وصف و معنى و تعريف كلمة هويتين:


هويتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح هويتين في معاجم اللغة العربية:



هويتين

جذر [هوت]

  1. الهوي: (اسم)
    • صوت الهواء في الأذن
  2. أهواء: (اسم)
    • أهواء : جمع هَوى
  3. هَويَ: (فعل)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ وهي هَوِيَةٌ ، والمفعول مَهْوِيّ
    • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  4. هَوَّى: (فعل)
    • هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى
    • هَوَّى المكانَ: أَدخل إِليه الهواءَ النقي
    • هَوَّى الكيمياوِيُّ الغازَ: أَذابه في سائل كالماء


  5. هوَى: (فعل)
    • هوَى / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا و هُوَّةً ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه
    • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ :سقط من عُلوٍ إلى سُفْل
    • هوَى الشَّخصُ :مال وحنَّ
    • هوَى النِّسْرُ على العصفور: انقضَّ
    • هَوَتِ الأُذُنُ : دَوَتْ
    • هَوَى هُوِيًّا، وهَوَاءً: هَلَكَ
    • هوَتِ المرأةُ: فقدت ولدَها
    • هَوَتِ الأُمُّ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكَلَتْ
    • هَوَى بِالْفَأْسِ عَلَى جِذْعِ الشَّجَرَةِ: أَنْزَلَ الْفَأْسَ بِقُوَّةٍ
    • هَوَى فِي سَيْرِهِ : مَضَى، أَسْرَعَ
    • هَوَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا : أَسْرَعَتْ
    • هَوَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ
    • هَوَتِ الطَّعْنَةُ : فَتَحَتْ فَاهَا بِالدَّمِ
    • هَوَتْ يَدُهُ لَهُ : اِمْتَدَّتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هَوَى الرجلُ هُوّةً: صَعِدَ وارتفع
  6. اِستَهوَى: (فعل)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى
    • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  7. اِنهَوَى: (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  8. اِهتَوَى: (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  9. هَوَاء: (اسم)
    • هَوَاء : فاعل من هَوَى
  10. هَوَى: (فعل)


    • هوَى يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ
    • هَوَى صَدْرُهُ : خَلاَ جَوْفُهُ كَأَنَّهُمْ قَصَبٌ
    • هَوَى الرَّجُلُ هُوِيّاً وَهَوَاءً : هَلَكَ، مَاتَ
  11. هَواء: (اسم)
    • الجمع : أَهويةٌ
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى
    • الهَوَاءُ :الجَوُّ
    • الهَوَاءُ :كلُّ فرجةٍ بين شيئين
    • الهَوَاءُ :كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا
    • الهَوَاءُ :كلُّ فارغ
    • الهَوَاءُ :الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له
    • قلبٌ هواءٌ: فارغٌ ، خالٍ : فارغة؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير
    • مصدر هوَى
    • الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا
    • الهواء الطَّلْق: العراء، خارج البناء،
    • في الهواء: خياليّ، وَهْمِيّ،
    • هواء البلد: مناخه،
    • يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل
    • الإرسال على الهواء: توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل
    • الهَواء السَّائل: هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء
  12. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  13. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  14. هِواء: (اسم)
    • هِواء : جمع هَوّة
  15. هاوَى: (فعل)
    • هَاوَى : سار سيرًا شديدًا
    • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
    • هَاوَى :داراه وسارَ على هَواه
  16. اِستهواء: (اسم)


    • اِستهواء : مصدر اِستَهوَى
  17. تَهاوَى: (فعل)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ
    • تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً
    • تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ
  18. مَهوى: (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • اسم مكان من هوَى
    • مَهوى: ما بين الجبلين ونحو ذلك
    • فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ
    • بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق
  19. أَهوَى: (فعل)
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى - للمتعدِّي
    • أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ
    • أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به
    • أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها
    • أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت
    • أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه
    • أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق
    • أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  20. هاوي: (اسم)
    • الجمع : هُواةٌ
    • الهَاوِي : الجرادُ
    • الهَاوِي من الحروف: الأَلِف
    • الهَاوِي :مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف
  21. هاوي: (اسم)
    • هاوي : فاعل من هوَى
  22. مَهَاوٍ: (اسم)


    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  23. مَهَاوٍ: (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  24. مَهْوِيّ: (اسم)
    • مَهْوِيّ : اسم المفعول من هَويَ
  25. مَهوِيّ: (اسم)
    • مَهوِيّ : اسم المفعول من هوَى
,
  1. هون (المعجم لسان العرب)
    • "الهُونُ: الخِزْيُ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي.
      والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ.
      والهُونُ والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل: الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومثل ذلك قول الشاعر: لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاسم الهَوَانُ والمَهانة.
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف.
      قال ابن بري: المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة.
      والمَهانة من الحَقارة: فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً.
      وفي الحديث: ليس بالجافي ولا المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذا موضعه.
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله: ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ.
      والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ.
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه.
      وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجمع أَهْوِناءُ كما، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري: أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء،فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم: الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق؛ وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ،تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس: تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال؟

      ‏قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره: هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ،دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ،وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ.
      ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً.
      الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قريش الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال: وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن.
      وإذا، قالت العرب: أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقال الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخا مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُم؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ.
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيءٌ هَوْنٌ: حقير.
      قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له.
      وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به.
      والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة.
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء: تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع: اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً.
      والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار.
      رجل هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال ابن سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ.
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً؛ الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار.
      قال ابن بري: الهَوْنُ الرِّفق؛ قال الشاعر: هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا،لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْق واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال: الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين.
      وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛

      أَنشد ثعلب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ، على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله.
      وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق.
      يقال: امش على هينتك أَي على رِسْلك.
      وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً،فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي.
      وتقول: تكَلَّمْ على هِينَتك.
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن.
      شمر: الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة.
      وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه.
      ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون،وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن.
      ابن الأَعرابي: العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم.
      وقال غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَصل هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقار والسهولة، وعينه واو.
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة.
      وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي،وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي،واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون.
      وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار؟

      ‏قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني.
      والأَهْوَنُ: اسم رجل.
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق.
      قال ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة‎ ‎بن‎ مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة.
      وقال أَبو طالب: الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون‎ ‎بن‎ خزيمة (* قوله «مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ» هكذا في الأصل).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي: أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة،فقال رجل من الهُون: دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله «فنجفل مثل ما جفل الظليم» هكذا في الأصل، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال: فنجفل مثل إجفال الظليم) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون.
      والهاوَن (* قوله «والهاون إلخ» عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح.
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو.
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره.
      وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين).
      والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقُّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين،فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين.
      والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي،وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.
      "
  2. أهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
      أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه.
  3. هوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ :-
      هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .
  4. هوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى :-
      هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ.
      هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء.
  5. استهوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه.
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر.
      • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} .
  6. تهاوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ :-
      تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ.


  7. هَوّة (المعجم الرائد)
    • هوة - ج، هوى وهو وهوي
      1- مصدر هوى. 2- حفرة بعيدة القعر عميقة. 3- وهدة من الأرض. 4- جو بين السماء والأرض.
  8. هوَى (المعجم الرائد)
    • هوى - يهوي ، هويا وهويا وهويانا
      1- هوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل «هوت الطائرة». 2- هوى الشيء : ارتفع وصعد. 3- هوت الأم : فقدت ولدها
  9. هَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: هُوَاةٌ. [هـ و ي]. (فاعل من هَوِيَ). :-هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ :- : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا. :-مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :- :-فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ.
  10. هَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات. [هـ و ي]. (فاعل من هَوَى).
      1. :-رآهُ هَاوِياً مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ :- : سَاقِطاً.
      2. :-سَقَطَ فِي الْهَاوِيَةِ :- : الشَّرْخُ الْعَمِيقُ فِي الأَرْضِ.
      3. القارعة آية 9وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ. (قرآن) : نَارُ جَهَنَّمَ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ هَاوِيَةٌ :- : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكْلَى.
  11. مَهوى (المعجم الرائد)
    • مهوى - و مهواة ج، مهاو
      1- مهوى : جو. 2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك.
  12. هَوي (المعجم الرائد)
    • هوي - يهوى ، هوى
      1-هويه : أحبه
  13. هاوَى (المعجم الرائد)
    • هاوى - مهاواة وهواء
      1هاوى : إشتد سيره. 2هاواه : داراه، لاطفه. 3هاواه : لاجه، تمادى معه في الخصومة.
  14. هوى (المعجم الرائد)
    • هوى - يهوي ، هويا
      1-هوىت الأذن : دوت
  15. مَهْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَهْوُ: الرُّطَبُ، واللُّؤْلُؤُ، وحَصًى أبيضُ، والبَرَدُ، والسَّيْفُ الرقيقُ، أو الكثيرُ الفِرِنْدِ، وأبو حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، واللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ والضَّرْبُ الشديدُ.
      ـ أمْهَى السَّمْنَ والشَّرابَ: أكْثَرَ ماءَهُ.
      ـ مَهْوَ السَّمْنُ، فهو مَهْوٌ: رَقَّ
      ـ أمهَى الحديدةَ: أحَدَّها، وسَقاها الماءَ،
      ـ أمهَى الفَرَسَ: طَوَّلَ رَسَنَهُ، والاسمُ: المَهْيُ.
      ـ مَهَى الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً: مَوَّهَه.
      ـ مَهاةُ: الشمسُ، والبَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، والبَـلَّوْرَةُ، ج: مَهًا ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ.
      ـ مُهاةُ: ماءُ الفَحْلِ، ج: مُهًى.
      ـ ناقةٌ مِمْهاءٌ: رَقيقةُ اللَّبَنِ.
      ـ مَهاءُ: أوَدٌ في القِدْحِ.
  16. جَسْر الهُوَّة (المعجم مالية)
    • سدّ الفجوة التمويلية ، وتعني بالانجليزية: gap bridging
  17. الهواء السّائل (المعجم عربي عامة)
    • (كم) هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة.
  18. الهويّة (المعجم عربي عامة)
    • إحساس الفرد بنفسه وفرديّته وحفاظه على تكامله وقيمته وسلوكيَّاته وأفكاره في مختلف المواقف.
  19. الهوّة (المعجم عربي عامة)
    • الجوّ بين السّماء والأرض.
  20. الهوّة الثّقافيّة (المعجم عربي عامة)
    • اختلال التَّوازن في سرعة النُّمو بين عناصر الثَّقافة، بحيث يتغيَّر كلُّ عنصر بسرعة متفاوتة عن العنصر الآخر.
  21. هوى إلى المكان/ هوى الشّخص في سيره (المعجم عربي عامة)
    • مضى وأسرع :- {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ}.
  22. التَّهْوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْوَاءُ : السّاعةُ من الليل.
  23. الهَاوُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوُونُ : الهَاوُن (بضم الواو أو فتحها) . والجمع : هَواوِينُ.
  24. الهَاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِي : الجرادُ.
      و الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.
      و الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ.
  25. الهَاوِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.
      و الهَاوِيَةُ الجوُّ.
      و الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.
      وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم.


معنى هويتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
به: صاح.( الهُوتَة ): ما انخفض من الأرض. وـ الطريق المنحدر إلى الماء. ( ج ) هُوت، وهُوَت.
Advertisements
تاج العروس

" الهُوتَةُ " بالضّم " ويُفْتَح : الأَرْضُ المُنْخَفِضَةُ " المُطْمَئنّة وفي الدُّعاءِ : " صَبَّ اللهُ عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً " قال ابن سِيدَه : ولا أَدْرِي ما هَوْتَة هُنا وفي حديث عثمان - رضِيَ الله عنه - " وَدِدْتُ أَنّ ما بَيْننا وبينَ العَدُوّ هَوْتَةٌ لا يُدْرَك قَعْرُها إِلى يومِ القِيامَة " قال ابنُ الأَثِير : الهَوْتَةُ بالضّم والفَتْح الهُوَّةُ من الأَرضِ وهي الوَهْدَةُ العَمِيقَةُ أَرادَ بذلك حِرْصاً على سلامَة المُسْلِمين وحَذَراً من القتال وهو مثل قولِ عمرَ رضي الله عَنْهُ : " وَدِدْتُ أَنّ ما وراءَ الدَّرْبِ جَمْرَةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ يَأْكُلونَ ما وَراءَه وتأْكُلُ ما دُونَه " كذا في النهاية . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال للمَهْوِاة : هُوتَةٌ وهُوَّةٌ وهَوْتَةٌ . " ج هُوتٌ " أَي بالضَّمّ وضَبَطَه الصّاغَانيّ بضَمّ ففَتْح وقد يُقَال : إِنّه اسمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ يقال بالفَتْح والضّمِّ . " وهَوَّتَ بِه تَهْوِيتاً : صَاحَ " لغة في هَيَّتَ كما سيأْتي وفي الحديث : " لما نَزَلَ قَولُه تَعَالَى " وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ " باتَ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلّم يفَخِّذُ عَشِيرَتَه فقَال المُشْرِكُونَ : باتَ يُهَوِّتُ " أَي يُنادِي عَشِيرَتَه

ومما يُستدرك عليه : قولهم : مَضَى هِيتَاءٌ من اللّيْل أَي وَقْتٌ منه . قال أَبو عليّ : هو عندي فِعْلاءٌ ملحق بسِرْدَاحٍ وهو مأْخوذٌ من الهَوْتَة وهي الوَهْدَةُ وما انخفَضَ عن صَفْحَةِ المُسْتَوَى . وقيل لأُمّ هِشَام البَكريّة : أَينَ مَنْزِلُكِ ؟ قالت : بِهَاتَا الهُوتَةِ قيل : وما الهُوتَةُ ؟ قالت : بِهَاتا الوُكْرَةِ قيلَ : وما الوُكْرَةُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا الصُّدّاد قيل : وما الصُّدَّادُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا المَوْرِدَةِ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وهَذَا كلّه الطرِيقُ بالإِبِلِ إِذا قلتَ لها : ياهٍ ياهٍ . والعربُ تقول للكَلْبِ إِذا أَغرَوْه بالصَّيْد : هَيْتَاهْ . هَيْتَاهْ قال الراجِز يذكُرُ الذِّئبَ :

جاءَ يُدِلُّ كَرِشَاءِ الغَرْبِ ... وقُلْتُ هَيْتاهُ فتاهَ كلْبِي كذا في اللسان

لسان العرب
الهَوْتَةُ والهُوتة بالفتح والضم ما انخفض من الأَرض واطْمَأَنَّ وفي الدُّعاء صَبَّ الله عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً قال ابن سيده ولا أَدْرِي ما هَوْتة هنا ومضَى هِيتَاءٌ من الليل أَي وَقْتٌ منه قال أَبو علي هو عندي فِعْلاء مُلْحق بِسرْداح وهو مأْخوذ من الهَوْتة وهو الوَهْدَةُ وما انْخَفَضَ عن صَفْحة المُسْتَوَى وقيل لأُم هِشامٍ البَلَوِيَّة أَين مَنْزِلُك ؟ فقالت بهاتَا الهُوتَةِ قيل وما الهُوتة ؟ قالتْ بهاتَا الوَكْرةِ قيل وما الوَكْرَةُ ؟ قالت بهاتَا الصُّدَّاد قيل وما الصُّدَّاد ؟ قالت بهاتا المَوْرِدَة قال ابن الأَعرابي وهذا كلُّه الطريقُ المُنْحَدِرُ إِلى الماء وروي عن عثمان أَنه قال وَدِدْتُ أَنَّ بيننا وبين العَدُوِّ هَوْتَةً لا يُدْرَكُ قَعْرُها إِلى يوم القيامة الهَوْتَة بالفتح والضم الهُوَّةُ من الأَرض وهي الوَهْدة العَمِيقةُ قال ذلك حِرْصاً على سلامة المسلمين وحَذَراً من القتال وهو مِثْلُ قول عمر رضي الله عنه وَدِدْتُ أَن ما وَراء الدَّرب جَمْرةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ تأْكلونَ ما وَراءه وتأْكلُ ما دُونه
الرائد
* هوت تهويتا. 1-به: صاح. 2-أتى «الهوتة»، وهي الأرض المنخفضة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: