وصف و معنى و تعريف كلمة هوسك:


هوسك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح هوسك في معاجم اللغة العربية:



هوسك

جذر [هوس]



معنى هوسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوِسَ** - [هـ و س]. (ف: ربا. ثلا. لازم).** هَوِسَ**،** يَهْوَسُ**، مص. هَوَسٌ. "هَوِسَ الرَّجُلُ" : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ.


معجم الغني
**هَوَسٌ** - [هـ و س]. (مص. هَوِسَ). "رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ" : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ.
معجم الغني
**هَوَّسَ** - [هـ و س]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّسَ**،** يُهَوِّسُ**، مص. تَهْوِيسٌ. 1. "هَوَّسَهُ اللَّهُ" : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ. 2. "هَوَّسَ الْحِمَّصَ" : دَقَّهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّسَ يتهوَّس، تهوُّسًا، فهو مُتهوِّس • تهوَّس الشَّخصُ: 1- مُطاوع هوَّسَ: صار به هَوَس، وهو طرف من الجنون وخِفَّة العقل "تهوّس بحبِّ زميلته". 2- مشى ثقيلاً في أرض ليّنة "تهوَّس على شاطئ البحر".
مختار الصحاح
ه و س : الهَوَسُ بفتحتين طرف من الجُنُون


الصحاح في اللغة
الهَوْسُ: الدقُّ. يقال: هُسْتُ الشيء أهوسُهُ. والهَوْسُ أيضاً: الطَوَفان بالليل والهوس: شدة الأكل. والهَوَّاسُ: الأسد. قال الكميت: هو الأضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجاعَةً   وفيمنْ يُعاديهِ الهِجَفُّ المُثَقَّـلُ ويقال: الهَوْسُ:

المشيُ الذي يعتمد فيه صاحبه على الأرض اعتماداً شديداً. ومنه سمِّي الأسدُ الهَوَّاسُ. والهَوْسُ: السوقُ الليِّنُ. يقال: هُسْتُ الإبل فهاسَتْ، أي ترعى وتسير. وإنَّما شبِّه هَوَسانُ الناقةِ بهَوَسانِ الأسدِ، لأنَّها تمشي خُطوةً وهي ترعى. قال الفراء: الهَوِسَةُ: الناقةُ الضَبِعَةُ. والهَوَسُ بالتحريك: طرفٌ من الجنون.


تاج العروس

الهَوْسُ : الدَّقُّ . كالهَيْسِ والهَوَسِ يُقَال : هُسْتُ الشّيءَ أَهُوسُه هَوْساً حَكَاه أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعيّ . والهَوْسُ : الكَسْرُ ومِنْه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوَّاساً لكَسْرِه فَرِيسَتَه والهَوْسُ : الطَّوْفُ باللَّيْلِ والطَّلَبُ بِجَراءَةٍ هاسَ يَهُوسُ هَوْساً : طافَ باللَّيْلِ في جَراءَةٍ وبه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوّاساً . والهَوْسُ : شِدَّةُ الأَكْلِ أَو الأَكْلُ الشَّدِيدُ . والهَوْسُ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ يُقَال : هُسْتُ الإِبِلَ فهاسَتْ أَيْ تَرْعَى وتَسِير وإِنّمَا شُبِّه هَوَسَانُ النّاقةِ بهَوَسانِ الأَسَدِ . لأِنّهَا تَمْشِي خُطْوَةً خُطْوَةً وهي تَرْعَى قاله الجَوْهَرِيّ . والهَوْسُ : المَشْيُ الَّذِي يَعْتَمِدُ فيه صاحبُه على الأَرْضِ اعتْمِاَداً شَدِيداً . قاله الجَوْهَرِيّ قيِل : وبِه سُمِّيَ الأَسَدُ هَوّاساً . والهَوْسُ الإِفْسَاُد تقولُ : هَاسَ الذّئبُ في الغَنَمِ يَهُوسُ هَوْساً إِذا أَفْسَدَ فِيها . نقَلَه ابنُ دُرَيْد . والهَوْسُ : الدَّوَرَانُ يُقَال : هو يَهُوسُ أَيْ يَدُور نَقَلَه الصّاغَانيّ . والهَوَسُ بالتَحْرِيك : طَرَفٌ من الجُنُونِ قالَه الجَوْهَرِيّ وقال الزَّمَخْشَرِيّ : وبرَأْسِه هَوَسٌ أَيْ دَوَرَانٌ أَو دَوىٌّ وهو مُهَوَّسٌ : كمُعَظَّمٍ عن ابنِ عَبّاد . وقد يُطْلَق علَى الَّذِي به المالِيخُولْيا والوَسَاوِسُ وعَلَى من يَشْتَغِلُ بعِلْمِ الكِيمياءِ والعامّة تَسْتَعْمل الهَوَسَ بمعنَى الأَمَل وهو من ذلِكَ . والهَوَّاسَةُ - مشَدَّدَة - : الأَسَدُ الهَصُورُ الكَاسِرُ قال رُؤْبَة :

إِنّ لنا هَوّاسَةً عِرَبْضَا ... نَعْلُو بِه ومَخْبطا مِهَضَّا العِرَبْضُ كسِبَحْلٍ : الفَحْلُ العَرِيضُ المَبْرَك كالهَوّاسِ كشَدّادٍ وأَنشد الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ :

هُوَ الأَضْبَطُ الهَوّاسُُ فِينَا شَجَاعَةً ... وفيمَنْ يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُ والهَاءُ في الهَوّاسةِ للمُبَالَغَةِ لا لِلتّأْنِيثِ . والهَوّاسَةُ : الشُّجَاعُ المُجَرَّبُ كالهَوَّاسِ . وتقولُ العَرَب . النّاسُ هَوْسَى والزّمَانُ أَهْوَسُ . أَي النّاسُ يَأْكُلُونَ طَيِّباتِ الزّمانِ والزَّمانُ يأْكُلُهُمْ بالمَوْتِ . هكذا فسره ابنُ الأَعْرَابِيّ . والهَوِيسُ كأَمِيرٍ : النَّظَرُ والفِكْرُ قال رُؤْبَة :

إذَا البَخِيلُ آمَرَ الخَنُوسَا ... شَيْطَانَه وأَكْثَرَ الهَوِيسَا وقال الصّاغَانِيُّ : هو مَا تُخْفِيهِ في صَدْرِكَ والعَامّة يَقُولُون بالتَّحْرِيك والهَوِسُ ككَتِفٍ : الفَحْلُ المُغْتَلِمُ الهَائِجُ كالهَوّاسِ ككَتّان قال زيدُ بن تُرْكِيّ :

" مِنْهَا هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوّاسِ . وقال الفَرّاءُ : الهَوِسَةُ بِهَاءٍ : النّاقَةُ الضَّبِعَةُ وقد هَوِسَت هَوَساً إِذا اشتَدّت ضَبَعَتُهَا وقيل : تَردَّدَت للضَّبَعَةِ والاسمُ الهِوَاسُ ككِتَابٍ ويُرْوَى قولُ زَيْدِ بن تُرْكِيّ أَيضاً على أحَدِ الأَوْجُه في الرِّوَايَة وسَيَأْتِي تَفْصِيل ذلِك في ه د م . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : نَمِرٌ هَوّاسٌ : يَدُورُ باللَّيْلِ . وضَبَعٌ هَوّاسٌ : شَدِيدٌ . وهَوِسَ النّاسُ هَوَساً : وَقَعُوا في اخْتِلاطٍ وفَسَادٍ . والتَّهَوُّسُ : المَشْيُ الثَّقِيلُ في الأرضِ اللَّيِّنَة . والهَوّاسُ : الأَكُولُ



لسان العرب
الهَوْس الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة هاسَ يَهُوس هَوْساً طاف بالليل في جرْأَة وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر قال وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ قال ابن الأَعرابي أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة وأَما سيبويه فقال الثَّغْب بسكون الغين الغَدير ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ شجاع مجرَّب والهَوْس الإِفساد هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً والهَوْس الدَّقُّ هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه الأَصمعي هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ وأَنشد إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة وهَوِسَ الناس هَوَساً وقعوا في اختلاط وفساد وهَوِسَت الناقة هَوَساً فهي هَوِسَةٌ اشتدت ضَبَعَتُها وقيل ترددت فيها الضَّبَعَة وضَبَعٌ هَوَّاس شديد قال يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس النظر والفكر والهَوْس الأَكل الشديد والهَوْس شديد الأَكل والعرب تقول الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس قال الناس يأْكلون طيّبات الزمان والزمانُ يأْكلهم بالموت والهَوَّاس الأَسد قال الكميت هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس والهَوْس السوق اللين يقال هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى والهَوَس بالتحريك طَرف من الجنون وفي حديث أَبي الأَسود فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ يذكر في ترجمة هيس واللَّه أَعلم
الرائد
* هوس يهوس: هوسا. 1-وقع في اضطراب وفساد وحيرة. 2-كان به «هوس»، أي طرف من الجنون.
الرائد
* هوس تهويسا. 1-ه: جعله ذا «هوس»، أي طرف من الجنون. 2-ه: دقه.
الرائد
* هوس. 1-مص. هوس. 2-طرف من الجنون وخفة العقل. 3-«برأسه هوس»: أي دوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: