وصف و معنى و تعريف كلمة هوناهن:


هوناهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح هوناهن في معاجم اللغة العربية:



هوناهن

جذر [هون]

  1. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  2. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ :الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك: على رِسْلِك
  3. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  4. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ


  5. هاوَنَ: (فعل)
    • هاونَ يهاون ، مهاونةً ، فهو مُهاوِن ، والمفعول مُهاوَن
    • هاون نفسَه: رفق بها هاوِنْ نفسَك ولا تَقسُ عليها
  6. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ :الشِّدّةُ
    • الهُونُ: الخِزْيُ ،
  7. تَهاوَنَ: (فعل)
    • تهاونَ بـ / تهاونَ في يتهاون ، تهاوُنًا ، فهو مُتهاوِن ، والمفعول مُتهاوَن به
    • تَهَاوَنَ فِي عَمَلِهِ: تَقَاعَسَ عَنْهُ، أهْمَلَهُ
    • تَهَاوَنَ بِهِ : اِسْتَخَفَّ بِهِ
  8. أَهانَ: (فعل)
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان
    • أهان الشَّخصَ :أذلَّه واحتقره واستخفَّ به أهان الجنديُّ الأسيرَ،
  9. إِهانة: (اسم)
    • الجمع : إهانات
    • مصدر أهَانَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • إهانة لا تُغتفر: كبيرة
  10. أَهْوِنَاءُ: (اسم)
    • أَهْوِنَاءُ : جمع هَين


  11. إِهانة: (اسم)
    • إهانة : مصدر أَهانَ
  12. مُهاوَن: (اسم)
    • مُهاوَن : اسم المفعول من هاوَنَ
  13. مُهاوِن: (اسم)
    • مُهاوِن : فاعل من هاوَنَ
  14. اِستَهانَ: (فعل)
    • استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به
    • اِسْتَهانَ بِقُوَّةِ خَصْمِهِ: اِسْتَخَفَّ بِها، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبارِ
    • اِسْتَهانَ التَّلْمِيذُ بِمادَّةِ النَّحْوِ : لَمْ يَهْتَمَّ بِها عَلَى أَهَمِّيَّتِها
    • اسْتَهَانَ بالأَمر: استخفَّ به؛ كأَهانه
    • رأي لا يُسْتَهان به: جديرٌ بالعناية
  15. تَهاوُن: (اسم)
    • مصدر تَهَاوَنَ
    • مَا هَذَا التَّهَاوُنُ فِي العَمَلِ : الإهْمَالُ، التَّقْصِيرُ، التَّقَاعُسُ
    • أظْهَرَ تَهَاوُناً بِصَاحِبِهِ : اِسْتِخْفَافاً
  16. هاوون: (اسم)
    • الجمع : هَواوِينُ
    • الهَاوُونُ : الهَاوُن


  17. أَهوَن: (اسم)
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ ،الروم آية 27وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ (قرآن) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ
    • الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان
    • اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ: أخَفَّهُمَا، أقَلَّهُمَا ضَرَراً فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس (مح هيكل)
    • الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة
  18. تهاوُن: (اسم)
    • تهاوُن : مصدر تَهاوَنَ
  19. مُتهاوَن: (اسم)
    • مُتهاوَن : اسم المفعول من تَهاوَنَ
  20. مُتهاوِن: (اسم)
    • مُتهاوِن : فاعل من تَهاوَنَ
  21. هَواوِينُ: (اسم)
    • هَواوِينُ : جمع هاوون
  22. مُتَهاوِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَاوَنَ
    • مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَرَاخِي فِيهِ


  23. اِستهانة: (اسم)
    • اِستهانة : مصدر اِستَهانَ
  24. مَهين: (اسم)
    • الجمع : مَهينون و مُهَنَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهُنَ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ: حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ: قليل التمييز ضعيف الرأي
  25. مُهين: (اسم)
    • مُهين : فاعل من أَهانَ
,
  1. هون
    • "الهُونُ: الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي.
      والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ.
      والهُونُ والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل: الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومثل ذلك قول الشاعر: لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاسم الهَوَانُ والمَهانة.
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف.
      قال ابن بري: المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة.
      والمَهانة من الحَقارة: فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً.
      وفي الحديث: ليس بالجافي ولا المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذا موضعه.
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله: ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ.
      والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ.
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه.
      وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجمع أَهْوِناءُ كما، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري: أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء،فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم: الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق؛ وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ،تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس: تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال؟

      ‏قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره: هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ،دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ،وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ.
      ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً.
      الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قريش الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال: وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن.
      وإذا، قالت العرب: أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقال الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخا مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ.
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيءٌ هَوْنٌ: حقير.
      قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له.
      وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به.
      والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة.
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء: تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع: اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً.
      والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار.
      رجل هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال ابن سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ.
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً؛ الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار.
      قال ابن بري: الهَوْنُ الرِّفق؛ قال الشاعر: هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا،لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْق واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال: الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين.
      وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛

      أَنشد ثعلب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ، على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله.
      وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق.
      يقال: امش على هينتك أَي على رِسْلك.
      وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً،فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي.
      وتقول: تكَلَّمْ على هِينَتك.
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن.
      شمر: الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة.
      وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه.
      ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون،وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن.
      ابن الأَعرابي: العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم.
      وقال غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَصل هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقار والسهولة، وعينه واو.
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة.
      وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي،وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي،واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون.
      وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار؟

      ‏قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني.
      والأَهْوَنُ: اسم رجل.
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق.
      قال ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة‎ ‎بن‎ مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة.
      وقال أَبو طالب: الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون‎ ‎بن‎ خزيمة (* قوله «مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ» هكذا في الأصل).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي: أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة،فقال رجل من الهُون: دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله «فنجفل مثل ما جفل الظليم» هكذا في الأصل، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال: فنجفل مثل إجفال الظليم) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون.
      والهاوَن (* قوله «والهاون إلخ» عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح.
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو.
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره.
      وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين).
      والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقُّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين،فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين.
      والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي،وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هون
    • ه و ن: الهَوْنُ السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض هَوْناً و الهَوْنُ أيضا مصدر هَانَ عليه الشيء يهون أي خَفَّ و هَوَّنَهُ الله عليه تَهْوِيناً سهَّلَه وخَفَّفه وشيء هَيِّنٌ أي سهل و هَيْنٌ مخفف وقوم هَيْنُونَ لينون و الهُونُ بالضم الهوان و أَهَانَهُ استخف به والاسم الهَوَانُ و المَهَانَةُ يقال رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف و اسْتَهَانَ به و تَهَاوَنَ به استحقره ويقال امش على هِينَتِكَ أي على رسلك و الهَاوَن بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه


    المعجم: مختار الصحاح

  3. أهانَ
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
      أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :-أهان الجنديُّ الأسيرَ، - {وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} - {فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تهاونَ
    • تهاونَ بـ / تهاونَ في يتهاون ، تهاوُنًا ، فهو مُتهاوِن ، والمفعول مُتهاوَن به :-
      تهاون المقاتلُ بخصمه استهان به، استخفَّ به واستحقره.
      تهاون في واجبه: أهمله، لم يهتمّ به، قصَّر فيه ولم يوفِّه حقَّه :-يتهاون بعضُ الموظَّفين في أداء واجباتهم، - رجلٌ لا يعرف التَّهاونَ مطلقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الهَوْنُ
    • الهَوْنُ : الهَاوَنُ (بضم الواو أو فتحها) .
      و الهَوْنُ الحقيرُ.
      و الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس.
      و الهَوْنُ الوَقارُ والتَّواضع.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 63 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا) ) .
      و الهَوْنُ الرِّفقُ والتُّؤَدة.
      ويقال: على هَوْنِك: على رِسْلِك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هاونَ
    • هاونَ يهاون ، مهاونةً ، فهو مُهاوِن ، والمفعول مُهاوَن :-
      هاون نفسَه رفق بها :-هاوِنْ نفسَك ولا تَقسُ عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هوَّنَ
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن :-
      هوَّن الأمرَ عليه
      1 - سهَّله وخفَّفه :-*هوِّن عليك فما الدنيا بدائمة*:-
      هَوِّن عليك: خفِّف ولا تبالِ، لا تقلق ولا تغتمّ.
      2 - استخفَّ به وازدراه :-هوَّن من الدَّور الذي لعِبَه: قلَّل من قيمته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَوَّنَ
    • [هـ و ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَوَّنْتُ، أُهَوِّنُ، هَوِّنْ، مصدر تَهْوِينٌ.
      1. :-هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ.
      2. :-هَوِّنْ عَلَيْكَ :- : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ.
      هَوِّنْ عَلَيْكَ فَمَا الدُّنْيَا بِدَائِمَة ... ... وَإِنَّمَا أَنْتَ مِثْلُ النَّاسِ مَغْرُور
      (المعري).

    المعجم: الغني

  9. هاوَن
    • هاون - و هاون و هاوونج، هواوين
      1- هأون : وعاء من نحاس أو غيره يدق فيه الدواء ونحوه. 2- هأون : «مدفع اله أون» : مدفع مخصص للقذف ذي الاتجاه المحدودب. :

    المعجم: الرائد

  10. هونة
    • هونة - ج، هون
      1- هونة : سهولة في الطبع. 2- هونة : تواضع. 3- هونة : صلح. 4- هونة : إمرأة متئدة متمهلة.

    المعجم: الرائد

  11. الهُونَةُ
    • الهُونَةُ من النساءِ: المتَّئدةُ.
      و الهُونَةُ المطاوِعةُ.
      و الهُونَةُ الضَّعيفةُ من خِلقتها كأَنَّها رجُلٌ في مظهرها.
      و الهُونَةُ التسكينُ والصُّلح. والجمع : هُوَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهُونُ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم.
      يقال ما أَدرِي أَيُّ الهُونِ هو.
      و الهُونُ الشِّدّةُ.
      و الهُونُ الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 59أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَهَاوَنَ
    • [هـ و ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَاوَنْتُ، أَتَهَاوَنُ، مصدر تَهَاوُنٌ.
      1. :-تَهَاوَنَ فِي عَمَلِهِ :-: تَقَاعَسَ عَنْهُ، أهْمَلَهُ.
      2. :-تَهَاوَنَ بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-تَهَاوَنَ فِي أمْرِ نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  14. هَاوَنَ
    • [هـ و ن]. (فعل: رباعي متعد). هَاوَنْتُ، أُهَاوِنُ، هَاوِنْ، مصدر مُهَاوَنَةٌ. :-هَاوَنَ نَفْسَهُ :- : رَفَقَ بِهَا. :-لاَ يَتَسَاهَلُ، لاَ يُرَاوِغُ، لاَ يُهَاوِنُ، لاَ يُهَادِنُ أَحَداً.

    المعجم: الغني

  15. هاوَن
    • هاوَن / هاوُن :-
      جمع هَواوِينُ: وعاء مجوَّف من الحديد أو النُّحاس أو غيرهما يُدَقّ فيه الطَّعام والتَّوابل والدّواء :-دقَّ الطَّبّاخ التوابل في الهاون.
      • مدفع الهاوُن: (سك) آلة تستخدم في الحرب، مدفع سهل الحمل يستخدمه المشاة :-تمّ تبادُل نيران الهاون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. استهانَ
    • استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به :-
      استهان المقاتلُ بخصمه استخفّ به واستحقره، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه :-استهان بالقيم الأخلاقيَّة:-
      • رأي لا يُسْتَهان به: جديرٌ بالعناية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هَوْن
    • هَوْن :-
      1 - مصدر هانَ على.
      2 - سكينة، وقار وتواضع :-أقبل يَمْشي على هَوْنه، - {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا} :-
      • على هَوْنِك: على رِسْلِك.
      3 - رفق، تؤدة، تمهُّل :-أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا [حديث]: حُبًّا مقتصدًا لا إفراط فيه.
      4 - هاوَن، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الأَهْوَنُ
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ.
      و الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان.
      وفي أَمثالِهم: :- أَهْوَنُ من قُعَيس على أُمِّه.
      و الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أهَانَ
    • [هـ و ن]. (فعل: رباعي متعد). أهَانَ، يُهِينُ، مصدر إهَانَةٌ. :-أهَانَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ، اِحْتَقَرَهُ. :-كَيْفَ تُهِينُهُ هَكَذَا.

    المعجم: الغني

  20. هَوْنٌ
    • [هـ و ن]. (مصدر هَانَ).
      1. :-يُظْهِرُ الْهَوْنَ فِي مُعَامَلاَتِهِ :- : التَّوَاضُعَ، الرَّصَانَةَ وَالوَقَارَ. الفرقان آية 63وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً.(قرآن).
      2. :-هُوَ فِي هَوْنٍ :-: فِي سَكِينَةٍ.
      3. :-شَيْءٌ هَوْنٌ :- : حَقِيرٌ.
      4. :-عَلَى هَوْنِكَ :- : عَلَى رِسْلِكَ.

    المعجم: الغني

  21. هون
    • هون - تهوينا
      1- هون عليه الأمر : خففه عليه وسهله «هون عليك»، أي خفف ولا تبال. 2- هون الشيء : استخف به.

    المعجم: الرائد

  22. هونَى
    • هونى
      1- هونى : تأنيث الأهون. 2- هونى : ذل. 3- هونى : تواضع.

    المعجم: الرائد

  23. الهَاوُونُ
    • الهَاوُونُ : الهَاوُن (بضم الواو أو فتحها) . والجمع : هَواوِينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الهُوَيْنَى
    • الهُوَيْنَى : الاتِّئادُ في المشي.
      يقال: هي تمشي الهُوَينَى.
      و الهُوَيْنَى الخَفْضُ والدَّعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الهِينَةُ
    • الهِينَةُ الهِينَةُ يقال: امشِ على هِينَتِك: على رِسْلِك.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى هوناهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُونٌ** - [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "هُوَ عَلَى هُونٍ" : عَلَى خِزْيٍ وَذُلٍّ. **![النحل آية 59]أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ**. !(قرآن). 2. "لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ" : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ.
معجم الغني
**هَوْنٌ** - [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "يُظْهِرُ الْهَوْنَ فِي مُعَامَلاَتِهِ" : التَّوَاضُعَ، الرَّصَانَةَ وَالوَقَارَ. **![الفرقان آية 63]وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً**.!(قرآن). 2. "هُوَ فِي هَوْنٍ": فِي سَكِينَةٍ. 3. "شَيْءٌ هَوْنٌ" : حَقِيرٌ. 4. "عَلَى هَوْنِكَ" : عَلَى رِسْلِكَ.
معجم الغني
**هَوَّنَ** - [هـ و ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَوَّنْتُ**،** أُهَوِّنُ**،** هَوِّنْ**، مص. تَهْوِينٌ. 1. "هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ. 2. "هَوِّنْ عَلَيْكَ" : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ. هَوِّنْ عَلَيْكَ فَمَا الدُّنْيَا بِدَائِمَة | | وَإِنَّمَا أَنْتَ مِثْلُ النَّاسِ مَغْرُور ---|---|--- (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاونَ بـ/ تهاونَ في يتهاون، تهاوُنًا، فهو مُتهاوِن، والمفعول مُتهاوَن به • تهاون المقاتلُ بخصمه: استهان به، استخفَّ به واستحقره. • تهاون في واجبه: أهمله، لم يهتمّ به، قصَّر فيه ولم يوفِّه حقَّه "يتهاون بعضُ الموظَّفين في أداء واجباتهم- رجلٌ لا يعرف التَّهاونَ مطلقًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْوين [مفرد]: 1- مصدر هوَّنَ. 2- استعمال مجاز مُلطِّف في مكان كلمة أو عبارة مُوجعة أو بغيضة مثال ذلك: لفظ أنفاسَه الأخيرة بدلاً من مات، وبيت الأدب بدلاً من المرحاض.
مختار الصحاح
ه و ن : الهَوْنُ السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض هَوْناً و الهَوْنُ أيضا مصدر هَانَ عليه الشيء يهون أي خَفَّ و هَوَّنَهُ الله عليه تَهْوِيناً سهَّلَه وخَفَّفه وشيء هَيِّنٌ أي سهل و هَيْنٌ مخفف وقوم هَيْنُونَ لينون و الهُونُ بالضم الهوان و أَهَانَهُ استخف به والاسم الهَوَانُ و المَهَانَةُ يقال رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف و اسْتَهَانَ به و تَهَاوَنَ به استحقره ويقال امش على هِينَتِكَ أي على رسلك و الهَاوَن بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه
الصحاح في اللغة
الهوْنُ: السكينةُ والوقار. وفلان يمشي على الأرض هَوْناً. والهَونُ: مصدر هانَ عليه الشيء، أي خفَّ. وهَوَّنَهُ الله عليه، أي سهَّله وخفَّفه. وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعَلٍ، أي سهلٌ. وهَيْنٌ مخفَّفٌ، والجمع أهْوِناءُ. وقوم هَيْنون لَيْنونَ. والهون بالضم: الهَوانُ. وأهانَهُ: استخفَّ به، والاسم الهَوانُ والمَهانَةُ. يقال: رجلٌ فيه مَهانَةٌ، أي ذُلٌّ وضعفٌ. واستهانَ به وتهاونَ به: استحقره. وقوله: ولا تُهينَ الفقيرَ عَـلَّـكَ أنْ   تركع يوماً والدهرُ قد رفَعَهْ أراد لا تُهينَنْ، فحذف النون الخفيفة لمَّا استقبلها ساكن. ويقال: امْشِ على هينتِكَ، أي على رِسلكَ. وكانت العرب تسمِّي يوم الاثنين: أهْوَنَ، في أسمائهم القديمة.
لسان العرب
الهُونُ الخِزْيُ وفي التنزيل العزيز فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ أَي ذي الخزي والهُونُ بالضم الهَوَانُ والهُونُ والهَوانُ نقيض العِزِّ هانَ يَهُونُ هَواناً وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ وفي التنزيل العزيز وهو أَهْوَنُ عليه أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره وقيل الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ومثل ذلك قول الشاعر لَعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ استخفَّ به والاسم الهَوَانُ والمَهانة ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف قال ابن بري المَهانةُ من الهَوانِ مَفْعَلة منه وميمها زائدة والمَهانة من الحَقارة فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً وفي الحديث ليس بالجافي ولا المَهين يروى بفتح الميم وضمها فالفتح من المَهانة وقد تقدَّم في مَهَنَ والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار والاسم الهَوانُ وهذا موضعه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به استحقره وقوله ولا تُهِينَ الفقيرَ عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد لا تُهِينَنْ فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ والهَوْنُ مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه وشيءٌ هَيِّنٌ على فَيْعِلٍ أَي سهل وهَيْنٌ مخفف والجمع أَهْوِناءُ كما قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ قال ابن بري أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم أَصله أَشيئاء فحذفت الهمزة تخفيفاً وقال الخليل أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ووزنها الآن لَفْعاء وقال بعضهم الهَوْنُ والهُونُ واحد وقيل الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق وأَنشد مررتُ على الوَدِيعةِ ذاتَ يومٍ تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطالِ قال هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل وروى غيره هَوْنة أَي مُطاوعة وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن يريد بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ ابن شميل إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً الفراء في قوله تعالى أَيُمْسِكُه على هُون قال الهُونُ في لغة قريش الهَوان قال وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ قال وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم قال وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى قال رجل من العرب لبعير له ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه يقول إنه خفيف الثمن وإذا قالت العرب أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه لم يقولوه إلا بالفتح قال الله عز وجل الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً قال عكرمة ومجاهد بالسكينة والوقار وقال الكميت شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ مَخا مِيصُ العَشيّات لا خُورٌ ولا قُزُمُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ والجمع أَهْوِناءٌ وشيءٌ هَوْنٌ حقير قال ابن بري الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له وتقول أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به والهُونُ الهَوانُ والشِّدَّة أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ قالت الخنساء تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد إهانة النفوس ابن بري الهُون بالضم الهَوان قال ذو الإصبع اذهَبْ إليك فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ولا أُغضِي على الهُونِ ويقال إنه لَهَوْنٌ من الخيل والأُنثى هَوْنة إذا كان مِطْواعاً سَلِساً والهَوْنُ والهُوَيْنا التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار رجل هَيِّن وهَيْن والجمع هَيْنونَ ومنه قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ قال ابن سيده وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً الهَوْن مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار قال ابن بري الهَوْنُ الرِّفق قال الشاعر هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته صلى الله عليه وسلم يَمْشي هَوْناً الهَوْن الرِّفْق واللِّين والتثبت وفي رواية كان يمشي الهُوَيْنا تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن وهو من الأَّوَّل وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال الهَيِّن من الهِوان والهَيْنُ من اللِّين وامرأَة هَوْنة وهُونة الأَخيرة عن أَبي عبيدة مُتَّئِدَة أَنشد ثعلب تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ على الأَرضِ جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله وفي الحديث أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق يقال امش على هينتك أَي على رِسْلك وجاء عن على عليه السلام أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ولا في البُغْض فتستَحْيي وتقول تكَلَّمْ على هِينَتك ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن شمر الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة وقال في تفسير حديث علي عليه السلام يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه ويقال أَخذ أَمرَه بالهُونى تأنيث الأَهْون وأَخذ فيه بالهُوَيْنا وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن ابن الأَعرابي العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن مخفف وتذم بالهَيّن اللَّيّن مثقل وقال النبي صلى الله عليه وسلم المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ جعله مدحاً لهم وقال غير ابن الأَعرابي هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد والأَصل هَيِّن فخفف فقيل هَيْن وهَيّن فَيْعِل من الهَوْن وهو السكينة والوقار والسهولة وعينه واو وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل وفي حديث عمر رضي الله عنه النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة وفي النوادر هُنْ عندي اليومَ واخْفِض عندي اليومَ وأَرِحْ عندي وارْفَهْ عندي واستَرْفِهْ عندي ورَفِّهْ عندي وأَنْفِهْ عندي واسْتَنفِهْ عندي وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون وأَهُوَنُ اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية قال بعض شعراء الجاهلية أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيارِ قال ابن بري ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني والأَهْوَنُ اسم رجل وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق قال ابن سيده والزاي أأَوالهُونُ أَبو قبيلة وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة وقال أَبو طالب الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة ( * قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ) سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ دَعْنا قارةً واحدةً فمن يومئذ سُمُّوا قارة ابن الكلبي أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة فقال رجل من الهُون دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ مثلَما جفَلَ الظَّليمُ ( * قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ القارة بنو الهُون والهاوَن ( * قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره وقال الفراء في كتابه البهي وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ) والهاوُنُ والهاوُون فارسي معرب هذا الذي يُدَقُّ فيه قيل كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين والمُهْوَئِنُّ الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ
الرائد
* هون تهوينا. 1-عليه الأمر: خففه عليه وسهله «هون عليك»، أي خفف ولا تبال. 2-الشيء: استخف به.>
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-رصانة وقار. 3-سكينة. 4-«شيء هون»: حقير.
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-خزي، ذل. 3-خلق، ناس: «لا يدرى أي الهون هو»، أي أي الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: