وصف و معنى و تعريف كلمة هوزنا:


هوزنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هوزنا في معاجم اللغة العربية:



هوزنا

جذر [هوز]

  1. هَوَّزَ: (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  2. هَوَّز: (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  3. هوز: (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ :الناسُ
  4. أهواز: (اسم)
    • مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ


  5. بَهَاويزُ: (اسم)
    • بَهَاويزُ : جمع بَهْوَازَةُ
  6. تَهْوِيز: (اسم)
    • تَهْوِيز : مصدر هَوَّزَ
  7. نَهوز: (اسم)
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير
    • النَّهُوزُ :النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها
  8. هَوَازنُ : (اسم)
    • هَوَازنُ : جمع هَوْزَنُ
  9. هَوزَن : (اسم)
    • الْهَوْزَنُ : الغبار
  10. أَوهاز : (اسم)


    • أَوهاز : جمع وَهز
  11. مَهَزَ : (فعل)
    • مَهَزَ مَهْزًا
    • مَهَزَهُ : دفَعَه
  12. نَهَزَ : (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  13. نَهْز : (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  14. نَهز : (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  15. نُهَز : (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة
  16. وَهَزَ : (فعل)


    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
,
  1. هوز (المعجم لسان العرب)
    • "هَوَّزَ الرجلُ: مات.
      قال: وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ، وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو، ورواه بعضهم: ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو، والزاي أَعرف.
      قال ابن سيده: والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً، وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ.
      وهَوَّز وهَوَّاز: حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ: الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة.
      ويقال: ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله.
      "
  2. هُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو.
      ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر.
      ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ.
      ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.
  3. الْهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُوزُ : الخَلْق.
      و الْهُوزُ الناسُ.
      تقول: ما في الهُوزِ مِثْلُك، وما أَدري أَيُّ الهُوز هو.
  4. هَوَّزَ (المعجم الغني)
    • [هـ و ز]. (فعل: رباعي لازم). هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ. :-هَوَّزَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.


  5. هوز (المعجم الرائد)
    • هوز - تهويزا
      1-مات
  6. هوز (المعجم الرائد)
    • هوز
      1-خلق، ناس : «لا يدرى أي الهوز هو»
  7. هَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات.
  8. هَوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل.


  9. أهواز (المعجم الرائد)
    • أهواز
      1-بقع تجتمع فيها المساكن والقرى بين «البصرة»، في العراق و «بلاد فارس»
  10. هوز (المعجم الرائد)
    • هوز
      1-ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل
  11. هَوَّز (المعجم الغني)
    • : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. ن. أَبجديّة.
  12. أهْوَازٌ (المعجم الغني)
    • : مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ.
  13. بهوز (المعجم لسان العرب)

    • "التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم.
      بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
      وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
      قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
      أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
      "
  14. نهز (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "
  15. هزن (المعجم لسان العرب)
    • "هَوْزَنُ: إسم طائر؛ قال الأَزهري: جمعه هَوْزَنٍ: بطنٌ من ذي الكُلاع، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء، قال: هَوَازِنُ جمع هَوْزَنٍ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن؛ قال: وأَبو عامر الهَوْزَنيُّ منهم.
      وهَوازِنُ: قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة‎ ‎بن‎ حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ.
      قال الأَزهري: هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ اشْتقاقُه، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ،ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً؛

      وأَنشد ثعلب: إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ،لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ،وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ"
  16. النَّهُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير.
      و النَّهُوزُ النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها.


معنى هوزنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّز** \- : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. [ن. أَبجديّة].
معجم الغني
**هَوَّزَ** \- [هـ و ز]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّزَ**،** يُهَوِّزُ**، مص. تَهْوِيزٌ. "هَوَّزَ الرَّجُلُ" : مَاتَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مات.( الهُوز ): الخَلْق. وـ الناس. تقول: ما في الهوزِ مِثْلُك، وما أدري أيّ الهوز هو. ( هَوَّز ): المجموعة الثانية من الأبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمة عدديّة في حساب الجُمّل.
المعجم الوسيط
الغبار.
تاج العروس

الهُوز بالضَّمّ أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ثعلبٌ : هو الخَلْق . وقال ابن السِّكِّيت : هو الناسُ . قال ثعلبٌ : تقولُ : ما في الهُوزِ مِثلُك أي الخَلق وكذلك ما في الغاطِ مثلُك . قال ابن السِّكِّيت : ما أدري أيُّ الهُوزِ هو وما أدري أي الطَّمْش هو رواه بعضُهم : أيُّ الهُونِ هو والزايُ أعرف أي أيُّ الناس قاله ابنُ سِيدَه . قال الليث : الأَهْواز : تِسعُ - هكذا بتقديم المُثَنَّاةِ على السينِ في النُّسَخ والصوابُ سَبْعُ - كُوَر بتقديم السين على المُوَحَّدة كما هو نصُّ الليث ومثلُه في العُباب بين البَصْرةِ وفارِس لكلِّ كُورةٍ منها اسمٌ ويَجمعُهُنَّ الأَهْواز أيضاً ليس للأهواز واحدٌ من لَفْظِه ولا تُفرَدُ واحدةٌ منهُنَّ بهُوز وهي أي تلكَ الكُوَر السبعة : رامَهُرْمُز وقد تقدّم قريباً أنّه بلدٌ بخُوزِسْتان وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ قد ذُكِرَ أيضاً في موضعه وتُسْتُر ذُكِرَ كذلك في موضعِه وجُنْدَيْسابور قد أَشَرْنا إليه في سبر وسوسُ سيأتي في موضعه وسُرَّقُ كسُكَّر سيأتي في موضعه ونَهْرُ تِيرَى بالكَسْر قد ذُكِرَ في موضعه . فهؤلاء السبعة المذكورة عن الليث زاد بعضُهم على السَّبْع والزائد : أَيْذَج ومَناذِر وقد تقدّم أيضاً أنّ مَناذِرَ بَلْدَتان بنواحي الأهواز : كُبرى وصُغرى وافْتتَحَ الأهوازَ أبو موسى الأشعري في زمنِ عمر رضي الله عنه تعالى عنهما . وهَوَّزَ الرجلُ تَهْوِيزاً : ماتَ وكذلك فَوَّزَ تَفْوِيزاً قاله ابنُ دُرَيْد . قال الليث : هَوَّزْ وهَوَّاز وكذلك ما معها من الكلمات قَبْلَها وبعدَها : حروفٌ أي كلماتٌ وُضِعَتْ لحسابِ الجُمَّل أي من الواحد إلى الألف آحاداً وعَشراتٍ ومِئاتٍ إنّما تَركوا فيها العدَدَ المُرَكَّب كَأَحَد عَشَرَ ونَحوِه فالهاءُ بخَمسةٍ والواوُ بستَّةٍ والزايُ بسَبعةٍ

لسان العرب
هَوَّزَ الرجلُ مات قال وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ورواه بعضهم ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو والزاي أَعرف قال ابن سيده والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ لكل واحدة منها اسم وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ وهَوَّز وهَوَّاز حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة ويقال ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله
الرائد
* هوز تهويزا. مات.
الرائد
* هوز. ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل.
الرائد
* هوز. خلق، ناس: «لا يدرى أي الهوز هو».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: