : لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً ، فصار مثلاً . وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ . والهُبَيْرَةُ : الضَّبُعُ الصغيرة . أَبو عبيدة : من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر ، وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي . والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ : الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها . ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ . أَبو عمرو : يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ . وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في وقوله تعالى : فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول ؛ قال : الهَبُّورُ ، قال سفيان : وهو الذَّرُّ الصغير . وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل ، وقيل : الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع ، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه ، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه . والهَوْبَرُ : القِرْدُ الكثير الشعر ، وكذلك الهَبَّارُ ؛
وقال : سَفَرَتْ فقلتُ لها : هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ ، فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار : اسم رجل من قريش . وهَبَّار وهابِرٌ : اسمان . والهَبِيرُ : موضع ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
معنى هوبر في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
( انظر: هبر ).( الهُوْبَر ): ( انظر: هبر ).
الرائد
* هوبر. ج هوابر. 1-سوسن، أو الأحمر منه. 2-فهد، أو جروه. 3-قرد كثير الشعر.