وصف و معنى و تعريف كلمة هوشي:


هوشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح هوشي في معاجم اللغة العربية:



هوشي

جذر [هوش]

  1. هَوْش: (اسم)
    • هَوْش : مصدر هاشَ
  2. هَوِشَ: (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
  3. هَوَّشَ: (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  4. هَوَش: (اسم)
    • مصدر هوِشَ


  5. هَوِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
  6. هَوش: (اسم)
    • مصدر هاشَ
    • الْهَوْشُ: خلاءُ البطن
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
    • جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس
  7. هَوشة: (اسم)
    • الجمع : هَوْشات و هَوَشات
    • هَوشة:اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ
    • هَوشة:جماعة مختلطة
    • هَوشة: فتنة واضطراب
    • هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه
    • فرار النّاس من الخوف
    • اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا
  8. هوِش: (اسم)
    • هوِش : فاعل من هَوِشَ
  9. هاشّ: (اسم)
    • هاشّ : فاعل من هَشَّ
  10. هاشَ: (فعل)


    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  11. هاوَشَ: (فعل)
    • هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ
    • هَاوَشَ النَّاسَ : خَالَطَهُمْ
    • هَاوَشَ فلانٌ القومَ: خالطهم
  12. تَهَوَّشَ: (فعل)
    • تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ
  13. تهاوشَ: (فعل)
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش
    • تهاوش القومُ :هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة
  14. هواش: (اسم)
    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال
  15. مُهوَّش: (اسم)
    • مُهوَّش : اسم المفعول من هَوَّشَ
  16. مُهوِّش: (اسم)


    • مُهوِّش : فاعل من هَوَّشَ
  17. هَويشة: (اسم)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة
  18. تهويش: (اسم)
    • مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ
    • التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير
    • تَهْوِيشُ النَّاسِ : الإفْسادُ بَيْنَهُمْ، زَرْعُ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ
    • تَهْوِيشُ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ : خَلْطُهَا
  19. مُهَاوَشَة: (اسم)
    • مُهَاوَشَة : مصدر هاوَشَ
  20. هواشة: (اسم)
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش
    • الْهُواشَةُ: الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض
  21. تَهَوُّش: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّشَ
    • تَهَوُّشُ النَّاسِ: اِخْتِلاطُهُم
    • تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ
  22. تهاوُش: (اسم)


    • تهاوُش : مصدر تهاوشَ
  23. مُتهاوِش: (اسم)
    • مُتهاوِش : فاعل من تهاوشَ
  24. هَوّاشة: (اسم)
    • إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا
  25. نَهاوِش: (اسم)
    • النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس
,
  1. هوش (المعجم لسان العرب)
    • "هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت.
      وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا.
      والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ.
      يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض.
      وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد.
      والهَوْشةُ: الفسادُ.
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد.
      وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً.
      ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.
      والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
      قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة.
      قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها.
      وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا.
      وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه.
      قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن.
      وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها.
      والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط.
      والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ.
      ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ.
      الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ.
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس.
      والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن.
      وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم.
      وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.
      "
  2. هَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ.
      ـ ذُو هاشٍ: موضع.
      ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً.
      ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ.
      ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ.
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ.
      ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ.
      ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ.
      ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ.
      ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ.
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً.
      ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا،
      ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.
  3. هوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) :-
      هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
      هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
      هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.
  4. تهاوشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
      تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  5. هاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
      هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا.
      هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت.
  6. هاشّ (المعجم الرائد)
    • هاش - يهوش ، هوشا
      1- هاش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 2- هاش المحاربون بعضهم إلى بعضهم الآخر : خفوا ونهضوا. 3- هاشت الخيل في الهجوم : نفرت وتبددت وشردت. 4- هاش المال : ناله حراما.


  7. التّهويش (المعجم عربي عامة)
    • أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
  8. الْهَوِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة.
  9. الْهَوَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوَّاشَةُ الْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.
  10. الْهَوْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب.
      و الْهَوْشُ خلاءُ البطن.
  11. الْهُواشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش.
      و الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.
  12. الْهُواشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال.
  13. هوِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش :-
      هوِش الشَّخصُ
      1 - اضطرب.
      2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.
      هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  14. هَوشة (المعجم الرائد)
    • هوشة - ج، هوشات
      1-1- المرة من هاش. 2- إضطراب وهيج. 3- فتنة. 4- جماعة مختلطة. 5- «هوشات الليل» : حوادثه ومكروهه.
  15. هاوَش (المعجم الرائد)
    • هاوش - مهاوشة
      1-هاوش القوم : خالطهم
  16. هوِش (المعجم الرائد)
    • هوش - يهوش ، هوشا
      1- هوش : إضطرب. 2- هوش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3- هوش : صغر بطنه من الهزال والضعف.
  17. هوش (المعجم الرائد)
    • هوش - تهويشا
      1- هوش الشيء : خلطه. 2- هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا. 3- هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا. 4- هوش القوم القى بينهم الفتنة.
  18. تهاوش القوم (المعجم عربي عامة)
    • هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  19. هاش القوم (المعجم عربي عامة)
    • اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا.
  20. هاشت الإبل ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • نَفَرت وتبدَّدت.
  21. هوش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اضطرب.
  22. هوش القوم (المعجم عربي عامة)
    • هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  23. هوّش الشّخص الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
  24. هوّش بين القوم (المعجم عربي عامة)
    • أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
  25. هوّشت الرّيح بالتّراب (المعجم عربي عامة)
    • جاءت به ألوانًا.


معنى هوشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَوِشَ** \- [هـ وش]. (ف: ثلا. لازم).** هَوِشَ**،** يَهْوَشُ**، مص. هَوَشٌ. 1. "هَوِشَ الوَلَدُ" : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ. 2. "هَوِشَ الْخَائِفُ" : اِضْطَرَبَ. 3. "هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ" : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.
Advertisements
معجم الغني
**هَوْشٌ** \- [هـ و ش]. (مص. هَاشَ). 1. "دَخَلَ هَوْشٌ لاَ حَصْرَ لَهُ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ" : عَدَدٌ كَثِيرٌ فِي حَرْبٍ. 2. "هَوْشُ البَطْنِ" : خَلاَؤُهُ.
معجم الغني
**هَوَّشَ** \- [هـ و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّشَ**،** يُهَوِّشُ**، مص. تَهْوِيشٌ. 1. "هَوَّشَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ. 2. "هَوَّشَ النَّاسَ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ. 3. "هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ" : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاوشَ يتهاوش، تهاوُشًا، فهو مُتهاوِش • تهاوش القومُ: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويش [مفرد]: مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ. • التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
مختار الصحاح
ه و ش : الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق } وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث { من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر } فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك
الصحاح في اللغة
الهَوْشَةُ: الفتنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ. يقال: قد هَوَّشَ القومُ. وكذلك كلُّ شيء خلطته فقد هَوَّشْتَهُ. قال ذو الرمة يصفُ المنازلَ وأنَّ الرياح قد خَلَّطَتْ بعض آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتهْتانِ الشِتاءِ وهَـوَّشَـتْ   بها نائجاتُ الصيفِ شرقِيَّةً كُدْرا وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "إيَّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأسواق". وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أي اضطربت من الهزال. وكذلك هاشَ القومُ يَهوشونَ هَوْشاً. وقد تَهَوَّشوا. وفي الحديث: "من أصاب مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في نَهابِرَ". فالمَهاوِشُ كلُّ مالٍ أصيب من غير حِلِّهِ، كالغصب والسرقة ونحو ذلك. ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ. والهُواشاتُ بالضم: الجماعات من الناس ومن الإبل إذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
تاج العروس

الهَوْشُ : العَدَدُ الكَثِيرُ . قال أَبُو عَدْنان : سَمِعْتُ التَّمِيمِيّاتِ يَقُلْنَ : الهَوْشُ والبَوْشُ : كَثْرَةُ النّاسِ والدَّوَابّ . وذُو هاشٍ : ع قال زُهَيْرٌ

فذُوهَاشٍ فمِيثُ عُرَيْتِنَاتٍ ... عَفَتْها الرِّيحُ بَعْدَكِ والسَّمَاءُ قلتُ : وقد جاءَ في قولِ الشَّمّاخِ أَيْضاً . وَهَاشَةُ : اسْمُ لِصّ من وَلَدِه الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قَنَانِ بنِ هَاشَةَ وكانَ شَرِيفاً فِي قَوْمِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَوْشَةُ : الفِتْنَةُ والهَيْجُ والاضْطِرابُ والهَرْجُ عن أَبِي عُبَيْدٍ وقَدْ هاشَ القَوْمُ يَهُوشُونَ هَوْشاً : هَاجُوا واضْطَرَبُوا ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ وفي حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه إِيّاكُمْوهَوَشاتِ اللَّيْلِ وهَوَشاتِ الأَسْوَاقِ ورَوَاه بَعْضُهم هَيشَات بالياء أَي فِتَنَها وهَيَْجها . والهَوِيشَةُ مِنَ النّاسِ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ كالهُوَاشَةِ بالضَّمِّ . قالَهُ عَرّام . وجَاءَ بالهَوْشِ الهَائِشِ أَيْ بالكَثْرَةِ كما يُقَال : جَاءَ بالبَوْشِ البائِشِ . والهُوَاشَاتُ بالضَّمِّ : الجَمَاعَاتُ من النّاسِ ومِنَ الإِبِلِ إِذا جَمَعُوهَا فاخْتَلَطَ بعضُهَا ببَعْضٍ . والهُوَاشَاتُ : ما جُمِعَ من المَالِ الحَرَامِ والحَلاَلِ . والمَهَاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ وهي مَكاسِبُ السّوءِ وهِيَ كُلُّ مالٍ يُصَابُ من غَيْرِ حِلّهِ ولا يُدْرَى ما وَجْهُه كَأَنَّهُ جَمْعُ مَهْوَشٍ مِنَ الهَوْشِ وهو الجَمْعُ والخَلْط . والتَّهَاوِشُ بكَسْرِ الواوِ في الحَدِيثِ الَّذِي مَرَّ آنِفاً وهُوَ من اكْتَسَبَ مالاً مِنْ تَهَاوَِش أَذْهَبَهُ اللهُ في نَهَابِرَ هكذا رَوَاه بَعْضُهم ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ كَأَنَّهُ جَمْعُ تَهْواشٍ . بالفَتْحِ مَقْصُورٌ مِنَ التَّهَاوِيِش تَفْعالٌ مِنَ الهَوْشِ وهُوَ الجَمْعُ والخَلْطُ وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ :

" تَأْكُلُ ما جَمَّعْتَ من تَهْوَاشِ . قالَ : وهو مِنْ هُشْتُ مالاً حَرَاماً أَيْ جَمَعْتُه ويُرْوَى بضَمِّ الواوِ أَيضاً ويُرْوَى : مَهَاوِش بالمِيم وهكذا رَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ المَشْهُورُ عِنْدَ اللُّغَوِيِّينَ ويُرْوَى : نَهَاوِش بالنُّونِ وقَدْ تَقَدَّم للمُصَنّف وفَسَّرَه هُنَاكَ بالمَظَالِمِ وهُوَ قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهذِه الأَلْفَاظُ كُلُّهَا وَارِدَةٌ صَحِيحَةٌ غَيْرَ أَنّ بَعْضَ أَئّمةِ اللُّغَةِ أَنْكَرَ رِوَايَة : التَّهَاوِش بِالتَّاءِ وكَسْرَة الوَاوِ . وهَوِشَ كسَمِعَ : اضْطَرَبَ وَوَقَع في فَسَاد كهَاشَ . أَوْ هَوِشَ : صَغُرَ بَطْنُه مِنَ الهُزالِ عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ :

" قَدْ هَوِشَتْ بُطُونُهَا واحْقَوْقَفَتْ وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالتَّشْدِيدِ ورُوِىَ : قَدْ هُوِّشَتْ بُطُونُهَا وقالَ أَيِ اضْطَرَبَتْ من الهُزَالِ فتَأَمَّل . وهَوَّشَ القَوْمَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ بَعْضَهُم ببَعْضٍ . وهَوَّشَت الرِّيحُ بالتُّرَابِ : جاءَتْ بهِ أَلْوَاناً عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِذِي الرُّمّة يَصِفُ المَنَازِلَ وأَنّ الرِّيَاحَ قَدْ خَلَطَتْ بَعْضَ آثَارِهَا ببَعْضٍ :

" تَعَفَّتْ لِتَهْتَانِ الشَّتَاءِ وهَوَّشَتْبِهَا نائِجَاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرَاوكُلُّ شَيْءٍ خَلَطْتَه فَقَدْ هَوَّشْتَه . وتَهَوَّشُوا : اخْتَلَطُوا كتَهَاوَشُوا ومِنْهُ حَدِيثُ الإِسراءِ فإِذا بَشَرٌ كَثِيرٌ يَتَهَاوَشُونَ . وتَهَوَّشُوا عَلَيْه : اجْتَمَعُوا عن ابنِ فارِسٍ . وهَاوَشَهُم : خَالَطَهُم ومِنْهُ حَدِيثُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ كُنْتُ أُهَاوِشُهُم في الجاهِلِيَّةِ أَيْ أُخَالِطُهُم عَلَى وَجْهُ الإِفْسَادِ . قال الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على اخْتِلاطٍ وشِبْهِه وقَدْ شَذَّ عَنْهُ الهَوَشُ : صِغَرُ البَطْنِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : هَاشَتِ الإِبِلُ هَوْشاً : نَفَرَتْ في الغَارَةِ فتَبَدَّدَت وتَفَرَّقَت . وإِبِلٌ هَوّاشَةٌ : أَخَذَتْ من هُنا وهُنَا . والهَوْشَةُ : الهَرْجُ . وهُوَّشُوا : اخْتَلَطُوا . وهَاشُوا وتَهَوَّشُوا : وَقُعوا في فَسَادٍ . وهَوَّشَ بَيْنَهُم : أَفْسَدَ . والهُوَاشَةُ كالهَوْشَة . وهَوَشَاتُ السُّوقِ مُحَرَّكَةً قَالَ ابنُ سِيدَه : هكذا رَوَاهُ ثَعْلَبٌ ولم يُفَسِّرْه وأَراهُ اخْتِلاطَهَا وما يُوكَسُ فيه الإِنْسَانُ ويُغْبَن . واتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ أَي الضَّلالَ فِيهَا وأَنْ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فتُسْرَقُوا . وهَوَشَاتُ اللَّيْلِ : حَوَادِثُه ومَكْرُوهُه . وقالَ اللَّيْثُ : الهَوَائشُ : الإِبِلُ النّافِرةُ المُخْتَلِفَةُ المُغَارُ عَلَيْهَا . والهَوْشُ : المُجْتَمِعُونَ في الحَرْب . والهَوْشُ : خَلاءُ البَطْنِ . وأَبُو المَهْوَشِ : من كُنَاهُم . والهَائِشَةُ : الأَفْعَى العَظِيمة . وسَمَّوْا هَوّاشاً ككَتّانٍ . وأَبُو رَاشِدٍ أَحْمَدُ بنُ محمّدِ بن هَوّاشَةَ بالتَّشْدِيد كتَبَ عنه ابنُ عَسَاكِر بالكُوْفَةِ . وهُشْتُ إِلَى فُلانٍ بضَمِّ الهاءِ ؛ إِذا خَفَفْتَ إِلَيه وتَقَدَّمْتَ أَهُوشُ هَوْشاً . وأَبُو هُواش : قَرْيَةٌ بمِصْرَ وهِيَ بَهْوَش وقد تقَدّمت في ب ه ش

لسان العرب
هاشَت الإِبلُ هَوْشاً نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت وإِبل هَوّاشةٌ أَخَذَت من هنا وهنا والهَوْشَةُ الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ يقال قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون التَّهاوُشُ الاختلاطُ أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض وفي حديث قيس بن عاصم كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد والهَوْشةُ الفسادُ وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا وقعُوا في فساد وتهَوَّشوا عليه اجْتَمَعُوا وهَوَّشَ بينهم أَفسَد وقول الراجز قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً ويقال للعدد الكثير هَوْشٌ والهُواشاتُ بالضم الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض قال عرام يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة قال أَبو عدنان سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها وقال إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا وهَوَشاتُ الليل حوادثُه ومكروهُه قال ابن سيده وهَوَشاتُ السوق قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره قال وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن وفي حديث ابن مسعود إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ورواه بعضهم وهَيَشاتِ بالياء أَي فِتَنها وهَيْجَها والهُوَاشُ بالضم ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط والمَهاوِشُ مكاسبُ السُّوء ومنه الحديث مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ المَهاوِشُ كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ وقال ابن الأَعرابي ويروى مِنْ نَهاوِشَ وقد تقدم في موضعه وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ورواه بعضهم من تَهاوِشَ ابن الأَنباري وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ الليث إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل هاشَت تَهُوش فهي هَوائِشُ وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس والهَوْشُ المجتمعون في الحرْب والهَوْش خلاءُ البطن وأَبو المهْوَشِ من كُناهم وذو هاشٍ موضعٌ ذكره زهير في شعره
الرائد
* هوش يهوش: هوشا. 1-إضطرب. 2-القوم: ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3-صغر بطنه من الهزال والضعف.
الرائد
* هوش تهويشا. 1-الشيء: خلطه. 2-الشيء: جمعه من هنا وهنا. 3-ت الريح بالغبار: جاءت به أنواعا وأشكالا. 4-القوم: ألقى بينهم الفتنة.
الرائد
* هوش. 1-مص. هاش يهوش. 2-عدد كثير في الحرب. 3-خلاء البطن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: