وصف و معنى و تعريف كلمة هود:


هود: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح هود في معاجم اللغة العربية:



هود

جذر [هود]

  1. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
  2. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  3. هَوَّدَ: (فعل)
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ : مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ : غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ : صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت : رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه ( حديث )
    • هَوَّدَ : سَكَنَ
    • هَوَّدَ : نام
    • هَوَّدَ : أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا : أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  4. هَود: (اسم)

    • مصدر هادَ / هادَ في
  5. هُود: (اسم)
    • هُود : جمع هائِد
  6. هوَّدَ: (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ : مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ : نامَ
    • غنَّى ، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا : حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ]
    • هوَّد فلانًا : طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ : أسكرهُ فأنامه
  7. هود: (اسم)
    • اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد ، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له ، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم
  8. هُوْد: (اسم)
    • هُوْد : جمع هائِد


  9. ‏هود‏: (مصطلحات)
    • ‏ صيره يهوديا ‏ . ( فقهية )
  10. هَودة: (اسم)
    • الجمع : هَوْدٌ
    • الهَوْدَةُ : أَصلُ السَّنام
  11. هائِد: (اسم)
    • الجمع : هُودٌ
    • فاعل من هَادَ
    • رَجُلٌ هَائِدٌ : تَائِبٌ ، عَائِدٌ إِلَى الْحَقِّ وَالصَّوَابِ
  12. التهوِيد: (اسم)
    • صوت هَدْهَدة الريحِ في الرمل
  13. التهويد: (اسم)
    • صوت الإنسان المنخفض الضعيف ؛ صوت الريح تهدهد في الرمل بلين ؛ صوت الغناء المطرب اللين


  14. تَهويد: (اسم)
    • مصدر هَوَّدَ
    • سَارَ تَهْويداً : سَارَ سَيْراً رُويْداً بَطِيئاً
    • تَهْويدُ الحَادِي : تَرْجيعُهُ فِي الغِنَاءِ
    • تَهْوِيدُ السَّاهِرينَ : إِطْرابُهُمْ
    • تَهوِيدُ الوَلدِ : جَعْلُهُ عَلَى مِلَّةِ اليهُودِ
    • التَّهْوِيدُ : هَدْهَدَةُ الريح في الرمل ولينُ صَوتها فيه
    • تَهْويد القدس : عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس ، وفرض الطابع اليهوديّ عليها
  15. تهويد: (اسم)
    • تهويد : مصدر هَوَّدَ
  16. تهويدة: (اسم)
    • اسم مرَّة من هوَّدَ
    • ( الموسيقى ) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم ، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال
  17. تهويديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد
    • سياسة تهويديَّة : سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء
  18. مَهُود: (اسم)
    • مَهُود : اسم المفعول من هادَ


  19. مُهوَّد: (اسم)
    • مُهوَّد : اسم المفعول من هَوَّدَ
  20. مُهوِّد: (اسم)
    • مُهوِّد : فاعل من هَوَّدَ
  21. مُهود: (اسم)
    • مُهود : جمع مَهد
  22. هَائِد: (اسم)
    • هَائِد : فاعل من هادَ
  23. هَدَكَ: (فعل)
    • هَدَكَ هدْكًا
    • هَدَكَ البناءَ : هدمه


  24. هَدّدَ: (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا : تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ : انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  25. هادَ: (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق
,
  1. هَدَكَ
    • ـ هَدَكَ يَهْدِكُ : هَدَمَ .
      ـ تَهَدَّكَ بالكلامِ : تَهَدَّمَ .
      ـ هَوْدَكُ : السَّمينُ . والهَنادِكَةُ ، تأتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَوْدُ
    • ـ هَوْدُ : التَّوْبَةُ ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ ،
      ـ هَوَدُ : الأَسْنِمَةُ ، جمعُ هَوْدَةٍ ،
      ـ هُوْدُ : اليَهودُ ، واسمُ نَبِيٍّ .
      ـ يَهودُ : يُجْمَعُ على يُهْدانٍ .
      ـ هَوَّدَهُ : حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ .
      ـ هَوادَةُ : اللِّينُ ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ ، والرُّخْصَةُ .
      ـ تَهْويدُ : تجاوُبُ الجِنِّ ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ ، والتَّطْريبُ ، والإِلْهاءُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وإسْكارُ الشِّرابِ ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ ، كالتَّهْوادِ ، والإِبْطاء في السَّيْرِ ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ .
      ـ مهاوَدَةُ : المُواعَدَةُ ، والمُصالَحَةُ ، والمُمايَلَةُ ، والمُعاوَدَةُ .
      ـ أهْوَدُ : يومُ الاثنينِ ، وقبيلةٌ .
      ـ تَهَوَّدَ : صارَ يهودِيًّا ، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ .
      ـ هَوَّدَ تَهْويداً : أكَلَ السَّنامَ .
      ـ يَهودَا : أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق ، عليهما السلام .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هوّد فلانا
    • حوَّله إلى دين اليهود :- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  4. هود
    • ه و د : هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث { أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى } والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث { فأَبواه يُهَوِدانه }

    المعجم: مختار الصحاح

  5. هَوَّدَ
    • هَوَّدَ : مشى رُويدًا .
      وفي الخبر : :- فأَسرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا .
      و هَوَّدَ فلانٌ : صَات صوتًا ضعيفًا .
      ويقال : هَوَّد بالصَّوت : رجَّع به في لين .
      و هَوَّدَ غَنَّى .
      و هَوَّدَ سَكَنَ .
      و هَوَّدَ نام .
      و هَوَّدَ أَكل الهَوْدَةَ .
      و هَوَّدَ فلانًا : حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود .
      و هَوَّدَ طَرَّبَهُ وأَلْهاه .
      و هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا : أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَوَّدَ
    • [ هـ و د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). هَوَّدْتُ ، أُهَوِّدُ ، هَوِّدْ ، مصدر تَهْوِيدٌ .
      1 . :- هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ :-: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً .
      2 . :- هَوَّدَ الْحَادِي :- : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ .
      3 . :- هَوَّدَ السَّاهِرِينَ :- : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ .
      4 . :- هَوَّدَ الْوَلَدَ :- : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ . كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه . ( حديث ).

    المعجم: الغني

  7. هَوْد
    • هَوْد :-
      مصدر هادَ / هادَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هُود 1
    • هُود 1 :-
      مفرد هائد : يهود :- { وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هُود 2
    • هُود 2 :-
      1 - اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد ، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له ، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم :- { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا } .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 11 في ترتيب المصحف ، مكيَّة ، عدد آياتها ثلاثٌ وعشرون ومائة آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هود
    • ‏ صيره يهوديا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. هود
    • هود
      1 -« هود » : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  12. هود
    • هود
      1 - يهود

    المعجم: الرائد

  13. هوّده الشّراب
    • أسكرهُ فأنامه .

    المعجم: عربي عامة

  14. الهُودُ
    • الهُودُ : جمعُ الهَائد .
      و الهُودُ اليهودُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 135 وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هود
    • هود - تهويدا
      1 - هوده : جعله يهوديا . 2 - هود : رجع الصوت في لين . 3 - هود : غنى . 4 - هوده : أطربه وألهاه . 5 - هوده الشراب : أسكره . 6 - هود في المنطق : أداه بسكون ورفق . 7 - هود : مشى مشيا ساكنا فاترا . 8 - هود في السير : أبطأ . 9 - هود : أكل « السنام »، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل .

    المعجم: الرائد

  16. هوَّدَ
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد ( للمتعدِّي ) :-
      هوَّد الشَّخصُ
      1 - مشى رويدًا :- فأسرعوا المشي ولا تهوِّدوا .
      2 - نامَ :- هوّد الراعي في ظلّ شجرة .
      3 - غنَّى ، رجَّع الصَّوتَ في لين .
      هوَّد فلانًا :
      1 - حوَّله إلى دين اليهود :- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ] .
      2 - طرَّبه وألهاه :- هوَّدت الأمُّ طفلَها .
      • هوَّده الشَّرابُ : أسكرهُ فأنامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هادَ
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هائد ، والمفعول مَهُود فيه :-
      هاد الشَّخصُ
      1 - تاب ورجع إلى الحقّ :- هاد المذنبُ إلى الله ، - { إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ } .
      2 - دان باليهوديَّة :- { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ } .
      هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. هود
    • " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
      وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
      قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟

      ‏ قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
      شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
      والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
      والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
      ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
      ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛

      قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
      والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
      قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
      وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
      قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
      والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
      والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
      وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
      والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
      والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
      والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
      قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟

      ‏ قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
      أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛

      وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
      والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
      وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
      والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
      والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
      والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
      والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
      والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
      والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
      شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛

      وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
      وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هدد
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هود في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي موضوع، ولا علاقة للاسم باسم اليهود. سمي به على اسم النبي هود بن عبد الله حفيد نوح، والذي أرسله الله إلى قومه عاد ففسقوا.
اصل اسم هُود: عبري
معجم الغني
**هَوَّدَ** - [هـ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّدْتُ**،** أُهَوِّدُ**،** هَوِّدْ**، مص. تَهْوِيدٌ. 1. "هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ": مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً. 2. "هَوَّدَ الْحَادِي" : غَنَّى وَرَجَّعَ بِصَوْتِهِ فِي لِينٍ. 3. "هَوَّدَ السَّاهِرِينَ" : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ. 4. "هَوَّدَ الْوَلَدَ" : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ.**!**** كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه**!. (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْويد [مفرد]: مصدر هوَّدَ. • تَهْويد القدس: عمليّة نزع الطابع الإسلاميّ والمسيحيّ عن القدس، وفرض الطابع اليهوديّ عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّدَ يتهوَّد، تهوُّدًا، فهو مُتهوِّد • تهوَّد الشَّخصُ: 1- تحوَّل إلى الدِّين اليهوديّ، أو دخل فيه. 2- هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويدة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من هوَّدَ. 2- (سق) أغنيّة هادئة رقيقة تغنّيها الأمّ لتُشجِّع طفلها على النوم، وتعتمد هذه الأغنية على التكرار وعلى الإيقاع البسيط والكلام الذي يجذب خيال الأطفال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تَهْويد. • سياسة تهويديَّة: سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء "تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة".
المعجم الوسيط
السَّمِين.
مختار الصحاح
ه و د : هَادَ تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو هَائِدٌ وقوم هُودٌ قال أبو عُبيدة التَّهَوُّدُ التوبة والعمل الصالِح ويقال أيضا هادَ و تَهَوَّدَ أي صار يَهُودِياً و الهُودُ بوزن العُود اليَهُود و هُودٌ اسم نبي ينصرف تقول هذه هُود إذا أردت سورة هُود فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون و التَّهْوِيدُ المشي الرُّويد مثل الدَّبيب وفي الحديث { أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى } والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا وفي الحديث { فأَبواه يُهَوِدانه }
الصحاح في اللغة
هادَ يَهودُ هَوْداً: تابَ ورجع إلى الحقّ، فهو هائدٌ وقومٌ هودٌ. قال أبو عبيدة: التهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالح. ويقال أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ، إذا صار يهوديًّا. والهودُ: اليهودُ. وأرادوا باليهود اليهودِيِّينَ، ولكنهم حذفوا ياء الإضافة كما قالوا زنْجِيٌّ وزِنْجٌ. والتهويدُ: المشي الرُوَيْدُ، مثل الدبيبِ. وأصله من الهوادَةِ. وفي الحديث: "أسرِعوا المشيَ في الجنازةِ ولا تُهَوِّدوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى". وكذلك التهويدُ في المنطِق، هو الساكنُ. يقال: غِناءٌ مُهَوَّدٌ. والتهويدُ أيضاً: النومُ. وتهويدُ الشرابِ: إسكارُهُ. والتهويدُ: أن يصيَّرَ الإنسان يهودِيًّا. وفي الحديث: "فأبَواهُ يُهَوِّدانِه". والهَوادةُ: الصلحُ والميلُ. والمُهاوَدَةُ: المصالحةُ والممايلةُ. والهَوَدَةُ، بالتحريك: السَنامُ، والجمع هَوَدٌ. وقال الشاعر: كومٌ عليها هَوَدٌ أنْضادُ وتسكّن الواو فيقال هَوْدَةٌ.
تاج العروس

الهَوْدُ : التَّوْبَةُ والرُّجوعُ إِلى الحَقِّ هادَ يَهُودُ هَوْداً وتَهَوَّدَ فهو هائٌِ وقَوْمٌ هُودٌ مثل حائكِ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابيٌّ :

" إِنّي امْرُءٌ مِنْ مَدْحِهِ هَائِدُ وفي التنزيل العزيز " إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ أَي تُبْنَا إِليك وهو قولُ مُجَاهِدٍ وسعيدِ بن جُبَيْر وإِبراهِيمَ قال ابنُ سِيده : عَدّاه بإِلى لأَن فيه معنَى رَجَعْنا . الهَوَدُ بالتَّحْرِيكِ : الأَسْنِمَةُ وقيل : أَصْلُ السَّنامِ جَمْعُ هَوْدَة وقال شَمِرٌ : الهَوَدَةُ مُجْتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجَمْعُ هَوَدٌ وقال :

" كُومٌ عَلَيْهَا هَوَدٌ أَنْضَادُ

وتسكَّن الواو فيقال هَوْدَة . الهُودُ بالضَّمّ : اليَهُودُ اسمُ قَبِيلَةٍ وقيل : إِنما اسمُ هذه القبيلةِ يَهُوذ فعُرِّب بقلب الذالِ دالاً كما سيأْتي للمصنّف أَيضاً قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا بِقَوِيٍّ وقالوا : اليَهود فأَدخلوا الأَلف واللامَ فيها على إِرادَةِ النَّسَب قال الله تعالى " وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى " قال الفَرَّاءُ : يريد يَهُوداً فحذف الياءَ الزائدةَ ورجَع إِلى الفِعْلِ مِن اليَهُودِيّة وفي قراءَة أُبَيٍّ إِلاَّ مَنْ كَانَ يَهُودِيًّا أَو نَصْرَانِيًّا قال : وقد يجوز أَن يَجعل هُوداً جَمْعاً واحِدُه هائدٌ مثل حائلٍ وعائطٍ من النُّوقِ والجمع حُولٌ وعُوطٌ وجمْع اليَهُودِيّ يَهودٌ كما يقال في المَجوسِيّ مُجُوسٌ وفي العَجَمِيّ والعَرَبِيّ عَجَمٌ وعَرَبٌ وسُمِّيَت اليَهود اشتقاقاً مِن هَادُوا أَي تابُوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حَذَفُوا ياءَ الإِضافَة كما قالوا زِنْجِيّ وزِنْج . هُودٌ اسمُ نَبِيٍّ مَعْرُوف صلَّى اللهُ على نبيّنا محمّدٍ وعليه وسلَّمَ عَرَبِيٌّ ولهذا يَنْصَرِف وكذلك كلُّ اسمٍ أَعجمِيٍّ ثلاثيٍّ فإِنه مُنْصَرِف قال ابنُ هشامٍ وابنُ الكَلْبيّ هو عابِر بن إِرمَ بن سَامِ بن نُوحٍ وفي شرْح القَسْطَلانيّ : هو ابن شارخ بن أَرفخشد ابن سام وقيل : هو هود بن عبد الله ابن رِيَاح أَقوالٌ قد يُجْمَعُ يَهودُ عَلى يُهْدَانٍ بضّم فسُكون قال حَسَّان رَضِي الله عنه يَهجو الضَّحَّاكَ ابن خَلِيفَةَ رضي الله عنه في شأْنِ بَنِى قُرَيْظَةَ وكان أَبو الضَّحَّاكِ مُنَافِقاً :

أَتُحِبُّ يُهْدَانَ الحِجَازِ وَدِينَهُمْ ... عَبْدَ الحِمَارِ ولا تُحِبُّ مُحَمَّدَا صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ

وهَوَّدَه تَهوِيداً : حَوَّلَه إِلى مِلّة يَهُودَ قال سيبويهِ : وفي الحديث كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتّى يَكونَ أَبواه يُهَوِّدَانِه أَو يَنْصَرَانِه معناه أَنهما يُعَلِّمَانِه دِينَ اليَهُودِيَّة والنَّصَارَى ويُدْخِلانِه فيه . والهَوَادَةُ : اللِّينُ والرِّفْقُ عن الزَّمَخْشرِيّ . ومَا يُرْجَى به الصَّلاَحُ بينَ القَوْمِ وفي الحديث وَلاَتَأْخُذُه في اللهِ هَوَادَةٌ أَي لا يَسْكُنُ عِنْدَ حَدِّ اللهِ ولا يُحَابِي فيه أَحَداً . الهَوَادَة : الرُّخْصَةُ والمُحَابَاةُ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه أُتِيَ بِشَارِبٍ فقالَ : لأَبْعَثَنَّك إِلى رَجُلٍ لا تَأْخُذُه فِيك هَوَادَةٌ . والتَّهْوِيد : تَجَاوَبُ الجِنِّ لِلِينِ أَصْوَاتِهَا وضَعْفِهَا قال الرَّاعي :

يُجَاوِبُ البُومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ بِهِ ... كَمَا يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ قال ابن جَبَلةَ : التَّهْوِيد : التَّرْجِيعُ بالصَّوْتِ في لِينٍ ومنه أُخِذَ الهَوَادَةُ بمعنى الرُّخْصَة لأَن الأَخْذَ بها أَلْيَنُ مِن الأَخْذ بالشِّدَّةِ . التَّهْوِيد : التَّطْريبُ والإِلْهَاءُ وهو مُهَوِّدٌ : مُلْهٍ مُطَرِّبٌ . التَّهْويد : المَشْيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبِيبِ ونَحْوِه وأَصلُه من الهَوَادَةِ وأَنشد :

سَيْراً يُرَاخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ... ذَا قُحَمٍ ولَيْسَ بِالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْرِ اللَّيِّنِ . التَّهْوِيد : إِسْكَارُ الشَّرابِ وهَوَّدَه الشَّرَابُ إِذا فَتَّرَهُ فأَنَامَه وقال الأَخْطَلِ :

ودَافَعَ عَنِّي يَوْمَ جِلَّقَ غَمْرَةً ... وَصَمَّاءَ تُنْسِينِي الشَّرَابَ المُهَوِّدَا وقال أَبو مالِكٍ : وهَوَّدَ الرَّجُلُ إِذا سَكَنَ وَهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعْتَمَدَ على السَّيْرِ كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوَادِ بالفتح . والمُهَاوَدَةُ : المُوَادَعَةُ هذا هو الصواب يقال هَاوَدَه إِذا وَادَعَه وبَينهم مَهَاوَدَةٌ كما في الأَساس ويوجد في النسخ كلها المواعدة وهو تحريف المُهاوَدةُ : المُصَالحَة والمُهَاوَنة والمُمَايَلَةُ والمُعَاوَدَةُ وهذا نَصُّ الصاغَانيّ وهو مَقْلُوب المُوَادَعَة كلُّ ذلك من الهَوَادَةِ وهو الصُّلْح والمَيْلُوأَهْوَدُ كأَحْمَدَ اسم يَوْم الاثْنينِ في الجاهِليَّة وكذلك أَوْهَدُ وأَهْوَنَ أَهودُ اسمُ قَبِيلَة من العرب . وتَهَوَّدَ الرجُلُ : صارَ يَهُودِيًّا كهَادَ . وتَهَوَّدَ في مَشْيِه : مَشَى مَشْياً رَفِيقاً تَشَبُّهاً باليهودِ في حَرَكَتهم عند القِراءَة . قال المُصَنّف في البصائر بعد سِيَاق هذه العبارة : وهذا يُعَدُّ من الأَضْدَادِ . قلْت : وهو مَحَلُّ تأَمُّل . تَهَوَّدَ . إِذا تَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أَو حُرْمَةٍ من الهَوَادَة وهي الحُرْمَةُ والسَّبَبُ . وزاد في البصائر : وتَقَرَّبَ بِإِحْدَاهُمَا وأَنشد قول زُهير :

سِوَى رِبَعٍ لَمْ يَأْتِ فيه مَخَافَةً ... ولاَ رَهَقاً مِنْ عَانِدٍ مُتَهَوِّدِ قلت : قال ابن سيده : المُتَهَوِّد : المُتَقَرِّب وقال شَمِرٌ : المُتَهَوِّدُ : المُتَوَصِّلُ بِهَوادَةٍ إِليه قال : قاله ابنُ الأَعرابيّ . وهَوَّدَ تَهْوِيداً : أَكَلَ الهَوَدَة وهي أَصلُ السَّنَام مُجْتَمَعُه كما تقَدَّم . ويَهُودَا : أَخو يُوسُفَ الصِّدِّيقِ من أَبيه عليهما السلامُ قيل : هو بالذال المعجمة . وفي شفاءِ الغَليل : يَهُودَا مُعَرَّب يَهُوذا بذال معجمةٍ ابنُ يَعقوبَ عليه السلامُ قلْت : وكذا قالوا في هُودٍ إِن أَصلَه بالذال المُعجمة ثم عُرِّب بالدال المهملة . ومما يستدرك عليه : التَّهَوُّد : التَّوْبَة والعَمَلُ الصالِحُ وعن ابن الأَعرابيّ : هادَ إِذا رَجَع مِن خَيْرٍ إِلى شَرٍّ أَو مِن شَرٍّ إِلى خَيْرٍ . والتَّهْوِيد والتَّهْوَادُ والتَّهَوُّدُ : اللِّينُ والتَّرَفُقُّ . والتَّهْوِيد : النَّوْمُ . والتَّهْوِيد : هَدْهَدَةُ الرِّيح في الرَّمْل ولِينُ صَوْتِها فيه . والهَوَادَة : الصُّلْحُ . والمُهَاوَدَة : المُرَاجَعَة . والهَوَادَةُ : الحُرْمَة والسَّبَبُ

لسان العرب
الهَوْدُ التَّوْبَةُ هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد تابَ ورجع إِلى الحق فهو هائدٌ وقومٌ هُودٌ مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز إِنَّا هُدْنا إِليك أَي تُبْنا إِليك وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم قال ابن سيده عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا وقيل معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة وكذلك قوله تعالى فتُوبوا إِلى بارِئِكم وقال تعالى إِن الذين آمنوا والذين هادوا وقال زهير سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّد قال المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ شمر المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه قال قاله ابن الأَعرابي والتَّهَوُّدُ التوبةُ والعمل الصالح والهَوادَةُ الحُرْمَةُ والسبب ابن الأَعرابي هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير وهادَ إِذا عقل ويَهُودُ اسم للقبيلة قال أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً قال ابن سيده وليس هذا بقويّ وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين وقوله تعالى وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر معناه دخلوا في اليهودية وقال الفراء في قوله تعالى وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى قال يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية وفي قراءة أُبيّ إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً قال وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق والجمع حُول وعُوط وجمع اليهوديّ يَهُود كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب والهُودُ اليَهُود هادُوا يَهُودُون هَوْداً وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ وأَنشد علي بن سليمان النحوي فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها صَمِّي لِما فَعَلَتْ يَهُودُ صَمامِ قال ابن برِّيّ البيت للأَسود بن يعفر قال يعقوب معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ومنهم من يقول الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء وهَوَّدَ الرجلَ حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ قال سيبويه وفي الحديث كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه والتَّهْوِيدُ أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً والهَوادةُ اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم وفي الحديث لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً والهَوادةُ السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة وفي حديث عمر رضي الله عنه أُتِيَ بِشاربٍ فقال لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ والتَّهْوِيدُ المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه وأَصله من الهَوادةِ والتَّهْوِيدُ السَّيْرُ الرَّفِيقُ وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى وفي حديث ابن مسعود إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ قال وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ يقال غِناءٌ مُهَوِّد وقال الراعي يصف ناقة وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ قال وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ أَبو مالك وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن وهَوَّدَ إِذا غَنَّى وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير وأَنشد سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن والتهوِيدُ أَيضاً النومُ وتَهْوِيدُ الشراب إِسكارُه وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه وقال الأَخطل ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ الصُّلْحُ والمَيْلُ والتهوِيدُ والتَّهْوادُ الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ والتهوِيدُ هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه والتَّهْوِيدُ تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها قال الراعي يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين والهَوادةُ الرُّخْصة وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة والمُهاوَدةُ المُوادَعَةُ والمُهاوَدةُ المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ والمُهَوِّدُ المُطْرِبُ المُلْهِي عن ابن الأَعرابي والهَوَدَةُ بالتحريك أَصل السنامِ شمر الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجمع هَوَدٌ وقال كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ وهُودٌ اسم النبي صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ينصرف تقول هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوحٌ ونُونٌ والله أَعلم
الرائد
* هود تهويدا. 1-ه: جعله يهوديا. 2-رجع الصوت في لين. 3-غنى. 4-ه: أطربه وألهاه. 5-ه الشراب: أسكره. 6-في المنطق: أداه بسكون ورفق. 7-مشى مشيا ساكنا فاترا. 8-في السير: أبطأ. 9-أكل «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل.
الرائد
* هود. يهود.
الرائد
* هود. «هود»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: