هاجسَ يهاجس ، مُهاجَسةً ، فهو مُهاجِس ، والمفعول مُهاجَس
هاجس فلانٌ فلانًا :سارَّهُ، هامَسَهُ، ناجاه
تهاجسَ : (فعل)
تهاجسَ يتهاجس ، تهاجُسًا ، فهو مُتهاجِس
تهاجسَ الصَّديقان: تناجيا، سارَّ كلٌّ منهما الآخر بكلام خفيّ
,
هَجَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَجَسَ الشيءُ في صَدْرِهِ يَهْجِسُ : خَطَرَ بِبالِه ، أو هو أن يُحَدِّثَ نفْسَه في صَدْرِهِ مِثْلَ الوَسْواسِ . ـ هَجْسُ : النَّبْأَةُ تَسْمَعُها ولا تَفْهَمُها ، وكلُّ ما وَقَعَ في خَلَدِكَ . ـ هُجَيْسِيُّ : فرسٌ لبني تَغْلِبَ . ـ هَجَّاسُ : الأسَدُ المُتَسَمِّعُ . ـ هَجَسَهُ : رَدَّهُ عن الأمرِ فانْهَجَسَ . ـ وقَعُوا في مَهجوسٍ من الأمرِ : ارتِباكٍ واخْتلاطٍ . ـ هَجِيسَةُ : اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ في السِّقاءِ . ـ خُبْزٌ مُتَهَجِّسٌ : فَطيرٌ لم يَخْتَمِرْ عَجينُهُ .
تهاجسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهاجسَ يتهاجس ، تهاجُسًا ، فهو مُتهاجِس :- • تهاجسَ الصَّديقان تناجيا ، سارَّ كلٌّ منهما الآخر بكلام خفيّ .
المُتَهَجِّسُ المُتَهَجِّسُ يقال : خبزٌ متهجِّسٌ : فطيرٌ لم يختمرعجينُه .
التهاجس(المعجم معجم الاصوات)
صوت المسارة الخفي بين الشخصين
مَهجوس (المعجم الرائد)
مهجوس 1 - مهجوس : « وقعوا في مهجوس من الأمر » : أي ارتباك واختلاط .
المَهْجُوسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَهْجُوسُ المَهْجُوسُ يقال : وقعوا في مهجوس من الأَمر : في ارتباك واختلاط وعمَاء منه .
هجَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هجَسَ / هجَسَ في يَهجُس ويَهجِس ، هَجْسًا ، فهو هاجِس ، والمفعول مَهْجوس :- • هجَس فلانًا عن الأمر ردّه عنه :- هجَسه والده عن رفاق السُّوء . • هجَس الأمرُ في نفسي : خطَر ، وظهَر لي باطنيًّا ، خطر بباله :- هجَس في قلبي همٌّ .
هجس(المعجم لسان العرب)
" الهَجْسُ : ما وقع في خَلَدِك . تقول : هَجَس في قلبي هَمٌّ وأَمْرٌ ؛
وأَنشد : وطَأْطَأَتِ النَّعامَةُ مِنْ بَعيدٍ ، وقد وقَّرْتُ هاجِسَها وهَجْسِي النعامة : فَرَسه . وفي حديث قَباثٍ : وما هو إِلا شيء هَجَسَ في نَفْسي . ابن سيده : هَجَس الأَمرُ في نَفْسي يَهْجِسُ هَجْساً وقع في خَلَدي . والهاجِس : الخاطر ، صفة غالبة غلبة الأَسماء . وفي الحديث : وما يَهْجِسُ في الضمائر أَي وما يخطر بها ويدور فيها من الأَحاديث والأَفكار . وهَجَسَ في صدري شيء يَهْجِس أَي حَدس . وفي النوادر : هَجَسَني عن كذا فانْهَجَسْتُ أَي رَدَّني فارتَدَدْت . والهَجْس : النَّبْأَةُ تسمعها ولا تفهمها . ووقعوا في مَهْجُوسَةٍ من أَمرهم أَي اختلاط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : المعروف في مَرْجُوسَةٍ . أَبو عبيدة : الهُجَيْسِيُّ ابنُ زادِ الرَّكْب وهو اسم فرس معروف (* قوله « وهو اسم فرس معروف » في شرح القاموس ، وزاد الركب : فرس الأزد الذي دفعه إليهم سليمان النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم .). والهَجِيسَةُ : الغَريضُ من اللبَن في السِّقاء ، قال : والخامِطُ والسامِطُ مثله وهو أَول تَغَيُّرِه ؛ قال الأَزهري : والذي عرفته الهَجِيمةُ ، قال : وأَظن الهَجِيسَةَ تصحيفاً . وفي حديث عمر : أَن السائب بن الأَقرع ، قال : حضرتُ طعامه فدعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٍ ؛ قال : المُتَهَجِّس الخبز الفَطِير الذي لم يختمر عجينه ، أَصله من الهَجِيسَةِ ، وهو الغَريضُ من اللحم ، ثم استعمل في غيره ، ورواه بعضهم مُتَهَجِّش ، بالشين المعجمة ، قال ابن الأَثير : وهو غلط . "