وصف و معنى و تعريف كلمة هومسن:
هومسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ميم (م) و سين (س) و نون (ن) .
معنى و شرح هومسن في معاجم اللغة العربية:
-
هامَسَ : (فعل)
- هامسَ يهامس ، مهامسةً ، فهو مُهامِس ، والمفعول مُهامَس
- هامس فلانٌ فلانًا: سارّه، ناجاه
-
تَهامَسَ : (فعل)
- تهامسَ يتهامس ، تهامُسًا ، فهو مُتهامِس
- تهامس الشَّخصان :تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ
,
-
هَمْسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ هَمْسُ : الصوتُ الخَفِيُّ ، وكُلُّ خَفِيٍّ ، أو أخْفَى ما يكونُ من صَوتِ القَدَمِ ، والعَصْرُ ، والكسرُ ، ومَضْغُ الطعامِ والفَمُ مُنْضَمٌّ ، والسَّيْرُ بالليل بلا فُتورٍ ، أو قِلَّةُ الفُتورِ بالليل والنَّهارِ ، وحِسُّ الصَّوْتِ في الفَمِ ممَّا لا إشْرابَ له من صَوْتِ الصَّدْرِ ، ولا جَهارَةَ في المَنْطِقِ .
ـ الحُرُوفُ المَهْمُوسَةُ : حَثَّهُ شَخْصٌ فَسَكَتَ .
ـ هَمُوسُ : السَّيَّارُ بالليل ، والأسَدُ الكَسَّارُ لِفَريستِهِ ، كالهَمَّاسِ .
ـ هَمِيسُ : صوتُ نَقْلِ أخْفافِ الإِبِلِ .
ـ مُهامَسَةُ : المُسارَّةُ ، كالتَّهامُسِ .
-
أهمسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أهمسَ يُهمس ، إهماسًا ، فهو مُهمِس ، والمفعول مُهمَس :-
• أهمس الحرفَ المجهورَ ( العلوم اللغوية ) نطقَ به مهموسًا ، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة ، مثل : عتس بدلاً من عدس .
-
أهمس الحرف المجهور (المعجم عربي عامة)
- ( لغ ) نطقَ به مهموسًا ، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة ، مثل
-
الإِهْمَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الإِهْمَاسُ : النطق بالصوت المجهور مهموسًا كنطق الدال تاء ، كأَن تنطق البودقة : البوتقة .
-
الهَمِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الهَمِيسُ : صوتُ نَقْل أَخفاف الإِبل .
-
الهَمِيس (المعجم معجم الاصوات)
-
تهامس الشّخصان (المعجم عربي عامة)
- تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ :- ما لكما تتهامسان ؟ - حاول المتطفِّل أن يسمع تهامُسَهما .
-
تَهَامَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَهَامَسَ القومُ : تسارُّوا .
-
تَهَامَسَ (المعجم الغني)
- [ هـ م س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَامَسْتُ ، أتَهَامَسُ ، مصدر تَهَامُسٌ . :- تَهَامَسَ الرَّجُلاَنِ :- : تَسَلَّوْا ، هَمَسَ كُلٌّ مِنْهُمَا فِي أُذُنِ الآخَرِ .
-
تَهَامُسٌ (المعجم الغني)
- [ هـ م س ]. ( مصدر تَهَامَسَ ). :- تَهَامُسُ الرَّجُلَيْنِ :- : تَسَارُّهُمَا ، هَمْسُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي أُذُنِ الآخَرِ .
-
تهامَس (المعجم الرائد)
- تهامس - تهامسا
1 - تهامس القوم : تساروا ، كلم بعضهم بعضهم الآخر بأصوات منخفضة
-
الهَمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الهَمْسُ : كلُّ خَفِيٌ من كلام ونحوه .
وفي التنزيل العزيز : طه آية 108 وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا ) ) .
و الهَمْسُ أَخفى ما يكون من صوت القَدَم .
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
- صوت الإنسان الخفي بالكلام
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
-
الهمس (المعجم معجم الاصوات)
-
تهامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تهامسَ يتهامس ، تهامُسًا ، فهو مُتهامِس :-
• تهامس الشَّخصان تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ :- ما لكما تتهامسان ؟ - حاول المتطفِّل أن يسمع تهامُسَهما .
-
همس (المعجم لسان العرب)
- " الهَمْس : الخفيّ من الصوت والوطء والأَكل ، وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً .
وفي التنزيل : فلا تَسْمَعُ إِلا هَمْساً ؛ في التهذيب : يعني به ، واللَّه أَعلم ، خَفْقَ الأَقدام على الأَرض ، وقال الفراء : يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر ، ويقال : إَنه الصوت الخفيّ ؛ وروي عن ابن عباس أَنه تَمَثَّل فأَنشد : وهُنَّ يَمشِين بِنا هَمِيسَ ؟
قال : وهو صوت نَقْل أَخفاف الإِبل ، وروي عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال اهمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً واسكت .
ويقال : هَمْساً وصَهْ وهَسّاً وصَهْ ، قال : وهذا سارق ، قال لصاحبه : امش خفيّاً واسكت .
وفي الحديث : فجعل بعضُنا يَهْمِس إِلى بعضٍ ؛ الهَمْس : الكلام الخفي لا يكاد يفهم ؛ ومنه الحديث : كان إِذا صلى العَصر هَمَسَ .
الجوهري : هَمْسُ الأَقدام أَخفى ما يكون من صوت الوطء .
والأَسد الهَمُوس : الخفيّ الوطء ؛ قال رؤبة يصف نفسه بالشدة : لَيْثٌ يدُقّ الأَسَدَ الهَمُوسا ، والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجاموسَا والشيطان يُوَسْوِس فيَهْمِس بوسواسه في صدر ابن آدم .
وروي عن النَّبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه كان يتعوذ باللَّه من هَمْزِ الشيطان ولَمْزِه وهَمْسه ؛ هو ما يُوَسْوِسُه في الصدر .
والهمز : كلام من وراء القَفَا كالاستهزاء ، واللمز : مُواجَهَة .
قال أَبو الهيثم : إِذا أَسرَّ الكلام وأَخفاه فذلك الهَمْس من الكلام .
قال شمر : الهَمْسُ من الصوت والكلامِ ما لا غَوْر له في الصدر ، وهو ما هُمِس في الفم .
والهَمُوس والهَمِيس ، جميعاً : كالهَمْس في جميع هذه الأَشياء ، وقيل : الهَمِيسُ المضْغُ الذي لا يُفْغَر به الفم ، وكذلك المشْي الخفيّ الحِسِّ ، وإِذا مضَغ الرجل من الطعام وفُوه منضمٌّ ، قيل : هَمَسَ يَهْمِسُ هَمْساً ؛
وأَنشد : يأْكُلن ما في رَحْلِهنَّ هَمْسا والهَمْس : أَكل العجوز الدَّرْداء .
والهَمْسُ والهَمِيسُ : حِسّ الصوت في الفم مما لا إَشْرابَ له من صوت الصدر ولا جهارَة في المنطق ولكنه كلام مَهْمُوس في الفم كالسِّرِّ .
وتَهَامَسَ القومُ : تسارُّوا ؛
قال : فَتَهامَسوا سِرّاً وقالوا : عَرِّسُوا في غَير تَمْئِنَةٍ بغير مُعَرَّسِ والحروف المَهْموسة عشرة أَحرف يجمعها قولك « حَثَّه شَخْصٌ فَسَكَت » وفي المحكم : يجمعها في اللفظ قولك « سَتَشْحَثُك خَصَفَه » وهي الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء ؛ قال سيبويه : وأَما المَهْمُوس فحرف ضَعُف الاعتمادُ من موضعه حتى جرى معه النَّفَس ؛ قال بعض النحويين : وأَنت تعتبر ذلك بأَنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جَرْي الصوت نحو « سسس كككك هههه » ولو تكلفت ذلك في المجهور لما أَمكنك .
قال ابن جني : فأَما حروف الهَمْس فإِن الصوت الذي يخرج معها نَفَس وليس من صوت الصدر ، إِنما يخرج مُنْسلاً وليس كنفخ الزاي والظاء والذالِ والصادِ والراءُ شبيهة بالضاد .
الأَزهري : وأَخذته أَخذاً هَمْساً أَي شديداً ، ويقال : عَصْراً .
وهَمَسَه إِذا عَصره ؛ وقال الكميت فجعل الناقة هَمُوساً : غُرَيْرِيَّة الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّة ، هَمُوساً تُبارِي اليَعْمَلاتِ الهَوامِسا وفي رجز مسيلمة : والذئبُ الهامِس والليل الدَّامس ؛ الهامِس : الشديد .
وأَسد هَمُوس وهَمَّاس : شديد الغَمْز بضرسه ؛ قال الهذلي : يَحْمِي الصَّرِيمَةَ ، أُحْدانُ الرجالِ له صَيْدٌ ، ومُجْتَرِئٌ باللَّيْل هَمَّاس والهَمُوس : من أَسماء الأَسد لأَنه يَهْمِس في الظلمة ثم جُعل ذلك اسماً يعرف به ؛ يقال : أَسد هَمُوس ؛ قال أَبو زبيد : بَصِيرٌ بالدُّجَى هادٍ هَمُو ؟
قال أَبو الهيثم : سمي الأَسد هَمُوساً لأَنه يَهْمِس هَمْساً أَي يمشي مشياً بخُفْيَة فلا يُسْمَع صوتُ وطئه .
وأَسد هَمُوس : يمشي قليلاً قليلاً .
يقال : هَمَسَ لَيْلَه أَجمع .
"
تعليقـات: