وصف و معنى و تعريف كلمة هووه:


هووه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح هووه في معاجم اللغة العربية:



هووه

جذر [هوه]

  1. هوه: (اسم)
    • الهُوهُ من الرِّجال: الهَوْهَاءُ، الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان
  2. هَوهاء: (اسم)
    • الهَوْهَاءُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان
    • الهَوْهَاءُ: البئرُ لا مُتَعَلَّق بها، ولا موضع لرِجْل نازلها
  3. هَوهاة: (اسم)
    • الجمع : الْهَياهي
    • الهَوْهَاةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤاد الجبانُ
    • الهَوْهَاةُ :الأَحمقُ
    • الهَوْهَاةُ :المَوْماةُ
    • الهَوْهَاةُ: واحدة الهَواهي، وهو ضربٌ من السير
  4. هوهة: (اسم)
    • الْهُوهَةُ : الهَواهية


  5. هَوَاهيُّ: (اسم)
    • هَوَاهيُّ : جمع هَوْهَاءَةُ
  6. هَواهي: (اسم)
    • الهَوَاهِي : اللَّغوُ من القول، والأَباطيلُ
    • الهَوَاهِي :ضَربٌ من السّير
  7. هَواهية: (اسم)
    • الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ
  8. اِلتَهَى : (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  9. لَهْو : (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  10. لَهو : (اسم)


    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  11. لَهوّ : (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  12. لاَهَى : (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  13. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  14. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لَّاهِي
  15. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لاوي
  16. لاهي : (اسم)


    • لاهي : فاعل من لَها
  17. لاهي : (اسم)
    • لاهي : فاعل من لَهيَ
  18. مَلاَهِي : (اسم)
    • مَلاَهِي : جمع مَلهى
  19. مَلاَهي : (اسم)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما
  20. تَلاهَى : (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  21. لاَهة : (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  22. مُلْتهي : (اسم)


    • مُلْتهي : فاعل من إِلتَهَى
  23. مُلتهى : (اسم)
    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  24. لاَهوتيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللاَّهُوتِ
    • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  25. لاهوتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاهُوت
    • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
,
  1. هوه (المعجم لسان العرب)
    • "هَهْ: كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً، ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق، إلا أَن يضطر شاعر.
      قال الليث: هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال، وتحذيرٌ في حال، فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال، وحكاية لضحك الضاحك في حال، تقول: ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ؛ قال: وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله: إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى: تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزي؟

      ‏قال: وبيان القطع أَحسن.
      ابن السكيت: الآهةُ من التَّأَوُّهِ، وهو التوجع.
      يقال: تأَوَّهْتُ آهةً، وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً،وتفسيرهما مذكور في موضعه.
      والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ: البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها؛

      قال: بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ: ضعيف الفؤاد جبان من ذلك.
      قال ابن بري: وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان.
      ورجل هُوهَةٌ، بالضم،أَي جبان.
      وفي حديث عمرو بن العاص: كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ؛ الهَوْهاةُ: الأَحمق.
      أَبو عبيد: المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد، والجمع المَوَامي والهَياهي.
      وتَهَوَّهَ الرجلُ: تفَجَّعَ.
      والهَواهي: ضرب من السير، واحدتها هَوْهاةٌ.
      ويقال: إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير؛ قال الشاعر: تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ، وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت: رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد، وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها، كما تقدم.
      ويقال: جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل.
      والهَواهِي: اللغو من القول والأَباطيل؛ قال ابن أَحمر: وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ، وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ: وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه.
      ورجل هُوهٌ: كهَوْهاءةٍ.
      وهُوهْ: اسم لقارَبْتَ.
      والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ: هاهْ وهاهِيه؛

      وأَنشد الأَصمعي:، قال الغَوَاني: قد زَهاهُ كِبَرُهْ،وقُلْنَ: يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ،وقلتُ: هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ.
      وفي حديث عذاب القبر: هاهْ هاهْ.
      قال: هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك، وقد تقال للتوجع، فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه، وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث.
      يقال: تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً.
      "
  2. الهَوَاهِي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الهَوَاهِي : اللَّغوُ من القول، والأَباطيلُ.
      يقال: جاءَ فلانٌ بالهَواهي.
      و الهَوَاهِي ضَربٌ من السّير.
  3. الهَوَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ.
  4. الهَوْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْهَاءُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان.
      و الهَوْهَاءُ البئرُ لا مُتَعَلَّق بها، ولا موضع لرِجْل نازلها.
  5. الهُوهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوهُ من الرِّجال: الهَوْهَاءُ.
  6. الْهُوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُوهَةُ : الهَواهية.


  7. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      • التهى عنه بغيره: شُغِل.
  8. استهواه الشّيطان (المعجم عربي عامة)
    • أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ}.
  9. استهواه جمال الطّبيعة (المعجم عربي عامة)
    • فتنه، أعجبه وشغل هواه.
  10. هَواهية (المعجم الرائد)
    • هواهية
      1-«رجل هواهية» : جبان
  11. هَوهاة (المعجم الرائد)
    • هوهاة
      1- هوهاة : «رجل هوهاة» : أحمق، غبي. 2- هوهاة : «رجل هوهاة» : ضعيف القلب جبان
  12. هوهاءة (المعجم الرائد)
    • هوهاءة
      1- هوهاءة : أحمق، غبي. 2- هوهاءة بئر لا متعلق لها ولا موضع لرجل النازل إليها.
  13. هوهة (المعجم الرائد)
    • هوهة
      1-جبان
  14. هُوهَةٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُوهَةٌ، رَجُلٌ هُوهَةٌ: جَبَانٌ.
      ـ هَهْ: تَذْكِرَةٌ، وَوَعيدٌ.
      ـ هاه: وَعِيدٌ، وحِكايةٌ لِضَحِكِ الضَّاحِكِ.
      ـ هَهَّ يَهَهُّ، هَهًّا وهَهَّةً: لَثُغَ، واحْتَبَسَ لِسانُهُ.
  15. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  16. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.
  17. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  18. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  19. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  20. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  21. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  22. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  23. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  24. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  25. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.


معنى هووه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
رجلٌ هوهَةٌ بالضم، أي جبانٌ.
Advertisements
لسان العرب
هَهْ كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق إلا أَن يضطر شاعر قال الليث هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال وتحذيرٌ في حال فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال وحكاية لضحك الضاحك في حال تقول ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ قال وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزين قال وبيان القطع أَحسن ابن السكيت الآهةُ من التَّأَوُّهِ وهو التوجع يقال تأَوَّهْتُ آهةً وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً وتفسيرهما مذكور في موضعه والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها قال بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ ضعيف الفؤاد جبان من ذلك قال ابن بري وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان ورجل هُوهَةٌ بالضم أَي جبان وفي حديث عمرو بن العاص كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ الهَوْهاةُ الأَحمق أَبو عبيد المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد والجمع المَوَامي والهَياهي وتَهَوَّهَ الرجلُ تفَجَّعَ والهَواهي ضرب من السير واحدتها هَوْهاةٌ ويقال إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير قال الشاعر تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها كما تقدم ويقال جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل والهَواهِي اللغو من القول والأَباطيل قال ابن أَحمر وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه ورجل هُوهٌ كهَوْهاءةٍ وهُوهْ اسم لقارَبْتَ والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ هاهْ وهاهِيه وأَنشد الأَصمعي قال الغَوَاني قد زَهاهُ كِبَرُهْ وقُلْنَ يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ وقلتُ هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ وفي حديث عذاب القبر هاهْ هاهْ قال هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك وقد تقال للتوجع فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث يقال تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: