وصف و معنى و تعريف كلمة هوزتم:
هوزتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) و تاء (ت) و ميم (م) .
معنى و شرح هوزتم في معاجم اللغة العربية:
-
هَوَّزَ: (فعل)
- هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
- هَوَّزَ الرجلُ: مات
-
أهواز: (اسم)
- مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ
-
هَوَّز: (اسم)
- هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
-
هوز: (اسم)
- الْهُوزُ : الخَلْق
- الْهُوزُ :الناسُ
-
هَوزَن: (اسم)
-
بَهَاويزُ: (اسم)
- بَهَاويزُ : جمع بَهْوَازَةُ
-
تَهْوِيز: (اسم)
-
نَهوز: (اسم)
- النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير
- النَّهُوزُ :النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها
-
هَوَازنُ : (اسم)
-
أَوهاز : (اسم)
-
مَهَزَ : (فعل)
- مَهَزَ مَهْزًا
- مَهَزَهُ : دفَعَه
-
نَهَزَ : (فعل)
- نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
- نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
- نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
- نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
- نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
- نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
- نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
- نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
- نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
- نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
- نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
-
نَهْز : (اسم)
-
نَهز : (اسم)
- مصدر نهَزَ
- النَّهْزُ : التناولُ باليد
- (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
-
نُهَز : (اسم)
-
وَهَزَ : (فعل)
- وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
- وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
- وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
- وَهَزَهُ :وَطِئَه
- وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
,
-
هوز (المعجم لسان العرب)
- "هَوَّزَ الرجلُ: مات.
قال: وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ، وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو، ورواه بعضهم: ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو، والزاي أَعرف.
قال ابن سيده: والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً، وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ.
وهَوَّز وهَوَّاز: حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ: الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة.
ويقال: ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله.
"
-
هُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو.
ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر.
ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ.
ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.
-
الْهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْهُوزُ : الخَلْق.
و الْهُوزُ الناسُ.
تقول: ما في الهُوزِ مِثْلُك، وما أَدري أَيُّ الهُوز هو.
-
هوز (المعجم الرائد)
-
هَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
هَوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
- هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل.
-
هَوَّز (المعجم الغني)
- : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. ن. أَبجديّة.
-
أهْوَازٌ (المعجم الغني)
- : مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ.
-
هَوَّزَ (المعجم الغني)
- [هـ و ز]. (فعل: رباعي لازم). هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ. :-هَوَّزَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.
-
أهواز (المعجم الرائد)
- أهواز
1-بقع تجتمع فيها المساكن والقرى بين «البصرة»، في العراق و «بلاد فارس»
-
هَوزَن (المعجم الرائد)
-
هوز (المعجم الرائد)
- هوز
1-ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل
-
هوز (المعجم الرائد)
- هوز
1-خلق، ناس : «لا يدرى أي الهوز هو»
-
هَوْزَنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هَوْزَنُ: الغُبارُ، وطائِرٌ، وأبو بَطْنٍ.
ـ هَوازِنُ: قَبيلَةٌ.
-
بهوز (المعجم لسان العرب)
- "التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم.
بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
"
-
هزن (المعجم لسان العرب)
- "هَوْزَنُ: إسم طائر؛ قال الأَزهري: جمعه هَوْزَنٍ: بطنٌ من ذي الكُلاع، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء، قال: هَوَازِنُ جمع هَوْزَنٍ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن؛ قال: وأَبو عامر الهَوْزَنيُّ منهم.
وهَوازِنُ: قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة بن حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ.
قال الأَزهري: هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ اشْتقاقُه، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ،ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً؛
وأَنشد ثعلب: إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ،لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ،وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ"
-
النَّهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير.
و النَّهُوزُ النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها.
-
الْهَوْزَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
نهز (المعجم لسان العرب)
- "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛
قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛
وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛
وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ
ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛
وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛
قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
"
معنى هوزتم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: