وصف و معنى و تعريف كلمة هوريني:


هوريني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح هوريني في معاجم اللغة العربية:



هوريني

جذر [هور]

  1. هَوْر: (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  2. هَوَّرَ: (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  3. هَور: (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  4. هارَ: (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه


  5. هارَّ: (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  6. اِنهارَ: (فعل)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار
    • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم
    • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت انهارت معنويّاتُه
    • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت انهارت الثلوجُ
    • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت
    • انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم
  7. أَهْوَار: (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ
  8. تَهَوَّرَ: (فعل)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه
    • تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ
    • تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ
    • تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ
    • تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ
    • تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ
    • تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ
    • تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ
  9. مَهور: (اسم)
    • مَهور : اسم المفعول من هارَ
  10. مُهُور: (اسم)


    • مُهُور : جمع مَهر
  11. مُهوَّر: (اسم)
    • مُهوَّر : اسم المفعول من هَوَّرَ
  12. مُهوِّر: (اسم)
    • مُهوِّر : فاعل من هَوَّرَ
  13. مُتَهَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَوَّرَ
    • مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
  14. مُتهوَّر: (اسم)
    • مُتهوَّر : اسم المفعول من تَهَوَّرَ
  15. مُتهوِّر: (اسم)
    • مُتهوِّر : فاعل من تَهَوَّرَ
  16. مُنهار: (اسم)


    • مُنهار : فاعل من إِنهارَ
  17. تَهَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّرَ
    • تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ
    • تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ
  18. تهوُّر: (اسم)
    • تهوُّر : مصدر تَهَوَّرَ
  19. مُنهار: (اسم)
    • فاعل من اِنْهَارَ
    • جِدَارٌ مُنْهَارٌ : مُنْهَدِمٌ
    • وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ
  20. مُهورَة: (اسم)
    • مُهورَة : جمع مَهر
  21. منهار: (اسم)
    • اسم فاعل من انهارَ
    • مَنْ أُصيب بضعف عصبيّ أو انحلال في القوى
  22. فهور: (اسم)


    • فهور : جمع فِهر
  23. أْفهار: (اسم)
    • أْفهار : جمع فِهر
  24. اِنهيار: (اسم)
    • مصدر اِنْهَارَ
    • اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِنْهِدامُها، سُقوطُها
    • الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ
    • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد
    • انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا
  25. أَنهار: (اسم)
    • أَنهار : جمع نَهر
,
  1. هور (المعجم لسان العرب)
    • "هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه.
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر.
      وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه،ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه.
      يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير.
      ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه.
      وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ.
      وهارَ الشيءَ: حَزَرَه.
      وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها.
      وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به.
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه.
      وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه.
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
      "
  2. هير (المعجم لسان العرب)


    • "هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ: انهدم، وقيل: إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر.
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر: لغة في هَوَّرْتُه.
      ورجل هَيارٌ: يَنْهار كما يَنْهار الرمل؛ قال كثيِّر: فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ: الأَرضُ السهلة.
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ: من أَسماء الصَّبا، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وقيل: هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال.
      والهائر: الساقط، والراهي المستقيم، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ.
      يقال: اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها،واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة.
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر.
      وهِيْرُورٌ: ضرب (* قوله« وهيرور ضرب إلخ» بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة) من التمر، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ، بضم النون، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً.
      واليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر.
      الحجرُ اليَهْيَرُّ: الصُّلْبُ،ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً، وقيل: هي حجارة أَمثال الأَكف، وقيل: هو حجر صغير، قال: وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا: يَهْيَرَّى، قالوا: وهو من أَسماءِ الباطل.
      ابن شميل: قيل لأَبي أَسلم: ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف؟؟ فقال: الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة، قال: واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته، وناقة ساهرة العروق، كثيرة اللبن: وقال أَبو حنيفة: اليَهْيَرُّ، مشدد: الصَّمْغة الكبيرة؛

      وأَنشد: قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى: الماءُ الكثير.
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل.
      أَبو الهيثم: ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل.
      شمر: ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح.
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ: ذهبتَ في اليَهْيَرَّى، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى؛ وأَنشد:لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى،في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا،تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرى؛ يريد الخُدْرُوفَ.
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة.
      واليَهْيَرُّ: الكذب.
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ، هو السراب.
      الليث: اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر، تقول استيهر،وأَنشد: وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله« وقلبك إلخ» صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني« صحا العاشقون وما تقصر».) الفراء: يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم، مثل استيقنت.
      قال أَبو تراب: سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن؛ السلميّ: مُسْتَيهِرٌ.
      واليَهْيَرُّ: دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري،واحدته يَهْيَرَّة؛

      وأَنشد: فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا: يَفْعَلّةٌ، وقالوا: فَيْعَلَّةٌ، وقالوا: فَعْلَلَّةٌ.
      ابن هانئ: اليَهْيَرُّ شجرة، واليَهْيَرُ، بالتخفيف،الحنظل، وهو أَيضاً السَّمُّ.
      واليَهْيَرُ: صَمْغُ الطَّلْحِ؛ عن أَبي عمرو.
      قال سيبويه: أَما يَهْيَرُّ، مشدد، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ: أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ.
      قال ابن بري: أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج: إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول، والأَصل فيه تَهْيُور، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء، فصار تَيْهُوراً، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج: فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري.
      قال: وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره.
      "
  3. انهارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار :-
      انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .
      انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت :-انهارت معنويّاتُه.
      انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت :-انهارت الثلوجُ.
      انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.
  4. هارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور (للمتعدِّي) :-
      هارَ البناءُ ونحوُه
      1 - انهدم :-هار حائطُ البستان.
      2 - انصدع ولم يسقط، أشرف على السقوط :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      هارَ البناءَ ونحوَه: هدمه :-هارت المياهُ الجدارَ.
      هارَ القومَ: قتلَهم وكبَّ بعضهم على بعض.
  5. هوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر :-
      هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه.
      هوَّر الشَّخصَ:
      1 - صرعه.
      2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.
  6. هار (المعجم الرائد)
    • هار - يهور ، هورا وهؤورا
      1-هار البناء : انشق ولم يسقط


  7. هَيْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ: الهِتْرُ، وريحُ الشَّمالِ.
      ـ هَيْرُونُ: تَمْرٌ معروف.
      ـ يَهْيَرُّ: الحَجَرُ الصُّلْبُ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ، والسَّرابُ. ومنه: ‘‘أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ’‘، واللَّجاجَةُ، والكَذِبُ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ، والحَنْظَلُ، والسَّمُّ، وصَمْغُ الطَّلْحِ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ: التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً.
      ـ يَهْيَرَّى: الماءُ الكثيرُ، والباطلُ، ونَباتٌ، أو شَجَرٌ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى.
      ـ هِيرُ: موضع بالبادِيَةِ.
      ـ هَيارُ: الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ.
  8. تهوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه :-
      تهوَّر البناءُ ونحوُه تهدَّم وسقط
      تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه، - تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه.
      تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة :-تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا.
      تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق :-يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة.
  9. هار (المعجم الرائد)
    • هار - يهور ، هورا
      1- هاره بالأمر : اتهمه به. 2- هاره على الشيء : حمله عليه. 3- هاره عن الشيء : أحاله وصرفه عنه . 4- هار القوم : قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر. 5- هاره : صرعه، قتله. 6- هار البناء : هدمه. 7- هار البناء : انهدم. 8- هار الشيء : حزره. 9- هاره : غشه.ها : ها : هار :
  10. الهارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهارُ من الرجال: الهائرُ.
      و الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار.
  11. الهَائِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَائِرُ من الرجال: الضَّعِيفُ الساقطُ من كِبَرِ السِّنّ.
  12. الهَوَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة.
      يقال: لا هَوَارَةَ عليه.
  13. الْهَوْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ. والجمع : هَوْرَات.
  14. الْهَوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم.
      و الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها. والجمع : أَهوار.
  15. الْهُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُورَةُ : التُّهمةُ والظَّنُّ.
  16. هَارَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ.
  17. مُتَهَوِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ و ر]. (فاعل مِنْ تَهَوَّرَ). :-مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ :- : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
  18. مُنْهَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ و ر]. (فاعل من اِنْهَارَ).
      1. :-جِدَارٌ مُنْهَارٌ :- : مُنْهَدِمٌ.
      2. :-وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى :- : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ. :-مُنْهَارُ الأَعْصَابِ.
  19. إِهتَوَر (المعجم الرائد)
    • إهتور - اهتوارا
      1-هلك، مات
  20. إنهيار (المعجم الرائد)
    • إنهيار - هور)
      1- مصدر إنهار. 2- «الانهيار العصبي أو العقلي» : حالة مرضية تصيب الإنسان وتجعله دائم الهم والحزن أو دائم الغضب.
  21. هَوَّر (المعجم الرائد)
    • هور - تهويرا
      1- هوره : أوقعه في هلكة وخطر. 2- هوره : صرعه، رماهارضا. 3- هور السيارة أو نحوها : أوقعها في هوة.
  22. هَور (المعجم الرائد)
    • هور - ج، أهوار
      1- مصدر هار. 2- بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3- قطيع من الغنم. 4- «خرق هور» : واسع بعيد.
  23. إنهيار اقتصادي (المعجم مالية)
    • إنهيار السوق- هبوط سريع ، وتعني بالانجليزية: crash
  24. انهار السّدّ ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع هارَ
  25. انهارت ثروته (المعجم عربي عامة)
    • ضاعت وتبدَّدت.


معنى هوريني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَوَّرَ** \- [هـ و ر]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّرْتُ**،** أُهَوِّرُ**،** هَوِّرْ**، مص. تَهْوِيرٌ. 1. "هَوَّرَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "هَوَّرَ خَصْمَهُ": صَرَعَهُ. 3. "هَوَّرَ عَدُوَّهُ" : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّرَ/ تهوَّرَ على يتهوَّر، تهوُّرًا، فهو مُتهوِّر، والمفعول مُتهوَّر عليه • تهوَّر البناءُ ونحوُه: تهدَّم وسقط| تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه- تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. • تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة "تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا". • تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق "يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة".
مختار الصحاح
ه و ر : هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ
الصحاح في اللغة
هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ. ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ. وانْهارَ، أي انْهَدَمَ. وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ. والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ. وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واَهتَوَّرَ الشيء: هلك. والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.
تاج العروس

" إذا كانَ هِنْزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّما هور

هارَه بالأَمْرِ هَوْراً : أَزَنَّه واتَّهمَه وهُرْتُ الرّجُلَ بما ليس عنده من خَيْرٍ إذا أَزْنَنْته أَهْوره هَوْراً . قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخير . هارَه بكذا : ظنَّه به قال أَبو مالك بن نُوَيرَة يصف فرَسَه :

رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُهُ ... ولا هوَ عَنِّي في المُواساة ظاهِرُ أَهوره أَي أَظُنُّ القليلَ يكفيه يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا . وقال آخرُ يصفُ إبلاً :

قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها ... أَنِّي بشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظُنُّ أَنَّ القليلَ يكفيها ولكن لها الكثير . والاسم منهما الهُورَةُ بالضَّمّ . هارَهُ عن الشَّيءِ : صَرَفَه نقله الصَّاغانِيّ . هارَه على الشَّيْءِ : حملَه عليه وأَراده به . منَ المَجاز : هَارَ القَومَ يَهُورهم هَوْراً إذا قتلَهم وكَبَّ بعضَهم على بعض كما يَنهار الجُرُفُ . قال ساعِدة بن جُؤَيَّة الهذليّ :

فاسْتَدْبَروهُم فَهارُوهُم كأَنَّهُمُ ... أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ هكذا يُروَى وفي أُخرى :

" كِيدُوا جَميعاً بآناسٍ كأَنَّهم

وكَبْكَب يُذَكَّر ويُؤَنَّث . هارَ الرَّجُلَ يَهُوره هَوْراً : غَشَّه هارَ الشَّيْءَ يَهُورُه هَوْراً : حَزَرَه . وقيل : للفَزاريّ : ما القِطْعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قِطعةٌ يَحْزُرهَا . يقال : ضَرَبَ فلاناً فَهَارَه أَي صَرَعَه كهَوَّرَه وهارَ البِناءَ هَوْراً : هدمَه وكذا الجُرُفَ هَوْراً وهُوُؤراً فهَارَ وهو هائرٌ وهَارٍ على القلب وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ الأَخيرة على المُعاقَبة وقد يكون تَفَيْعَل أَي تَهَدَّم قيل : : انْصَدَع من خلْفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه فإذا سقطَ فقد انْهارَ وتَهَوَّرَ وفي حديث ابن الضَّبْعاءِ : فتَهَوَّرَ القَليبُ بمَنْ عليه . يقال : هارَ البِناءُ وتَهَوَّرَ إذا سقَط وكُلُّ ما سقطَ من أَعلى جُرُفٍ أَو شَفيرِ رَكِّيَّةٍ في أَسفلها فقد تهَوَّرَ وتَدَهْوَرَ . وهَوَّرْتُه فتَهَوَّرَ وانْهارَ أَي انْهدم . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَائِر السَّاقط والرَّاهي : المُستقيمُ . وتَهَوَّر الرَّجلُ إذا وقعَ في الأَمر بقِلَّةِ مُبالاةٍ . وفي الأَساس : بغير فِكْرٍ وهو مَجاز . تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ إذا أَخذَهم وعَمَّهم . منَ المَجاز : تَهَوَّرَ اللَّيْلُ إذا ذهبَ وأَدْبَرَ . تَهَوَّرَ اللَّيْل إذا وَلَّى أَكْثَرُه ويقال في هذا المعنى بعينِه : تَوَهَّرَ الليلُ وقد تقدّم وفي بعض النُّسخ : واللَّيْل : ولَّى أَوْ ذَهَبَ أَكْثَرُه . ورَجلٌ هارٌ وهارٍ الأَخيرة على القَلْب وهَيَّارٌ ككَتَّان هكذا في سائر النُّسخ والذي في أُمَّهات اللغة كلّها : هَائرٌ وفي بعضها : هَيَارٌ كسَحاب وسيأْتي له في هير ضَعيفٌ وقال الأَزْهَرِيّ : رَجلٌ هارٌ إذا كان ضعيفاً في أَمره وأَنشد :

" مَاضي العَزِيمَةِ لا هَارٌ ولا خَزِلُ وقال ابن الأَثير : يقال هو هَارٌ وهَارٍ وهَائرٌ فأما هائرٌ فهو الأَصل من هَارَ يَهُور وأَمّا هَارٌ بالرَّفع فعلى حذف الهمزة وأَمّا هارٍ بالجَرِّ فعلى نقل الهمزة إلى بعد الرَّاءِ كما قالوا في شائك السِّلاح شاكِي السِّلاح ثم عُمِلَ به ما عُمِلَ بالمَنْقوص نحو قاضٍ وداعٍ . قال ابن دريد : الهَوْرُ بالفتح : البُحَيْرَةُ تَغِيضُ بها وفي بعض الأُصول فيها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِع ويكثر ماؤُها . ج أَهْوارٌ . الهَوْرُ : القطيع من الغَنَم نقله الصَّاغانِيّ سُمِّيَ به لأَنَّه من كثرته يتَساقَطُ بعضُه على بعض . الهَوْرَةُ بهاءٍ المَهْلَكَةُ وجَمْعُها الهَوْراتُ وبه فُسِّرَ الحديث الآتي ذكرُه . عن أَبي عَمْرو : الهَوَرْوَرَةُ : المَرأَة الهالِكَةُ . يقال : اهْتَوَرَ إذا هلَكَ . قال الأَصْمَعِيّ : التَّيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْل وقيل : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ هكذا في سائر النُّسخ وقد ضَرَب عليه الصَّاغانِيّ بقلَمِه وذَكرَ الرَّمْلَ عِوضاً عنه وفي اللسان ذكر الأَرض . التَّيْهُورُ الشَّديدةُ من السَّباسبِ يقال : تِيهٌ تَبْهُورٌ أَي شَديدٌ ياؤُه على هذا مُعاقِبَةٌ بعد القلْب وفي حواشي ابن برّيّ . ما نصّه : أَسْقَطَ الجَوْهَرِيّ ذِكْرَ تَيْهُورِ الرَّمْلِ الذي ينهار لأَنَّه يحتاج فيه إلى فضلِ صنعةٍ من جهة العربيَّة . وشاهد تَيْهور الرَّملِ المُنْهارِ قول العجّاج :

" إلى أَراطِ ونَقاً تَيْهُورِوزْنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياءُ التي هي عين إلى مَوضع الفاءِ فصار تَيْهُوراً فهذا إن جعلتَه من تَهَيَّرَ الجُرف وإن جعلتَه من تَهَوَّرَ كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوبَ العينِ أَيضاً إلى موضِع الفاءِ والتَّقدير فيه بعدَ القلب : وَيْهُور ثم قُلِبت الواو تاءً كما قُلبَت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار . والهَارُ : الضَّعيفُ السَّاقطُ من شِدَّة الزَّمان وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَة : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً والمَطِيَّ هاراً ويروى بالتَّشديد . الهَوَارَةُ : كسحابة : الهَلَكَةُ ومنه الحديث الذي لا طريق له كما قاله الصَّاغانِيّ : " مَنْ أَطاعَ اللهَ " ونصّ الحديث " رَبَّه فلا هَوَارَةَ علَيْه " أَي لا هُلْكَ . قلْت : وقد رُويَ عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّه خطبَ فقال : " مَنْ يَتَّقِي اللهَ لا هَوارَةَ عليه " فلم يَدْروا ما قال فقال يحْيى بن يَعْمُر : أَي لا ضيعةَ عليه . وفي الحديث أَيضاً : " مَن اتَّقى اللهَ وُقِيَ الهَوْراتِ " أَي الهَلَكات وقال الصَّاغانِيّ : أَي المَهالِك واحدتُها هَوْرَة وقد تقدّم قريباً وهذا من المصنّف غريب جدّاً فإنَّه ذكر المفرد أَوّلاً ثم ذكرَ بعدَه الحديثَ الذي جاءَ فيه ذِكْرُ جَمْعِه ففرَّقَهما في محَلَّيْن . منَ المَجاز : رجلٌ هَيِّرٌ ككَيِّسٌ إذا كان يتَهَوَّر في الأَشياءِ ونص التكملة : يتَهَيَّر في الأَشياءِ . ومَهْوَرٌ كمَقْعَدٍ : ع بالحجاز نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوت : ويُرْوَى مَهْوىً . ومما يُستدرك عليه : يقال : خَرْقٌ هَوْرٌ أَي واسعٌ بعيدٌ . قال ذو الرُّمَّة :

هَيْماءُ يَهْماءُ وخَرْقٌ أَهْيَمُ ... هَوْرٌ عليه هَبَواتٌ جُثَّمُ

" للرِّيحِ وَشْيٌ فوقَه مُنَمْنَمُويقال : هَوَّرْنا عنَّا القَيْظَ وجَرَمْناهُ وجَرَّمْناه وكَبَبْناه بمعنىً . وهَوَّارة مشدّداً ابن قيْسِ بن زُرْعَة بن زهير بن أَيْمن بن هَميسع بن حمْيَر الأَكبر : قبيلةٌ كبيرةٌ بالمغرب وفيه اختلافٌ كبير وقد أَلَّفت في ذلك رسالةً سمَّيْتها رَفْع السِّتارَة عن نسب الهَوَّارة ويقال : إنَّ المُثَنَّى بن المِسْوَرِ بن المُثَنَّى بن خلاع بن أَيمَن بن رُعَيْن بن سعد بن حِمْيَر الأَصغر خرج من مصر في طلب إبلٍ له فقَدَها فذهب في أَثرِها إلى المَغْرِب فلما دخل إفريقية قال لغلامه : أَيْنَ نحْنُ ؟ قال : تَهَوَّرْنا . فنزَلَ على قَوْمٍ من زَنَاتَة فتَزَوَّجَ أُمَّ صِنهاج فكثُرَ منها نسلُه فهم الهَوَّارِيُّون . وهذا نقله المَقريزيّ في : البيان والإعراب عمَّن في مصر من قبائل الأَعراب . ثم ذكر منهم قبائل كثيرة بالمغرب . قلْت : ومنهم أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهَوَّاري لقِيَ مالكاً وصنَّف في القراآت والتَّفسير ذكره الرُّشاطِيّ وآخرون . قال المَقريزيّ وأَمّا هوّارةُ الصَّعيدِ فإنه أَنزلهم الظاهرُ برقوق بعد واقعة بدر بن سلام هنا في سنة 782 فأَقطَع لإسماعيل بن مازِن منهم ناحيةَ دجِرْجا وكانت خراباً فعَمَرَها وهو جَدُّ المَوازِنِ وأَقام بها حتّى قتله عليّ بن عريب منهم وهو جَدُّ العرابيّ فوُلِيَ بعده الأَمير عمر بن عبد العزيز الهَوَّاري . قلْتُ : وبنو عُمَرَ بطنٌ كبير بالصَّعيد وهو جَدُّ الأُمراءِ كلهم إلاّ من شَذَّ ومن ولده محمّد أبو السّنون ويوسف بن عمر بن عبد العزيز فأَمّا محمّد فوَلِيَ بعد أَبيه وفَخُمَ أَمرُه وعَمَرَ الصَّعيدَ ووَلِيَ يوسف بعد أَخيه وولَدُه إسماعيلُ بن يوسف كان محمودَ السِّيرة توفِّي بمصر سنة 853 وحفيده الأَمير شرف الدِّين عيسى بن يوسف بن إسماعيل كان من أَجِلاّءِ بني عُمَر يُذاكِرُ الفُقَهاءَ مع كثرة البِرِّ والإحسان لهم وكانَ مليح الشَّكل كثير التَّهجُّدِ توفِّي سنة 863 ، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط . ومن ولده الأَمير ريَّان بن أَحمد بن عيسى جَدّ الرَّيايِنَة توفِّيَ سنة 889 ، وداوُد بن سليمان بن عيسى وُلِدَ بعدَ التسعين والثَّمانمائة وعبد العزيز وعليّ ابنا عيسى بن يونس وغير هؤلاء ومن أَراد الزِّيادةَ فعليه برسالتنا المذكورة فإنَّنا قد استوفينا فيها أَنسابَهم وأَخبارَهم . وليس هذا محلّ التَّطويل ولكن نَفْثَة مَصْدور . وهُور بالضَّمّ : قريةٌ بمصر من أَعمال الأَشمُونين . وهُورينُ : قريتان بمصر إحداهما من أعمال قُوَيْسنا وتُعرَف بنَطابةَ والثانية بالغربية وتعرَف بهُورِين بهرْمَن وقد نسب إلى هذه الأَخيرةِ جماعةٌ من المحدِّثين . والهوَّارين : قريةٌ نقله الحسَن بن رشيق القَيروانِيّ

لسان العرب
هارَه بالأَمرِ هَوْراً أَزَنَّه وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه أَهُورُه هَوْراً قال أَبو سعيد لا يقال ذلك في غير الخبر وهارَه بكذا أَي ظنه به قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه يقال هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني بِشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به والاسم الهُورَةُ وهارَ الشيءَ حَزَرَه وقيل للفَزارِيِّ ما القطعة من الليل ؟ فقال حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه حملته على الشيء وأَردته به وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً هَدَمَه وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً فهو هائِرٌ وهارٍ على القلب
الرائد
* هور تهويرا. 1-ه: أوقعه في هلكة وخطر. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-السيارة أو نحوها: أوقعها في هوة.
الرائد
* هور. ج أهوار. 1-مص. هار. 2-بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3-قطيع من الغنم. 4-«خرق هور»: واسع بعيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: