وصف و معنى و تعريف كلمة هولن:


هولن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح هولن في معاجم اللغة العربية:



هولن

جذر [هول]

  1. هَوْل: (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ
  2. هالّ: (اسم)
    • هالّ : فاعل من هَلَّ
  3. هال: (اسم)
    • الهال: جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان
    • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
    • الهَالُ من الرِّمال ونحوها: الأَهْيَلُ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع
    • الْهَالُ : الآلُ
    • هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال هَيْلاً: دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده
    • هال حرَّك أَسفلَه فتساقط من أَعلاه
    • هَالٌ، هِيلٌ
    • ن قَاقُلَّةٌ
  4. هَوَّلَ: (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه
    • هَوَّلَ :حَمَلَ


  5. هَول: (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف،
    • يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة
  6. أَبُو الهَوْلِ: (اسم)
    • تِمْثَالٌ صَخْرِيٌّ مِن عَهْدِ الفَرَاعِنَةِ بِمِصْرَ، ضَخْمٌ، جِسْمُهُ جِسْمُ أسَدٍ، وَرَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ، طُولُهُ عِشْرُونَ مِتْراً، وَعَرْضُهُ أَرْبَعَةُ أَمْتَارٍ، يُوجَدُ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأهْرَامِ بِالجِيزَةِ
  7. هالَ: (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  8. هالَ: (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  9. هالَّ: (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  10. لَهَالِه: (اسم)


    • لَهَالِه :جمع لُّهْلُه
  11. أَهْوَال: (اسم)
    • أَهْوَال : جمع هَول
  12. هُؤول: (اسم)
    • هُؤول : جمع هَوْلُ
  13. هُئُول: (اسم)
    • هُئُول : جمع هَول
  14. هاوَلَ: (فعل)
    • هَاوَلَ الشيءُ فلانًا: هاله
  15. مَهول: (اسم)
    • مفعول من هَالَ
    • مَكَانٌ مَهُولٌ : يَبْعَثُ عَلَى الخَوْفِ وَالذُّعْرِ، مَخُوفٌ
  16. مَهول: (اسم)


    • مَهول : اسم المفعول من هالَ
  17. مُهوَّل: (اسم)
    • مُهوَّل : اسم المفعول من هَوَّلَ
  18. مُهوِّل: (اسم)
    • مُهوِّل : فاعل من هَوَّلَ
  19. تَهويل: (اسم)
    • الجمع : تهاويلُ
    • مصدر هَوَّلَ
    • لَمْ يَكُنْ يُرِيدُ بِكَلامِهِ إلاَّ تَهْوِيلَ الأُمُورِ : تَضْخِيمَ الأُمُورِ، مَا يَبْعَثُ عَلَى التَّخْوِيفِ وَالتَّهْدِيدِ
    • زينة التَّصاوير والنُّقوش والسِّلاح والثِّياب والحُلِيّ ونحوها
    • ألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر
    • تهاويل الرَّبيع: ما يظهر في الربيع من الأزهار المختلفة
  20. تهويل: (اسم)
    • تهويل : مصدر هَوَّلَ
  21. تَهَوَّلَ: (فعل)
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ
    • تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين
  22. أُهول: (اسم)


    • أُهول : مصدر أَهَلَ
  23. تهاويلُ: (اسم)
    • تهاويلُ : جمع تَهويل
  24. اِستهولَ: (فعل)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل
    • استهولَ الأمرَ : وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا ، استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ
  25. أُهول: (اسم)
    • مصدر أُهِلَ وأهَلَ
,
  1. لهلأ (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الخماسي: تَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ.
  2. هول (المعجم لسان العرب)


    • "الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل؛ وأَنشد أَبو زيد: رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها.
      والهِيلَة: الهَوْلُ.
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله: وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر: إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني، قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه.
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جاء في الشعر الفصيح.
      والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد، قال: ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف؛ قال رؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله «قال رؤبة إلخ» نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم، قال: هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقطع بين أرضين).
      وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا، على بُعْده،مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّد يَسْتَهِيله.
      وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه.
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال: على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّل القومُ على الرجل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد.
      وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
      وفي حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
      وهَوَّل الأَمرَ: شنَّعه.
      والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولةٌ للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
      أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
      والهُولةُ: ما يفزَّع به الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت: كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون،لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل: حَمل.
      وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
      والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل.
      والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
      وهَوَّلت المرأَة: تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛

      قال: وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً: وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ،لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، عليه الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
      والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة،كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً.
      والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ،فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب: كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش: إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه،كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها: تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛

      وأَنشد: هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل.
      والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ.
      والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ،سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
      وهَالةُ: اسم امرأَة عبد المطلب.
      وهَالٌ: من زجر الخيل.
      "
  3. هالَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هالَهُ هَوْلاً: أفْزَعَهُ، كهَوَّلَهُ، فاهْتالَ.
      ـ الهَوْلُ: المَخافَةُ من الأمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه، ج: أهْوالٌ وهُؤولٌ، كالهِيلَةِ. وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ، تأكيدٌ.
      ـ التَّهاويلُ: الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي.
      ـ التَّهْويلُ: واحِدُةُ التَّهاويلُ، ومال هُوِّل به، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ، يُهَوِّلونَ بها عليه.
      ـ المُهَوِّلُ: المُحَلِّفُ.
      ـ الهُولَةُ: العَجَبُ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها.
      ـ ناقَةٌ هُولُ الجَنانِ: حَديدَةٌ.
      ـ تَهَوَّلَ الناقَةَ: تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ،
      ـ تَهَوَّلَ لمالِهِ: أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ.
      ـ هَوَلْوَلُ: الخَفيفُ.
      ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ.
      ـ أبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش.
      ـ هِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ: رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ.
      ـ أبو الهَوْلِ: شاعِرٌ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ، يُقالُ: إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ.
      ـ هالُ: الآلُ.
      ـ هالٌ: زَجْرٌ للخيلِ.
  4. الهَلْتَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَلْتَاتُ : الجماعةُ يُقيمون ويَظْعَنون.
  5. الْهِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهِيلَةُ : الهَوْلُ.
  6. تَلَهْلأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَهْلأَ: نَكَصَ، وجَبُنَ.


  7. هالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول (للمتعدِّي) :-
      هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء
      1 - خاف ورُعِبَ.
      2 - رأى تهاويل في سُكْره أو عند تخديره ففزِع.
      هالَ الزِّلزالُ أهلَ القرية: أفزعهم وعظُم عليهم :-هالني منظرُ الحادث.
      هالَتِ المرأةُ النّاظرَ بحسنها: أعجبته
      • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب.
  8. هوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل (للمتعدِّي) :-
      هوَّلَتِ المرأةُ تزيَّنت بزينة اللِّباس والحُلِىِّ.
      هوَّلَ الخبرَ ونحوَه: شنَّعه، غالى وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً :-هوّلت الصَّحيفةُ الحادثّ.
      هوَّلَ الأسدُ على الطِّفل في حديقة الحيوان: أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.
  9. أهالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهالَ يُهيل ، أَهِلْ ، إهالةً ، فهو مُهيل ، والمفعول مُهال :-
      أهال الرَّملَ عليه دفعه من أعلى إلى أسفل.
  10. هَول (المعجم الرائد)
    • هول - ج، أهوال وهؤول
      1- مصدر هال يهول، وهيل. 2- خوف. 3- أمر شديد. 4- مخيف.
  11. هال (المعجم الرائد)
    • هال - يهول ، هولا
      1- هاله الأمر : أخافه وصعب عليه. 2- هال : خاف. : 3- هال :
  12. الهال (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان.
  13. هال الشّخص/ هال الشّخص من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خاف ورُعِبَ.
  14. الإِهالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِهالة : الشَّحْم.
      و الإِهالة الزيت.
      و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به.
  15. التَّهَاوِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهَاوِيلُ : ما هُوِّل به.
      و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء.
      و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر.
      و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي.
      مفردها: تهويل.
      و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض.
      و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة.
      مُفْردُه: تَهْوَال.
  16. الهَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَالُ من الرِّمال ونحوها: الأَهْيَلُ.
  17. الْهَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَالُ : الآلُ.
      وحَبُّ الهال: فُوهٌ من أَفواه الطِّيب؛ وهو المعروفُ بالحبَّهان .
  18. الْهَوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوْلُ : الفزعُ.
      و الْهَوْلُ المخيفُ المفزِع.
      و الْهَوْلُ الأَمرُ الشديد. والجمع : أَهْوَالٌ، وهُئُول.
  19. الْهُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُولَةُ : العَجَب و الْهُولَةُ كل ما هالَكَ.
      و الْهُولَةُ ما يُفَزَّع به الصبيّ.
      و الْهُولَةُ من النساءِ: التي تهُول الناظرَ بحسنها.
  20. استهولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل :-
      استهولَ الأمرَ
      1 - وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا.
      2 - استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.
  21. إِستَهال (المعجم الرائد)
    • إستهال - استهالة
      1-إستهال الأمر : وجده هائلا مخيفا
  22. إِهتال (المعجم الرائد)
    • إهتال - اهتيالا
      1-خاف
  23. هَوَّل (المعجم الرائد)
    • هول - تهويلا
      1- هوله : أخافه. 2- هول عليه بكذا : أخافه به. 3- هول : عنده الأمر : جعله هائلا. 4- هول عليه : حمل، هجم. 5- هولت المرأة : تزينت بزينة اللباس والحلي. 6- هول الأمر : شنعه.
  24. هالَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هالَ عليه التُّرابَ يَهيلُ هَيْلاً وأهالَهُ فانْهالَ وهَيَّلَهُ فَتَهَيَّلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
      ـ هَيْلُ وهَيالُ وهَيْلانُ: ما انْهالَ من الرَّمْلِ.
      ـ رَمْلٌ هالٌ وأَهْيَلُ: مُنْهال.
      ـ جاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، وبالهَيْلِ والهَيْلُمانِ: أي بالمالِ الكَثيرِ أو بالرَّمْلِ والريحِ.
      ـ انهالوا عليه: تتَابَعوا، وعَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ.
      ـ أَهْيَلُ: موضع.
      ـ هَيُولُ: الهَباءُ المُنْبَثُّ، وما تَراهُ في البيت من ضَوْءِ الشمسِ، مُعَرَّبَةٌ.
      ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، ج: هَالاتٌ.
      ـ هَيلاءُ: جَبلٌ أسْوَدُ بمكةَ.
      ـ هَيُولَى، وهَيُّولَى عن ابنِ القَطَّاعِ: القُطْنُ. وشَبَّهَ الأَوائِلُ طِينَةَ العالَمِ به، أو هو في اصْطِلاحِهِمْ موصوفٌ بما يَصِفُ به أهْلُ التَّوْحِيدِ اللّهَ تَعالى، أنه موجودٌ بِلا كَمِّيَّةٍ وكَيْفِيَّة، ولم يَقْتَرِنْ به شيءٌ من سِماتِ الحَدَثِ، ثم حَلَّتْ به الصَّنْعَةُ، واعْتَرَضَتْ به الأَعْراضُ، فَحَدَثَ منه العالَمُ.
      ـ هَيْلَةُ: عَنْزٌ لامرأةٍ كانَ مَن أساءَ عليها دَرَّتْ له، ومَن أحْسَن إليها نَطَحَتْهُ. ومنه المَثَلُ: ''هَيْلُ، خَيْرَ حالِبَيْكِ تَنْطَحِينَ''.
  25. أهال الرّمل عليه (المعجم عربي عامة)
    • دفعه من أعلى إلى أسفل.


معنى هولن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَوَّلَ** \- [هـ و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّلْتُ**،** أُهَوِّلُ**، مص. تَهْوِيلٌ. 1. "هَوَّلَ الصِّبْيَانَ" : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. "هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ" "هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ". 2. "هَوَّلَ الْأَمْرَ" : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. "هَوَّلَ الأَحْدَاثَ". 3. "هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ" : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.
Advertisements
معجم الغني
**هَوْلٌ** \- ج:** أَهْوَالٌ**.[هـ و ل]. (مص. هَالَ). 1. "أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ" : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. "كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً" "مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ". 2. "أَبُو الْهَوْلِ". [ن. أَبُو الْهَوْلِ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهولَ يستهول، استهوالاً، فهو مُستهوِل، والمفعول مُستهوَل • استهولَ الأمرَ: 1- وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا. 2- استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويل [مفرد]: ج تهاويلُ (لغير المصدر): 1- مصدر هوَّلَ/ هوَّلَ على. 2- ما هُوِّل به "كان تهويل المستعمر للمواطنين سببًا في رضوخهم له". 3- زينة التَّصاوير والنُّقوش والسِّلاح والثِّياب والحُلِيّ ونحوها. 4- ألوان مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر| تهاويل الرَّبيع: ما يظهر في الربيع من الأزهار المختلفة.
مختار الصحاح
ه و ل : هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر
الصحاح في اللغة
هالَهُ الشيء يَهولُهُ هَوْلاً، أي أفزعه. ومكانٌ مَهيلٌ، أي مخوفٌ. وكذلك مكانٌ مَهالٌ. قال الهذليّ: أجاز إلينا علـى بـعـدِه   مَهاويَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ وهُلْتُهُ فاهْتالَ: أفزعته ففزع. والتَهْويلُ: التفريغ. والتَهاويلُ: ما هالَكَ من شيء. وهَوَّلَ القومُ على الرجل. قال أبو عبيدة: كان في الجاهلية لكلِّ قومٍ نارٌ وعليها سَدَنَةٌ، فكان إذا وقع بين رجلين خُصُومة جاء إلى النار فيحلف عندها، وكان السدنةُ يطرحون فيها ملحاً من حيث لا يشعر، يُهَوِّلونَ بها عليه. قال أوس: كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّلِ حالِفُ واسم تلك النار الهولَةُ بالضم. قال الكميت: كهولَةِ ما أوْقَدَ المُحلِفونَ   لدى الحالِفين وما هَوَّلوا والتَهاويلُ أيضاً: الألوان المختلفة، من الأحمر والأصفر والأخضر. وهَوَّلَتِ المرأة، إذا تزيَّنت بحليها ولباسها. أبو زيد: تَهَوَّلْتُ للناقة تَهَوُّلاً، إذا تذاءبْت لها. والهالَةُ: الدارَةُ حول القمر.
لسان العرب
الهَوْلُ المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر والجمع أَهْوال وهُؤُول والهُؤُول جمع هَوْل وأَنشد أَبو زيد رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها والهِيلَة الهَوْلُ وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً أَفزَعَني وقوله وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما قال ابن سيده فأَما قول الآخر إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني قال هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول وكَرِهَها بعضهم وقد جاء في الشعر الفصيح والتَّهْوِيل التفريع الأَزهري أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد قال ومَهُولٍ منَ المَناهِل وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول كقولك مَجْنون فيه ذاك ومَدْيون عليه ذاك ومكان مَهِيل أَي مَخُوف قال رؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ ( * قوله « قال رؤبة إلخ » نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم قال هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة والمهبل المنقطع بين أرضين ) وكذلك مكان مَهالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا على بُعْده مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ ويقال اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله ويقال يَسْتَهْوِله والجيِّد يَسْتَهِيله وهُلْته فاهْتال أَفزعته ففزع وقد هَوَّل عليه والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ ما هُوِّلَ به قال على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل وهو ما هالك من شيء وهَوَّل القومُ على الرجل وفي حديث أَبي سفيان أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد وفي حديث أَبي ذرٍّ لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني وفي حديث الوحْيِ فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت كقُلْتُ من القَوْل وهَوَّل الأَمرَ شنَّعه والهُولةُ من النساء التي تَهُول الناظرَ من حسنها قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ هُولةٌ للناظرين كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب أَبو عمرو يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر والهُولةُ ما يفزَّع به الصبي وكل ما هالك يسمَّى هُولةً قال الكميت كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون لَدى الحالِفِينَ وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل حَمل وناقة خِولُ الجَنان حديدةٌ وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب قال وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه والتَّهاوِيل زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي واحدها تَهْويل والتَّهاوِيل الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر وهَوَّلت المرأَة تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ قال وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر قد علاها تَهْوِيلُها وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان وفي المحكم يصِف نباتاً وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل ولقد رآه نَزْلةً أُخرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأَيت لجبريل عليه الصلاة والسلام سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل واحدها تَهْوال وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره والتَّهْوِيلُ شيء كان يفعل في الجاهليَّة كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً والمُهَوِّل المحلِّف وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها ( * قوله يحلِّف عندها أي الخصم ) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه واسم تلك النار الهُولَةُ بالضم التهذيب كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع يُهَوِّلون بها وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها تَمَشَّى في مَفاصِلِه وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ خفيف حكاه ابن الأَعرابي وهو فَعَلْعَل وأَنشد هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل والهَالُ فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ والهَالةُ دارةُ القمر وهَالةُ الشمْسُ معرفة أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ وسَباهِي الفُؤاد مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح وهو مدكور في موضعه وهَالةُ اسم امرأَة عبد المطلب وهَالٌ من زجر الخيل
الرائد
* هول تهويلا. 1-ه: أخافه. 2-عليه بكذا: أخافه به. 3-عنده الأمر: جعله هائلا. 4-عليه: حمل، هجم. 5-ت المرأة: تزينت بزينة اللباس والحلي. 6-الأمر: شنعه.
الرائد
* هول. ج أهوال وهؤول. 1-مص. هال يهول، وهيل. 2-خوف. 3-أمر شديد. 4-مخيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: