أرانب هِنْديّة: نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة
نوع من الصَّبّار ثماره تؤكل وهي لذيذة الطعم ويعرف بالتين الشوكي
الدَّجاج الهنديّ: (الحيوان) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ
تمر هنديّ: شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع مشروب حلو المذاق
هُناد: (اسم)
هُناد : مصدر هَنَدَ
هِنْدَات: (اسم)
هِنْدَات : جمع هِنْد
الهناد: (اسم)
صوت صياح الإنسان كصياح البومة
هُنَيدة: (اسم)
هُنَيْدَةُ : تصغير هند،هُنَيْدَةُ اسم للمئة من الإِبل، وهي معرفةٌ لا تنصرف، ولا يدخلها الأَلف واللام، ولا تُجمع، ولا واحد لها من جنسها
الهُنَيْدَةُ : مئة سنة
هُنُود: (اسم)
هُنُود : جمع هِنْد
هُنُود: (اسم)
هُنُود : جمع هِنْدِيُّ
أَهْنُد: (اسم)
أَهْنُد : جمع هِنْد
تهنيد: (اسم)
تهنيد : مصدر هَنَّدَ
هَنَدكُ: (اسم)
هَنَدكُ : جمع هِنْدِكيُّ
التهنيد: (اسم)
صوت الشحذ ؛ صوت شحذ السيف ؛ صوت صياح الإنسان كصياح البومة
هَنَّدَ الخَائِفُ:
صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ.
الدَّجاج الهنديّ: (حيوان)
طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ.
أرانب هِنْديّة:
نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة.
آسال الهِنْد:
نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية.
تمر هنديّ:
شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع مشروب حلو المذاق.
هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ:
لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا.
,
هند(المعجم لسان العرب)
"هِنْدٌوهُنَيدةٌ: اسم للمائة من الإِبل خاصة؛ قال جرير: أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ،ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره: هي اسم لكل مائة من الإِبل؛
وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها،وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله «وتسعين» هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين). ابن سيده: وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها، وقيل: هي المائتان، حكاه ابن جني عن الزيادي، قال: ولم أَسمعه من غيره. قال: والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة. والهِنْدُ مائتان؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها؛ قال أَبو وجزة: فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ،مِنْ هِنْدهِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده: ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات. ابن الأَعرابي: هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ، وهَنَدَوهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ. أَبو عمرو: هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ. وهَنَّدَتْه المرأَةُ: أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ؛
قال: يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة، وقال أَعرابي: غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَالتَّهْنِيدُ،مَوْعُودُها، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد: هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته. ابن المستنير: هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به. وهَنَّد السيفَ: شَحَذَه. والتهنِيدُ: شَحْذُ السيفِ؛
قال: كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ،سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد؟
قال الأَزهري: والأَصل في التهنيد عمل الهند. يقال: سَيْفٌ مُهَنَّدٌوهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه. والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد. وهِنْد: اسم بلاد، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ، بكسر الهاء، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال. ابن سيده: والهِنْدُ جِيلٌ معروف؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند؛ وأَما قول كثير: ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب: أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد؛ قال ابن جني: وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة. قال: ويقال رجل هِنْدِيٌّوهِنْدِكيٌّ، قال: ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّوهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّوالمُهَنَّدُ منسوب إِليهم. وهِنْد: اسم امرأَة يصرف ولا يصرف، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات؛ قال ابن سيده: والجمع أَهنُدٌوَأَهْنادوهُنود؛ أَنشد سيبويه لجرير: أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ،فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُوهند اسم رجل؛
قال: إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي،قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي؛ ومثله قوله: لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا،وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا،إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين. قال ابن سيده: وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ: قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ؛ فحذف التنوين من أَحد. التهذيب: وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء. قال: ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّوهَنَّادٌومُهَنَّدٌ. ابن سيده: وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل. وبنو هَنّادٍ: بطن؛ وقول الراجز: وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى"
هِنْدٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هِنْدٌ: اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ، كهُنَيْدَةَ، أو لِما فَوقَها ودُونَها، أو للمِئَتَيْنِ، واسمُ امرأةٍ، الجمع: أهْنُدٌوأهْنادٌوهُنودٌ، ورجُلٌ. ـ بنو هِنْدٍ: بَطْنٌ. ـ هِنْدُ: جيلٌ معروف، والنِّسبَةُ: هِنْدِيٌّ، الجمع: هُنودٌ. ـ أَهانِدُوهَنادِكُ: رِجالُ الهِنْدِ. ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ: مَنْسوبٌ إليهم. ـ هَنَّدَتَهْنيداً: قَصَّرَ في الأمرِ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ، ـ هَنَّدَ السَّيْفَ: شَحَذَهُ. ـ ما هَنَّدَ: ما كَذَّبَ، أو ما تأخَّرَ. ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ: أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ. ـ هُنْدُوانُ: نَهْرٌ بخوزِسْتانَ، وموضع. ـ دَرهُنْدُوانَ: مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ، منها: أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ. ـ هِنْدَمَنْدُ: نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ. ـ هَنَّادٌ: محدِّثٌ، ـ هَنَّادَةٌ: من أعلامِهِنَّ. ـ دَيْرُ هِنْدَ: قرية بدِمَشْقَ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ.
هَنَد(المعجم الرائد)
هند - تهنيدا 1- هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة. 2- هندت بقلبه : ذهبت به، أسرته. 3- هند السيف : شحذه، حدده. 4- هند : صاح صياح البومة. 5- هنده : شتمه شتما قبيحا. 6- هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم. 7- هند في الأمر : قصر فيه. 8- هند : «ما هند عن الأمر» : أي ما أحجم أو تأخر.
"رجل هِنْدِكيٌّ: من أهل الهِنْدِ، وليس من لفظه لأن الكاف ليست من حروف الزيادة، والجمع هَنادِكُ؛ قال كثيِّر عزة: مُقْرَبَةٌ دُهْمٌ وكُمْتٌ، كأنها طَماطِمُ، يوفُونَ الوِفارَ، هَنادِكُ وقال الأحوص: فالهِنْدِكيُّ عَدا عَجْلانَ في هَدَمِ وقال أبو طالب: بَني أمَةٍ مَجْنونةٍ هِنْدِكيَّةٍ،بَني جُمَحٍ عَبِيد قَيْسِ بن عاق؟
قال الجوهري: الهِنادِكَةُ الهنود، والكاف زائدة، نُسبوا إلى الهند على غير قياس. الأَزهري: سيوف هِنْدِكيَّة أي هِنْدية، والكاف زائدة، يقال: سيف هِنْدِكيٌّ ورجل هِنْدِكيّ. "
هَنَّدَ الرجلُ: هَنَدَ. و هَنَّدَ قَصَّر في الأَمر. و هَنَّدَ شَتَمَ إِنسانًا شَتْمًا قبيحًا. و هَنَّدَ شُتِمَ وأَمسك عن شَتْم الشَّاتم. و هَنَّدَ المرأَةُ بقلبه: ذهَبَتْ به. و هَنَّدَ فلانًا: أَورثته عشقًا بالملاطفة والمغازلة. و هَنَّدَ الرجلُ فلانًا: لاينه ولاطفه. و هَنَّدَ السيفَ: شَحَذَه.
هِنديّ(المعجم الرائد)
هندي 1- هندي النسبة إلى «الهند» : «حرير هندي». 2- هندي : واحد الهند، جمع : هنود. 3- هندي : واحد «الهنود»، وهم سكان «أميركا» الأصليون.
هَنَّد(المعجم الرائد)
هند 1- هند : جماعة من الناس يسكنون بلاد الهند في «آسيا». 2- هند : إسم للقطيع من الجمال البالغ عدده مئة أو أكثر، جمع : أهندوأهنادوهنود.
هند(المعجم مختار الصحاح)
ه ن د: هِنْدُ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير هُنُودٌ وفي السلامة هِنْداتٌ وسيف هِنْدُوَانِيٌّ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال و المُهَنَّدُ السيف المطبوع من حديد الهِنْد
هِنْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هِنْد :- • الهِنْد شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش. • جوز الهِنْد: (النبات) النّارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن. • آسال الهِنْد: (النبات) نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية.
هِنديّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هِنديّ :- 1 - اسم منسوب إلى هِنْد • أرانب هِنْديّة: نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة. 2 - (النبات) نوع من الصَّبّار ثماره تؤكل وهي لذيذة الطعم ويعرف بالتين الشوكي. • الدَّجاج الهنديّ: (الحيوان) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ. • تمر هنديّ: 1 - (النبات) شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع. 2 - مشروب حلو المذاق.